يعرض لكم موقع إقرأ أفضل خلطة طبيعية تخلي الشعر اسود ، و تسويد الشعر طبيعياً ، و زيت يخلي الشعر أسود ، و حناء أسود طبيعي للشعر، و صبغ الشعر أسود بالبيت ، و أضرار صبغ الشعر باللون الأسود ، صبغ الشعر من أكثر الأمور التى تجرى وراءها الفيتات والسيدات فى عالم الموضة والتجميل بمختلف أعمارهن، ولكن الصبغات الكميائية تحتوى على الكثير من المواد الكميائية الضارة للشعر ولفروة الرأس، ويمكنك خلال السطور التالية التعرف على بعض وصفات خلطة طبيعية تخلي الشعر اسود ، تابعوا معنا المقال ولا تفوتوه.

خلطة طبيعية تخلي الشعر اسود

خلطات طبيعية تخلي الشعر اسود لا يكون بنفس قوة الصبغات الجاهزة، ولكنها لا تحتوي على المواد الكيميائية الضارة التي تحتويها تلك الصبغات منها :

خلطة طبيعية تخلي الشعر اسود
خلطة طبيعية تخلي الشعر اسود
  • الخلطة السعودية لصبغ الشعر بالأسود : أن النساء السعوديات تتميز بشعر أسود طويل، وصحى، ولكى تحصلى على شعر مماثل اليكى هذه الخلطة . (المكونات) أربعة من الملاعق الكبيرة قهوة مطحونة . أربعة من الملاعق الكبيرة شاى أسود مطحون ناعم . أربع ملاعق من زيت الزيتون . ملعقتين من المايونيز. ماء مغلي مع قشر الرمان يستخدم لمزج، وعجن الخلطة.
  • طريقة تطبيق الخلطة يتم وضع مكونات الصبغة بالكامل مع، خلطها جيدا بأستخدام طبق، وفرشاة للصبغة من البلاستيك، وعند مزجها بالكامل يتم وضعها مباشرة على الشعر، وتركها لمدة 30 دقيقة بالظبط على شعرك، ثم تقومين بغسل شعرك بالماء الدافئ، والشامبو بعد تخفيف الشامبو بالماء، وعدم وضعه مباشرة على الشعر، ويجب العلم أن هذه الوصفات الطبيعية لا تعطي نتيجة من أول مرة, و لنتيجة أفضل يجب تكرار هذه الخلطة على الشعر، أكثر من مرة لا تقل عن مرتين بالأسبوع .
  • للحصول على شعرٍ أسود طبيعيّ، ومن هذه الأعشاب الميرمية، والتي يمكن استخدامها عن طريق إضافة نصف كوبٍ منها إلى كوبين من الماء المغلي، وتركها منقوعةً لمدّة ساعتين، ثمَّ وضع السائل على الشعر لمدة نصف ساعةٍ ثمَّ غسله، وينصح باتباع هذه الطريقة يومياً، للحصول على اللون المطلوب، ثمَّ أسبوعياً للحفاظ على لون الشعر الأسود.
  • خلطة الأملج الأملج هي فاكهة صغيرة توجد في الهند، تتمتع بفوائد كبيرة منها الحفاظ على سواد الشعر، ولتحضير شامبو الأملج عليك اتباع ما يلي: المكونات: ½ لتر ماء نظيف. ملعقتان كبيرتان بودرة الأملج النقية. عصير ليمونة واحدة أو اثنتين. طريقة التحضير: كل ما عليك فعله هو مزج المكونات المذكورة أعلاه جيدًا وتخزينها في وعاء نظيف، هذا الشامبو الطبيعي هو حل طبيعي رائع يمكن استخدامه لغسل شعرك من أجل الحفاظ لونه الأسود.

قد يهمك :

تسويد الشعر طبيعياً

نعم يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد على القضاء على الشيب تدريجياً في المنزل دون اللجوء للذهاب إلى الصالون وتعريض بصيلات الشعر للمواد الكيميائية و تدميره ، من هذه الوصفات :

