يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الوقف والابتداء ، و تعريف الوقف والابتداء لغة واصطلاحا ، و أهمية الوقف والابتداء ، و أنواع الوقف في التجويد ، و أحكام الوقف في التجويد ، و الوقف والابتداء في القرآن الكريم PDF ، يعتبر علم الوقف والابتداء شطر علم التجويد وهو من اهم العلوم واشرفها لانه يتعلق بكلام الله عز وجل وتتجلى اهمية الوقف والابتداء فى ان له تأثير على المعانى فلو وقف القارئ على وقف فى غير محله يمكن ان يخل بالمعنى الذي اراده الله عز وجل ويعتبر ذلك تحريف فى كتاب الله عز وجل ، إليكم المزيد عن شرح درس الوقف والابتداء .

شرح درس الوقف والابتداء

شرح درس الوقف والابتداء ، الوقف والابتداء من الأبواب الهامة في علم التجويد والتي يتعين على القارئ أن يحيط علماً بهما . ومن العلوم التي تتصل بعلم الوقف والابتداء ، علم التفسير وأسباب النزول ، وعد الآي ، والرسم العثماني ، والنحو ، والبلاغة ، وكل هذه وسائل تمكن من معرفة الوقف والابتداء.

شرح درس الوقف والابتداء
شرح درس الوقف والابتداء

الوقف :

  • في اللغة : يطلق على عدة معان: الحبس (وقفت الدار: أي حبستها في سبيل الله) المنع (وقفت الرجل عن الشيء: منعته عنه) السكوت (حكى أبو عمرو: كلمتهم ثم أوقفت: أي: سكت) ووردت مادة (وقف) في القرآن أربع مرات: (ولو ترى إذ وقفوا على النار/ ولو ترى إذ وقفوا على ربهم/ ولو ترى إذ الظلمون موقوفون عند ربهم/ وقفوهم إنهم مسئولون).
  • في الاصطلاح : قطع الصوت على آخر الكلمة الوضعية زمانا :(تعريف الجعبري). محترزات التعريف: (قطع الصوت): جنس. و(آخر الكلمة): أخرج قطعه على بعضها. فهو لغوي لا صناعي. و(الوضعية): ليدخل فيه نحو (كلما) الموصولة، فإن آخرها وضعا (الميم). و(زمانا) هو ما يزيد على الآن، أخرج به السكت؛ لأن السكت قطع الصوت آنًا.

الابتداء :

  • في اللغة : ضد الوقف. تقول: ابتدأت الشيء: فعلته ابتداء. والبدء: فعل الشيء أولا.
  • في الاصطلاح : هو استئناف القراءة، بعد قطع أو وقف.
  • عريف الوقف والابتداء: فنا من الفنون: (فن جليل، يعرف به كيفية أداء القراءة ، وبه تتبين معاني الآيات، ويؤمن الاحتراز عن الوقوع في المشكلات).

قد يهمك :

تعريف الوقف والابتداء لغة واصطلاحا

  • الوقف لغة : الكف والحبس عن مطلق شيء ، و الوقف اصطلاحا : قطع الصوت على الكلمة زمنا يسيرا يتمكن فيه القارئ من التنفس عادة، بنيّة استئناف القراءة، ويكون الوقف في رءوس الآي وأوساطها، ولا يكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسما.نحو: أين من “أينما،، وإن من إنما، وأن من ألا … “.
  • معنى الابتداء لغة واصطلاحا : الابتداء: لغة: البَدْءُ، والشروع ، وهو ضد الوقف تقول بدأتُ الشي‏ء: فعلتُهُ ابتداءً والبدء: فعلُ الشي‏ء ، و الابتداء اصطلاحًا : هو الشروع في القراءة سواء كان بعد قطع وانصراف عنها أو بعد وقف بنية استئناف القراءة

أهمية الوقف والابتداء

  • إن القارئ للقرآن الكريم لابد أن يقف لانقطاع نَفَسه ، وحيث وقف مختارا فعليه أن يختار الوقف الذي لا يخل بالمعنى ، ووقفه إما وقف اضطرار ، أو وقف اختيار ، فوقف الاضطرار لا عتب على القارئ فيه ، لكن عليه أن يستأنف ويحسن الابتداء ويتخير حسن الوقف ، فبذلك تظهر المعانى ويتبين إعجاز القرآن، قال ابن الجزري :
  • (لما لم يمكن القارئ أن يقرأ السورة أو القصة في نفس واحد ، ولم يجز التنفس بين كلمتين حالة الوصل ،بل ذلك كالتنفس في أثناء الكلمة وجب حينئذ اختيار وقف للتنفس والاستراحة ، وتعين ارتضاء ابتداء بعد التنفس والاستراحة )
  • و لقد دلت الأدلة على أهمية مراعاة الوقف والابتداء ؛ وثبت واشتهر اعتناء السلف بذلك ، قال تعالى : وَرتِّلِ القرآن ترتيلا فهذا أمر من الله تعالى بترتيل القرآن ، وندب منه سبحانه للعباد إلى ترتيل كلامه المنزل ؛ ومراعاة الوقوف داخلة في ذلك إن شاء الله تعالى ، قال ابن عباس رضي الله عنه في قوله : وَرتِّلِ القرآن ترتيلا :
  • (بينه تبيينا ) ؛ وقال الحسن : اقرأه قراءة بينة . وقال مجاهد : بعضه على إثر بعض على تؤدة وقال أيضا : ( ترسل فيه ترسلا ) . قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى ، اقرأه قراءة على تمهل ، فإنه يكون عونا على فهم القرآن ، وتدبره
  • وقال تعالى : ( الرَّحمَن* علَّم القرءان *خلق الإنســـن * علَّمه البيان ) قال ابن النحاس: ( من التبيين تفصيل الحروف والوقف على ما تم معناه منها) اهـ .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أنواع الوقف في التجويد

الوقف في التجويد أربعة أنواع :

  • الوقف الاختباري يتعلق هذا الوقف بالرسم القرآني، فيأمر الشيخ تلميذه بالوقف على كلمة ليختبره في حكمها من قطع أو وصل أو إثبات أو حذف أو وقف عليها بالتاء أو بالهاء ولا يوقف على هذه إلا لسؤال ممتحن أو تعليم قارئ كيف يقف إذا اضطر إلى الوقف وهذا الوقف جائز للاختبار أو التعلّم، فإذا وقف القارئ فعليه أن يعود إلى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها ويصلها بما بعدها إن صلح البدء بها، وإلا بدأ من كلمة قبلها من الكلمات التي يصح الابتداء بها.
  • الوقف الاختياري وهو الوقف الذي يعمد القارئ إليه بمحض اختياره وإرادته لملاحظة معنى الآيات وارتباط الجمل وموقع الكلمات دون أن يعرض له ما يقتضي الوقف من عذرٍ أو ضرورةٍ أو تعلم حكمٍ أو إجابة سؤال وهذا النوع هو المراد بالوقف عند الإطلاق بمعنى أنه إذا قيل (وقف) أو قيل (يوقف على كذا)، أو الوقف على كذا تام، أو كاف أو نحو ذلك: فلا يراد به إلا الوقف الاختياري.
  • الوقف الاضطراري وهو الوقف الذي يضطر إليه القارئ اضطراراً بسبب ما قد يعرض له أثناء قراءته كانقطاع نفس أو ضيقه، أو عجز عن القراءة أو نسيان لها أو غلبة بكاء أو نعاس أو عطاس، أو عروض أي عذر من الأعذار التي لا يمكن معها من وصل الكلمات بعضها ببعض حتى يقف على ما يصح الوقف عليه فحينئذٍ يجوز للقارئ الذي عرض له شيءٌ مما ذكر الوقف على أي كلمة وإن لم يتم المعنى. ثم يجب عليه بعد ذلك أن يعود إلى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها إن صلح ذلك، وإلا ابتدأ من كلمة قبلها من الكلمات التي يصلح الابتداء بها.
  • الوقف الانتظاري وهو الوقف على الكلمة القرآنية ذات الخلاف ليستوعب ما فيها من القراءات والروايات والطرق والأوجه ، وهذا لا يكون إلا حال تلقي الطالب على الشيخ. ولا يشترط في هذا الوقف تمام المعنى، ولكن لا يجوز الوقف على ما يقبح أو ما يفسد المعنى.

أحكام الوقف في التجويد

  • خلق الله الإنسان وجعل له نفسا محدود السعة، بحيث لا ستطبع أن يقرأ سورة طويلة أو آية طويلة بنفس واحد و لما كان من غير المقبول ومن غير الجائز أن يتنفس القارئ في أثناء الكلمة الواحدة، ولا بين كلمتين إحداهما متصلة بالأخرى وجب عليه أن يختار مواضع للوقف للتنفس والاستراحة يحسن الوقف عليها، ويحسن الابتداء بما بعدها والأصل في هذا الباب ما ورد عنه (عليه الصلاة والسلام)
  • أنه كان يقف على رؤوس الآيات، فيقول : (بسم الله الرحمان الرحيم) ، ويقف ثم يقول (الحمد لله رب العالمين) ، ويقف، وكان صلى الله عليه وسلم يعلم ذلك للصحابة رضي الله عنهم . وأثر عن علي رضي الله عنه، قال: لما سئل عن معنى قوله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلا الترتيل) تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
  • قال ابن الجزري: ففي كلام علي رضي الله عنه دليل على وجوب تعلم الوقف ومعرفته ومن العلوم التي تتصل بعلم الوقف والابتداء، علم التفسير وأسباب ا لنزول ، وعد ا لآي ، و الرسم العثماني، و النحو، و البلاغة ، وكل هذه وسائل تمكن من معرفة الوقف والابتداء.

الوقف والابتداء في القرآن الكريم PDF