فريضة الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة واجبة الأداء على عبادها، وامتلاك معرفة أو وسيلة لحسابها بيسر وسهولة يضمن إخراجها في وقتها دون الوقوع في ذنب التأخير أو التقديم كما أمرنا الله تعالى. في هذا المقال، تقرأ عن حاسبة الزكاة، وكيفية حساب زكاتك حسب العملة كالدولار واليورو على وجه الخصوص، ونتعرف في المقال التالي كيفية حساب زكاة المال في فرنسا .

كيفية حساب زكاة المال في فرنسا

كيفية حساب زكاة المال في فرنسا ، تابعوا معنا الطريقة كالتالي :

كيفية حساب زكاة المال في فرنسا
كيفية حساب زكاة المال في فرنسا
  • إن ما كان من الأموال من النقود المتعامل بها اليوم فإنه يقدر نصابه في الزكاة بنصاب الذهب أو الفضة، ويختلف تقدير النصاب من هذه العملات باختلاف قيمة الذهب والفضة، ونصاب الذهب 85 جراماً، ونصاب الفضة 595 جراماً.
  • فإن ساوى ما عند المرء من اليورو ما يساوي قيمة أحدهما، وحال عليه الحول وهو بالغ نصاباً بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة، وجبت فيه الزكاة، فيخرج منه ربع العشر

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

أوجب الإسلام الزكاة على المال المدخر عند بلوغ المال النصاب المقدر ب٨٥ غراماً من الذهب فإذا كان هذا المال المودع في البنك قد بلغ النصاب وحال عليه الحول، باكتمال السنة الهجرية، وجبت الزكاة عنه كل سنة.

  • إن مقدار ما تحدده الزكاة من المال المودع في البنك هي نسبة ثابتة تقدر ب٢.٥% من كامل المبلغ إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول.
  • لكن ومع اختلاف المبلغ المودع من شخص لآخر، وجب جمع المال المودع في البنك، مع ما يملكه المودِع من أموال أخرى لتحديد النسبة الصحيحة الواجب إخراجها.
  • بعد بلوغ المال المودع في البنك حد النصاب 85 جرام مع انقضاء الحول، تحسب زكاته بمقدار ٢.٥% تُخرج من كامل المبلغ، وإذا كان المزكي يملك أموال أخرى وجب ضم المال، ومن ثُمّ حساب الزكاة.
  • فإذا كنت تودع مئة ألف دينار في البنك، تُحسب زكاة ماله وفق العملية الحسابية : ١٠٠٠٠٠×٢.٥÷١٠٠=٢.٥٠٠ دينار (وهي قيمة الزكاة الواجبة عليك)

كيفية حساب الزكاة على المال المتغير

المال المتغير هو المال الذي يختلف مقداره خلال العام بعد بلوغه النصاب، وفي زكاة المال المتغير ينظر لأمرين :

  • إذا نقص هذا المال عن النصاب خلال العام، فإنه لا يزكى ونبدأ باحتساب حول جديد عند وصوله للنصاب مجددًا.
  • إذا زاد المال وكانت هذه الزيادة ناتجة عن أصل المال كالاتجار في المال، فإن هذه الأرباح تزكى مع أصل المال.

قد يهمك :

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

الموظف الذي يتقاضى راتبًا ويوفر جزءًا منه شهرياً لديه خياران فيما يتعلق بزكاة راتبه :

  • له أن يخصص نصابًا من الراتب ويعتبره منفصلاً عن الباقي، ثم يزكي هذا النصاب عند حلول الحول الزكوي، ومن ثم يقوم بزكاة ما يكتسبه من الراتب في الفترة بين الأحول.
  • الأسهل هو أن ينظر الموظف إلى المبلغ الذي يتوفر في يده من الراتب ويجمع ما يعادل نصاب الزكاة من هذا المبلغ. ثم يزكيه بالاعتماد على تجميعه مع رواتب الأشهر السابقة، حتى لو لم يحل الحول الزكوي على هذه الرواتب. هذا الخيار يعتبر جائزًا ومفيدًا للفقراء ويتماشى مع رأي الفقهاء الراجح حول هذا المسألة.

لماذا نقسم على 40 في الزكاة

الزكاة هي ما يخرجه المسلم من ما يملكه من مال ، إذ يجب عليه ان يخرج نسبة من ماله بعد مرور عليه مدة من الزمن ، لكن لماذا نقسم على 40 في الزكاة ؟

  • يعتبر تقسيم الزكاة على 40 في المال الذي بلغ النصاب ، هو نوع من انواع حساب الزكاة ، وتٌسمى بطريقة ربع العشر .
  • حيثُ قال الرسول “ص” : “هاتوا ربع العشور؛ من كل أربعين درهما درهم، وليس عليكم شيء حتى تتم مائتي درهم، فإذا كانت مائتي درهم ففيها خمسة دراهم” .

كيفية حساب زكاة الذهب

يتمّ إخراج زكاة الذهب بالغرامات أو النقود الورقية، وفيما يأتي تفصيل ذلك :

كيفية حساب زكاة الذهب بالنقود

  • إذا أردنا إخراج زكاة الذهب بالدنانير الأردنية فيجب أولاً معرفة سعر الغرام الواحد من الذهب وقت إخراج الزكاة، ثمّ نقوم بضرب مجموع غرامات الذهب بسعر غرام الذهب الواحد، ثم يتمّ قسمة الناتج على أربعين، والناتج يكون مقدار الزكاة الواجبة بالدينار الاردني.
  • فمن ملك ستمئة غرامٍ من الذهب وكان سعر الغرام الواحد من الذهب في اليوم نفسه ثلاثين ديناراً أردنيّاً، فيتمّ ضرب ستّمئة بثلاثين، والناتج ثمانية عشر ألف دينارٍ أردنيٍّ، ثم يُقسم الناتج على أربعين، فيكون الناتج أربعمئة وخمسين ديناراً أردنيّاً، وهو مقدار الزكاة الواجبة، وهو ما يعادل خمسة عشر غراماً ذهباً، وتكون العملية الحسابية كالآتي : (600×30= 18000÷40= 450) ديناراً أردنيّاً.

كيفية حساب زكاة الذهب بالغرامات

  • أقل نصاب للذهب عشرون ديناراً ذهباً، وهو ما يعادل خمسةً وثمانين غراماً من الذهب، فمن ملك خمسةً وثمانين غراماً من الذهب فأكثر وجبت عليه الزكاة بمقدار رُبع العُشر؛ أي اثنين ونصف بالمئة، فيقوم المالك بجمع ما يملك من غرامات الذهب ويقسّمها على أربعين، والناتج يكون مقدار الزكاة الواجبة عليه.
  • فإذا ملك الشخص ستّمئة غراماً من الذهب قسّمها على أربعين فيكون الناتج خمسة عشر غراماً من الذهب، وهو مقدار الزكاة الواجبة عليه، وتكون العملية الحسابية كالآتي: (600÷40= 15) غراماً ذهباً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا