يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس التعصيب ، و ما هو التعصيب في الميراث ، و أنواع التعصيب في الإرث ، و ترتيب العصبة في الميراث ، و التعصيب مع الغير ، و التعصيب في الميراث PDF ، أي إن العاصب هو كل وارث ليسَ لهُ سهمٌ مقدر ، بل يأخذ ما يبقى بعد أصحاب الفروض ، وذلك لقوله ( صلى الله عليه وسلم ) 🙁 ألحقوا الفرائضَ بأهلها فما بقي فَلأَولى رجلِ ذكر ) ، وأما إذا انفرد العاصب فإنهُ يأخذ جميع المال ، إليكم المزيد من تفاصيل شرح درس التعصيب ، تابعوها معنا.

شرح درس التعصيب

ينقسم الورثة من حيث هم إلى ثلاثة أقسام؛ فمنهم من يرث بالفرض فقط، ومنهم من يرث بالتعصيب فقط، ومنهم من يرث بالفرض والتعصيب معا، والأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : «أَلْحِقُوا الفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا، فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ» ، إليكم شرح درس التعصيب :

شرح درس التعصيب
شرح درس التعصيب

التعصيب معناه في اللغة :

  • هو مصدر عصب يعصب تعصيبا، فهو معصب، وهو مأخوذ من العصب بمعنى الشد والإحاطة والتقوية، ومنه يقال للعمائم عصائب؛ لإحاطتها بالرأس وتقويتها له، ومنه حديث: « أمرنا أن نمسح على العصائب والتساخين »
  • والمقصود بالعصائب العمائم اصطلاحا، تعريف التعصيب اصطلاحا: عرف بتعريفات كثيرة من أحسنها الإرث بلا تقدير، الإرث بلا تقدير، فيكون العاصب هو من يرث بلا تقدير، والفرض: هو الإرث بتقدير السدس، النصف، الربع، الثمن، أما التعصيب فهو الإرث بلا تقدير.

تعريف العصبة اصطلاحا :

  • فهو كل وارث ليس له سهم مقدر صريح في الكتاب و السنة . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فالأولى رجل ذكر” فالعاصب مؤخر في الاعتبار عن أصحاب الفروض .
  • و أحوالهم في الميراث أنهم يأخذون و يحوزون جميع المال عند الإنفراد ، أو يأخذون ما فضل على أصحاب الفروض إذا وجدوا ، أو لا يأخذون شيء إذا استغرق أصحاب الفروض كافة الأسهم.
  • لذلك يعرف الفرضيون العصبة بأنهم : من يأخذون كل المال عند الإنفراد و يأخذون الباقي بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم.

قد يهمك :

ما هو التعصيب في الميراث

  • إنّ القائلين بالتعصيب قسّموا الميراث إلى الميراث بالفرض، والميراث بالتعصيب، والميراث بالرحم ، والعصبة عندهم كل ذكر لا يدخل في نسبته الانثى، وهم على أصناف الابن و ابن الابن وإن نزل. ۲- الأب وآباؤه وإن علوا.
  • الأخ و ابن الأخ لا من الامّ ، عمّ الميّت من الأب، ثمّ أعمام الأب ، ثمّ بنو العمّ وإن سفلوا. وطريقتهم في التوريث أنّهم يقسّمون الورثة إلى قسمين الرجال والنساء، والمستحقّون للميراث عندهم من الرجال هم العصبات مع الزوج والمعتق، ومن النساء سبعة الامّ ، والبنت، وبنات الابن، والجدّة، و الاخت ، والزوجة، والمعتقة.
  • طريقة توريث العصبة أمّا طريقة توريث العصبة فهي على نحوين الأوّل: إعطاء الميراث للعصبة بعد أصحاب الفروض مع مراعاة الأقربيّة بينهم، وحرمان جميع الأقربين ذكوراً وإناثاً من التركة مطلقاً، ويسمّى ذلك بالتعصيب. الثاني: توريث العصبة ما فضل من السهام من غير ردّ على ذي السهام.
  • وأمّا ذوو الأرحام فمرتبتهم- عند القائلين بتوريثهم منهم- تأتي بعد أصحاب الفروض والعصبات، بل بعد بيت المال المنتظم، فإذا كان بيت المال غير منتظم يرث ذوو الأرحام إذا لم يوجد أصحاب فروض أو عصبة. والمراد من غير المنتظم أن يصرف الإمام التركة في غير مصارفها الشرعية.

أنواع التعصيب في الإرث

يقسم التعصيب في المواريث إلى ثلاثة أنواع وهي كما يأتي عصبة بالنفس ، عصبة بالغير ، عصبة مع الغير، ويسمي العلماء هذه الأنواع العصبة النسبية؛ أي التي تكون بسبب النسب.

  • العصبة بالنفس : هو ذَكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى، وله أربع جهات مرتبة كلآتي البنوة؛ وتشمل أبناء الميت ثم (ابن الابن) وإن نزل. الأبوة؛ وتشمل أب الميت ثم (أب الأب) وإن علا ، الأخوة؛ وتشمل الأخ الشقيق ثم الأخ لأب ثم ابن الأخ الشقيق ثم ابن الأخ لأب ، العمومة؛ وتشمل العم الشقيق ثم العم لأب ثم ابن العم الشقيق ثم ابن العم لأب.
  • العصبة بالغير: هي كل أنثى أو أكثر كان فرضها النصف إذا وُجد معها أخوها، فإنَّه يعصبها وتسمى عصبة بالغير، ودليل العصبة بالغير قوله -تعالى : (وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ وينطبق هذا النوع من العِصبة على ما يأتي الأخت الشقيقة تصبح عصبة بالأخ الشقيق. الأخت لأب تصبح عصبة بالأخ لأب. البنت تصبح عصبة بالابن. بنت الابن تصبح عصبة بابن الابن.
  • العصبة مع الغير كل أنثى تصير عصبة مع أنثى أخرى، و لا تكون العصبة مع الغير إلا بين الاناث، أي الأخوات مع البنات باستثناء الأخت لأم فإنها لا تصير عصبة مع الغير، و هما: الأخت الشقيقة و الأخت لأب يصيران عصبة مع الغير عند وجودهما مع البنات أو بنات الابن، إذن كل أنثى تصير عاصبة بسبب اجتماعها مع أخرى.

ترتيب العصبة في الميراث

ترتيب العصبة :

(أ) الترتيب بالجهة :

  • ترتيب العصبة بالجهة هو تقديم كل جهة على الجهة التي تليها حسب الترتيب المتقدم.
  • فلا يرث أصحاب جهة مع وجود أحد في الجهة التي قبلها مهما بعد الذي في الجهة الأولى، وقرب الذي في الجهة التي تليها كما سيتضح ذلك بالأمثلة.

(ب) الترتيب بين العصبات بالدرجة :

  • المراد بالدرجة منزلة الوارث من المورث قربا أو بعدا.
  • والمراد بالترتيب بالدرجة هو تقديم الأقرب فالأقرب من المورث بالجهة الواحدة كالابن مع ابن الابن فإن كلا منهما في جهة البنوة لكن الابن أقرب إلى المورث من ابن الابن لأن الابن جزء المورث أما ابن الابن فإنه جزء جزئه.
  • ويشمل التقديم بالدرجة جميع جهات العصبة إذا اتحدت الجهة.

التعصيب مع الغير

العصبة مع الغير منحصرة في اجتماع الأخوات مع البنات في حال عدم وجود أخ ذكر عصبة وذلك في الترتيب التالي:

  • الأخوات الشقيقات : تكون عصبة مع البنات أو بنات الابن.
  • الأخوات لأب : تكون عصبة مع البنات أو بنات الابن وذلك في حال عدم وجود أخوات شقيقات.
  • فإذا ترك الميت بنت أو بنت ابن وكان له أخت شقيقة أو أخت لأب ففي هذه الحالة تأخذ البنات صاحبات الفروض من التركة ومن ثم تأخذ الأخوات ما تبقى عصوبة والأولى الأخوات الشقيقات على الأخوات لأب.

مثال عن الإرث بالتعصيب مع الغير :

  • مات شخص عن ابنته وأخت لأب وابن أخ لأب وأخ لأم، في هذه الحالة للبنت النصف وللأخت لأب الباقي تعصيب مع الغير.
  • ولا شيء لابن الأخ لأنه محجوب بالأخت لأب والتي صارت عصبة مع الغير وهي البنت كما يسقط الأخ لأم بسبب وجود الفرع الوارث.

التعصيب في الميراث PDF