يعرض لكم موقع إقرأ أجمل مطويات عن نظافة الحي ، و نظافة الحي مسؤولية الجميع ، وكيف نحافظ على نظافة الحي ، و إنتاج كتابي حول نظافة الحي ، و مشروع الحي للسنة الرابعة ابتدائي ، النظافة داخلة في حياتنا اليوميّة باستمرار، كالنّظافة الشخصيّة أوالنظافة البيئيّة، فمن الضروريّ الاهتمام بالنظافة التي تُساعد في الوقاية من الأصابة بالأمراض، والحماية من البكتيريا والفيروسات التي تُهدّد حياة الإنسان الحفاظ عليها ، لذا كان لابد من توعية الاطفال للمحافظةعلى البيئة التي يعيش بداخلها من خلال مشروع مطويات عن نظافة الحي مدرسية اخترنا لكم منها نموذجين تابعوه مهنا.

مطويات عن نظافة الحي

يساهم البعض في توفير مطويات للحث على النظافة بشتى أنواعها وتعليم الصغار وتذكير الكبار بقيمة النظافة اذ لابد أن تحتوي تلك اللافتات و المطويات على توضيح مختصر لقيمة النظافة وتصحيح لبعض السلوكيات ، اليكم نموذجين من هذه المطويات.

النموذج الاول :

مطويات عن نظافة الحي
مطويات عن نظافة الحي 1
مطويات عن نظافة الحي
مطويات عن نظافة الحي 2
مطويات عن نظافة الحي 3
مطويات عن نظافة الحي 3
مطويات عن نظافة الحي
مطويات عن نظافة الحي 4
مطويات عن نظافة الحي 5

النموذج الثاني :

مطويات عن نظافة الحي
مطويات عن نظافة الحي 6
مطويات عن نظافة الحي
مطويات عن نظافة الحي 7
مطويات عن نظافة الحي 8
مطويات عن نظافة الحي 9
مطويات عن نظافة الحي
مطويات عن نظافة الحي 10

قد يهمك :

نظافة الحي مسؤولية الجميع

النظافة لاتقتصر على النظافة الشخصية فقط، بل تشمل نظافة البيت والحي والشارع والمدينة والمحيط عموما، ذلك أن البيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة، لتبقى أمانة في أعناقنا يجب الحفاظ عليها حتى نستمتع بها.

نظافة الحي مسؤولية الجميع
نظافة الحي مسؤولية الجميع
  • النظافة تساعدنا على الحفاظ على صحتنا الجسدية والعقلية نظيفة مما سيجعلنا نشعر بحالة جيدة ، النظافة تؤدي إلى شخصية جيدة عن طريق الحفاظ على الجسم والعقل والروح نظيفة وسلمية، تعد المحافظة على النظافة جزءًا أساسيًا من الحياة الصحية لأنها النظافة فقط هي التي تساعد على تحسين شخصيتنا من خلال الحفاظ على النظافة من الداخل والخارج. إنها مسؤولية الجميع ويجب على المرء أن يبقي نفسه ومحيطه نظيفًا وصحيًا كما أنه يجلب الأفكار الجيدة والإيجابية في العقل الذي يبطئ حدوث الأمراض.
  • ولعل ظاهرة رمي الأزبال بالشارع العام بعد مرور عمال النظافة لدليل على غياب الوعي والافتقار إلى الحس بالمسؤولية، وانعدام الغيرة على وضع وسمعة البلدة .. خصوصا، أن الشارع هو ملك للجميع ويمثل الواجهة الرئيسية للبلدة ومرآة سلوك ساكنتها ..فاتساخ الشارع دليل على اتساخ البيوت واتساخ العقول.
  • فالمسؤولية لا تتحملها الجماعة لوحدها، رغم كونها سبق وأن خصصت في كل حي صناديق لوضع القمامة، لم يمر على ذلك سوى شهور حتى اختفت تلك الصناديق، بل المسؤولية مشتركة يتحملها الجميع ولا يستثنى منها أحد. .. فالواجب يلزمنا جميعا للتعاون للمحافظة على نظافة محيطنا ومكان عيشنا .. فسلامتنا من سلامة بيئتنا.
  • من الواجب علينا المحافظة علــى نظافــــة الحـــي بما أن النظافة من أهم الأجزاء في ثقافة المجتمع فإننا نحرص على المشاركة في نظافة الحي ولا يقتصر ذلك على تنظيف الحي وإنما من خلال عدم إلقاء المخلفــــــات إلا بالأماكـــن المخصصة لها, فيا حبذا لو تعاونا معاً من أجل حي أنظف.

كيف نحافظ على نظافة الحي

إن العيش في مكان نظيف ، والتطلع من النافذة على مناظر رائعة تتميز باللون الأخضر ، والوان الزهور المختلفة ، يحتمل أن يتعب المرء قليلا ، ويحاول الحفاظ على نظافة منطقة التي يعيش بها ، وفيما يلي طرق الحفاظ على نظافة الحي منها :

كيف نحافظ على نظافة الحي
كيف نحافظ على نظافة الحي
  • تعتبر القمامة والنفايات التي يسقطها الناس في جميع أنحاء الأرض هي منظرًا قبيحًا للعين. الأسوأ من ذلك هو أن تلك القمامة يمكن أن تكون ضارة بالأطفال والحيوانات والبيئة نفسها. إذا رأيت بعض القمامة على الأرض في منطقتك، لا تفترض أن هناك من سيلتقطها. كن مبادرًا في الاعتناء بمكان إقامتك.
  • يجب أيضا عمل دوريات بوقت معين وتقوم كل أسرة بتنظيف أمام منزلها من مهملات وقاذورات وكذلك القيام بتوعية الأطفال بعد إلقاء القمامة في الشارع وإخبارهم بأن الشارع يجب أن يظل نظيف بإستمرار ويجب تنظيفة كل يوم حتي لا يكون الأمر مرهق عليهم ،يجب أيضا تعليم الأطفال كيفية زرع الأشجار والورود في المنزل لكي يكون المنظر لائق.
  • حافظ على مصارف العواصف والأمطار صافية. يعتبر الغرض من مصارف الأمطار هو جمع مياه الأمطار لتمنعها من أن تفيض وتصرف تلك المياه في شبكة الصرف المحلية. تأكد من عدم احتواء المصارف على القمامة أو الأتربة. لن ترغب في أن تسد تلك الأغراض المصارف أو منع تدفق المياه بشكل أفضل أو تصريفها في الأنهار والجداول المحلية.
  • حافظ على الأرصفة الخاصة بك. يعتبر أصحاب العقارات المسئولين عن الحفاظ على نظافة الأرصفة في أغلب المدن. تأكد من تنظيفك لأي أتربة أو آثار حطام أمام منزلك ليتمكن الناس من السير بسهولة. حافظ على الأرصفة التي أمام منزلك خالية من الثلج أو الأمطار في الشتاء.
  • يمكن أحيانًا أن تتُرك الطرق وغيرها من الأماكن الشبيهة دون اهتمام أو حملات تنظيف. قدم المساعدة عبر التأكد من التقاط القمامة وغيرها من النفايات على جانب الطريق برفقة جماعة للحفاظ على الطرق السريعة. ستوافق شركتك أو دائرتك الاجتماعية أو أي منظمة أخرى على تنظيف طريق كامل في مقابل وضع اسم تلك المجموعة على يافطة تذكر هوية من قاموا بتنظيف هذا الطريق.

إنتاج كتابي حول نظافة الحي

إنتاج كتابي حول نظافة الحي
إنتاج كتابي حول نظافة الحي
  • النظافة من الايمان ، عبارة طالما سمعناها ، لكن للأسف قليل منا من جعلها مبدءا من مبادئ حياته ، فانشغالات الفرد وهمومه اليومية غالبا ما تجعله يهمل هذا الجانب أي جانب النظافة ، وان كان الكثير منا لا يمكنه اهمال نظافة جسمه وبيته ، فإن نظافة الحي هي النقطة الأكثر اهمالا من طرف الجميع ، فكيف احافظ على نظافة حينا لتوعية جيراننا بأهمية النظافة.
  • أي شخص يسكن في الحي فهو مسئول ويجب ان يشارك في نظافة الحي فلا يمكن أن يكون هناك شخص غير مسؤول، فان تواجد هذا الشخص فعلينا ألا نتركه هكذا لأنه فرد غير صالح، ويمكن أن يؤثر بالسلب على الاخرين فيجب ان يعلم انه لا يمكن أن يستمر هكذا، وان النظافة هي اهم من الاكل والشرب فهي وقاية من كل الأمراض.
  • علينا أن نعرف ماذا ينقص الحي الذي نسكنه ونقوم بإحضاره، فيجتمع جميع السكان حول أي مشكلة تظهر في حيهم فإذا كان هناك نقص في سلات المهملات نقوم بالدفع واحضارها ، وإذا كان هناك أماكن مظلمة نقوم بالدفع واحضار الأنوار التي تنير هذه الأماكن المظلمة في الليل وايضًا إذا حدثت مشكلة في كشافات النور علينا ان لا يعتمد كل منا على الاخر فلا بد على الجميع إذا رأى خطأ ان يسعى لإصلاحه ويقوم بمشاركة من باللحى لتصليحها.
  • تنظيف الحي بعمل دوريات تقوم كل أسرة بتنظيف ما امامها من مهملات وكل اسرة تقوم بتوعية الأطفال، أن لا يقوموا بإلقاء المهملات والورق في الشارع فلابد من أن يكون الشارع نظيف، ولابد أن ينظف يوميًا وبذلك لن يكون متعب ويشارك الأطفال في هذا لأنهم يتواجدون في الشارع بشكل يومي وعند الانتهاء من اللعب عليهم تنظيف المكان الذي تواجدوا فيه.
  • الخروج بحملات توعية عن النظافة وإلى جانب هذه المدرسة لها دور كبير في توضيح أهمية نظافة الحي، فلو كل شخص عرف مهامه تجاه الحي لما كان هناك أي قذارة في أي مكان ، زرع أماكن بجوار المنزل بالأشجار والورود فيجعل للحى منظر لائق يساعد على الراحة في كل شيء فعندما تشعر بالملل وتمشى في الحي تشعر بالراحة والسعادة لان الحي يبعث بكل شيء جميل.
  • يجب أن يتعاون الأشخاص، من أجل نظافة الحي، حيث أن فرد، يعيش في الحي، مسئول مسئولية كاملة، عن نظافة الحي.
  • وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي، نتمنى أن يحافظ كل إنسان، على نظافة المكان الذي يعيش به، حيث تعتبر نظافة الحي، مقياس على مدى تطور وتقدم المجتمع وأفراده، كما أن النظافة تقينا من الكثير من الأمراض وتدفعنا للتقدم بسهولة.

مشروع الحي للسنة الرابعة ابتدائي

مشروع نظافة الحي للسنة الرابعة ابتدائي تجدونها في الفيديوهات التالية التي تحمل افكار مشاريع رائعة جدا لتوعية الاطفال بأهمية المحافظة على نظافة الحي.

النموذج الاول :

النموذج الثاني :