يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن فصول السنه ، و مقدمة عن فصول السنة ، و الحكمة من خلق الفصول الأربعة ، و أفضل فصول السنة ، و عبارات جميلة عن الفصول الأربعة ، و خاتمة عن فصول السنة ، تمثل الفصول الأربعة فترات زمنية من العام تمتاز كل منها بظروف مناخية مختلفة؛ كدرجة الحرارة، وتتبع الفصول بعضها البعض بانتظام، فمثلاً يأتي فصل الربيع، ثم فصل الصيف، ثم فصل الخريف، ثم فصل الشتاء ، ويجدر بالذكر أن كل نصف من الكرة الأرضية يمر بفصل معاكس للآخر، فعلى سبيل المثال عندما يمر النصف الشمالي للكرة الأرضيّة بفصل الشتاء، فإن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يمر بفصل الصيف والعكس صحيح ، ومقالنا التالي خاص بالفصول الاربعة من خلال مطويات عن فصول السنه تابعوها معنا.

مطويات عن فصول السنه

فصول السنة الأربعة هي ظاهرة تميز الحياة في الكون فالجميع يعرف بأن نعيش سنوات من عمرنا وهذه السنوات تنقسم إلى فصول ولكل فصل ما يميزه وأيضا ما يجعله الافضل لدى عدد من الأشخاص ، وكذلك لتعريف الاطفال الفصول وتقسيماتها ومميزات كل فصل لابد من الاستعانة بمطويات عن فصول السنه منها :

مطويات عن فصول السنه 1
مطـويات عن فصول السنه 1
مطويات عن فصول السنه 2
مطـويات عن فصول السنه 2
مطويات عن فصول السنه 3
مطـويات عن فصول السنه 3
مطويات عن فصول السنه 4
مطـويات عن فصول السنه 4
مطويات عن فصول السنه 5
مطـويات عن فصول السنه 5
مطويات عن فصول السنه 6
مطـويات عن فصول السنه 6

قد يهمك :

مقدمة عن فصول السنة

السر الأعظم في هذا الكون الكبير، وما اعتاد الإنسان على رؤيته حتى ما عاد يتفكر فيه، وما جهله قديمًا حتى استطاع العلم في تطوُره أن يشكف سر ذلك وكنهه، تعاقب الفصول الأربعة وهو ما درسه العلماء واستفاضوا في شرحه فلكيا وجغرافيا وغير ذلك ويطلق على اسم هذه الفصول شتاء ربيع صيف خريف، وكل فصل له مميزاته وتأثيره على الطبيعة وعلى الكائنات الحية، فيحدث تغييرات جذرية في المناخ والطقس وهذه تؤثر على نمو الأشجار والنباتات وعلى تنقلات الإنسان وعلى الازدهار الاقتصادي، وتختلف الفصول في كل منطقة حسب طبيعتها الجغرافي.

الحكمة من خلق الفصول الأربعة

ولكل لفصل من الفصول الأربعة أجواء وأحوال تجعله يتميز عن غيره من الفصول وفي ذلك عبرة للمتدبر، فيمكن ان يربط بين تغير الفصول وبين تغير مراحل العمر وانقضاء الحياة فماهي الحكمة من خلق الفصول الأربعة؟

الحكمة من خلق الفصول الأربعة
الحكمة من خلق الفصول الأربعة
  • من حكمة الله فيما خلق أن جعل للسنة أربعة فصول وهي: الصيف والشتاء والربيع والخريف والمؤمن يتفكر في هذه التقلبات ليزداد ايمانه قال تعالى: {انَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • التفكر في خلق السموات والأرض والتفكر في تعاقب هذه الفصول ، والتفكر في خلق الله تعالى يزيد اليقين والإيمان بالله سبحانه وتعالى .
  • من أجل تسخيرها للإنسان حتى يستطيع العيش فيها والقيام بدوره وإستخلافه في الأرض وعبادة الله تعالى وحده .
  • حتى نعلم عدد السنين والحساب والشهور .
  • فمثلا عندما نتأمل في ترتيب الفصول الاربعة ، الشتاء ومن بعده الربيع ، والصيف ، ثم الخريف والشتاء وهكذا ، نجد انه من رحمة الله على عباده بأن الطقس لا يتغير من البرد القارس والامطار الى الصيف الشديد والحرارة ، فان حدث هذا سيكون هناك تأثيرا كبيرا على حياة الانسان وغيره من الكائنات الاخرى على سطح الارض ، وكما ان هناك فوائد متعددة لخلق الله للصيف ، فهناك ايضا فوائد متعددة لخلق الله للشتاء ؛
  • مثال اخر وبالطريقة العلمية ، يعتبر فصل الصيف من نتائج دوران الأرض حول الشمس ، اما بالنسبة للناحية الدينية ، فان الصيف من النعم التي انعم الله بها على الانسان ، حيث ان للشمس العديد من الاهمية التي يستفاد بها الانسان ، فعلميا ودينيا هناك فائد كثيرة للانسان في خلق الصيف وهي كما يلي ؛ الفوائد العلمية لخلق الله للصيف.
  • تعمل اشعة الشمس على مد جسم الانسان بفيتامين د المهم في بناء العظام . تستخدم النباتات اشعة الشمس في اتمام عملية البناء الضوئي ، والتي من دونها لا يمكن للنبات ان يقوم بانتاج الاكسجين الذي يستخدمه الانسان وسائر الكائنات الحية في التنفس ، كما انه بدون اشعة الشمس ، سوف يموت النبات ، ولن يوجد اي مصدر للاكسجين على سطح الارض ، كما سوف يتم فقد عنصر غذائي مهم للانسان والحيوان.

أفضل فصول السنة

“الخريف” أجمل فصل فى السنة، لا أحد ينكر أنه فصل مميز، نتخلص من درجات الحرارة العالية، ليصبح الجو معتدلًا، جميعنا نشتاق لـ”الخريف”.لذا سوف نعرض لكم أسبابًا تجعل “الخريف” أفضل بكثير من “الصيف”.

أفضل فصول السنة
أفضل فصول السنة
  • أوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في فصل الخريف تكون معتدلة بشكل كبير جدا وتكون الأجواء ممتعة جدا ، لذلك يعتبر أفضل درجات حرارة على مدار العام تسجل في فصل الخريف على عكس فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع .
  • رومانسية تساقط أوراق الشجر، حتى من يحبون الصيف لا يستطيعوا نكران أن السير فى الحدائق أثناء تساقط أوراق الشجر الملونة، والاستمتاع بطريقة المشهد والتقاط الصور الكثيرة لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعى.
  • يعتبر فصل الخريف من أفضل فصول السنة الذى يمكن أن تسافر فيها، ينصح بهذا التوقيت لمحبى السفر فى الغابات والجبال.
  • من أسوأ الأشياء التى نواجهها فى فصل الصيف هو التعرق الشديد والرطوبة العالية التى تجعلنا نقفز فى السيارة أو التاكسى المكيف، ويكون من الصعب السير على الإقدام ولكن فى الخريف يتميز بطقس ساحر يجذبك إلى التفكير فى السير على قدمك لمكان العمل كنوع من أنواع الرياضة البسيطة للمحافظة على وزنك.
  • مع ارتفاع درجة الحرارة نلجأ إلى تناول المشروبات الباردة أكثر من الاستمتاع بالطعام، وفى الخريف يكون “للقرع” والتفاح وصفات متعددة تمكن النساء وأصحاب المطاعم الكبيرة من التفنن فى عمل أطباق كثيرة ومختلفة فى نفس الوقت.
  • تناول الشيكولاته من أهم الأطعمة التى تسعد محبيها، وتناولها ساخنة مع إضافة النكهات من المشروبات التى نفتقدها كثيرا فى الصيف، وبمجرد بدء فصل الخريف نعود سريعا لتناول الشيكولاتة بالبندق أو الكراميل.