  • وصفة الشاي الأسود الشاي الأسود يساعد على تغير لون الشعر طبيعياً إلى اللون الغامق بالإضافة إلى أنه يساعد على إعطاء الشعر البريق و اللمعان، وهذا يساعد على تقوية الشعر و تحويل الشعر الباهت إلى شعر صحي و قوي. المكونات : كوب واحد من الماء بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين مملؤتان من أوراق الشاي . طريقة التحضير : قومي بوضع أوراق الشاي في الماء، و دعيهما حتى يغليان ثم أتركيهما دقيقتان حتى ينقع. بعد ذلك قومي بوضع المزيج على شعرك لمدة ساعة. أغسلي شعر بدون أستخدام الشامبو فقط بالماء. هذه الوصفة تكرر مرتين في الشهر .
  • القهوة للقهوة دورٌ في إعطاء لون أغمق للشعر، وذلك من خلال غلي كوب من القهوة وتركه ليبرد، ثم إضافة كوبين من البلسم المستخدم، ويتم فرد المزيج على الشعر النظيف، ويترك لمدة ساعة، ثم يشطف بخل التفاح المخفف، ويكرر عدة مرات لملاحظة الفرق باللون.
  • تسويد الشعر بالمرمية يعتبر أستخدام المرمرية لتغير لون الشعر أحد أشهر و أفضل الوصفات الطبيعية للقضاء على الشيب، لأنها تقوم بأعادة الشعر الأشيب إلى طبيعته و تحد من ظهور الشعر الأبيض مرة أخرى ، و تسويد الشعر بالاعشاب طريقة صحية مافيها اضرار. المكونات : كوبان من الماء بالإضافة إلى قبضة يد من أوراق المرمرية عشبة تسويد الشعر بإمتياز . طريقة التحضير : قومي بغلي أوراق المرمرية في الماء بعد إضافتهما لبعض. أتركي المرمرية و الماء يبردان، ثم ضعي على شعرك و أتركية لمدة ساعتين. قومي بغسل شعرك بأستخدام شامبو خالي من السلفات. ويتم عمل هذه الوصفة مرة كل أسبوع فقط.

زيت يخلي الشعر أسود

ينصح خبراء العناية بالشعر باستخدام الزيت لاحتوائه على مضادّات الأكسدة التي تعمل على انقسام الخلايا بشكل طبيعيّ، فتستمر البصيلة في إنتاج الشعر الأسود، كما أنه يساعد على علاج أيّ خلل في الميلانين المسؤول عن لون الشعر من هذه الزيوت نجد :

  • زيت السمسم السحرية للشعر، فخلطاته لا تعد و لا تحصى، فالى جانب انه يحافظ على حيوية الشعر و رونقه و تقوية جذوره، فهو يحافظ على لون الشعر الأسود بلمعته المميزة لفترات طويلة. تعتمد فعالية زيت السمسم في تثبيت لون الشعر على انه يحتوي على نسب مرتفعة من الاحماض الدهنية مثل الاوليك، البالمتيك و فيتامينات و معادن مثل الكالسيوم و الزنك الذين يعملون على تعزيز لون الشعر من خلال تغذيته بشكل صحيح و تقوية قدرته على تحمل العوامل الخارجية الضارة.
  • التدليك بالزيت الساخن: يعد التدليك بالزيت الساخن من أفضل الطرق للحصول على شعر أسود، كزيت الزيتون وزيت جوز الهند واللوز وغيرها من الزيوت التى تساعد على جعل الشعر أسود وأن يبدو سميكا وفاتنا. طريقة الاستخدام: يتم تسخين بعض الزيت ووضعه على فروة رأسك وشعرك مع تدليكه بلطف فى حركات دائرية لمدة 30 دقيقة، وبعد انتهاء المدة اغسلى شعرك بشامبو خفيف، ويمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة فى الأسبوع للحصول على شعر أسود طبيعى.

حناء أسود طبيعي للشعر

لا توجد حناء طبيعية تمنحكِ اللون الأسود، فمسحوق الحناء الأصلي دون أي إضافات أخرى يمنح الشعر لونًا بنيًّا برتقاليًّا، أو كما يُعرف باللون الماهوجني، ولكن يمكنكِ إضافة بعض المكونات الأخرى للحناء لتصبغي شعركِ باللون الاسود ، اليك الطريقة في التالي :

  • طريقة صبغ الشعر بالحناء باللون الأسود تمنحكِ أوراق التوت والعنب الأسود لوناً أسوداً للحناء. إن كنتِ ترغبين بعمل صبغة حناء ذات لون أسود، فامزجي لكل ثلاث ملاعق من الحناء ملعقة كبيرة من مطحون أوراق التوت وملعقة كبيرة من مطحون ورق العنب الأسود وكوب من منقوع التين المجفف.
  • نحتاج في خلطة الحناء إلى كأس كبير من بودرة الحناء الخضراء اللون، وكأسين ونصف من بودرة أوراق نبات النيلة إذ تتميّز أوراق هذه النبتة باحتوائها على صبغة زرقاء اللون، وبيضة متوسطة الحجم، وزيت نباتي وماء مغلي، ونبدأ بخلط كل من بودرة الحناء وبودرة أوراق نبتة النيل في وعاء واسع وعميق، ثمّ يضاف الماء الساخن إلى خليط البودرة تدريجياً حتّى يشكل عجينة لينة ولزجة، يفصل بياض البيضة عن الصفار، ويضاف البياض إلى العجينة ويقلب معها جيداً حتّى يختفي تماماً.
  • قبل فرد الحناء على الشعر تفرك فروة الرأس بقليل من الزيت النباتي لمنع التصاق الحناء بها وجفافها، مع الانتظار قليلاً حتى تتشرّب فروة الرأس الزيت، ثمّ تفرد الحناء على جميع خصال الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويغطّى الشعر بكيس بلاستيكي أو غطاء حمام الشعر، ويترك الخليط لمدة نصف ساعة على الشعر، ثمّ يغسل جيداً بالماء الفاتر.

صبغ الشعر أسود بالبيت

تلجأ الكثير من النساء لصبغ الشعر باللون الأسود بطرق كثيرة، منها صبغ الشعر بالحناء او بالصبغات العادية، ولكن من هنا سنعرفك على طريقة صبغ الشعر طبيعياً باللون الأسود بدون حناء.

  • طريقة عرق السوس والسمن يساعد استخدام عرق السوس والسمن على جعل الشعر سميكًا، ولامعًا، وذا لون أسود، وتتمثل الطريقة بما يلي: يوضع كيلو غرام من السمن، مع 200 غرام من عرق السوس، ولتر من مستخرج الأملا في قدر. تمزج المكونات وتوضع على نار هادئة. يُترك المزيج على النار إلى أن يجفّ الخليط تمامًا. يوضع المزيج داخل وعاء مصنوع من الزجاج، ثم يترك حتى يبرد تمامًا. يوضع المزيج على الشعر قبل الاستحمام مباشرة؛ ليمنح الشعر اللون الأسود.
  • طريقة البصل ويساعد استخدام معجون البصل على التخلص من الشيب، وصبغه باللون الأسود، وتعد هذه الطريقة من أسهل الطرق، وتتمثل بوضع معجون البصل على كامل الشعر، ثم تغطيته بقبعة الاستحمام، وترك المزيج لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر؛ كما يجب استخدام هذه الطريقة ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • قشرة الجوز إنّ قشرة الجوز الخارجيّة تحتوي على صباغٍ شديدة السّواد، وإذا قام الشّخص بتقشير حبّة الجوز بواسطة يديه فإنّ الصبغة السّوداء سوف تلوّن يديه ويُصبح من الصّعب تنظيفها، لذلك فإنّ تلك القشرة الخارجيّة الخشنة ممتازة جداً لصبغ الشّعر باللّون الأسود، حيث اطحني القشرة وضعيها في الماء المغلي لمدّة ثلاثين دقيقة، وعندما يبرد صفّيه وامسحيه على الشّعر واتركيه لمدّة ساعة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالشّامبو وتجنّبي استعمال الماء السّاخن جداً لغسله لكي لا تَخِفّ درجة اللّون الأسود، ولكن يجب الانتباه إلى تغطية كل المناطق التي لا تريدين أن تتصبّغ من ماء قشر الجوز لأنّ صبغته قويّة جداً وقد تلوّث الوجه والملابس، والأقمشة، وحتّى البلاط.

أضرار صبغ الشعر باللون الأسود

عن أضرار صبغ الشعر باللون الأسود ، فهو غير محبب ، خاصة وأن العلماء اتفقوا أن صبغ الشعر بالسواد هو تدليس وخداع إظهار الشخص أمام الناس بغير عمره الحقيقي ، فقد يعرف الإنسان من لون شعره إذا كان أسود أو أبيض أو مختلط .

  • من اضرارها زيادة جفاف الشعر تعمل الصبغة على زيادة جفاف الشعر وتسبب له خشونة زائدة، كما أن الصبغة من الممكن أن تسبب تساقط للشعر وتلف لبصيلات الشعر وذلك بسبب احتوائها على مواد ضارة بالشعر وفروه الرأس، وخاصة عند تعرض الشعر لأكثر من مرحلة من مراحل تلوين الشعر.
  • تحتوي الصبغة على مواد سامة تحتوي الصبغة على كميات من المواد الكيميائية والتي تتراكم على الشعر وفروه الرأس نتيجة للإفراط في استخدام الصبغات مما يعمل على زيادة تركيز هذه المواد بداخل الجسم، وهذا يؤثر بالسلب على الجسم ويسبب الكثير من الأمراض الخطيرة منها الربو وضيق التنفس وخاصة إذا احتوت الصبغة على مادة الامونيا.
  • لا تعد صبغة الشعر ملائمة للمرأة الحامل؛ حيث إنها قد تسبب الضرر الشديد على الحمل والجنين في حال تحسس الأم منها، ويوجد أنواع من الصبغات تسبب الإعاقة للجنين. تؤثر الأصباغ المحتوية على مادة الرصاص على العظام؛ حيث إنها تصيبها بالهشاشة والضعف، وكذلك ترفع من ضغط الدم، وتسبب العديد من المشاكل الأخرى؛ لأن مادة الرصاص مادة سامة وعند استخدام الصبغة المحتوية عليها فإنها تدخل على الجسم وتسبب له الامراض والمشاكل الصحية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا