متى يبدأ مفعول دواء دوفاستون ، و تجارب حبوب دوفاستون للحمل ، و دوفاستون حبتين في اليوم و حبوب دوفاستون من اليوم 16 ، و هل الدوفاستون مثبت قوي ، و حبوب دوفاستون والجماع ،يتشابه دوفاستون مع طريقة عمل هرمون البروجيسترون، لذا فهو يستخدم في الحالات التي تعاني نقص البروجسترون وذلك لأنّه مركب يروجيستروني وريترو ستيرويد فموي يتم وصفة من قبل الطبيب في مثل هذه الحالات كما يتميز هذا الدواء بنسبة توافر بيولوجي أعلى بكثير من مستقبلات هرمون البروجسترون نفسه في الجسم ، فيما يلي سنتعرف على متى يبدأ مفعول دواء دوفاستون ؟

متى يبدأ مفعول دواء دوفاستون

دواء دوفاستون يتم تناوله بعد عملية التلقيح المخبري للبويضات وزراعتها داخل جدار الرحم، حيث يتم انتقال الدواء عبر الكبد ليبدأ مفعولة في تثبيت الحمل للحالات التي تعاني نقص في هذا الهرمون، كما لم يثبت حتى أن وجود أي آثار جانبية لهذا الدواء ، و فيما يلي سنتعرف على السؤال الاهم للحصول على النتائج و هو متى يبدأ مفعول دواء دوفاستون ؟

 متى يبدأ مفعول دواء دوفاستون
متى يبدأ مفعول دواء دوفاستون
  • يتم تناول هذا الدواء بعد عملية التلقيح المخبري للبويضات وزراعتها داخل جدار الرحم، حيثُ يتمّ إنتقال الدواء عبر الكبد ليبدأ مفعوله في تثبيت الحمل للحالات التي تعاني نقص في هذا الهرمون في الحال.
  • و اثناء انقطاع الطمث يوصف عادة مع الأستروجين، حيث يؤخذ قرص واحد من الأستروجين يوميًا، حتى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية، وقرص واحد من دوفاستون مرة كل 12 ساعة، وذلك من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية.

قد يهمك :

تجارب حبوب دوفاستون للحمل

سوف نقوم بعرض مجموعة من تجارب السيدات اللاتي قمن باستخدام حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل فيما يلي:

  • التجربة الاولى : تقول إحدى السيدات أنها تناولت تلك الحبوب لمدة 10 أيام وشعرت بألم يشبه ألم الحيض ودوخة وصداع ثم نزل دم في نفس ميعاد الدورة الشهرية، وبعد ذلك وقف الدم ونزلت بعض الإفرازات البنية يوم واحد، ثم أختفت الدورة 3 أيام وعند نزولها مرة أخرى جاءت بألم قوي للغاية، ولم تحمل هذه السيدة في هذا الشهر.
  • التجربة الثانية : من خلال تجربتي مع الدوفاستون يمكنني ذكر بعض التحذيرات التي يجب اتباعها حتى تتجنبي حدوث مخاطر منها: الحمل: من المفضل عدم تناول ذلك الدواء أثناء فترة الحمل إن لم يكن هناك حاجة لتناوله ويمكنك الاستعانه بطبيب والاستفسار منه قبل تناوله بالنسبة للمرأة الحامل الإرضاع: من الممكن أن يسري ذلك الدواء من خلال لبن الثدي إلى الطفل الرضيع ولهذا السبب لا يعتبر تناوله أمن التحكم بالمعدات الثقيلة: يمكن تناول ذلك الدواء يسبب عدم اتزان في الجسم والدوخة والدوار لذلك من الأفضل عدم قيادة سيارة أو حمل اي معدات وادوات ثقيلة في اوائل ايام تناول ذلك الدواء حتى نتأكد من عدم حدوث تلك الأعراض استخدام الدواء للأطفال: هناك منع تام من إعطاء ذلك العقار إلى الأطفال أصحاب اعمار أقل من 18 عام من أجل الوصول إلى دليل كافي لأمان ذلك الدواء
  • التجربة الثالثة : وتقول سيدة أخرى أنها كانت في فترة رضاعة، وتأخرت دورتها الشهرية، فقامت بالذهاب إلى الطبيب، فقامت الأخيرة بوصف حبوب دوفاستون لها وقالت لها أنه إذا كان هناك حمل فسوف يعمل العلاج على تثبيته، وإذا لم يكن فسوف تنزل الدورة الشهرية، وبالفعل تأكد حمل تلك السيدة وظلت تستخدم دوفاستون في أول شهور الحمل.

