يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تلخيص سورة لقمان ، و سبب نزول سورة لقمان ، و مضمون العام لسورة لقمان الجزء الأول ، و درس سورة لقمان من 1 إلى 10 ، و مضمون سورة لقمان من الآية 9 إلى 15 ، و تلخيص سورة لقمان من الآية 11 إلى 19 ، سميت السورة بهذا الاسم بسبب ذكر لقمان الحكيم فيها، حيث ذُكر فيها حكمته والآداب التي يوصف بها، وتضمنت قصته فضيلة الحكمة وسر معرفة الله -عز وجل- وصفاته، وذم الشرك والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والذميمة وهي معظمات مقاصد القرآن الكريم، و بهذا المقال سيتم ذكر تلخيص سورة لقمان ، تابعوها معنا.

تلخيص سورة لقمان

يمكن تقسيم مضمون تلخيص سورة لقمان إلى خمسة مضامين و هي :

تلخيص سورة لقمان
تلخيص سورة لقمان
  • عدم الشرك بالله ( و إذ قال لقمان لابنه و هو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) آية 13 –
  • بر الوالدين ( و وصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن و فصاله في عامين أن اشكر لي و لوالديك إلي المصير ) آية 14
  • عبادة الله وحسن الخلق ومعرفة حقيقة الدنيا بالصبر: ( يا بني أقم الصلاة و أمر بالمعروف و أنه عن المنكر و اصبر على ما اصابك إن ذلك من عزم الأمور ) آية 17
  • الآداب والأخلاق ( و لا تصعر خدك للناس و لا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ) آية 18
  • وضع هدف للحياة و أهمية التخطيط مع عدم التفريط في الذوق و حسن الأخلاق ( و أقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) آية 19

قد يهمك :

سبب نزول سورة لقمان

وردت بعض أسباب النزول المُتعلِّقة ببعض آيات سورة لقمان، تفصيل ذلك وبيانه فيما يأتي :

سبب نزول سورة لقمان
سبب نزول سورة لقمان
  • أخرج جُويبر عن ابن عباس -رضي الله عنهما- في سبب نزول قول الله -تعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)، أنّها نزلت في النضر بن الحارث، ولم يُذكَر اسمه في رواياتٍ أخرى؛ إذ كان يأخذ بالرجال إلى مُغنيّةٍ؛ طمعاً في صدّهم عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وما يدعو إليه، وقد كان النضر بن الحارث من أشدّ النّاس عداوة للإسلام والمسلمين، واستغلّ كونه سيّداً من سادات قريش في تأليب الناس على النبي -صلى الله عليه وسلم- ودعوته.
  • أخرج ابن جرير عن عكرمة في سبب نزول قول الله -تعالى-: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)، أنّها نزلت في أهل الكتاب بعد نزول قول الله: (وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا)، وقد نزلت بعد أن سألوا النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن الرُّوح، وبيّن لهم أنّ أمرها إلى الله -سبحانه-.
  • أخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم عن مجاهد في سبب نزول قول الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، أنّها نزلت في واحد من أهل البادية حين سأل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن بعض أمور الغيب التي لا يعلمها إلّا الله.

مضمون العام لسورة لقمان الجزء الأول

مضمون العام لسورة لقمان الجزء الأول يذكر الله عز وجل صفات عباده المتقين ويبين جزاءهم، وذكر سبحانه صفات المشركين والعصاة وبين الجزاء الذي ينتظرهم من االعقاب. ثم ذكر سبحانه وتعالى بعض تجليات قدرته العظيمة الموجودة في السماء والأرض.

مضمون العام لسورة لقمان الجزء الأول
مضمون العام لسورة لقمان الجزء الأول
  • الآيات (1-4) القرآن كتاب هداية وإرشاد للمتقين الذين يتصفون بصفات سامية من محافظة على الصلاة وإيتاء للزكاة وإيمان باليوم الآخرة، فاستحقوا بذلك الفوز والفلاح.
  • الآيتان (5-6) يبان صنف خبيث من الناس وهم الذين يستمعون إلى القرآن والحق فيعرضون عنه كأنهم لا يسمعون، فاتخذوا القرآن سخرية واستهزاء فكان مصيرهم العقاب والعذاب الشديد.
  • الآيتان(7-8) الإيمان والعمل الصالح في الدنيا يكسب العبد جنة الخلود في الاخرة.
  • الآيتان (9-10) بيان دلائل قدرة الله تعالى، وآثار عظمته، مما يدل على وحدانيته ، وإبطال عبادة الكفار للأصنام والأوثان.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

درس سورة لقمان من 1 إلى 10

الدروس واالعبر المستفادة من الآيات القرآن الكريم كتاب هداية من عمل به فاز وأفلح يوم القيامة. الإعراض عن القرآن وعن العمل به يوجب عذاب الله تعالى وعقوبته ، إليكم درس سورة لقمان من 1 إلى 10 :

درس سورة لقمان من 1 إلى 10
درس سورة لقمان من 1 إلى 10
  • القاعدة التجويدية قاعدة المد الطبيعي المد ، لغة : الإطالة والزيادة، واصطلاحا : هو إطالة الصوت عند النطق بحرف من حروف المد الثلاثة، وهي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.
  • نحو: ﴿البَاطل﴾، ﴿قَال﴾، ﴿الإنْسَان﴾ الواو الساكنة المضموم ما قبلها: نحو: ﴿قالُوْا﴾، ﴿يقُوْل﴾، ﴿تَكُونُ لَه﴾ … الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
  • ﴿الذِي﴾، ﴿قِيْل﴾، ﴿دِينَهُم﴾ والمد الطبيعي الأصلي هو الذي لا يتوقف على سبب، ويجمع في كلمة ﴿نُوحِيهَا﴾، مثال: ﴿فِيهَا﴾، ومن المد الطبيعي كذلك مد العوض ، مثال: ﴿وَقْرًا﴾، ومد اللين، مثال: ﴿أُذُنَيْهِ﴾، ومد الصلة الصغرى، مثال: ﴿لِنَفْسِهِ﴾.

مضمون سورة لقمان من الآية 9 إلى 15

يعتبر القرآن الكريم معجزة الرسول صلى الله عليه و سلم، وهدى للناس، كما بين الله عز وجل جزاء المؤمنين الدين يقيمون الصلاة و يوتون الزكاة. و عاقبة المشركين ، معاني الآيات :

مضمون سورة لقمان من الآية 9 إلى 15
مضمون سورة لقمان من الآية 9 إلى 15
  • (الآيات 1-4) القرآن الكريم كتاب الله المعجز فيه هداية للمحسنين الذين يحافظون على صلاتهم ويؤدون زكاتهم ويصدقون باليوم الآخر .
  • (الآيات 5-6) تهديد المشركين الذين يبعدون الناس عن دينهم باللهو ،و يعرضون عن القرآن الكريم ،و يستهزؤون به بالعذاب الأليم
  • (الآيات 7-8) وعد الله المؤمنين العاملين للصالحات بالجنة
  • (الآيات 9-10) بيان دلائل قدرة الله تعالى وآثار عظمته مما يدل على وحدانيته وإبطال عبادة الكفار للأصنام
  • (الآيات 12-15 ) : الحكمة نعمة تستحق الشكر يهبها الله لمن يشاء ، الشرك بالله أعظم الظلم ، وصية الله بالبر والإحسان إلى الوالدين وطاعتهما في غير معصية.

تلخيص سورة لقمان من الآية 11 إلى 19

تفسير سورة لقمان من اية 12 و حتى اية 19 مع الشرح / 12ـ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ.

تلخيص سورة لقمان من الآية 11 إلى 19
تلخيص سورة لقمان من الآية 11 إلى 19
  • الآيات: 16 – 18: وصى لقمان ابنه بإقامة الصلاة والنصح والصبر على أذى الناس، والتواضع والتأدب معهم.
  • الآيات: 19 – 20: أمره تعالى عباده بالتأمل في نعمه التي لا تعد ولا تحصى التي سخرها لهم، ورغم ذلك يجادلون ويتبعون ضلالات آبائهم تقليدا بغير علم.