يقدم لكم موقع إقرأ أفضل شرح سورة المسد للاطفال ، و سبب نزول سورة المسد ، و تفسير سورة المسد للشعراوي مكتوبة ، و تفسير سورة المسد ابن كثير ، و تفسير سورة الكافرون للأطفال ، و تفسير سورة النصر للاطفال ، نزلت سورة المسد في مكة وهي من السور القصيرة وهذه معاني كلمات سورة المسد، و شرح سورة المسد للاطفال ، فتابعونا.

شرح سورة المسد للاطفال

﴿ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴾ ، إليكم شرح سورة المسد للاطفال :

شرح سورة المسد للاطفال
شرح سورة المسد للاطفال
  • ﴿ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ﴾ خسرت وخابت يدا الشقي أبي لهب الذي آذى الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ﴿ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ﴾ ما نفعه ماله ولن يرد المال عنه عذاب الله وغضبه.
  • ﴿ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ ﴾ سيحرق بنار تتلهب ويشوى في جهنم.
  • ﴿ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴾ وامرأته تعذب معه لأنها آذت رسول الله صلى الله عليه وسلم وطرحت الشوك في الطريق.
  • ﴿ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴾ وحبلها الذي كانت تحتطب فيه يصبح حبلاً من الليف الخشن تطوق به وتجرجر به في جهنم.

قد يهمك :

سبب نزول سورة المسد

  • إن سبب نزول سورة المسد حتى تكون معلنة الترقب والعذاب الشديد لأبي لهب وزوجته وذلك نظرا للكيد الذي أعدوه للرسول صلي الله عليه وسلم من مكر وكيد وكان لهم يد بكافة أنواع الأذي الذي لحق بالرسول صلي الله عليه وسلم اثناء القيام بنشر الدعوة.

تفسير سورة المسد للشعراوي مكتوبة

سبحانه وتعالى قال: {تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَآ أغنى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سيصلى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ وامرأته حَمَّالَةَ الحطب فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ} [المسد: 1 – 5] .

  • هذه السورة قد نزلت في عمّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. وكانت هذه السورة دليلاً من أدلة الإيمان بصدق الرسول في البلاغ عن الله، لأن أبا لهب كان كافراً.
  • وكان هناك كفرة كثيرون سواه، ألم يكن عمر بن الخطاب منهم؟ ألم يكن خالد بن الوليد منهم؟ ألم يكن عكرمة بن أبي جهل منهم؟ ألم يكن صفوان منهم؟ كل هؤلاء كانوا كفاراً وآمنوا، فمن الذي كان يدري محمداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أنه بعد أن يقول: {تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَآ أغنى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سيصلى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ وامرأته حَمَّالَةَ الحطب فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ} من كان يدري محمداً بعد أن يقول هذا ويكون قرآناً يُتلى ويحفظه الكثير من المؤمنين.
  • وبعد ذلك كله من كان يدريه أن أبا لهب يأتي ويقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وقد يضيف: إن كان محمد يقول: إنني سأصلى ناراً ذات لهب فهأنذا قد آمنت، مَن كان يدريه أنه لن يفعل، مثلما فعل ابن الخطاب، وكما فعل عمرو بن العاص.

تفسير سورة المسد ابن كثير

تفسير سورة المسد ابن كثير:

  • قال البخاري : حدثنا محمد بن سلام ، حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى البطحاء ، فصعد الجبل فنادى : يا صباحاه
  • فاجتمعت إليه قريش ، فقال : ” أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم ، أكنتم تصدقوني ؟ ” . قالوا : نعم . قال : ” فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ” . فقال أبو لهب : ألهذا جمعتنا ؟ تبا لك . فأنزل الله : ( تبت يدا أبي لهب وتب ) إلى آخرها ، وفي رواية : فقام ينفض يديه ، وهو يقول : تبا لك سائر اليوم . ألهذا جمعتنا ؟ فأنزل الله : ( تبت يدا أبي لهب وتب ) .
  • الأول دعاء عليه ، والثاني خبر عنه . فأبو لهب هذا هو أحد أعمام رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه : عبد العزى بن عبد المطلب ، وكنيته أبو عتبة . وإنما سمي ” أبا لهب ” لإشراق وجهه ، وكان كثير الأذية لرسول الله صلى الله عليه وسلم والبغضة له ، والازدراء به ، والتنقص له ولدينه . .
  • قال الإمام أحمد : حدثنا إبراهيم بن أبي العباس ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه قال : أخبرني رجل – يقال له : ربيعة بن عباد ، من بني الديل ، وكان جاهليا فأسلم – قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية في سوق ذي المجاز وهو يقول : ” يا أيها الناس ، قولوا : لا إله إلا الله تفلحوا ” والناس مجتمعون عليه ، ووراءه رجل وضيء الوجه أحول ذو غديرتين ، يقول : إنه صابئ كاذب . يتبعه حيث ذهب ، فسألت عنه فقالوا : هذا عمه أبو لهب .
  • ثم رواه عن سريج ، عن ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، فذكره – قال أبو الزناد : قلت لربيعة : كنت يومئذ صغيرا ؟ قال : لا والله ، إني يومئذ لأعقل أني أزفر القربة . تفرد به أحمد .
  • وقال محمد بن إسحاق : حدثني حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس قال : سمعت ربيعة بن عباد الديلي يقول : إني لمع أبي رجل شاب ، أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبع القبائل – ووراءه رجل أحول وضيء ، ذو جمة – يقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على القبيلة فيقول : ” يا بني فلان ، إني رسول الله إليكم ، آمركم أن تعبدوا الله لا تشركوا به شيئا ، وأن تصدقوني وتمنعوني حتى أنفذ عن الله ما بعثني به ” .
  • وإذا فرغ من مقالته قال الآخر من خلفه : يا بني فلان ، هذا يريد منكم أن تسلخوا اللات والعزى ، وحلفاءكم من الجن من بني مالك بن أقيش ، إلى ما جاء به من البدعة والضلالة ، فلا تسمعوا له ولا تتبعوه . فقلت لأبي من هذا ؟ قال : عمه أبو لهب .
  • رواه أحمد أيضا والطبراني بهذا اللفظ ، فقوله تعالى : ( تبت يدا أبي لهب ) أي : خسرت وخابت ، وضل عمله وسعيه ( وتب ) أي : وقد تب تحقق خسارته وهلاكه .

تفسير سورة الكافرون للأطفال

تفسير سورة الكافرون للأطفال :

  • أنزل الله هذه السورة بطريقة الجزم والتأكيد والتكرار لتفصل بين التوحيد والشرك بشكل نهائي وان الله لن يقبل النقاش أو الجدل في هذه النقطة ابدا لأنه ذكر نفي بعده نفى وأيضا توكيد وبعده توكيد وجزم وبعده جزم بكل طرق النفي والتوكيد والجزم.
  • قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ: (قل) هو فعل أمر يدل على أمر حاسم وقاطع للجدل في شأن العقيدة الإسلامية أنها العقيدة الوحيدة عند الله الواحد، وليس لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شيء فيها، إنما الأمر كله لله وحده الذي يحكم ولا يرد حكمه.
  • (يا أيها الكافرون) ناداهم الله في هذه الآية بحقيقتهم، ووصفهم بصفتهم الأصلية، أنهم ليسوا على الدين الحق وليسوا مؤمنين بالله الواحد هم فقط كفار، ومطلع هذه السورة له دلالة بأن كلام الله الواحد لا يرد ابدا.
  • لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ: أن عبادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم غير عبادة الكفار ومعبود النبي غير معبودهم.
  • وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ: تم تكرار التوكيد للمرة الثانية كي لا يكون هناك مجال للشبهة، وبعد هذا التوكيد لن يكون هناك مجال للإنكار أو الشبهة.
  • لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ: هنا يفصل الله عز وجل بين الشرك والتوحيد بالله الواحد القهار وأيضا الابتعاد كل البعد عن الخلط أو الاتصال بين الشرك والتوحيد، ويوجد توضيح أن التوحيد نهج منفصل عن نهج الشرك، ولا يمكن أن يلتقيا أبدا.
  • وأن التوحيد نهج يسير بالإنسان إلى التوحيد بالله الواحد لا شريك له ومن التوحيد يقتبس الإنسان شريعته وأدبه وعقيدته وأخلاقه.
  • وأسلوبه في حياته كلها بعيدا عن الشرك والمشركين في الضلال الذي يسيرون فيه.
  • وبدون هذه الآيات التي أنزلها الله عز وجل كان الحال سوف يظل في حالة خلط وعدم وضوح مع وجود بعض اللبس.

تفسير سورة النصر للاطفال

﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ﴾ [النصر: 1 – 3].

  • ﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ﴾ إذا تم لك الانتصار على الكفار وفتح لك مكة وسائر الأمصار.
  • ﴿ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا ﴾. ورأيت الناس أقبلوا إلى الإسلام جماعات.
  • ﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ﴾. إذا حصل ذلك فهو علامة لك على دنو أجلك، فتهيأ للقاء ربك بالإكثار من الأذكار وأكثر من الاستغفار فبالاستغفار تدوم النعم والله يتوب على من يتوب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا