يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تلخيص سورة الشعراء ، و تعريف سورة الشعراء ، و تجربتي مع سورة الشعراء ، و سبب نزول سورة الشعراء ، و فوائد من سورة الشعراء ، و سورة الشعراء pdf ، سورة الشعراء سورة مكيَّة، نزلت قبل الهجرة النبويَّة، جاءت هذه السورة بمقاصد عدة ، و في المقال التالي نعرض لكم أقوى تلخيص سورة الشعراء ، تابعوها معنا.

تلخيص سورة الشعراء

تعالج موضوعات ومضامين سورة الشعراء أصول الدين مثل قضية التوحيد مع إثبات رسالة الإسلام بذكر قصص الأنبياء السابقين ، لذا تعرفوا في التالي أفضل تلخيص سورة الشعراء :

تلخيص سورة الشعراء
تلخيص سورة الشعراء
  • ما زالت الآيات في قصة موسى عليه السلام مع فرعون وقومه، وقد جاء السحرة من كل مكان في الوقت المحدد لاجتماعهم، ووعدهم فرعون بمكافأة إن كانوا هم الغالبين، فلما ألقوا حبالهم وعصيّهم، ألقى موسى عصاه على الأرض فإذا بها تتحول بقدرة الله سبحانه وتعالى إلى حيَّة عظيمة تبتلع بسرعة حبالهم وعصيّهم التي كانوا يزعمون بالتخيُّل أنها حيَّات وثعابين، فأدركوا فورًا أن موسى ليس ساحرًا مثلهم، وأن ما جاء به هو معجزة من عند الله فخرُّوا ساجدين لله، ومعترفين بوحدانيته.
  • ثم تذكر أمر الله لموسى أن يأخذ معه المؤمنين ويسير ليلاً قبل أن يدركه فرعون وجنوده الذين عزموا على قتلهم، فذهب موسى بالمؤمنين ليلاً واتبعهم فرعون بجيشه الذي جمعه من أنحاء البلاد، وبهذا أخرج الله فرعون ومن معه من النعيم الذي كانوا يتمتعون به في مصر؛ ليرثه بنو إسرائيل من بعدهم.
  • فامتلأ قلب فرعون غيظًا، وأخذته العزَّة والغرور، فتوعَّدهم بالعذاب، ولكن الإيمان الذي استقرَّ في قلوبهم جعلهم يستهينون بكل ما يصيبهم من أذًى في سبيل عقيدتهم.
  • دروس مستفادة من الآيات الكريمة من (40) إلى (60) من سورة «الشعراء» قوة الإيمان تجعل المؤمنين يستهينون بما يلاقونه من مشقَّةٍ وإيذاء؛ لأنهم على يقين أن الله سبحانه وتعالى معهم وناصرهم، ولأنهم يتطلعون دائمًا إلى الآخرة خائفين من عذابها، طامعين في رحمة الله وثوابه.
  • السحر لا يغيِّر حقائق الأشياء، وليس في قدرة الساحر ما يزعمه بعض الدجَّالين من قلب الحقائق وتغيير الأشياء، ومعرفة الغيب، وهو من الكبائر التي حرَّمها الإسلام، وحرَّم تعلُّمها وتصديق أهلها.

قد يهمك :

تعريف سورة الشعراء

تعريف سورة الشعراء
تعريف سورة الشعراء

تعدُّ سورة الشعراء من أشهرِ السور في القرآن من حيثُ اسمها، قال المهايمي: سُمّيتْ هذه السورةُ بها؛ لاختصاصِها بتمييز الرسل عن الشعراء؛ لأن الشاعر إن كان كاذبًا، فهو رئيس الغواة، لا يتصوّر منه الهداية، وإن كان صادقاً، لا يتصوّر منه الافتراء على الله تعالى”، أي إنّ ذكر الشعراء في السورة كانَ لبيانِ أنّهم بعيدون كلَّ البعد عن الرسالة النبويّة، وأنّ رسولَ الله -عليه الصلاة والسّلام- ليس شاعرًا كما ادعى المشركون، وورد عن الفيروزآبادي قولُهُ: “سميت سورة الشعراء؛ لاختتامها بذكرهم في قوله: “والشعراء يتبعهم الغاوون”.

تجربتي مع سورة الشعراء

تجربتي مع سورة الشعراء من التجارب المهمة عند قراءة القرآن الكريم ، لأن هذه السورة تحتوي على العديد من الآيات ذات الأسرار الرائعة ، وهي من السور الرئيسية ، وقد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم: الصلاة والسلام. سلام الله معه. صلى الله عليه وسلم في مكة.

تجربتي مع سورة الشعراء
تجربتي مع سورة الشعراء
  • قال أحد الإخوة: كانت تجربتي في سورة الشعراء مرتبطة بإحدى آياتها وهي قول تعالى: (وإن مرضت شفيت). “كان أخي مصابًا بالسرطان وكان يحاول الحصول على العلاج في المملكة العربية السعودية. لكن قيل له: لا دواء لك إلا في الدول الغربية ، وبالفعل ، كان علينا أن نذهب إلى أمريكا ، وبعد فحصه قال الطبيب لأخي: هذا المرض لا يمكن علاجه ، لأنه تفاقم ، و ستبقى على هذه الحال حتى الموت !! تذكرت في الليل قول الله تعالى: (وإن مرضت شفي).
  • فبدأت أقرأ هذه الآية لأخي طوال الليل ، ولم أستطع القراءة من سورة الفاتح إلى سورة الناس ، وبعد ذلك نام أخي. بدأت تتحسن بشكل ملحوظ ، وكررت القراءات عليها عدة مرات ، وبعد فحص آخر قال لي الطبيب فجأة: هل هذا هو المريض الذي فحصناه في المرة السابقة؟ قلت له نعم. واستنكر الطبيب ذلك لأن هذا الشخص شفي بعون الله ثم قرأ عليه القرآن الكريم.

سبب نزول سورة الشعراء

تتعدّدُ أسباب نزول الآيات وتختلف في القرآن، ولأنَّ سورة الشعراء تتألف من 227 آية، ولأنها نزلت في مواضع مختلفة، فبعضها نزل في المدينةالمنورة وبعضها في مكّة.

سبب نزول سورة الشعراء
سبب نزول سورة الشعراء
  • كانتْ صعبة الحصر في أسباب النزول، فإنّ أسباب نزول آياتها كثيرة وصعبة الحصر في سبب أو سببين، ولكنّ اسم السورة يُوحي إلى أنَّ سبب نزولها هو الردّ على ادعاءات المشركين حين افتروا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقالوا عنه: إنه شاعر يبتدع الكلام من عنده ولا يُوحى إليه، أو ردًّا على هجومات شعراء المشركين، حيث ردَّ الله تعالى عليهم مستثنيًا بأداة استثناء صريحة الشعراءَ الذي آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرًا.
  • قال تعالى في محكم التنزيل: “وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ” .
  • وقد وردَ عن أبي الحسن مولى بني نوفل أنَّ عبد الله بن رواحة وحسان بن ثابت أتيا رسول الله حين نزلت الشعراء يبكيان وهو يقرأ: “والشعراء يتبعهم الغاوون ” حتى بلغ “إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات” قال: أنتم، “وذكروا الله كثيرًا”، قال: أنتم، “وانتصروا من بعدما ما ظلموا”، قال: أنتم، “وسيعلم الذين ظلموا أيَّ مُنقلبٍ ينقلبون”، قال: الكفار.

فوائد من سورة الشعراء

تتمثل فوائد من سورة الشعراءعلى جهة التفصيل في :

فوائد من سورة الشعراء
فوائد من سورة الشعراء
  • تضمنت السورة مناظرة نبي الله موسى عليه السلام مع فرعون الملعون، زعيم الطغاة وسيدهم، وذكر السحرة، ومكرهم وخداعهم في الابتداء، وإيمانهم وانقيادهم في الانتهاء. هدفت السورة إلى تأكيد أن آيات الوحدانية، وصدق الرسل عديدة كافية لمن يطلب الحق، وأن أكثر المشركين لا يؤمنون، وأن الله عزيز قادر على أن ينزل بهم العذاب، وأنه رحيم برسله، ناصرهم على أعدائهم لا محال.
  • التنويه بالقرآن الكريم، والتعريض بعجز المشركين عن معارضته. والرد على مطاعنهم في القرآن، وأنه منزه عن أن يكون شعراً، ومن أقوال الشياطين.
  • تواجه السورة تكذيب مشركي قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم، واستهزاءهم بالنُّذر، وإعراضهم عن آيات الله، واستعجالهم بالعذاب الذي توعدهم به، مع التقول على الوحي والقرآن والادعاء بأنه سحر أو شعر، تتنزل به الشياطين تعد سورة الشعراء بمثابة تسلية النبي صلى الله عليه وسلم عما يلاقيه من إعراض قومه عن التوحيد الذي دعاهم إليه القرآن الكريم.
  • احتوت السورة على جملة من قصص الأقوام السابقة، وغلب على قصصها -كما غلب على السورة كلها- جوُّ الإنذار والتكذيب، والعذاب الذي يتبع التكذيب، وجاء ختام كل قصة بقوله سبحانه: {إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين وإن ربك لهو العزيز الرحيم}.
  • من فوائد سورة الشعراء أنها تمثل تهديدًا للمشركين بسبب موقفهم من دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعرضهم لغضب الله تعالى، وضرب المثل لهم بما حل بالأمم المكذبة رسلها، والمعرضة عن آيات الله. جاءت سورة الشعراء من أجل طمأنة قلوب المؤمنين وتصبيرهم على ما يلقون من عنت المشركين، وتثبيتهم على العقيدة مهما أوذوا في سبيلها من الظالمين، كما ثبت من قبلهم من المؤمنين.

سورة الشعراء pdf