يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن الشمس والقمر ، و مدة دوران الأرض حول الشمس ، و سرعة دوران الأرض حول الشمس ، و دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة ، و دوران القمر حول الشمس ، و العلاقة بين الشمس والقمر والأرض ، تعتبر الشمس أحد النجوم الموجودة في الكون، وهي أيضاً النجم المركزي في مجموعتنا الشمسية إذ تدور حولها كواكب المجموعة بما فيها كوكب الأرض ويعتبر هذا القمر خامس أكبر الأقمار على مستوى المجموعة الشمسية، كما يعتبر الأول من حيث النسبة ما بين حجمه، وحجم الكوكب الذي يدور حوله ويعتمد الناس كثيراً على القمر، خاصة من ناحية تحديد المواقيت، والأيام، والشهور ، فيما يلي مجموعة مطويات عن الشمس والقمر.

مطويات عن الشمس والقمر

كل كوكبٍ من هذه الكواكب يتحرك حول الشمس في مداراتٍ ثابتةٍ وَفق نظامٍ محددٍ دقيق، كل ذلك تم بتدبير من رب العالمين خالق الكون العظيم ، اليكم اهم مطويات عن الشمس والقمر.

مطويات عن الشمس والقمر 1
مطويات عن الشمس والقمر 1
مطـويات عن الشمس والقمر 2
مطويات عن الشمس والقمر 2
مطـويات عن الشمس والقمر 3
مطـويات عن الشمس والقمر 3
مطـويات عن الشمس والقمر 4
مطـويات عن الشمس والقمر 4
مطـويات عن الشمس والقمر 5
مطـويات عن الشمس والقمر 5
مطـويات عن الشمس والقمر 6
مطـويات عن الشمس والقمر 6

قد يهمك :

مدة دوران الأرض حول الشمس

دوران كوكبنا حول الشمس هو بسبب ظاهرة نجمية توصل إليها البشر وأصبحت أمراً مفروغاً من إنها سبب شروق الشمس من الشرق وغروبها من الغرب، والسبب وراء أطوارالقمر، وسبب ظهور النجوم ودورانها حول الأرض مرة كل يوم لذلك دعونا نتعرف على مدة دوران الأرض حول الشمس في الفقرة التالية.

مدة دوران الأرض حول الشمس
مدة دوران الأرض حول الشمس
  • يستغرق الكرة الأرضية حول الشمس 365.24 يومًا تقريبًا، وفقًا لمدار شبه بيضوي يسمى علميًا إهليجيّ، وهو ما يسمح بحساب السنة الميلادية، وتدور الأرض بسرعة قدرها 108,000 كم/سا، بحيث تقطع مسافة 940 مليون كيلومتلر في السنة، ولا يعد هذا الدوران السبب الرئيسي للفصول الأربعة بل ميلان محور هذا الدوران حول نفسها، ولمزامنة التقويم الميلادي مع السنة الفلكية يضاف يوم واحد إلى شهر فبراير كل أربع سنوات فيما يسمى بالسنة الكبيسة والمؤلفة من 366 يوم.
  • يؤدي دوران الأرض البيضوي الإهليجي حول الشمس لتغيير المواسم، بالإضافة لتعاقب الفصول الأربعة، إذ يؤدي انحراف محور دوران الأرض حول نفسها لتغير المسافة بين الأرض والشمس، كما يختلف الموسم المسيطر في كل من نصفي الأرض الشمالي والجنوبي اعتماداً على الإشعاع الشمسي الواصل، والمعتمد على ميل المحور باتجاه الشمس، حيث يسود الشتاء في نصف الكرة الجنوبي عند ابتعاد محور الأرض، ثم ينعكس الموسم بعد مضي 6 أشهر واقتراب المحور من الشنس ليسود فصل الصيف وهكذا بالتناوب بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

سرعة دوران الأرض حول الشمس

إن الأرض تدور حول الشمس وتبلغ سرعتها المدارية حول الشمس حوالي 107000 كم / ساعة.

سرعة دوران الأرض حول الشمس
سرعة دوران الأرض حول الشمس
  • تستغرق الأرض حوالي 365 يومًا لتدور حول الشمس، في مدار بيضاوي الشكل. وتبلغ المسافة بين الأرض والشمس – التي تُسمى بالوحدة الفلكية- 149,597,870 كيلومترًا، وفقًا لإتحاد الفلكيين العالميين.
  • وتقطع الأرض مسافة حوالي 940 مليون كيلومتر في غضون عام واحد. وعند قسمة 940 مليون كم على 24 ساعة سيكون الناتج أن الأرض تتحرك بسرعة 2.6 مليون كم في اليوم ، أو 107.226 كم / ساعة.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

بحسب ما شرحه علماء الفلك فإن هناك حركة ظاهرة للأرض والكواكب الشمسية المختلفة والقمر وما إلى ذلك ، وهذه الحركة الظاهرة تؤدي إلى ظواهر طبيعية كونية منها دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة
دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة
  • تحدث الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) نتيجة لدوران الأرض حول الشمس مرة واحدة كل عام تقريبًا، بالإضافة إلى ميل محورها على مستوى مدارها حول الشمس بزاوية قدرها 23.5 درجة.
  • تحدث الفصول الأربعة بسبب اختلاف زاوية الشمس ، فالموسم الصيفي هو بداية فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ابتداءاً من 21 يونيو ، وفي هذا الموسم تُصبح الشمس عمودية على مدار السرطان ، فينتج عن هذا الأمر ميل القطب الشمالي بإتجاه الشمس مُباشرةً ، فتزداد درجات الحرارة ويحل فصل الصيف وتطول ساعات النهار ، أما النصف الجنوبي فيكون بعيداً عن اتجاه الشمس ، فتقل درجة الحرارة ويحل فصل الشتاء وتقصر ساعات النهار .
  • والفصل الثاني هو فصل الخريف ، وهو يحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس في دورتها السنوية ، ويبدأ في 23 سبتمبر من كل عام ، ويحدث نتيجة إتجاه أشعة الشمس بشكل عمودي على خط الإستواء ، فيبدأ الخريف في النصف الشمالي ، والربيع في النصف الجنوبي ، ويتساوى الليل بالنهار .
  • والفصل الثالث هو فصل الشتاء ، وهو يحدث عندما تصبح أشعة الشمس مُتجهه بشكل عمودي على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، وهو يبدأ في يوم 21 ديسمبر من كلّ عامٍ ، حيث يصبح النصف الشمالي بعيداً عن أشعة الشمس ويبدأ به فصل الشتاء فيؤدي ذلك إلى طول الليل وقصر النهار.
  • والفصل الرابع هو فصل الربيع ويبدأ هذا الفصل في يوم 21 مارس من كلّ عامٍ ، حيث تتعامد أشعة الشمس فوق خط الاستواء من جديد ، فيبدأ الربيع في النصف الشمالي ، و يبدأ الخريف في النصف الجنوبي .

دوران القمر حول الشمس

دوران القمر حول الشمس
دوران القمر حول الشمس
  • تعرف حركة القمر حول الشمس بالدورة الكبرى للقمر والتي تستغرق 365 يوم وربع اليوم أي عام كامل، ومن المعروف بأنّ القمر لا يدور لوحده حول الشمس بل يعتمد في دورانه حول الشمس على دوران الأرض حول الشمس، حيث يدور يؤدي ارتباط دوران القمر حول الأرض بدورانه معها بشكل تلقائي حول الشمس، وعندما يتم القمر دورة كاملة حول الشمس يكون قد أتم في نفس الوقت 12 دورة حول محور الأرض والتي تمثل الأشهر الإثنى عشر للسنة الميلادية، أمّا حركة دوران القمر حول الشمس فتعرف بالحركة الانتقالية.
  • الشهر القمري: (بالإنجليزية: Synodic month)، وهو الفترة اللّازمة لدوران القمر حول الأرض بالنسبة إلى الشمس، وتستغرق مدّة 29.5 يوماً، وترتبط بالأطوار القمرية، إذ يبدأ القمر بطور معيّن، وينتهي حين العودة إلى نفس الطور مرّة أخرى، كما تعتمد على المواقع النسبية للشمس والأرض والقمر، ولمعرفة مزيد من المعلومات حول أطوار القمر، يمكنك قراءة مقالَي: ما هي أطوار القمر، ومراحل القمر بالترتيب.
  • الشهر الفلكي: (بالإنجليزية: Sidereal month)، وهو الفترة اللّازمة لدوران القمر حول الأرض بالنسبة إلى النجوم البعيدة الثابتة، أي الوقت المُستغرَق لعودة القمر إلى نفس المكان الذي كان فيه استناداً للنجوم، وتستغرق مدّة 27.3 يوماً.

العلاقة بين الشمس والقمر والأرض

العلاقة بين الشمس والقمر والأرض علاقات معقدة حيث ينتج عن دوران الأرض حول نفسها اختلاف الليل والنهار وكذلك ينتج عن دوران الأرض حول الشمس اختلاف الفصول الأربعة. فهذا يرجع إلى حكمة الله وقدرته في نظام الكون، فقد نتج عن ذلك ظواهر الخسوف والكسوف، والشروق والغروب، وتقسيم السنة إلى عدة شهور.

العلاقة بين الشمس والقمر والأرض
العلاقة بين الشمس والقمر والأرض
  • إن حركات القمر حول الأرض و حركات الأرض حول الشمس معقدة حيث تتداخل فيها حركات محورية و حركات انتقالية.
  • الأرض والقمر كلاهما يدوران حول محوريهما (حركة محورية) ويدوران أيضا حول جرم سماوي آخر (حركة انتقالية).
  • يفَسر دوران الأرض حول نفسها (الحركة المحورية التي تستغرق 24 ساعة) تعاقب الليل و النهار. أما دوران الأرض حول الشمس (الحركة الانتقالية التي تستغرق 365.25 يوماً)، و المصحوب بميلان محور دورانها (غير مبين في هذا العرض)، فهو الذي يُفَسِّرُ اختلاف الفصول.
  • إن القمر يحتاج لنفس الوقت للدوران حول محوره و للدوران حول الأرض (29.5 يوماً). فَهذا يُفَسِّرُ لماذا يظهِر القمر نفس الوجه للأرض.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا