يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الزكاة ، شرح درس الزكاة ، الزكاة مِن فرائض الإسلام وأركانه، ويجب إخراجها على الفور ما أمْكَنَه، وقد أجمعت الأمة على أنَّ تَرْك الزكاة من الكبائر، فإنْ تَرَكَهَا جاحداً لفرضيتها – بعد أنْ عَلِمَ بوجوبها – فهو كافر، خارج عن الإسلام، ويجب على وَلِيّ الأمر قتله لِكُفره، فإنْ كانَ قريبَ عهدٍ بالإسلام، أو نشأ في بادِيَة بعيدة، فيُعْذَرُ حينئذٍ لِجَهْلِه، لكنه إنْ كانَ بين ديار المسلمين، ثم ادَّعَى الجهل فلا يُعْذَرُ لِجَهْلِه، لأنَّ فرضية الزكاة من الأشياء المعلومة من الدين بالضرورة.

تدريبات على الزكاة

تعريف الزكاة الزكاة لغة الطهارة والنماء والزيادة، وشرعا: مقدار محدود من المال يخرجه المسلم ويصرف لمستحقيه متى بلغ النصاب واستوفى شروطه ومر عليه الحول وهو في ملك صاحبه باستثناء المعدن والحرث فيجب اخراجها عند استخراج المعدن وحصاد الزرع حكمها واجبة بالكتاب والسنة والإجماع، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة.

تدريبات على الزكاة
تدريبات على الزكاة

شرح درس الزكاة

مفهوم الزكاة

الزكاة: لغة: الطهارة والنماء. واصطلاحا: إخراج مقدار معلوم من مال مخصوص ودفعه لمستحقيه إذا بلغ النصاب ودار عليه الحول (من غير الحرث والمعدن) وهو في ملك صاحبه.

حكم الزكاة

إن الزكاة تعتبر من أركان الإسلام لذا فمن واجب كل مسلم إخراجها مما منحه الله حتى تكون له البركة و الأجر في ذلك و قد قال سبحانه: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ﴾.

شروط الزكاة

لكي تقبل الزكاة من المرء يجب أن تستوفي هذه الشروط التالية.

  1. شروط وجوب الزكاة: مرور الحول ، الملك التام، ملك النصاب، سلامة الأموال من الدين.
  2. شروط صحة الزكاة: الإسلام، النية، إخراجها بعد وجوبها، دفعها لمستحقيها.

الأنواع التي تؤخذ منها الزكاة

  • زكاة الأبدان: وهي زكاة الفطر ويخرج فيها صاعا من غالب قوت أهل البلد بعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.
  • زكاة الأموال: الذهب (النصاب هو 85 غراما)، والفضة (النصاب هو 595 غراما)، والتجارة (كل ما يعرض للتجارة من حلال)، والمقدار الواجب هو ربع العشر (أي %2.5) بعد مرورالحول.
  • زكاة الزروع والثمار: (النصاب فيه هو العشر أو نصف العشر حسب طريقة السقي)، وتخرج بعد الحصاد مباشرة، إذ لا يشترط مرور الحول.
  • زكاة المعادن: الذهب (النصاب هو 85 غرام) والفضة (595 غرام).
  • زكاة الأنعام: ويقصد بها الإبل (النصاب هو 5 رؤوس)، والبقر (النصاب هو 30 رأسا)، والغنم (النصاب هو 40 رأسا)، والواجب إخراجه بينه العلماء في جدول خاص بكل نوع حسب العدد، وتخرج زكاة الأنعام بعد مرور الحول.

الأصناف المستحقة للزكاة

  • الفقير : و هو من لا يستطيع سد حاجياته اليومية، و الهدف من اعطائه الزكاة هو مساعدته على سداد حاجته و محاربة المشاعر السلبية كالحسد و الحقد على  اللأغنياء.
  • المساكين : يقصد بهم الفقراء الذين لا يمدون أيديهم و لا يعلم بحاجته سوى الله عز و جل ، و الهدف وراء اعطائهم الزكاة هو التخفيف من معاناتهم و القضاء على الفقر.
  • العاملون عليها : يقصد بهم الأشخاص الذين يجمعون الزكاة و يوزعونها، يأخدون أجرهم مقابل عملهم.
  • المؤلفة قلوبهم : يقصد بهم الأشخاص الذين أسلموا حديثا، أو الذین یرجى إسلامھم، و الهدف من اعطائهم الزكاة هو تحبيبهم في الدين الإسلامي.
  • في الرقاب: يقصد بها كل العبید و الأسرى، و الهدف من تشريع الزكاة لهم هو الحد من العبودية.
  • الغارمون :يقصد بها الأشخاص الذين أخدوا ديونا شرعية و عجزوا عن سدادها لأصحابها ، و الهدف من اعطائهم الزكاة هو مساعدتهم و الحد من انتشار الجريمة التي من الممكن أن تقع بسبب مديونتهم.
  • في سبيل الله : يقصد بها اخراج الزكاة للمساهمة في عمل صالح ينفع المجتمع كبناء المساجد و المدارس، و المستشفيات.
  • ابن السبيل: يقصد به المسافر المنقطع عن بلده ولا يمتلك مال يعيل به نفسه ، و الهدف من إعطائه الزكاة حماية المجتمع من الإجرام.

قد يهمك: