يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة وخاتمة بحث عن الديمقراطية ، و مقدمة بحث عن الديمقراطية، و موضوع عن الديمقراطية، و مفهوم الديمقراطية ونشأة الديمقراطية، و خاتمة موضوع تعبير عن الديمقراطية، و تعريف الديمقراطية، و بحث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان pdf، و بحث عن الديمقراطية PDF، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة وخاتمة بحث عن الديمقراطية

الديمقراطية هي نظام حكم سياسي يعطي الشعب الحق الكامل في أن يحكم نفسه بنفسه ولكن عن طريق ممثلين يختارهم بالنيابة عنه إلا أن الشعب في النهاية يكون هو مصدر السلطة والسيادة، ويختار الشعب ممثليه في الحكومة عن طريق انتخابات عامة تجرى في تاريخ محدد ومعلن للجميع ويستطيع المشاركة فيها كل من يحمل هوية الدولة، وتكون الأغلبية المنتخبة لممارسة الحكم بعيدة كل البعد عن العنصرية الدينية أو العرقية.

مقدمة وخاتمة بحث عن الديمقراطية
مقدمة وخاتمة بحث عن الديمقراطية
  • وباختيار الممثلين عن الشعب لممارسة الحكم توضع ضوابط هامة تمكن الشعب من ممارسة الحقوق المختلفة والحريات مثل حرية الرأي والصحافة وحرية العقيدة وكذلك حرية التعبير، كما أن المعارضة تكون لها حقوق هي الأخرى، ومن أهم الضوابط القائمة في الدولة هو الدستور والذي يحتم على السلطة والمواطنين احترامه والعمل به وفي حالة الخلافات يتم اللجوء للقضاء وهذا ما يعرف بمبدأ الدستورية.
  • ودستور الدولة يتم وضع قوانينه وضوابطه ومناقشتها بشكل علني أما الجميع مع توضيح الشروحات اللازمة لذلك من خلال لجنة منتخبة من الشعب تدعى الجمعية التأسيسية وتتم الموافقة على قوانينه من خلال استفتاء عام للشعب، وفي حالة اتباع النظام الديمقراطي في الحكم فإن ذلك يعطي الشعب مساحة واسعة للتعبير عن الرأي ويفتح آفاق واسعة وكثيرة أمام الجميع للإبداع وتقديم الحلول في كل ما يتعلق بمصلحة الدولة، كما يمكن الناس من الانخراط في الحياة العامة والأحداث القائمة مما يجعل لهم تأثير واضح في مجريات الأمور ويجعل الحياة السياسية والاجتماعية بشكل سلمي بحت.
  • الديمقراطية ليست شعارات لتحقيق أغراض معينة، بل ثقافة وسلوك يجب أن يطبع مختلف أشكال التعامل اليومي لنكون ديمقراطيين مع أنفسنا.

مقدمة بحث عن الديمقراطية

  • الديمقراطية هي مفهوم واسع ساهم في إثرائه عبر عقود طويلة من الزمن الكثير من المفكرين السياسيين كل حسب نظره لهذا المفهوم فجاء إطار كبير يجمع في داخله العديد من التيارات الفكرية التي تتفق على بعض الخطوط العامة و تختلف في معظم التفاصيل، بيد أن الديمقراطية تبلورت بمرور الزمن في الديمقراطيات الحديثة المطبقة بشكل أو بآخر في الغرب ، و من أجل هذا عملنا على تسطير الخطة الموضحة لاحقا للإجابة على التساؤلات حسب ما قرأنه حول هذا الموضوع الذي تناوله العديد من المفكرين تساءلنا ما هي الديمقراطية ؟ و هل هي كنظام للحكم ؟

موضوع عن الديمقراطية

  • بإمكانكم الحصول على موضوع عن الديمقراطية من خلال الدخول الى الرابط التالي من هنا.

مفهوم الديمقراطية ونشأة الديمقراطية

يُعتبر مفهوم الديمقراطية أحد أبرز المفاهيم المتداولة على الساحة السياسية الدولية والداخلية طيلة الفترة الماضية، ولعلَّ السبب يرجع إلى بروز العديد من المبادرات التي عملت على ترسيخ وتوسيع دائرة الديمقراطية في العديد من الأنظمة الشمولية في العالم عامةً، وفي دول أوروبا الشرقية وبلدان أمريكا اللاتينية ودول العالم الثالث خاصةً.

  • وعلى الرغم من كثرة الاستخدام والتسويق لمصطلح الديمقراطية في الوقت الحالي إلا أنَّ هذا المصطلح ليس بجديد، فقد اجمعت العديد من الدراسات على أنَّ أصل مفهوم الديمقراطية يعود بجذوره إلى سقراط وأفلاطون وأرسطو، وإلى التطبيق الأثيني الذي دعى إلى توسيع دائرة الحقوق والحريات بين البشر، وتساوي فرصهم في الحياة والمشاركة.

قد يهمك:

خاتمة موضوع تعبير عن الديمقراطية

  • وهكذا لكل بداية نهاية وخير الكلام ما قل ودل وأتمنى أن أكون قد قدمت موضوعًا قيمًا، وأتمنى أن أكون قد شرحت العناصر شرحا يفهمه القارئ وقد بذلت جهدي كي أضع مفهوم الحرية والديمقراطية أمامكم، وأتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

تعريف الديمقراطية

الديمقراطية كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية Δήμος أو Demos وتعني عامة الناس ، و النصف الثاني Κρατία أو kratia وتعني حكم، Democratia حكم عامة الناس، الديمقراطية بمفهومها العام هي العملية السلمية لتداول السلطة بين الافراد أو الجماعات، التي تؤدي إلى إيجاد نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ككل على شكل أخلاقيات اجتماعية.

  • يمكن إستخدام مصطلح الديمقراطية بمعنى ضيق لوصف دولة- قومية أو بمعنى أوسع لوصف مجتمع حر. والديمقراطية كشكل من أشكال الحكم هي حكم الشعب لنفسه بصورة جماعية، وعادة ما يكون ذلك عبر حكم الاغلبية عن طريق نظام للتصويت و التمثيل النيابي.
  • و لكن بالحديث عن المجتمع الحر فإن الديمقراطية تعني حكم الشعب لنفسه بصورة منفردة من خلال حق الملكية الخاصة و الحقوق و الواجبات المدنية (الحريات و المسؤوليات الفردية) وهو ما يعني توسيع مفهوم توزيع السلطات من القمة إلى الأفراد المواطنين. والسيادة بالفعل في المجتمع الحر هي للشعب و منه تنتقل إلى الحكومة وليس العكس.

بحث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان pdf

  • بإمكانكم الحصول على بحث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان pdf من خلال الدخول الى الرابط التالي من هنا.

بحث عن الديمقراطية PDF

  • بإمكانكم الحصول على بحث عن الديمقراطية PDF من خلال الدخول الى الرابط التالي من هنا.