يقدم لكم موقع إقرأ أفضل شرح سورة قريش للاطفال ، و تفسير سورة قريش وسبب نزولها ، و تفسير سورة قريش للنابلسي ، و شرح سورة قريش لابن كثير ، و تفسير سورة قريش للشعراوي ، و تفسير سورة قريش للسعدي ، من المهم أن يتعلم الأطفال منذ نعومة أظفارهم القرآن الكريم وقصص القرآن الكريم، وحبذا لو بدأنا بالقصص القصيرة الموجودة في قصار السور مثل قصة قريش وقصة أصحاب الفيل وغيرهما. ولأن هذا الموضوع يعنى بشرح قصة قريش للأطفال فسأعرضها الآن مرفقة بتفسيرها؛ لأن تفسير سورة قريش للأطفال يساعدهم ليس فقط على فهمها وإنما يجعله كذلك يستمتعون بها عند تلاوتها.

شرح سورة قريش للاطفال

نزلت هذه السورة لتحدث عن قبيلة قريش وتذكر النعم التي من بها الله -عز وجل- بها عليهم؛ من أمن ورزق، وتسخير طرق هذا الرزق، وتأمرهم بما يجب عليهم فعله اتجاه هذه النِعَم، سنشرح فيما يلي شرح سورة قريش للاطفال :

شرح سورة قريش للاطفال
شرح سورة قريش للاطفال
  • {لِإيلافِ قُرَيْشٍ} : في هذه الآية يتحدث الله عز وجل عن قريش، ويخاطب الناس بأسلوب التعجب، ألا تعجبون من قوم قريش مجتمعين ومتآلفين في طباعهم وعملهم.
  • {إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} : بدأ التخصيص في التعجب ليعاود الله عز وجل السؤال ألا تستغربون من كونهم ألفوا وتعوَّدوا على نمط التجارة، وسفرهم إلى بلاد الشام في الصيف، وإلى بلاد اليمن في الشتاء، وقد كانوا آمنيّن في رحلهم.
  • {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ} : ويُظهر في هذه الآية تعجب شديد ممَّا هم فيه من عصيان، وكيف لهم ألّا يعبدوا الله ولا يوحِّدوه وهو ربهم، وفي الآية أمر لهم بضرورة عبادة الله عز وجل.
  • {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} : ويذكر هنا -عز وجل- كيف حماهم من الجوع ويسر لهم سبل كسب الرزق، وفَّر لهم الأمن والأمان سِواءَا من الجوع أو الحرب، وهم ما زالوا مُصرين على معصيته.

قد يهمك :

تفسير سورة قريش وسبب نزولها

  • نزلت سورة قريش في قريش وذكر نعم ومنّة الله تعالى عليهم، وكيف أنّه أمّنهم من الخوف ويسر لهم الرزق والأمان سواء أثناء إقامتهم في مكة غلى جوار بيت الله الحرام أم أثناء ترحالهم وسفرهم، وكيف أنّ الله تعالى ميّز قريش بعددٍ من الخصال التي لم تكن لغيرهم.
  • وفي هذا يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام- “إن الله فضل قريشا بسبع خصال لم يعطها أحدًا قبلهم ولا يعطيها أحدًا بعدهم وهي: إن الخلافة فيهم، و إن الحجابة فيهم، وإن السقاية فيهم، وإن النبوة فيهم، ونصروا على الفيل، وعبدوا الله سبع سنين لم يعبده أحد غيرهم، ونزلت فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم: “لإيلاف قريش.”

تفسير سورة قريش للنابلسي

تفسير سورة قريش للنابلسي :

  • تفسير حديث تعالى (لآلاف قريش) يقول النابلسي أن السورة مرتبطة بسورة الفيل وسورة الفيل التي تسبقها ، لأن هذه السورة مرتبطة بتاريخ أصحاب الفيل الذي أراد. بهدم الكعبة كما أكدها كل من النابلسي ومحمد بن إسحاق وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، فيقال أنها سورة مرتبطة بسورة الفيل ، وكتبت بينهما.
  • ويفسر قول تعالى (يأمرهم برحلة الشتاء والصيف) أن أهل قريش كانوا يقومون برحلة شتوية إلى أرض اليمن ، وكذلك رحلة في الصيف في بلاد الشام ، وهذه الرحلات هي للربح وللتجارة بشكل منتظم ، وبعد انتهاء رحلتهم يعودون إلى بلادهم بأمان ، ويقدرهم الجميع ويحترمهم ، وهذا من نعمة الله على قريش.
  • شرح كلام الله تعالى (أنهم يعبدون رب هذا البيت) ، أنه يجب عليهم أن يشكروا الله على النعم التي أنعم عليهم بها ، وأن لا يشتركوا مع الله ، لأنهم كان لديهم خزنة. الحياة كما قال تعالى في سورة النمل (لم أُمِر إلا أن أعبد رب هذه المدينة الذي نهى عنها ، وهو كل شيء ، وأمرت أن أكون بين المسلمين).

شرح سورة قريش لابن كثير

شرح سورة قريش لابن كثير :

  • هذه السورة مفصولة عن التي قبلها في المصحف الإمام ، كتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ، وإن كانت متعلقة بما قبلها . كما صرح بذلك محمد بن إسحاق وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ; لأن المعنى عندهما حبسنا عن مكة الفيل وأهلكنا أهله ( لإيلاف قريش ) أي : لائتلافهم واجتماعهم في بلدهم آمنين .
  • وقيل : المراد بذلك ما كانوا يألفونه من الرحلة في الشتاء إلى اليمن ، وفي الصيف إلى الشام في المتاجر وغير ذلك ، ثم يرجعون إلى بلدهم آمنين في أسفارهم ; لعظمتهم عند الناس ، لكونهم سكان حرم الله ، فمن عرفهم احترمهم ، بل من صوفي إليهم وسار معهم أمن بهم .
  • هذا حالهم في أسفارهم ورحلتهم في شتائهم وصيفهم وأما في حال إقامتهم في البلد ، فكما قال الله : ( أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم ) [ العنكبوت : 67 ] ولهذا قال : ( لإيلاف قريش ) بدل من الأول ومفسر له . ولهذا قال : ( إيلافهم رحلة الشتاء والصيف )
  • وقال ابن جرير : الصواب أن ” اللام ” لام التعجب ، كأنه يقول : اعجبوا لإيلاف قريش ونعمتي عليهم في ذلك . قال : وذلك لإجماع المسلمين على أنهما سورتان منفصلتان مستقلتان .
  • ثم أرشدهم إلى شكر هذه النعمة العظيمة فقال : ( فليعبدوا رب هذا البيت ) أي : فليوحدوه بالعبادة ، كما جعل لهم حرما آمنا وبيتا محرما ، كما قال تعالى : ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين ) [ النمل : 91 ]
  • وقوله : ( الذي أطعمهم من جوع ) أي : هو رب البيت ، وهو ” الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ” أي : تفضل عليهم بالأمن والرخص فليفردوه بالعبادة وحده لا شريك له ، ولا يعبدوا من دونه صنما ولا ندا ولا وثنا.
  • ولهذا من استجاب لهذا الأمر جمع الله له بين أمن الدنيا وأمن الآخرة ، ومن عصاه سلبهما منه ، كما قال تعالى : ( وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ولقد جاءهم رسول منهم فكذبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون ) [ النحل : 112 – 113 ]
  • وقد قال ابن أبي حاتم : حدثنا عبد الله بن عمرو العدني ، حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” ويل أمكم قريش ، لإيلاف قريش ” ثم قال :
  • حدثنا أبي ، حدثنا المؤمل بن الفضل الحراني ، حدثنا عيسى – يعني ابن يونس – ، عن عبيد الله بن أبي زياد ، عن شهر بن حوشب ، عن أسامة بن زيد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف . ويحكم يا معشر قريش ، اعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمكم من جوع وآمنكم من خوف ” .
  • هكذا رأيته عن أسامة بن زيد ، وصوابه عن أسماء بنت يزيد بن السكن ، أم سلمة الأنصارية ، رضي الله عنها ، فلعله وقع غلط في النسخة أو في أصل الرواية ، والله أعلم .

تفسير سورة قريش للشعراوي

تفسير سورة قريش للشعراوي :

  • تأتي سورة قريش بعد سورة الفيل في القرآن ، وتتحدث عن حفظ الله تعالى لبيت الله الحرام أبرهة الحبشي وجيشه الذين حاولوا تدميره. فضل الله عليهم ونعمة الله عليهم.
  • وأعطت الكعبة المشرفة قريش السيادة على مدينة مكة المكرمة المشرفة ، وهي مكانة أعطاهم الله تعالى وميزتهم عن غيرهم. صلى الله عليه وسلم ، واختاره وفضله على الخلق.
  • كما أعلن الرسول رسالته الإسلامية لطغاة وحكام الجزيرة العربية ، لكنهم كذبوا وأساءوا ، فجاءت سورة قريش لتذكير الناس. قريش من فضل الله عليهم ، ودعوتهم للعبادة والتوحيد. له.

تفسير سورة قريش للسعدي

تفسير سورة قريش للسعدي :

  • ” لإيلاف قريش ” اعجبوا لإلف قريش, وأمنهم, واستقامة مصالحهم, وانتظام رحلتيهم في الشتاء إلى (اليمن), وفي الصيف إلى (الشام) وتيسير ذلك; لجلب ما يحتاجون إليه.
  • ” فليعبدوا رب هذا البيت “فليشكروا, وليبعدوا رب هذا البيت -وهو الكعبة- الذي شرفوا به, وليوحدوه ويخلصوا له العبادة.
  • ” الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ” الذي أطعمهم من جوع شديد, وآمنهم من فزع وخوف عظيم

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا