يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال علاج شيب الرموش ، و اسباب ظهور الرمش الابيض ، و علاج لظهور الشعر الأبيض بالحواجب ، يفضل الجميع ان يتمتع بمظهر صحي وجذاب وخاصة النساء. هذا وترغب النساء في الحصول على مظهر جميل للعين من خلال الحصول على رموش سوداء وطويلة مما يعطي جمال للعين وتعطي العين حجم اكبر وشكل اجمل. وعلى نقيض ذلك يوجد عدد من الحالات التي قد تؤدي الى افساد ذلك بسبب وجود حالة مرضية خاصة بالرموش ومن تلك الحالات المرضية التي تؤرق صاحبها ظهور الرموش البيضاء او ظهور الشيب في الرموش في سن مبكر.

علاج شيب الرموش

علاج شيب الرموش
علاج شيب الرموش

قد يحدث شيب الرموش نتيجةً للتقدُّم بالعمر أو لعوامل وراثية وهرمونية معينة أو لمرض ما، ويكمن العلاج في عدّة طرائق منها صبغ الرموش أو استخدام أدوية معينة لعلاج حالات التهاب الجفون بسبب البكتريا أو أدوية لتخفيف أعراض مرض ما كالبهاق -مرض مناعي ذاتي يسبب فقدان لون الجلد وأحياناً الشعر-، ومن الضروري أيضاً الاهتمام بنمط غذائي صحي للحصول على كافة الفيتامينات الضرورية لخلايا الجلد كي تنتج الميلانين.

اسباب ظهور الرمش الابيض

التقدم في العمر

يعتبر التقدم في العمر هو السبب الرئيسي لظهور الشعر الابيض وهو السبب الطبيعي لظهور الشعر الاببض. ويعتبر ظهور الشعر الابيض هي عملية طبيعية تحدث بسبب قلة كمية المواد الغذائية التي يمكنها ان تصل الى جذور الشعر مما يؤدي ايضا الى فقدان لون الشعر الاساسي وظهور الشعر الابيض سواء كان في الشعر او في الحواجب او في الرموش

عدم توازن الصبغات

يستمد الشعر لونه عن طريق صبغة تسمي صبغة الميلانين وهي خلايا صبغية يقوم الجسم بانتاجها للحفاظ على اللون الطبيعي للشعر. وعندما يختل توازن اي مكون من مكونات تلك الصبغة يؤدي ذلك الى بدء الشعر في الجسم في فقدان لونه الاساسي وهو ما يؤدي ظهور الشعر الابيض في الرموش والحواجب وفروة الرأس.

العوامل الهرمونية

هناك عدد من العوامل الهرمونية التي تؤدي الى فقدان الشعر لونه الاساسي وظهور الشعر الابيض. هذا وتعتبر تلك العوامل الهرمونية من العوامل التي يكثر حدوثها عند الرجال مما يؤدي الى تعرضهم اكثر من النساء الى فقدان لون الشعر الاساسي وظهور الشعر الابيض في الرموش وفروة الرأس والحواجب.

سوء التغذية

ويعتبر سوء التغذية من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى فقدان الشعر لونه الاساسي وتحوله الى اللون الرمادي او الابيض سواء في الراس او الرموش او الحواجب حيث ان الاغذية المصنعة تؤدي الى ظهور الشعر الابيض بكثرة بخلاف الاغذية الطبيعية التي تحتوي على مضادات الاكسدة التي تعمل على تأخير ظهور الشعر الابيض.

تخطي الوجبات

قيام الانسان بتخطي الوجبات الرئيسية يؤدي الى قلة المواد الغذائية التي تصل الى الشعر وهذا هو ما يؤدي الى قلة انتاج صبغة الميلانين المسئولة عن اعطاء الشعر لونه مما يؤدي في النهاية الى فقدان الشعر لونه الاساسي وتحول الشعر الى اللون الابيض سواء في الراس او في الرموش او في الحواجب كما ان عدم تناول الوجبات في مواعيدها يؤدي الى نفس المشكلة

اضطرابات المناعة الذاتية

بعض الحالات المرضية الناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية قد تؤدي الى فقدان الشهر لونه الاساسي وظهور الشعر الابيض او الرمادي سواء في الراس او الحواجب او الرموش. ومن هذه الحالات المرضية اصابة الانسان بمرض البهاق او اصابة الانسان بمرض فقر الدم.

التدخين المفرط

يؤدي التدخين المفرط الى فقد لون الشعر مع ظهور الشعر الابيض في الراس والرموش والحواجب. ويرجع سبب هذا الى احتواء السجائر على مادة التبغ ويحتوي التبغ على كمية كبيرة من مادة النيكوتين في تركيز مرتفع والتي بدورها تؤدي الى خلل في انتاج الصبغات في الجسم مما يؤدي الى ظهور الشعر الابيض في فروة الراس او في الرموش او في الحواجب

الوراثة

هناك عدد كبير من العوامل الوراثية التي تؤدي الى فقد الشعر لونه الاصلي مع ظهور الشعر الابيض حيث ان الاباء الذين يعانون من ظهور الشعر الابيض في سن مبكر سوف يكون لهم ابناء يعانون من نفس المشكلة التي تؤدي يهم الي ظهور الشعر الابيض في سن مبكر لدخول عامل الوراثة في ظهور الشعر الابيض في سن مبكر.

مستحضرات التجميل

هذا وتعتبر مستحضرات التجميل ذات الجودة المنخفضة او استخدامها بصورة متكررة تؤدي الى فقد الشعر لونه الاساسي وبدء ظهور الشعر الابيض جيث ان المواد الكيميايية التي تحتوي عليها مستحضرات التجميل تؤدي الى ظهور الشعر الابيض، فعلى سبيل المثال استخدام الصبغات ذات الجودة المنخفضة او الغير مناسبة للشعر او التي تحتوي على مواد مؤكسدة يؤدي الى ظهور الشعر الابيض.

هذا وعند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين عندما تكون من مصدر مجهول او لها جودة منخفضة او عند استخدامها بصورة متكررة وزائدة عن الحد فان هذا يعمل على الاضرار بالرموش وبالعين مع ظهور الرموش البيضاء في سن مبكر. كما ان استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالحواجب كذلك عندما تكون لها جودة منخفضة او استخدامها بطريقة متكررة فانها تؤدي الى ظهور الشعر الابيض في الحواجب في سن مبكر.

قد يهمك:

علاج لظهور الشعر الأبيض بالحواجب

توجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الشيب وخاصةً شيب الحاجبين، ومن هذه الطرق نذكر كلًا مما يأتي:

  • الفيتامينات: إن الحصول على كميّة كافية من الفيتامينات تساهم في تخفيف ظهور الشيب، ومن هذه الفيتامينات نذكر كلًا مما يأتي:
    • فيتامين ب 12 والبيوتين.
    • فيتامين د.
    • فيتامين أ.
  • المعادن: فالحصول على ما يكفي من المعادن الآتية يساهم في تقليل ظهور الشيب، ونذكر منها كلًا مما يأتي:.
    • الزنك.
    • الحديد.
    • المغنيسيوم.
    • النحاس.
    • إنزيم الكتاليز: تناول الخضار المحتوية على مادة الكتاليز، مثل:
      • الثوم
      • الملفوف.
      • البطاطا الحلوة.
      • البروكلي.
  • التوقف عن التدخين: فالتدخين يؤدي إلى تلف بصيلات الشعور وظهور الشيب
  • الصبغات: قد تساعد الصبغات في إخفاء الشيب، وتوجد في الصيدليّات صبغات مخصّصة لإخفاء الشيب.
  • المواد الطبيعيّة: يمكن اتباع بعض الطرق الطبيعيّة للتخلص من الشيب ومنها ما يلي:
    • الحنّة: تعد الحنة من الحلول المثاليّة لعلاج هذه المشكلة، فالحنة تعطي اللون الأحمر أو الأسود للشيب ولها القدرة الكافية على إخفاء الجذور، وتكون الحنّة على شكل بودرة ، ويمكن استخدامها من خلال خلط كميّة كافية من بودرة الحنّة في كوبٍ من الشاي أو القهوة السوداء، ثمّ ترك الحنّة مغطّاة لمدّة ست ساعات، ثمّ إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إلى الحنّة وتحريكهم جيّدًا وفرك الحاجب والشعر الأبيض به وتركه لمدّة من ساعة إلى ثلاث ساعات بناءً على عمق اللون المطلوب قبل شطفه جيّدًا بالماء.
    • الفلفل الأسود: وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود مع ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من عصير الليمون، ونصف كوب من اللبن الرائب، ثمّ تدليك الحاجب بالمزيج وتركه لمدّة ساعة كاملة قبل شطفه جيّدًا، وتجدر الإشارة إلى أهمية تكرار هذه الخطوة ثلاث مرّات أسبوعيًا؛ لضمان أفضل النتائج.
    • أوراق الكاري: ويكون ذلك بعمل معجون من أوراق الكاري واللبن عن طريق خلط نصف كوب من أوراق الكاري مع نصف كوب من اللبن، وتدليك الحاجب وفروة الرأس بالخليط وتركه لمدّة 30 دقيقة قبل غسله، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تكرار هذه الخطوة من مرتين إلى ثلاث مرّات أسبوعيًا.
    • زيت اللوز: ويكون ذلك بمزج كميّة متساوية من زيت اللوز وعصير الليمون وزيت الأملا، وتدليك الحاجب بالخليط، مع ضرورة تكرار هذا الأمر مرتين يوميًا لمدّة 3 أشهر.
    • عشبة الروزماري: ويكون ذلك بخلط 230 غرامًا من عشبة إكليل الجبل والمعروفة باسم الروزماري في جرّة وملء الكوب بزيت الزيتون وترك الكوب في الشمس لمدّة من أربعة إلى ستة أسابيع ثمّ استخدامها كزيت للشعر.
    • زيت جوز الهند: ويكون ذلك بدهن الحاجب وفروة الرأس يوميًا قبل النوم بزيت اللوز وغسله في اليوم التالي.
    • عصير الأملا: أو ما يعرف بعنب الثعلب الهندي، فتناول 170 غرامًا من زيت الأملا مرّة واحدة أسبوعيًا يوميًا يساعد في التخلص من الشيب.
    • البصل: ويكون بخلط البصل في الخلّاط ثمّ عصره في مصفاة نظيفة؛ ودهن الحاجب وفروة الرأس به لمدّة 30 دقيقة يوميًا قبل غسله بالشامبو.
    • الشاي الأسود: ويكون ذلك بنقع من ثلاثة إلى خمسة أكياس من الشاي في كوبين من الماء المغلي، وتبريده ثمّ فرك الحاجب وفروة الرأس بالخليط وشطفه لاحقًا بالماء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا