يقدم لكم موقع إقرأ كيف يمكن علاج الثآليل ، و علاج الثآليل في الوجه ، و علاج الثالول في الأماكن الحساسة ، و علاج الثآليل في القدم ، و علاج الثآليل في الوجه للاطفال ، و علاج الثالول في المنزل ، الثأليل هي عدوى يسببها فيروس يعرف علمياً باسم فيروس الورم الحليمي البشري HPV الذي يستقر في الطبقة العليا من الجلد. يمكن أن تظهر الثأليل في أي منطقة من أنحاء الجسم، و هو قابل للانتقال و الانتشار من منطقة لاخرى في الجسم بسهولة عن طريق اللمس أو الحك أو استعمال الأشياء الشخصية مع الشخص المصاب على سبيل المثال المناشف أو الملابس و غيرها ، لذا تعرفوا معنا في المقال التالي كيف يمكن علاج الثآليل .

كيف يمكن علاج الثآليل

كيف يمكن علاج الثآليل ، يتم الكشف عن النقاط الحمراء أو السوداء الدقيقة أي الشعيرات الدموية الحليمية عند تقليص الثؤلول، حيث تسبب الشعيرات الدموية نزيفًا دقيقًا ، وبشكلٍ عام، يمكن إزالة الثآليل عن طريق :

كيف يمكن علاج الثآليل
كيف يمكن علاج الثآليل

العلاج بالليزر يُعدّ العلاج بالليزر :

  • أحد الإجراءات التي يُمكن اللجوء إليها في حالاتٍ عدّة؛ منها: الثآليل الكبيرة والتي يصعب علاجها، والثآليل واسعة الانتشار، وفي حال عدم الاستجابة للعلاجات الدوائيّة وكان من الضروري إزالة الثآليل، وفي حال احتاجت المرأة الحامل علاج الثآليل خلال فترة الحمل، وبشكلٍ عامّ لا يُنصح بالعلاج بالليزر كعلاج أولي.
  • وينطوي هذا العلاج الذي يُجرى عادةً في عيادة الطبيب على استخدام شعاع ضوئي مُكثف للقضاء على أنسجة الثالول، وقد يحتاج المريض الذي يخضع لهذا العلاج لمخدرٍ موضعيّ أو عامّ، ويعتمد ذلك على عوامل عدّة؛ منها حجم المنطقة المُراد علاجها، أو عدد الثآليل التي تحتاج إلى إزالة.
  • ومن الجدير ذكره أنّ هذا النوع من العلاجات لا يسبّب ندبات، ولكنّه يُعدّ من العلاجات باهظة الثمن مُقارنةً مع العلاجات الأخرى، وقد يسبّب شعورًا ببعض الألم، ويعتمد وقت التّعافي على عوامل عدّة؛ من بينها موقع وعدد الثآليل التي تمت إزالتها.

التقشير الكيميائيّ تنمو الثآليل المُسطّحة :

  • عادةً بأعداد كبيرة على الجلد، ولهذا السبّب، غالبًا ما يُوصي الطبيب بالتقشير الكيميائيّ لعلاج هذا النوع من الثآليل، ومن الجدير ذكره أنّه يمكن للشخص نفسه القيام بعملية التقشير في المنزل دون الحاجة لمُختصّ عن طريق تطبيقها بشكلٍ مباشرٍ على الثآليل، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العلاجات تُصرف بوصفة طبيّة، ومن الأمثلة على أدوية التقشير التي قد تتوافر في الصيدليّات التريتينوين ، وحمض الجليكوليك .
  • إضافةً إلى حمض الساليسيليك الذي يُعدّ من أكثرها قوّةً وفعالية، وقد تُستخدم أيضًا المُنتجات التي تحتوي على مواد كيميائيّة مُعينة؛ مثل: نترات الفضة ، والفورمالديهايد ، وغلوتارلديهايد ، وتهدف هذه العلاجات إلى قتل خلايا الجلد المُصابة، ويُمكن أن تُسبّب هذه الطريقة ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل: حروق في الجلد المُحيط والذي قد ينجُم عن استخدام نترات الفضة، وتصبّغ الجلد وتغير لونه للبنيّ والذي قد يحدث نتيجة استخدام مادة الغلوتارلديهايد.

قد يهمك :

علاج الثآليل في الوجه

من أبرز الطرق الطبية في علاج الثآليل ما يلي :

علاج الثآليل في الوجه
علاج الثآليل في الوجه
  • التجميد واستخدام النيتروجين السائل وهو العلاج بالتبريد الذي يحدث في عيادة الطبيب، ويتضمّن رش النيتروجين على قطعة من الصوف القطني، ثمّ دهن الثآليل المصابة بها، مما يؤدي إلى تكوّن البثور تحتها وحولها، ثم يختفي النسيج الميت في غضون أسبوع تقريبًا، كما يمكن لهذه الطريقة أيضًا أن تُحفّز جهاز المناعة للتخلص من الفيروس المسبب لظهور الثؤلول.
  • ويجب تكرار هذا العلاج كثيرًا، ومن الجدير بالذكر أنّ اللجوء إلى هذه الطريقة في العلاج قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية، مثل الألم أو تكوّن بثرة وتغيّر في لون الجلد في المنطقة المعالجة، إضافةً إلى ذلك فإنّ هذه الطريقة غير مناسبة للأطفال لأنها طريقة مؤلمة.
  • الكي الكهربائي للثؤلول في هذا العلاج يُستخدَم التخدير الموضعي أيضًا، إذ يُجفّف الطبيب الثؤلول بإبرة كهربائية ويسحبها بأداة تشبه المجرفة، والتي عادةً ما تسبب ندبات، وعامةً فإنّ هذه الطريقة لا يُلجأ إليها إلا في حالات الثآليل التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.
  • أشعة الليزر تستخدم بعض أنواع الليزر لعلاج الثؤلول، ويكون ذلك في عيادة الطبيب، ويجب على الشخص الذي يخضع لهذا العلاج أن يأخذ تخديرًا موضعيًا مكان الثؤلول قبل بدء العلاج بالليزر، إذ إن هذا النوع من العلاج يستخدم الليزر النبضي الوعائي، مما يؤدي بدوره إلى موت الأنسجة المصابة في النهاية واختفاء الثآليل، لكنّ فعالية هذه الطريقة محدودة، ويمكن أن تسبب الألم وظهور الندبات على الجلد.

علاج الثالول في الأماكن الحساسة

إن العلاج لا يمنع ظهور المزيد منها، وهناك طرق متعددة لعلاج الثآليل التناسلية منها العلاج عن طريق تدمير خلايا الثآليل :

علاج الثالول في الأماكن الحساسة
علاج الثالول في الأماكن الحساسة
  • الكي الكيميائي: ويقوم على استعمال حوامض تحرق الطبقة العليا من الجلد مزيلة الخلايا بما فيها من فيروسات.
  • الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من أفضل طرق إزالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي وبتيار كهربائي منخفض جداً.
  • الكي البارد باستخدام النيتروجين السائل: يمتاز هذا العلاج بمقدرته على إتلاف الخلايا القرنية نتيجة التجميد والذوبان السريع، ويمكن استعمالها عن طريق جهاز بخاخ ويكرر هذا كل عدة أسابيع حتى تزول الثآليل.
  • الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم. ثانياً: العلاجات الموضعيـة:
  • دواء الايميكيمود: وهو علاج مناعي حديث خاص لثأليل المناطق التناسلية.
  • دواء السيدوفوفير: وهو دواء حديث يمكن استعماله موضعياً للثآليـل ولم تظهر دراسات كافية عن مدى فائدته و مادة البودفيلين تستخدم كعلاج موضعي وتحت إشراف طبي مباشر.
  • الجراحة: وتستعمل في حالات استثنائية عندما يكون العدد قليلاً جداً، حيث تريح المريض من شكل الثآليل ولكن لا يمنع رجوعها مرة اخرى.
  • مادة الكانثردين: ويكون على شكل محلول يضاف إلى البودفيلين وحامض السلسيليك ويوضع بواسطة الطبيب المعالج، ويجب حماية الجلد السليم خلال العلاج.
  • اللقاح: وهذا اللقاح يستهدف أربعة أنواع من الفيروس وهي (HPV 6,11,16,18) وهي الأنواع الرئيسية المسببة للثآليل التناسلية المسرطنة مما يساعد علي تقليل نسبة حدوث سرطان عنق الرحم بشكل كبير وهذا اللقاح يؤخذ عن طريق الحقن بالعضل ثلاث مرات.

علاج الثآليل في القدم

في أغلب الأحيان يختفي الثالول من تلقاء نفسه دون الحاجة لعلاج محدد، ولكن في الأحيان الأخرى يحتاج لطريقة للتخلص منه وهناك أكثر من طريقة فيمكن التخلص منه في البداية بالمنزل أو عن طريق الطب البديل، أو بزيارة الطبيب والالتزام بعدد من العلاجات الطبية، فيما يلي نرصد طرق علاج الثآليل في القدم :

علاج الثآليل في القدم
علاج الثآليل في القدم
  • استخدم حمض الساليسيليك في المنزل أو بمساعدة أحد مقدمي الرعاية الصحية إذا كنت ترغب في المزيد من الإرشادات قبل بدء العلاج بحمض الساليسليك يجب أن تستخدم مبرد الأظافر أو حجر الخفاف لإزالة الطبقة الخارجة للثآليل، لتقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة (الجزء الصلب).
  • سوف تكتشف عندما تقوم بذلك أن الجلد الذي يكون تحت الطبقة الصلبة هو أكثر حساسية لذا لا تواصل إزالة الجلد أكثر من ذلك حتى لا تُؤذي نفسك. ضع القدم المصابة (أو القدمين إذا كان لديك ثآليل في كليهما) في الماء الدافئ لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل العلاج.
  • هذا سوف يخفف من صلابة الجلد ويعزز من فعالية العلاج، تأكد من أن تكون قدمك جافة تمامًا قبل وضع حمض الساليسيليك الذي سيوضع لأطول وقت ممكن. ضع حمض الساليسيليك على المنطقة المصابة من قدميك.
  • أفضل وقت للقيام بذلك هو قبل النوم كل ليلة؛ اتركها ليلة وضحاها وأزله في الصباح واستمر على ذلك كل ليلة حتى تختفي تلك الثآليل. ستأخذ من أسبوع إلى أسبوعين للاختفاء بعد التأكد من القضاء على فيروس الورم الحليمي البشري.
  • لاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من “الاعتلال العصبي” (من الحالات الطبية التي تتعلق بتلف الأعصاب) من الأفضل ألا يستخدموا حمض الساليسيليك لأنه يعمل على تخفيض الإحساس، وهذا سوف يُسبب أضرارًا للجلد للذين يعانون من الاعتلال العصبي دون أن يكونوا قادرين على ملاحظة ذلك.

علاج الثآليل في الوجه للاطفال

يتخلص الجسم من الثآليل بشكل طبيعي بمرور الوقت وتتفاوت المدة الزمنية باختلاف الشخص المصاب ، إليك بعض طرق علاج الثآليل في الوجه للاطفال :

علاج الثآليل في الوجه للاطفال
علاج الثآليل في الوجه للاطفال
  • الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من أفضل طرق إزالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي، ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقاياها، وغالباً لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة.
  • استخدام المستحضرات المقشرة والتي تكون على شكل دهان موضعي كمرهم أو سائل بتركيزات مختلفة، أو لصقات موضعية.
  • الليزر: مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الإربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثألول، وبالتالي القضاء التام عليها، لكنها تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.
  • أما علاج للحالات المتقدمة فهي الحقن الكيميائي الموضعي وكريمات منشطة لمناعة الجسم، أما الحالات التناسلية فعلاجها بالكريمات أو الأدوية المستثيرة لمناعة الجلد والليزر والكي.
  • الكي بالنتروجين السائل المضغوط: وهو من أسهل وأسرع الطرق العلاجية الناجحة، ويكون على شكل بخاخ مباشر ويوضع على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، وقد يؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام، ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.

علاج الثالول في المنزل

في هذه الفقرة نقدم لكم علاجات منزلية لإزالة الثآليل :

علاج الثالول في المنزل
علاج الثالول في المنزل
  • فيتامين E أظهرت العديد من التقارير الطبية أن فيتامين E هو علاج فعال للغاية للتخلص من الثآليل. اغمسي قطعة قطن في زيت فيتامين E وامسحي سطح الثآليل بواسطة هذه القطنة يومياً.
  • فيتامين C فيتامين C بوصفه يزيل الثآليل بفعالية بسبب محتواه الحمضي. اطحني أقراص فيتامين C وامزجي العجينة باستخدام المياه ثم ضعي جزء من العجينة على الثؤلول ويغطى بضمادة أو بشريط لاصق.
  • الألوة فيرا قطع ورقة جديدة ووضع الجيل الناتج مباشرة على الثؤلول يمكن أن تساعد في سرعة الشفاء، ولكن تأكدي من وجود كمية تكفي لتكرار هذه العملية يومياً.
  • الشريط لاصق ضعي قطعة صغيرة من الشريط اللاصق اعلى البثور لعدد من الأيام. تشير الدراسات إلى أن الشريط اللاصق قد يسبب تهيج الثؤلول مما يدفع جهاز المناعة لمهاجمة الفيروس وتسريع تدمير الأنسجة المصابة.
  • الثوم الثوم له خصائص مطهرة ومكافحة لفيروسات البرد والانفلونزا. ووضع الثوم مباشرة على الثآليل وتغطيتها بضمادة سوف يتسبب في تحطيم أنسجة الثؤلول، وتسقط بسرعة أكبر إذا تم تطبيق العلاج يومياً.
  • قشر الموز الجانب الداخلي من قشر الموز يمكن أن يساعدك على التغلب على الثؤلول. ضعي قطعة من قشرة الموز على الثؤلول بحيث يلامس السطح الداخلي للقشرة المكان المصاب ثم ثبتيها بضمادة.
  • الزيوت الموجودة في قشر الموز سوف تعمل تدريجياً على اذابة الأنسجة المصابة خاصة إذا ما قمت بعمل ذلك خلال فترة الليل.
  • ضمادات الخل بللي قطنة بالخل وثبتيها بواسطة ضمادة محكمة على المكان المصاب على أن يكون ذلك طوال الليل.
  • الريحان الطازج اقطعي ورقة ريحان طازجة وثبتيها بشريط لاصق مباشرة على الثؤلول، المركبات المضادة للفيروسات في الريحان تقتل الثؤلول ببطء.
  • زيت الخروع زيت الخروع يعمل على تحطيم خلايا الفيروس وفصلها عن خلايا الجلد مما يعمل على إزالة الثؤلول. افركي المكان المصاب بزيت الخروع قبل النوم يومياً.