يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة ازالة ثالول الرقبة ، و أسباب ظهور الثالول في الرقبة ، و علاج الثآليل في الرقبة بالليزر ، و علاج الثالول من الصيدلية ، و طريقة إزالة الثالول بالخيط ، و علاج الثآليل في الوجه ، علاج الثآليل في الرقبة أو ما تعرف بالزوائد الجلدية التي تظهر في محيط الرقبة عبارة عن نمو جلدي، يكون معلق فوق نسيج الجلد، حيث لا تعد هذه الأنواع من الزوائد مسرطنة كما يعتقد البعض، حيث أنها لا توجد معها أي آلام على الإطلاق، بل أنها من الممكن أن تحدث بعض الحساسية والحكة في حال احتكاكها فقط مع الملابس ، و سنتعرف في المقال التالي على أهم طرق ازالة ثالول الرقبة فتابعونا.

ازالة ثالول الرقبة

يعتمد علاج الثآليل عادةً على مكان ظهوره والأعراض المصاحبة، بيد أنه يعتمد أساسًا إما على العلاجات الطبية المعروفة وإما على الوصفات الطبيعية الفعالة للتخلص من الثآليل ومن هذه العلاجات ما يأتي :

ازالة ثالول الرقبة
ازالة ثالول الرقبة
  • الكريمات الموضعية: قد يصف الطبيب كريم يحتوي على أحد الأدوية التي تساعد على التخلّص من الثآليل مثل البنزوئيل بيروكسيد ، والأميكويمود ، و5-فلورويوراسيل.
  • العلاج بالتبريد: يتم في هذه الطريقة تطبيق النيتروجين السائل على الثؤلول، وقد يحتاج الأمر لعدة جلسات حتى يتمّ التخلّص منه بشكلٍ نهائي.
  • الجراحة الكهربائية: حيثُ يقوم الطبيب باستخدام تيار كهربائيّ أو ليزر لحرق الثآليل ومن ثم كشط الأجزاء المتبقية.
  • الاستئصال: يقوم الطبيب خلال هذه الطريقة بقص أو كشط الثآليل باستخدام المشرط، ولزيادة الكفاءة قد يحتاج الطبيب لتكرار العملية لعدة مرات.

قد يهمك :

أسباب ظهور الثالول في الرقبة

يعتبر الفيروس هو المسبب الرئيسي للثآليل، ويختلف في حجمه نتيجة مقاومة الجسم ومناعته ضد الفيرس، و أسباب ظهور الثالول في الرقبة :

  • تكون الإصابة به عن طريق اللمس المباشر أو غير المباشر لأشخاص مصابين بالثآليل، وأحياناً عن طريق خزانة الملابس، والحمامات العامة، والصالات العامة والرياضيّة، وتنتقل على سطح الجلد عن طريق الحكة وقضم الأظافر وحلاقة الذقن.
  • وقد يظهر الثالول في الرقبة لأسباب وراثية أو نتيجة الحمل المتكرر وتقدم العمر أو الشيخوخة وهناك عدة أشكال وأنواع مختلفة من الثآليل مثل الثآلول العام والمسطح والتناسلي وغيرها من الأنواع الأخرى.
  • ويصنف ثالول الرقبة من النوع العام وهو عادة ما يكون مألوفا لدى الكثير من الأشخاص حيث تظهر نتوءات خشنة أو زوائد لحمية لونها أغمق من لون الرقبة بقليل ويكون حجمها بالعادة كحجم رأس الدبوس.
  • وقد تظهر نتيجة زيادة أو نقصان في وزن الجلد ويجب مراجعة الطبيب إذا انتشرت الثآليل بسرعة وكثرة حتى يتسنى للطبيب معرفة السبب الحقيقي لانتشارها بسرعة من خلال فحص الهرمونات والسكر في الدم.

علاج الثآليل في الرقبة بالليزر

هناك أنواع من الليزر المستخدم لعلاج الثآليل حيث يدمر العلاج بالليزر بعض أنواع الثآليل ، اليكم طريقة علاج الثآليل في الرقبة بالليزر.

علاج الثآليل في الرقبة بالليزر
علاج الثآليل في الرقبة بالليزر
  • يحرق العلاج باستخدام ليزر الصبغة النبضي الأوعية الدموية الدقيقة.
  • يموت النسيج المصاب بالعدوى في النهاية ويختفي الثؤلول.
  • يظل إثبات فعالية هذه الطريقة محددودًا، ويمكن أن تسبب ألمًا وظهور ندبات.

علاج الثالول من الصيدلية

معظم المرضى يرغبون بالعلاج لكون الثالول غير مقبول جماليّاً، أو ربما ظهر في أماكن، تعيق الوظيفة اليومية، أما الأدوية المستخدمة، فهي إما مضادات فيروسية، أو مقشرات موضعية، ومنها العلاجات التالية :

  • استخدام محلول افوماك للثالول قم بغسل منطقة الثالول بالماء الدافئ ثم جفف المنطقة بعناية قم بعد ذلك بوضع الأداة حول الثالول ثم قم باستخدام محلول افوماك للثالول من خلال الفرشاة اترك محلول افوماك يجف بصورة تلقائية، ثم قم بتغطية مكان الثالول بالضمادة يستخدم محلول افوماك للاستعمال الخارجي فقط كما يستخدم بصورة يومية للتخلص من الثالول.
  • مرهم فريزول يأتي على شكل مرهم سائل بشكل لزج ويتم دهانه على منطقة الإصابة بجرعة قليلة جدًا ولا ضرر من استعماله المتواصل في اليوم الواحد أكثر من مره فهو من المضادات الحيوية الآمنة التي لا تسبب أضرارًا مستقبلية فهو ملطف جيد للجروح وأنواع الثآليل المتعددة.
  • مرهم فيفرون لعلاج الثالول يساعد مرهم فيفرون في علاج الثالول، حيث يحتوي على العديد من المواد الفعالة في علاج الثالول، كما يحتوي على مواد مضادة للفيروسات حيث يعمل مرهم فيفرون على طرد الفيروسات التي تعتبر من أسباب ظهور الثالول يستخدم مرهم فيفرون مرة واحدة في اليوم لمدة لا تقل عن 5 أيام ولا تزيد عن 30 يوم متواصل.
  • مرهم فيراكتسيد من المهدئات القوية في المراهم الذي يقوى المنطقة التي يستعمل عليها العلاج فيمنعها من الترقق بسبب التقشير المستمر لها، ويتم التعامل معه مرتين باليوم ولمدة 3 أيام متواصلة، فهو من المضادات التي تحتوي على عناصر طبيعية وغير طبيعية تعمل على إعادة بناء الأنسجة بشكل كبير، وبالتالي إخفاء الندبات التي تتركها الثالول.
  • مرهم كولوماك يتميز هذا المرهم بإمكانيته الكبيرة على حماية الجلد من التصبغات التي تحدث بعد العلاج ويدعم فكرة منع انتشار العدوى مجددًا ويمكننا استعمال قطرة واحدة منه على المكان المرغوب، ونداوم على استخدامه مرتين في اليوم صباحًا ومساءً لفترة زمنية تصل لأربعة أيام متتالية ولا ينبغي الفصل في مدة العلاج للحصول على النتيجة التي نريدها.

طريقة إزالة الثالول بالخيط

تعتبر طريقة الخيط أحد الطرق المتبعة في إزالة الثالول. ترتكز على القيام بإزالة الثالول الأم عن طريق خنقها بخيط حاد، ويفضل أن يكون الخيط من النايلون ، و الطريقة كالتالي :

  • نقوم بربط الثالول تحديداً من وقع اتصاله بالجلد، حيث ندعه على تلك الحالة يوماً كاملاً. يفضل تكرار هذه العملية لمدة أسبوع وذلك حتى نضمن إزالة الثالول بشكل كامل.
  • يلاحظ بأنه بعد إستخدام هذه الطريقة لمدة أسبوع سيحدث انفصال في الثّالول عن الجلد ومن ثم يسقط.
  • إن خنق الثالول بالخيط يمنع وصول الدم للثالول، ونكون بذلك قد فصلنا الثّالول عن الجلد حيث يسقط بعد ذلك من تلقاء نفسه.
  • إن القضاء على الثالول الأم يضمن إزالة باقي الثالول والقضاء عليها. تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق المتبعة لإزالة الثواليل في البلدان العربية.

علاج الثآليل في الوجه

الحالات التي تصيب البشرة والتي قد تشابه الثآليل التي يسببها فيروس HPV عديدة، ولذلك يجب عليك اللجوء إلى الطبيب لتحصل على التشخيص الأمثل لهذه الحالة ، لكن في هذه الفقرة سوف نذكر لكم اهم العلاجات سواء الطبية او الطبيعية و هي :

علاج الثآليل في الوجه
علاج الثآليل في الوجه
  • التجميد (المُعالجة بالبرودة): يُعدُّ التجميد طريقة آمنة عندما يقوم بها شخص مُحترِف ولديه خبرة. ولا تحتاج منطقة الثآليل إلى التخدير عادةً، ولكن قد يكون التجميد من دون تخدير مُؤلمًا جدًّا لا يتحمَّله الأطفال.
  • قد يجري تجميد الثآليل بعددٍ من أنواع مسابر التجميد التجارية، ولكن، يُعدُّ النيتروجين السائل الذي يُستخدَم كرذاذ أو يجري تطبيقه بمسحةٍ قطنيَّة أكثر فعَّاليةً.
  • تستخدم المعالجة بالبرودة مع الثآليل الأخمصيَّة والثآليل الخيطيَّة والثآليل تحت أظافر أصابع اليد عادةً ويحتاج الأمر إلى معالجات مُتعدِّدة مُتقطِّعة كل شهر غالبًا، خُصُوصًا بالنسبة إلى الثآليل كبيرة الحجم.
  • الحرق والقطع: هُما طريقتان فعَّالتان، ولكنهما تُسبِّبان ألمًا أكثر وتتركان ندبة غالبًا. ويُستخدَم الليزر أو التيار الكهربائيّ لحرق الثآليل. كما يُعدُّ الليزر الصباغيّ النبضي فعَّالاً أيضًا، ولكنه مثل التجميد يحتاج إلى معالجات مُتعدِّدة عادةً (انظر استخدام الليزر لمُعالجة مشاكل الجلد).
  • مستخلص الثوم: يحتوي الثوم على مادّة كيميائيّة ذات خصائص مضادّةٍ للفيروسات، ويمكن استخدامه من خلال هرس الثوم ووضعه على الثآليل، ثمّ تغطيتها بضمادة أو شريطٍ لاصقٍ، ويمكن تكرار هذه العمليّة يوميّاً.
  • خل التفاح يحتوي خل التفاح على حمض الساليسيليك، وهو مركب يمكن تضمينه في الدهون الطبية لتقشير وعلاج البثور، وخل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في مكافحة فيروس الورم الحليمي البشري، لكن هذا يتطلب مزيدًا من الدراسات لإثباته.