عبارات جميلة عن الفصول الأربعة

في العام أربعة فصول تتعاقب وتتوالى طوال العام، مدة كل فصل ثلاثة أشهر تقريبًا، يبدأ العام بفصل الشتاء يليه فصل الربيع وهكذا ، ومن العبارات الجميلة عن الفصول الأربعة نجد :

عبارات جميلة عن الفصول الأربعة
عبارات جميلة عن الفصول الأربعة
  • لم يَحن الوقت بعد للفراق فما زال لدينا وقت للأخذ والعطاء، فلو إمتلأ قلبي عتاباً وحزناً فلن يطغى على قلبي شوقاً وحباً، فإنّي أغرق بحب ما حولي كغرق العشب تحت قطرات المطر فيختفي الغبار من حولها وتغدوا ناعمة براقة كضوء الشمس وسط غيوم السماء.
  • أعشق الشتاء لأن تلك القوة التي تجعلك تتخلّص من أغطيتك الدافئة في جنح الليل لتتحمّل برودة المياه، تشعرني بدفء حب الله.
  • الربيع لا يتوقف من أجل نبتة لا زالت تتعلّم النمو والاخضرار.
  • الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض. فما نفع الربيع السمح، إن لم يؤنس الموتى، ويُكمل بعدهم فرح الحياة، ونضرة النسيان.
  • الربيع بسمة الطبيعة قبل أن تجود بعطائها، إذ لا قيمة للعطاء إذا لم ترافقه بسمة الرضى.
  • الصيف انه الفصل الدافق في النفوس الاصيلة والفواكة الجميلة وخص في ذالك الاعناب الذي مدحها بأنها ناضجات بكل الوانها وفصائلها الكثيرة يذكر ذالك ان فصل الصيف هو موسم الفواكه والثمار والاعناب وغيرها من الفواكه الاخرى وايضاً لاح عن ذالك عن ثمار التين متباهياً في الفخر عن ذكرها لكونها ثمرة طيبة.
  • فصل الخريف صاحب الجو المعتدل الذي يعجب ويرتاح له الجميع بعد ما طال الحر في فصل سابق وهو فصل الصيف والخريف فصل تعرت الاغصان والاشجار حيث يصحو المزارع الى عمله بالحرث وبذر البذور مستعداً ومرتجياً من الله ان ينبت البذور الضئيلة ليبارك الله له بها وتكون رزقاً غامراً وكل ذالك بالتوكل على الله .
  • قلة من يفهم أن جنون الربيع إنما هو وليد حزن الخريف.
  • ولا زلتَ في عيشةٍ كالخريفِ فإن الخريفَ جميعاً سَحَرْ صفا الماءُ فيه وطابَ الهوى يحيلهما نسيمُ ريحٍ عَطِرْ ترى الزعفرانَ بأعطافة يفوحُ الترابُ له المستعِرْ واترجَّهُ عاشقٌ مدنَفٌ إذا ما رجا طيبَ وصلٍ هُجرْ وتفاحُهُ فوق أغصانِه خدودٌ خجلنَ لوحي النظرْ وما كنتُ أحسبُ أن الخدودَ تكون ثماراً لتلكَ الشجرْ.
  • هو الخريف يكشف عن حقيقة الاشخاص كما الأوراق بعضها يسقط في أوله ومنها من يبقي مرتبطا بأصله مهما كان الخريف مكابراً.

خاتمة عن فصول السنة

تمّ اختيار مطويات عن فصول السنه لأهميتها بالنسبة للطفل في جيل الطفل المبكرة، وتنبع هذه الأهمية من ضرورة معرفته لما يدور حوله من تغيرات وانقلابات في الطقس على مدار السنة الكاملة، فالطفل في هذا الجيل يدفعه حب استطلاعه الى الرغبة الشديدة في الإطلاع على سبب حدوث الاشياء، ولهذا سيتساءل عن سبب حدوث حالة طقس بارد وحالة طقس حار، وهنا بالطبع سوف نلجأ الى فصول السنة للاجابة عن أسئلته، فلماذا لا تكون إجاباتنا علمية، ممتعة ومفيدة من خلال اشكال وصور مطويات.