يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع فحص الزواج ، و حالات عدم توافق فحص الزواج ، و متى يطلب إعادة فحص الزواج ، و متى يكون تحليل الزواج غير مطابق ، و اسباب رفض تحليل الزواج ، و هل فحص الزواج يخوف ، فحص الزواج و هي من الفحوصات التي يفرضها القانون في أي دولة على من يريد أن يتزوج حيث تفرض على الرجل و المرأة ان يفحصوا الدم قبل الزواج ، و فحص الدم هو لمعرفة إن هناك أمراض ستحدث إن حدث الزواج بين الطرفين ويذكر أن فحص الزواج سابقا لم يكن موجودا بين عادات الزواج و تم فرض الفحص الطبي قبل الزواج حديثا بسبب ظهور أمراض التلاسيميا و الأمراض الأخرى نتيجة زواج الأقارب ، تعرفوا معنا فيما يلي تجربتي مع فحص الزواج.

تجربتي مع فحص الزواج

فحص الزواج من الأمور التي أضافها العلم الحديث وشجع عليها الدين لما فيها من حماية الزَوجين والأبناء مستقبلًا من الأمراض الوراثية والمعدية، وقد اعتمدت معظم الدول هذه الفحوصات وإن اختلفت نوعياتها حسب الدول والأمراض المنتشرة فيها كشرطٍ أساسي لإكمال معاملة الزَواج ، اليكم تجارب سيدات مع هذا الفحص وكيف كان شعورهن.

تجربتي مع فحص الزواج
تجربتي مع فحص الزواج
  • تحكي سيدة تجربتها مع الفحص وتقول ، قبل أن اذهب للمستشفى للفحص، أخبرني أصدقائي ببعض النصائح منها لا داعي للقلق (أنا كنت في قمة الخوف!!) لا تكثري من المكياج في الصباح جاني إحساس اني عندي امتحان، وباطني مو مرتاحة أبداً وما أريد الذهاب وأخوي في الخارج ما يسكت يلا يلا اتأخرنا. المهم ذهبنا للمستشفى ودخلت وأنا غير حاسة برجلي على وين رايحة. اعطوني في الريسبشن اوراق أملآها وأنا جالسة مع أمي في الاستراحة رأيته خارج من غرفة التحاليل.
  • بعد ما حلل وراح للاستراحة هذا زوجي الآن ونادوني بعده، دخلت الغرفة وخلصت التحاليل، واكتشف شيء مهم إن الامر سهل وبسيط وما كان يستدعي كل هذا القلق والتوتر المهم الغرض الاساسي للفحص الطبي قبل الزواج هو معرفة الأمراض الوراثية أو المعدية اللي ممكن تكون عند أي من الزوجين حتى يتم علاجها قبل الزواج خصوصا إذا كان لها تأثير على العلاقة الزوجية أو يمكن أن تنتقل من أحد الزوجين إلى الآخر أو تؤثر على الإنجاب.
  • ومن هذه الأمراض: فقر الدم المنجلي والالتهاب الكبدي والإيدز والسيلان ومرض الثلاسيميا الذي يسبب انتفاخ رأس المولود وغالبا يؤدي لوفاته لا قدر الله! وكذلك يتم فحص هرمون FSH عند المرأة وهذا في اليوم الثالث لحدوث الدورة الشهرية، وكذلك فحص الحيوانات المنوية عند الرجل، وهذه التحاليل بهدف الاطمئنان أن الزوجين عندهم القدرة على الإنجاب.
  • من خلال تجربتي لما عملت الفحص انا وقتها سرت والتقيت فيه بالعياده مال الفحص كانت معاي أمي وأخوي طبعا يبون صور شخصيه وجواز او الهويه يخذون دم بس مب شرط تكونو مع بعض بس وقت استلام النتيجة هم يعطونكم موعد بس قالو تعالو أنتو الثنين لما سرنا نستلمها تحريت بيعطوني محاضره بس سلمت الدكتوره وقالت النتيجة اجابيه ألف مبروك وبس وقعنا وطلعنا أمي كانت وياي لما دخلت عندها عادي وما يكتبون الطول والوزن بالنتيجه بس لامانع من الزواج لانه خالين من الامراض والله يتمم لج على خير غناتي.

قد يهمك :

حالات عدم توافق فحص الزواج

التوافق والانسجام بين الزوجين في النواحي الاجتماعية والبدنية والنفسية والصحية أمر ضروري؛ والفحص الطبي قبل الزواج هو إجراء يتم فيه عمل فحص للمقلبين على الزواج للتأكد من سلامتهم من بعض الأمراض الوراثية والمعدية وعلاجها إن وجدت ومن حالات عدم توافق فحص الزواج ما يلي.

  • الحالة الاولى : يقول الشاب «نايف» (30عاماً): قبل عامين تقدمت لخطبة فتاة من العائلة، وبعد أن تمت الموافقة بدأنا في إتمام الإجراءات المعهودة من الاتفاق على المهر وعقد القران حتى أننا تطرقنا إلى تحديد موعد الزفاف، ولم يتبق إلا إجراء روتيني بسيط جداً لكنه كان حجر العثرة الذي تحطم على أعتابه أملي في الزواج من أي فتاة كان، ذلك الإجراء هو فحص الزواج؛ فقد كشفت النتيجة بأني مصاب ب»التهاب الكبد الوبائي B» تألمت كثيراً حينما علمت بالنتيجة، وفي ذات الوقت تألمت من ردة فعل الفتاة وأسرتها حين رفضوا الاستمرار في استكمال إجراءات الزواج بحجة إصابتي بذلك المرض، بالرغم من أن الطبيب قدم لهما شرحاً عن طرق الوقاية من الإصابة بهذا الالتهاب وذلك بأخذ عدد من اللقاحات قبل الزواج، مشيراً إلى أن تلك الفتاة لم تكن وحدها هي التي رفضت الاقتران به، بل هناك ثلاث فتيات أخريات كانت نتائج فحوصاتهن سليمة، غير أن الأهل يقرروا سريعاً عدم الموافقة، حتى أصبح يعاني مؤخراً من حالة نفسية صعبة، وتأكد من أن الزواج في حق مَن هم مثله حلم يصعب تحقيقه.
  • الحالة الثانية : «هنادي» (27) عاماً -المصابة بالأنيميا المنجلية- تتساءل، هل الأمراض الوراثية تعني أنه لا يحق لها الزواج؟ أليس لديها قلب يخفق بالحب للحياة الزوجية والأمومة!، فاضت عيناها بالحزن، وأغرقت وجهها دموع الأسى، قائلةً:»تقدم لخطبتي أكثر من شاب، وفي كل مرة نقوم بالفحص الطبي للزواج تكون نتائج فحوصاتهم سليمة من أي مرض فجميعهم غير حاملين أو حتى مصابين بالمرض، وبالتالي لاتوجد هناك أي مخاطر صحية في حال تم الزواج، ولكن ما حصل في كل مرة هو الانسحاب المفاجئ من الخاطبين»، وعن معاناتها النفسية، تؤكد بأنها أصيبت بحالة نفسية صعبة، وعانت كثيراً من الاكتئاب والعصبية وحدة المزاج فجميع أخواتها وصديقاتها تزوجن وأنجبن، وهي لاتزال تعيش في عزلة تامة بعد أن انتشر خبر إصابتها بهذا المرض الذي أصبحت ترى فيه نهاية كل حظوظها في الزواج، وقراراً مسبقاً بالعنوسة الجبرية.

متى يطلب إعادة فحص الزواج

  • يجب للمقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ليتسنى للزوجين التخطيط لحياتهم بشكل أفضل، حيث إن صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر ويمكن فقط إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة آخرى.
  • وترجع اسباب اعادة الفحص خطأ في كيفية اخذ فحص الدم. اظهار النتيجة لاحد الامراض الوراثية المؤذية، وهنا لا بد من اعادة الفحص للتاكد من النتيجة.
  • في حال تبين ان من اخذ له الفحص كان يعاني من مرض لا يعرف به وقد يكون له تأثير على نتيجة الفحص.

متى يكون تحليل الزواج غير مطابق

متى يكون تحليل الزواج غير مطابق هو من الاسئلة التي يمكن ان تطرحيها على نفسك و موقعنا اختار ان يقدم لك الجواب المناسب لتعرفي طريقة التعامل.

  • يكون تحليل الزواج غير مطابق في الحالات التي ذكرناها سابقا كالامراض الوراثية المؤدية او الامراض الجنسية.
  • الرجال: تشمل الفحوصات تحديد فصيلة الدم، وعامل البندر، ومستوى الهيموجلوبين، ومستوى السكر بالدم، وفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ب، والإيدز، وتحليل مرض الزهري وتحليل السائل المنوي.
  • النساء: يضاف لتحاليل الرجال تحليل فيروس الحصبة الألمانية وهرمونات: الإستروجين والبروجيستيرون.
  • الفحص الطبي قبل الزواج للأقارب بالنسبة الرجال: نفس فحوصات في الأقارب بالإضافة إلى الثلاسيميا وفحص الكروموسومات والنساء: نفس فحوصات في الأقارب بالإضافة إلى الثلاسيميا وفحص الكروموسومات.

اسباب رفض تحليل الزواج

يعد الفحص الطبي قبل الزواج إجراءٌ صحي وقائي، يهدف بدوره إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثي، كمرض الثلاسيميا المنجلي، وبعض الأمراض المعدية، مثل مرض الكبد الوبائي بنوعيه ب و ج، ومرض نقص المناعة المكتسب.

  • يهدف إلى تقليل الأعباء المالية التي ستتكلفها الأسرة والمجتمع لعلاج تلك الأمراض، وإلى التخفيف من الضغط الواقع على المؤسسات الصحية وبنوك الدم، كما أنه وسيلة لرفع الحرج الذي يرافق طلب البعض إجراء هذا الفحص، ويساهم أيضًا في نشر الوعي بما يعرف بالزواج صحي الشامل.
  • يعد الفحص الطبي قبل الزواج جائز شرعًا، فلا بأس به إن خاف الزوجان أو أحدهما من وجود مرضٍ داخليّ، يؤثر عل الصحة، ويمنع استقرار الزواج والطمأنينة بينهما، والغاية من ذلك تجنبّ حصول نزاع وخلاف بعد العقد.
  • لذلك رفض تحليل الزواج يقلل من انتشار الأمراض كما يقلل من الأعباء المالية لعلاجها أيضًا. يخفف العبء على المرافق الصحية للدولة وبنوك الدم. هذا الفحص من شأنه تجنب أي مشاكل اجتماعية ونفسية للعائلات في المستقبل.
  • يساعد على الشعور بالراحة حيث يعمل فحص ما قبل الزواج على زيادة الوعي حول الزواج الصحي والسليم قد تشمل فحوصات ما قبل الزواج أيضًا اختبار الزهري والسيلان والأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا ، وفصيلة الدم ، وعامل الإنعاش ، وتحليل السائل المنوي ، و FSH ، والبرولاكتين ، والتستوستيرون ، وهرمونات الاستروجين .

هل فحص الزواج يخوف

فحص الزواج يعطينا الزواج الصحي وهو حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء.

هل فحص الزواج يخوف
هل فحص الزواج يخوف
  • قد يتعرض الكثير من الشباب والفتيات الراغبين في الزواج لمعاناة نفسية نتيجة فحوصاتهم الطبية غير المتوافقة، أو التي تشير الى إصابة أحدهما بمرض يكون عائقا وعقبة أمام إتمام الزواج وتكوين أسرة، خاصة عندما يكون هناك قبول بين الطرفين، أو «قرابة»، أو «مشاعر عاطفية» تكونت منذ زمن الطفولة.
  • ويعتبر البعض إجراء هذه الفحوصات مسألة محرجة، إلا أنها حماية لهم أولاً ثم لأولادهم من مخاطر صحية محتملة تهدد استقرار الأسرة.
  • غير ان فحص ما قبل الزواج هو إجراء فحص طبي للمقبلين على الزواج للتأكد من عدم حملهم أو إصابتهم ببعض أمراض الدم الوراثية وبعض الأمراض المعدية، وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو الأبناء في المستقبل وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الطرفين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحياً.