يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على مقدمة بحث حول تلوث الغلاف الجوي ، و تعريف تلوث الغلاف الجوي، و حلول تلوث الغلاف الجوي، و بحث حول الغلاف الجوي، و بحث حول تلوث الغلاف الجوي للسنة 3 متوسط، و بحث حول تلوث الغلاف الجوي pdf، و بحث حول الغلاف الجوي pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث حول تلوث الغلاف الجوي

هناك أكثر من مقدمة جاهزة يُمكن الاعتماد عليها عند كتابة مقدمة بحث حول تلوث الغلاف الجوي ، مثل :

مقدمة بحث حول تلوث الغلاف الجوي
مقدمة بحث حول تلوث الغلاف الجوي
  • ﺗﻠﻮﺙ ﺍلهوﺍﺀ ﻫﻮ ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﺍلجوﻱ ﳌﻮﺍﺩ ﻛﻴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺃﻭ ﺟﺴﻴﻤﺎﺕ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﺍﻷﺫﻯ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﳊﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﺃﻭ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﱃ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ.
  • ﻭﺍﻟﻐﻼﻑ ﺍﳉﻮﻱ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍلمتفاﻋﻠﺔ ﻭﺍلمعقدﺓ ﺍﻟتي ﺗﻌﺪ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺪﻋﻢ ﺍلحياة ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻷﺭﺽ.
  • ﻭﻟﻄﺎلما ﰎ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﺳتنزﺍﻑ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻷﻭﺯﻭﻥ ﺍلموﺟﻮﺩﺓ ﰲ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻮﺳفير ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻠﻮﺙ ﺍلهوﺍﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺮ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍلتي تمثل تهديدا ﻛبيرا ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍلموﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻷﺭﺽ.

تعريف تلوث الغلاف الجوي

يُعرف التلوث الجوي بأنه مجموعة التغيّرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي بسبب وجود مواد صلبة، أو سائلة، أو غازية بنِسَب كبيرة جداً سببتها مجموعة من العوامل الطبيعية، والبشرية، مما يلحق ضرراً كبيراً في الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض.

  • شكّلت العوامل الطبيعيّة جزءًا مهمّاً من العوامل المسبّبة لتلوث الغلاف الجوي، ولكن العوامل البشرية شكلت الجزء الأكبر من تلك العوامل، خصوصاً مع التقدم العلمي، والصناعي الذي يشهده العالم الآن، فضريبة هذا التقدم دفعته الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض.
  • حيث تموت أعدادٌ كبيرة منها في كل عام بسبب هذا التلوّث، وما بقيت منها مهدّدة بالانقراض، ناهيك عن الأمراض التي تصيب الإنسان كالأمراض التنفسيّة، والحساسية، والسرطانات المميتة، كسرطانات الجلد، والرئة، غيرها.

قد يهمك:

حلول تلوث الغلاف الجوي

فيما يلي أهم الحلول لمشكلة تلوث الهواء:

  • استخدام الوضع العام لوسيلة النقل: وذلك من خلال تشجيع الناس على استخدام المزيد والمزيد من وسائل النقل العامة للحد من التلوث.
  • أفضل الممارسات المنزلية: وذلك من خلال التخلص من المواقد والمواقد الخشبية المستخدمة لتدفئة المنازل، واستخدم سجلات الغاز بدلاً من الخشب وأيضا القضاء على استخدام معدات الحدائق والبستنة التي تعمل بالغاز وتجنب إشعال النار في القمامة أو الأوراق الجافة أو غيرها من المواد في الفناء واستخدم منتجات التنظيف والدهانات الصديقة للبيئة.
  • الحفاظ على الطاقة: وذلك من خلال إغلاق المراوح والأضواء أثناء الخروج، حيث يتم حرق عدد كبير من الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء، يمكننا إنقاذ البيئة من التدهور عن طريق تقليل عدد أنواع الوقود الأحفوري الذي سيتم حرقه.
  • فهم مفهوم التخفيض وإعادة الاستخدام والتدوير: وذلك من خلال عدم التخلص من الأشياء التي لا فائدة منها بدلاً من ذلك أعد استخدامها لغرض آخر، على سبيل المثال يمكننا استخدام البرطمانات القديمة لتخزين الحبوب أو البقول.
  • التأكيد على مصادر الطاقة النظيفة: يتزايد استخدام تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية هذه الأيام، حيث تقدم حكومات الدول المختلفة منحًا للمستهلكين المهتمين بتركيب الألواح الشمسية لمنازلهم مما لا شك فيه أن هذا يمكن أن يقطع شوطا طويلا للحد من تلوث الهواء.
  • استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة: تستهلك أضواء(CFL) كهرباء أقل من نظيراتها، حيث أنهم يعيشون لفترة أطول ويستهلكون كهرباء أقل ويؤدي إلى انخفاض فواتير الكهرباء ويساعدونك أيضًا على تقليل التلوث من خلال استهلاك طاقة أقل، تجري محاولات عديدة حول العالم على المستويات الشخصية والصناعية والحكومية للحد من شدة ارتفاع تلوث الهواء واستعادة التوازن فيما يتعلق بنسب غازات الأساس وهذه محاولة مباشرة لإبطاء الاحترار العالمي، نحن نشهد سلسلة من الابتكارات والتجارب التي تهدف إلى إنشاء خيارات بديلة وغير تقليدية للحد من الملوثات.

بحث حول الغلاف الجوي

توجد عدّة طبقاتٍ للغلاف الجوّي تختلف في المسافات الفاصلة بينها وبين الأرض، وهي

  • طبقة التربوسفير: هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوّي والتي تلامس سطح الأرض، وأكثر الطبقات سمكاً، ويختلف سمك الطبقة عند الوصول إلى القطبين؛ حيث تقل السماكة في تلك المناطق، ويتراوح سمكها بين 18- eight كم، وأيضاً هي الطبقة التي تُشكّل فيها الظروف المُناخيّة؛ حيث يتم فيها تشكيل السّحب، والعواصف، ومظاهر المُناخ الأخرى، وتنخفض درجة الحرارة كلّما زاد الارتفاع عن سطح الأرض.
  • طبقة الإستراتوسفير: لهذه الطبقة قسمان، وهما: طبقة الأوزنوسفير، وتتكوّن هذه الطبقة من غاز الأوزون، الذي يعد مهماً لتنقية الأشعة التي تصل من الشّمس، فمن خلال مرور الأشعّة من هذه الطبقة يتم امتصاص النّافع منها وعكس الأشعّة الضّارة إلى الفضاء الخارجي، والطبقة الأخرى تُسمّى السلفيتوسفير.
  • طبقة الميزوسفير: تتميّز هذه الطبقة بانخفاض درجة حرارتها، فيمكن أنْ تصل فيها إلى ninety درجة مئويّة تحت الصفر، وتحترق خلالها الأجسام الفضائيّة كالشُّهب والنَّيازك قبل وصولها للأرض وإلحاق الأضرارِ الكبيرة فيها؛ إذ تصل أجزاءٌ صغيرةٌ منها فقط.
  • طبقة الثيرموسفير: تتميّز بارتفاع درجةِ حرارتها على عكس باقي الطّبقات في الغلاف الجويّ، التي تتراوح درجات الحرارة فيها بين القليلة والمتجمّدة.
  • طبقة الأكسوسفير: تتميّز ببعدها الكبير عن سطح الأرض، كما تمتلك سماكةً قليلة، وانعدام قوّة الجاذبيّة بينها وبين الأرض.

بحث حول تلوث الغلاف الجوي للسنة 3 متوسط

  • بإمكانكم الحصول على بحث حول تلوث الغلاف الجوي للسنة 3 متوسط من خلال الرابط التالي من هنا.

بحث حول تلوث الغلاف الجوي pdf

  • بإمكانكم الحصول على بحث حول تلوث الغلاف الجوي pdf من خلال الرابط التالي من هنا.

بحث حول الغلاف الجوي pdf

  • بإمكانكم الحصول على بحث حول الغلاف الجوي pdf من خلال الرابط التالي من هنا.