يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع سورة يوسف للجمال ، و فوائد سورة يوسف ، و فوائد قراءة سورة يوسف قبل النوم ، و وصف سورة يوسف ، و تجربتي مع سورة النور للجمال ، و تجربتي مع سورة الأنعام للجمال ، سورة يوسف من أهم السور القرآنية التي تحتوي على العديد من المعان والدروس التي ينبغي أن يستفيد منها كل شخص، كما أنها فضل كبير مثلها مثل السور القرآنية التي تُريح النفوس، وتهدأ من روع القلب، وسوف نتعرف على تجربتي مع سورة يوسف للجمال وما هي الدروس المستفادة منها.

تجربتي مع سورة يوسف للجمال

على الرغم من عدم وروم الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين لنا فضل قراءة سورة يوسف يوميًا، إلا أنه عند قراءتها يوميًا سينزل الله عز وجل بها السكينة على قلبك، تعرفوا معنا على أهم تجارب أشخاص مع سورة يوسف للجمال :

تجربتي مع سورة يوسف للجمال
تجربتي مع سورة يوسف للجمال
  • تجربتي مع سورة يوسف من أهم التجارب التي يجب على المسلم اختبارها، وذلك بقراءة هذه السورة المباركة حيث أخبر الله عز وجل عباده بأن سورة يوسف هي أحسن القصص، لكثرة العبر والحكم التي لم تتضمن مثلها قصة في القرآن الكريم، ولذكر الأنبياء والصالحين والملائكة والشياطين، والجن والإنس، وقصص الملوك والتجار والعلماء، والرجال والنساء، وفيها ذكر التوحيد والفقه وتفسير الرؤيا، والسياسة وغيرها من الأمور التي تفيد في الدين والدنيا.
  • تجربتي مع سورة يوسف كانت مُفيدة ومؤثرة علىّ بشكل كبير للغاية، فهذه السورة قادرة على أن تُزيل الهموم والأحزان، كما أنها كانت سببًا في إراحة أعصابي وتهدئة نفسي، فهي سورة إيناس وسكينة وتفريج للهموم، كما قال العلماء: “ما قرأها محزونٌ إلا سُرِّي عنه”.
  • ننقل على لسان أحد الأشخاص تجربة بعنوان تجربتي مع سورة يوسف للجمال، وهي من التجارب الشخصية: لزيادة جمال الوجه كنت اقرأ سورة يوسف وأكررها. كما كنت عندما أصل إلى آية: (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)). يجب أن أكررها، وقد قرات ذلك وشعرت بالمزيد من الجاذبية والجمال بفضل القرآن الكريم.

قد يهمك :

فوائد سورة يوسف

لسورة يوسف فوائد روحانية عظيمة، ومنها ما يأتي :

فوائد سورة يوسف
فوائد سورة يوسف
  • الثقة في تدبير الله سبحانه وعدم اليأس والتذمّر، وخاصةً عند الوقوع في أحداث محبطة ومؤذية ولم تُفهم الحكمة منها، فيجب ترك الأمور إلى مُدبّرها.
  • الاستعانة بالله عز وجل والصبر على الابتلاء وحسن الظن به، ومعرفة أنّ الكون كله مسيّر وفق حكمة الله تعالى وعلمه، وأنّه فوق مستوى إدراك البشر، لذا يجب على البشر عدم الانشغال بما لا يستطيعون الوصول إليه، قال تعالى: {إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}.
  • إدراك الإنسان أنَّ ظاهر الأمور لا يظهر حقيقتها، إذ يجب عليه عدم الفرح بأمر ظاهره رحمة وفي باطنه العذاب، أو العكس، كدخول سيدنا يوسف السجن وكانت النتيجة أنّه أصبح عزيز مصر.
  • سورة يوسف أمل وإيناس لكل من يحلم بالنجاح والوصول إلى هدفه، ولكن واقعه مرير ومُبتلى، وهي عظة لكل من يبحث عن عمل ومجتمعه مُحبط وظروفه صعبة، فأكثر ما تحدثت عنه السورة هو عدم اليأس، مثل قوله تعالى: {فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}، {وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}، {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا}.
  • سورة يوسف سورة إيناس وسكينة وتفريج للهموم، كما قال العلماء: “ما قرأها محزون ٌ.. إلا سُرِّي عنه”.
  • التواضع لله عز وجل بعد النصر والنجاح، والتذكر بأنَّ النجاح والنصر من فضل الله على عباده، قال تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.

فوائد قراءة سورة يوسف قبل النوم

فوائد قراءة سورة يوسف قبل النوم
فوائد قراءة سورة يوسف قبل النوم
  • لا يوجد في حقّ سورة يوسف أي دليلٍ يفيد بأنّ على المسلم أن يخصّص وقتًا معيّنًا أو يومًا محدّدًا لقراءة سورة يوسف، ومن فعل ذلك فقد فعل شيئًا من البدع والإحداث في الدّين والعياذ بالله تعالى.
  • فالرّسول نهى عن البدع، وقال أنّ المبتدع والمحدث في الدّين مآله يوم القيامة النّار وسعيرها نعوذ بالله منها، فمن الأفضل الابتعاد عن هذه الأمور وما لم يرد في صحّته شيءٌ من السّنّة أو الإجماع أو غيره.

وصف سورة يوسف

تقصد سور القرآن الكريم في الأساس إلى تقرير الحقائق الدينية الكبرى، وتنفرد كل سورة من سوره ببعض المقاصد التي ترمي إليها، وتقصد لإبرازها، وقد تضمنت سورة يوسف جملة من المقاصد نذكر منها :

وصف سورة يوسف
وصف سورة يوسف
  • وصف القرآن الكريم بـ (الإبانة) لكل ما يوجب الهدى؛ لما ثبت من تمام علم مُنزله غيباً وشهادة، وشمول قدرته قولاً وفعلاً.
  • بيان أن قدرة الله غالبة، لا يقف في طريقها شيء، وأن الأمور في خواتيمها لا تخرج عن إرادته سبحانه وتعالى.
  • بيان أن الحاكمية الحقيقية في هذا الكون لله سبحانه، وأن أي حاكمية أخرى لا وزان لها في ميزان الشرع. – بيان أن الكرامة والاعتزاز والإباء ، تدر من الربح حتى المادي أضعاف ما يدره التمرغ والتزلف والانحناء.
  • تثبيت الوحي الذي سيقت السورة لتثبيته من بين ما تثبت من قضايا هذه العقيدة، وهذا الدين في قلوب المؤمنين.
  • بيان أن كثيراً من الناس لا يقفون على الآيات التي بثها سبحانه في هذا الكون بقصد الاعتبار والاتعاظ، حين إن أكثر الناس يمرون على هذه الآيات، وهم عنها غافلون، أو معرضون، غير مبالين بما تحمله من دلالات وعبر.
  • بيان أن من سنة الله في خلقه معاقبة المكذبين بآياته، والمعرضين عن الاعتبار في آياته الكونية.
  • بيان أن الإيمان الخالص يحتاج إلى حسم كامل في قضية السلطان على القلب وعلى التصرف والسلوك، فلا تبقى في القلب دينونة إلا لله سبحانه، ولا تبقى في الحياة عبودية إلا للمولى الواحد الذي لا راد لما يريد.
  • بينت هذه السورة -وقد ذُكر فيها كثير من الشدائد- أن العاقبة خير للذين اتقوا، وهو وعد الله الصادق الذي لا يخلف وعده.
  • بيان أن في قصص أهل الفضل دلالة على رحمة الله لهم وعنايته بهم، وفي ذلك رحمة للمؤمنين؛ لأنهم باعتبارهم بها يأتون ويذرون، فتصلح أحوالهم، ويكونون في اطمئنان بال، وذلك رحمة من الله بهم في حياتهم، وسبب لرحمته إياهم في الآخرة.
  • إثبات رسالة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم، وإعجاز كتابه المبين، والاعتبار بقصص الرسل صلوات الله عليهم أجمعين.

تجربتي مع سورة النور للجمال

من خلال تجربتي وجدت أن هناك العديد من الفوائد التي تعم على الشخص، وذلك نتيجة لقراءة سورة النور، ومن بينه أهم تلك الفوائد ما يلي :

تجربتي مع سورة النور للجمال
تجربتي مع سورة النور للجمال
  • تم من خلالها تحديد بعض الفرائض والتوصية بإتباعها والالتزام بها. كذلك فإن السورة تحرم قذف وسب المحصنات كما أنها تجرم ذلك، وتتوعد من قام بذلك بأنه ملعون.
  • تم من خلال تلك السورة تبرئة السيدة عائشة رضي الله عنها من حادثة الإفك الشهيرة. نبهت السورة إلى خطوة انتشار الفاحشة، وكذلك خطر وضرر رمي المحصنات الغافلات بالسوء.
  • حثت السورة الكريمة عل ضرورة إتباع الإنسان المؤمن لعد من الآداب، ولعل من أبرزها ضرورة الاستئذان عند دخول البيوت.
  • ذكر الله من خلال السورة ما أعده للمؤمنين الطائعين لشرع الله، بأنهم سوف يستخلفون في الأرض، وبأنهم سوف ينتصرون على عدوهم.
  • في نهاية السورة ذكر الله تعالي بانه ملك السماوات والأرض، وأنه بكل شيء عليم، ومنه علمه بواقع الناس جميعًا.

تجربتي مع سورة الأنعام للجمال

تجربتي مع سورة الأنعام من التجارب التي يجب على المسلمين اختبارها بقراءة هذه السورة المباركة واكتشاف أسرارها وعجائبها، فهي السورة الثامنة وخمسون حسب ترتيب النزول، وقد نزلت بعد سورة الحجر، وليس لها أي أسماء أخرى سوى الأنعام.

تجربتي مع سورة الأنعام للجمال
تجربتي مع سورة الأنعام للجمال
  • بدأت تجربتي مع سورة الأنعام حين كنت أعاني من الفشل في كل أمور حياتي فأنا شاب مجتهد قد تخرجت من أحد كليات القمة بتقدير جيد جدا وبحثت عن وظيفة مناسبة لمؤهلاتي فلم أجد وباءت محاولاتي بالفشل وعندما أحببت فتاة حسنة طيبة الخلق تقدمت للإرتباط بها رفضني والدها لأني لم أكن أعمل حتى رأيت الدنيا كلها كخرم الإبرة صغيرة جدا ومظلمة وقد بدأ اليأس يتملكني ولم أعد أستطيع عمل أي شئ فقد أصابني الإحباط والشعور بالفشل.
  • وفي أحد الليالي وأنا نائم إستيقظت فجأة على نداء صلاة الفجر وكان المؤذن يقول” الصلاة خير من النوم” وعلى الرغم من أني لم أكن ألتزم بالصلاة إلا أني قمت وتوضأت وخرجت لصلاة الفجر بالمسجد وبعد أن عدت للمنزل شعرت برغبة في قرأة القرأن لكي يشرح الله لي صدري. وقررت أن أفتح المصحف على أي سورة لأقرأها ولكن السورة التي ظهرت أمامي سورة الأنعام وكأن الله إختارها ليبدأ مشوار تجربتي مع سورة الأنعام.
  • فوجدت بها معاني عميقة ورائعة وقد هدأ قلبي وخفت حدة قلقي وتوتري كثيرا حتى قررت أن أقرأها يوميا بعد صلاة الفجر وبعدها بأقل من إسبوع وأنا أبحث عن العمل فقد وجدت وظيفة جيدة جدا وأكبر من حدود توقعاتي ولم لا فالله أكرم الأكرمين وبعدها فكرت في تجديد طلب يد الفتاة التي كنت أرغب في الإرتباط بها وبالفعل هذه المرة وافق والدها على وارتبط بها وبدأت أرى العالم بألوانه الطبيعية فما أجمل تجربتي مع سورة الأنعام.