دعاء التوبة لتارك الصلاة – نقدم لكم أفضل دعاء التوبة لتارك الصلاة, كيف يتوب تارك الصلاة عمداً، اغتسال تارك الصلاة، صلاة التوبة، كفارة ترك الصلاة تكاسلاً، كفارة ترك الصلاة لسنوات، دعاء التوبة مكتوب، قضاء الصلوات بعد التوبة، أنا لا أصلي أريد التوبة……موقع اقرأ يقدم لكم مقال تحت عنوان دعاء التوبة لتارك الصلاة.

دعاء التوبة لتارك الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، حيث تأتي مباشرة بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، لذا فهي أساس الإسلام والإيمان، وهي الخط الفاصل بين المؤمن وغيره، وفيما يلي نورد لكم في هذا المقال على اقرأ دعاء التوبة لتارك الصلاة.

دعاء التوبة لتارك الصلاة ١
دعاء التوبة لتارك الصلاة ١
  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني.
  • ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللّهمّ يا منْ لا يصفه نعْت الْواصفين، ويا منْ لا يجاوزه رجاء الرّاجين، ويا منْ لا يضيع لديْه أجْر الْمحْسنين، ويا منْ هو منْتهى خوْف الْعابدين، ويا منْ هو غاية خشْية الْمتّقين.
  • أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.
دعاء التوبة لتارك الصلاة ٢
دعاء التوبة لتارك الصلاة ٢
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت.
  • واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته. وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة.

قد يهمك :

كيف يتوب تارك الصلاة عمداً

نعرض لكم في هذا المقال على موقعنا على اقرأ كيف يتوب تارك الصلاة عمداً، حسب ماجاء في أ هم مواقع الدين.

كيف يتوب تارك الصلاة عمداً ١
كيف يتوب تارك الصلاة عمداً ١

اقرار التوبة فإنها تتحقق بالمحافظة على هذه الصلوات وعدم تركها مرة أخرى، فجمهور العلماء أجمع على أن تارك الصلاة ليس بكافر، ومن ثم أن يندم على ذنبه السالف ويعزم على أن لا يرجع إليه في المستقبل، ويترك هذا التقصير في الحال.

ويواظب على الصلوات الخمس، ويجب أن يصليها في جماعة، والأفضل له بلا شك أن يصليها في جماعة المسجد، فإن الرفقة الصالحة لها أثر بالغ على إيمان الإنسان، فالصاحب ساحب كما يقول الحكماء، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:( المرء على دين خليله).

كيف يتوب تارك الصلاة عمداً ٢
كيف يتوب تارك الصلاة عمداً ٢

لذلك يجب أن يحاول دائمًا أن يلتحق بالرفقة الصالحة، وأن يتعرف على الرجال والشباب الطيبين، ويحاول أن يكثر من حضور مجالس العلم والذكر، وأن يكثر من سماع المواعظ التي تذكرك بالجنة وما فيها من النعيم الذي أعده الله عز وجل لأوليائه وأحبابه.

اغتسال تارك الصلاة

من خلال مجموعة الابحاث التي قمنا بها في ما يخص موضوع اغتسال تارك الصلاة، سنعرض لكم في هذه الفقرة على اقرأ ما توصلنا الية باجاز حتى يتسر الفهم على جميع قرإنا.

اغتسال تارك الصلاة
اغتسال تارك الصلاة

فالعلماء مختلفون في تارك الصلاة هل يكفر كفرًا ناقلًا عن الملة أم لا؟ والذي نميل إليه هو قول الجمهور, وأنه لا يكفر كفرًا ناقلًا عن الملة.

وعليه: فلا يلزم من ترك الصلاة مدة أن يغتسل، وإنما يكفيه أن يتوضأ ما لم يكن جنبًا، ويجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى من هذا الذنب العظيم، ويجب عليه كذلك أن يقضي هذه الصلوات التي تعمد تركها في قول الجمهور، وفي المسألة خلاف.

كفارة ترك الصلاة تكاسلاً

نعرض لكم في هذا المقال على اقرأ كفارة ترك الصلاة تكاسلاً، إن ترك الصلاة والصيام عمدا من غير عذر شرعى من كبائر الذنوب، ويجب التوبة من ذلك بشروطها المعتبرة من الندم على ما فات والإقلاع عن الذنب والعزم على عدم العودة مرة أخرى والإكثار من الاستغفار والتوبة والعمل الصالح.

كفارة ترك الصلاة تكاسلاً
كفارة ترك الصلاة تكاسلاً

وإذا كان الإنسان يعلم عدد الصلوات التي تركها فإنه يلزمه قضاؤها عند جميع الفقهاء، وإذا لم يعلم عددها فليتحر حسابها ما أمكن، وإلا فالواجب عليه أن يصلى ويصوم حتى يغلب على ظنه أنه قد أدى ما عليه.

من جانب آخر فإنه يجب قضاء الصلوات الفائتة باتفاق الأئمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «اقْضُوا اللهَ الذي لَهُ، فَإِنَّ اللهَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ» رواه الْبُخَارِيُّ من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلا ذَلِكَ» متفق عليه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، 

كفارة ترك الصلاة لسنوات

من خلال مجموعة الابحاث التي قمنا بها في ما يخص موضوع كفارة ترك الصلاة لسنوات، سنعرض لكم مجموعة من أهم الفتاوي التي جائت على لسان الفقهاء في هذه الفقرة على اقرأ بكل باجاز حتى يتسر الفهم على جميع قرإنا. والله اعلم.

كفارة ترك الصلاة لسنوات
كفارة ترك الصلاة لسنوات

فالذي يترك الصلاة تكاسلاً وتهاوناً لا يشمله الحديث المذكور، وإنما اختلف العلماء هل هو مسلم أم كافر؟ والذي عليه الفتوى في هذا الموقع هو أن من ترك الصلاة بالكلية فترة فإنه يعد كافراً، فلا يجب عليه أن يقضي ما فات، بل تجب عليه التوبة مع تجديد إسلامه. والذي عليه جمهور الفقهاء -وهو الأحوط- أنه يقضي الصلوات الفائتة كلها طيلة السنوات التي تركها فيها حسب استطاعته،

كما أن من ترك الصلاة المفروضة عمدًا وتكاسلًا وتهاونًا فقد أتى جريمة عظيمة أعظم من الزنا والسرقة وغيرهما من كبائر الذنوب، وهو بذلك يكفر كفرًا أكبر في أصح قولي العلماء؛ لقول النبي ﷺ: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن الأربعة بإسناد صحيح، عن بريدة بن الحصيب ، ولقوله ﷺ: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة خرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، ولأحاديث أخرى في هذا المعنى.

فإن ترك الصلاة جحدًا لوجوبها كفر بإجماع المسلمين كفرًا أكبر، والواجب على من تركها جحدًا لوجوبها أو كسلا وتهاونا المبادرة إلى التوبة إلى الله سبحانه من ذلك، وذلك بالندم على ما مضى، والعزيمة الصادقة على ألا يعود لتركها، مع المحافظة عليها؛ خوفا من الله، وتعظيما له، وأداء لحقه، ومن تاب توبة نصوحا تاب الله عليه؛ لقوله سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[النور: 31] وقوله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا [التحريم: 8] وقوله : وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه: 82] وقول النبي ﷺ: التائب من الذنب كمن لا ذنب له وليس عليه قضاء لما ترك من الصلوات؛ لأن التوبة النصوح كافية في ذلك.

دعاء التوبة مكتوب

التوبة هي فرصة عظيمة لكل إنسان للعدول عن الخطأ الذى أرتكبه، والإبتعاد عن المحرمات التى نهى الله عنها والإلتزام بما أمر به، فالمولى سبحانه وتعالى كريم ورحمته وسعت كل شىء، ويجب على العبد ألا ييأس من رحمته، وأن يكون على ثقة ويقين به، قال تعالى في كتابه العزيز: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)، وفيما يلي نعرض دعاء التوبة مكتوب على موقعنا اقرأ.

دعاء التوبة مكتوب ١
دعاء التوبة مكتوب ١
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنى أستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها.
دعاء التوبة مكتوب ٢
دعاء التوبة مكتوب ٢
  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم اهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  •  اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك ،أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم.

قضاء الصلوات بعد التوبة

نعرض لكم في هذه الفقرة من مقالنا على اقرأ وجوب قضاء الصلوات بعد التوبة ؟ وقد استندنا على ما جاء في الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الامام ابن الباز:

قضاء الصلوات بعد التوبة
قضاء الصلوات بعد التوبة

دل الكتاب والسنة الصحيحة عن النبي ﷺ على أن الإسلام يهدم ما كان ما قبله، وأن التوبة تهدم ما كان قبلها، قال الله سبحانه: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر: 53] أجمع العلماء رحمهم الله على أن هذه الآية الكريمة نزلت في التائبين، وأنها دالة على أن الله سبحانه يغفر الذنوب جميعها للتائبين، وأنه ليس عليهم قضاء صلاة ولا صوم ولا غيرهما، وصح عن رسول الله ﷺ أنه قال: الإسلام يهدم ما كان قبله والتوبة تهدم ما كان قبلها أخرجه مسلم في صحيحه، وصح عن رسول الله ﷺ أنه قال: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

وقد أسلم الناس يوم الفتح فلم يأمرهم النبي ﷺ بقضاء شيء مما تركوا من فرائض الإسلام، وهكذا أصحاب النبي ﷺ في عهد أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، لما ارتد كثير من العرب بعد موت النبي ﷺ من بني حنيفة وغيرهم، ثم أسلم كثير منهم وتاب إلى الله سبحانه، فلم يأمرهم الصحابة رضي الله عنهم بقضاء ما تركوا من الصلاة والصيام، وهذا محل إجماع بين أهل العلم.

أنا لا أصلي أريد التوبة

أنا لا أصلي أريد التوبة، موضوعنا اليوم الذي سنقاشه في هذه الفقرة على اقرأ هو توبة تارك الصلاة وقد استدلينا في اجابتنا على مجموعة من الأبحاث، نتمنى أن ينال هذا المقال اعجابكم لا تترددوا في مشاركتنا تعليقاتكم.

أنا لا أصلي أريد التوبة
أنا لا أصلي أريد التوبة

إن الصلاة شأنها عظيم، وتركها من أكبر الذنوب حتى عده كثير من العلماء كفرا مخرجا من الملة والعياذ بالله.

قال ابن القيم في كتاب الصلاة: لا يختلف المسلمون أن ترك الصلاة المفروضة عمداً من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر، وأن إثمه عند الله أعظم من إثم قتل النفس وأخذ الأموال ومن إثم الزنا والسرقة وشرب الخمر، وأنه متعرض لعقوبة الله وسخطه وخزيه في الدنيا والآخرة. انتهى.
وعليك بالمبادرة بالتوبة النصوح من ذلك  فإنها واجبة، كما قال تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31){النور 31}.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس: توبوا إلى الله، فإني أتوب في اليوم مائة مرة. رواه مسلم.

واعلم أن باب التوبة مفتوح، فإنه سبحانه غفور رحيم، يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، لا يتعاظمه ذنب أن يغفره، يفرح بتوبة عبده ويقبلها منه ويغفر له ذنبه ويمحوه من صحيفته، بل ويبدل سيئاته حسنات، والله تعالى يقول: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى [طـه:82]. 
وقال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53].
 أما عن توبة تاركها فتكون بالتوبة الصادقة  وقضاء ما عليه عند الجمهور الذين ذهبوا لعدم كفر تارك الصلاة،  وإن كان القضاء مختلفا فيه بين أهل العلم، وانظر للاطلاع على هذا الخلاف الفتوى رقم: 128781، والأحوط والأبرأ للذمة أن تقضي لأن هذا هو قول أكثر العلماء، ثم إن مذهب جمهور أهل العلم عدم كفر تارك الصلاة، وقد رجح مذهبهم النووي و ابن قدامة.

قال النووي في شرح مسلم: وأما تارك الصلاة فإن كان منكرا لوجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين خارج من ملة الإسلام …. وإن كان تركه تكاسلا مع اعتقاده وجوبها كما هو حال كثير من الناس فقد اختلف العلماء فيه، فذهب مالك والشافعي رحمهما الله والجماهير من السلف والخلف إلى أنه لا يكفر …..وذهب جماعة من السلف إلى أنه يكفر وهو مروي عن علي بن أبى طالب كرم الله وجهه وهو إحدى الروايتين عن أحمد بن حنبل رحمه الله، وبه قال عبد الله بن المبارك وإسحاق بن راهويه وهو وجه لبعض أصحاب الشافعى رضوان الله عليه،

واحتج الجمهور على أنه لا يكفر بقوله تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. وبقوله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله الا الله دخل الجنة، ومن مات وهو يعلم أن لا إله الا الله دخل الجنة ولا يلقى الله تعالى عبد بهما غير شاك فيحجب عن الجنة، وحرم الله على النار من قال لا إله إلا الله وغير ذلك. انتهى.
وقال ابن قدامة رحمه الله: والرواية الثانية يقتل حدا مع الحكم بإسلامه كالزاني المحصن، وهذا اختيار أبي عبد الله بن بطة وأنكر قول من قال : إنه يكفر وذكر أن المذهب على هذا لم يجد في المذهب خلافا فيه وهذا قول أكثر الفقهاء وقول أبي حنيفة ومالك والشافعي ….. ثم ذكر عدة أحاديث تؤيد هذا وقال : لا نعلم في عصر من الأعصار أحدا من تاركي الصلاة ترك تغسيله والصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين، ولا منع ورثته ميراثه ولا منع هو ميراث مورثه، ولا فرق بين زوجين لترك الصلاة مع أحدهما لكثرة تاركي الصلاة ولو كان كافرا لثبتت هذه الأحكام كلها ….وأما الأحاديث المتقدمة فهي على سبيل التغليظ والتشبيه له بالكفار لا على الحقيقة … انتهى بتصرف.

وأما عند من يكفره فتوبته بالقيام بالصلاة على الأصح لأن كفره بالامتناع منها فحصلت توبته بها، وقيل يأتي بالشهادتين كما قال البهوتي في كشاف القناع: ( فإن تاب ) من ترك الصلاة تهاونا وكسلا ( بفعلها ) أي بفعل الصلاة خلي سبيله، نقل صالح توبته أن يصلي لأن كفره بالامتناع منها فحصلت توبته بها بخلاف جاحدها فإن توبته إقراره بما جحده مع الشهادتين كما يعلم مما يأتي في باب المرتد. اهـ

وقال ابن مفلح  في النكت والفوائد السنية: قال الشيخ تقي الدين: الأصوب أنه يصير مسلما بنفس الصلاة من غير احتياج إلى إعادة الشهادتين، لأن هذا كفره بالامتناع من العمل ككفر إبليس بترك السجود وكفر تارك الزكاة بمنعها، والمقاتلة عليها لا بكفره بسكوت فإذا عمل صار مسلما كما أن المكذب إذا صدق صار مسلما، ومثل هذا الكافر تصح صلاته كما أن المكذب تصح شهادته فإن صلاته هي توبته من الكفر أما تصييره مسلما على أصلنا بالصلاة فظاهر فإن الكافر الأصلي والمرتد بالتكذيب لو صلى حكم بإسلامه وإنما الكلام في صحة صلاته قبل تجديد الشهادتين، والمسألة مذكورة في المرتد لا سيما والكافر يصير مسلما بالشهادة لمحمد صلى الله عليه بالرسالة لتضمن ذلك الشهادة بالتوحيد.