دوفاستون حبتين في اليوم

اليكم جرعات دوفاستون بحسب الاستخدام :

  • لعلاج التهابات الرحم: يتم وصف حبة إلى ثلاث حبات في اليوم ابتداءً من اليوم الخامس إلى اليوم 25 من الدورة الشهرية.
  • في حالة عسر الطمث تؤخذ حبة إلى حبتين ابتداءً من اليوم الخامس إلى اليوم 25 من الدورة الشهرية.
  • لتنظيم الدورة الشهرية: يتم وصف 10مجم من الديدروجيستيرون حبة واحدة يومياً ابتداءً من اليوم 11 من الدورة الشهرية إلى اليوم 25 من نفس الدورة.
  • في حالة الحمل المهدد بالإجهاض تكون الجرعة في البداية 4 حبات مرة واحدة ثم تضبط إلى حبة كل 8 ساعات أما في حالات الإجهاض المعتادة فيتم أخذ حبة من بداية الحمل إلى غاية الأسبوع العشرين من الحمل.
  • في حالة متلازمة ما قبل الطمث تكون الجرعة حبة ابتداءً من اليوم 11 إلى اليوم 26 من الدورة الشهرية.
  • في حالة نقص الخصوبة بناءً على نتائج التحاليل الطبية يتم تحديد الجرعة وتكون غالباً حبة يومياً من اليوم 14 إلى اليوم 25 من الدورة الشهرية.

حبوب دوفاستون من اليوم 16

  • يعتبر البروجستيرون واحداً من هرمونين مسيطرين على الدورة الشهرية عند الأنثى (الهرمون الآخر هو الإستروجين)، ويلاحظ أن مستوياته في الجسم تزداد بشكل خاص في النصف الثاني من الدورة الشهرية (بعد الإباضة في اليوم 14 تقريباً وحتى حدوث الطمث) لأن وظيفته الأساسية تنمية الغدد في بطانة الرحم وتهيئة البيئة الملائمة لاستقبال البيضة الملقحة في حال حدوث الإلقاح ومنع الحمل من السقوط.
  • أما في حال عدم حدوث إلقاح فإن مستوياته تتراجع تدريجياً لتنسلخ بطانة الرحم ويحدث الطمث وتبدأ دورة جديدة يفيد البروجستيرون أيضاً في إرخاء عضلات البطن والحوض خلال الحمل لمنع التشنجات المسببة للإسقاط، حتى أن اسم الهرمون يعني بالعربية تقريباً (الهرمون المساعد على الحمل) نظراً لسيطرته خلال أشهر الحمل وتهيئة الظروف المساعدة عليه.
  • من المهم التنبيه إلى عدم أخذ دواء دوفاستون دون استشارة الطبيب، فهو الشخص الوحيد القادر على تحديد الطريقة والعلاج الأنسب لتنظيم الدورة الشهرية؛ فقد يصف دواءً آخر أو يكتفي بتقديم النصائح حول تغيير بعض العادات في النمط الصحي.
  • وفي الواقع يستخدم الدوفاستون للحالات الآتية علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، وعدم انتظام موعدها الشهري أو مدة حدوثها الناتجة عن نقص مستويات هرمون البروجسترون في الجسم. الوقاية من الإجهاض الذي يحدث تلقائيًا، خاصةً للنساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض المتكرّر.

هل الدوفاستون مثبت قوي

  • نعم الدوفاستون مثبت قوي إذ يستخدم دواء دوفاستون في علاج اضطرابات الدورة الشهرية الناتجة عن نقص البروجستيرون في الجسم، كما يعطى في الحمل لتثبيت البطانة الرحمية ومنع انسلاخها عن الرحم، وبالتالي تثبيت الحمل وتعزيزه.
  • يكمن السر في عقار الدوفاستون أنه يزيد من فرصة تهيئة الرحم لكي تلتصق به البويضة المخصبة . بعد حدوث التلقيح و عملية التبويض ، فتنمو هذه البويضة المخصبة . في منطقة الرحم في وسط ملائم لها حتى تصبح جنين . ويتم استمرار أخذ دواء الدوفاستون حتى عدة اشهر من حدوث الحمل. اي في الأشهر الأولى خلال الحمل، حتى يتم ضمان استمرار الحمل ، وعدم حدوث اجهاض .حتى وقت الولادة السليمة .
  • يحتوي هذا العقار على مادة ديدروجيسترون، وهي أحد المواد التي تشبه هرمون البروجيسترون وهو هرمون الذكورة والذي يساعد في تهيئة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة بالإضافة إلى وزيادة سمك جدار الرحم من أجل أن يساعد في التصاق الجنين به، بالإضافة إلى أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، حيث أنه أثناء الدورة الشهرية يتم زيادة هذا الهرمون في الجسم وبذلك إذا حدث تخصيب في البويضة تلتصق بجدار الرحم.

حبوب دوفاستون والجماع

حبوب دوفاستون والجماع
حبوب دوفاستون والجماع
  • إذا كنت تستخدمين حبوب دوفاستون بغرض الحمل والإنجاب، قد ينصحك الطبيب بالجماع في أوقات معينة وهي الأوقات التي تزداد فيها الخصوبة وفرص حدوث الحمل.
  • اذ يحتوي دواء دوفاستون على هرمون البروجسترون، وهو هرمون أنثوي يوجد في جسم المرأة يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ونمو بطانة الرحم، وعلاج الاضطرابات المتعلقة بالدورة الشهرية.
  • لذلك عندما يتم تناول دواء دوفاستون في فترة قبل نزول الدورة الشهرية، يعمل على زيادة نسبة التبويض مما يساعد على حدوث الحمل.
  • لكن بالنسبة للعلاقة الجنسية قد يعمل على تقليل الرغبة الجنسية لدى المرأة و دائمًا ما تشعر برغبة في الغثيان.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا