يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الية حركة الصفائح التكتونية ، و سبب حركة الصفائح التكتونية ، و أنواع الصفائح التكتونية ، و تباعد الصفائح التكتونية ، و تصادم الصفائح التكتونية ، و نظرية الألواح التكتونية PDF ، تتمثل آلية حركة تقارب الصفائح بتحرك صفيحتين باتجاه بعضهما البعض عند الحدود، فينتج عنها نوع من الحدود يُسمّى الحدود المتقاربة ، وهناك عدة أنواع للتصادم بين الصفائح المتقاربة؛ تبعًا لنوع هذه الصفائح، وفيما يأتي شرح درس الية حركة الصفائح التكتونية .

شرح درس الية حركة الصفائح التكتونية

تعد نظرية تكتونية الصفائح من أشهر نظريات علوم الجيولوجيا التي ساهمت في تطوّر هذا العلم وإحداث ثورة فيه أدّت إلى فهم عمليّات تكوّن الجبال، وتشكّل القارات والمحيطات، وحدوث البراكين والزلازل، الفيديو التالية يوضح شرح درس الية حركة الصفائح التكتونية :

شرح درس الية حركة الصفائح التكتونية

قد يهمك :

سبب حركة الصفائح التكتونية

  • تتحرّك الصفائح الموجودة على سطح الكرة الأرضية بسبب الحرارة الشديدة في لبّ الأرض، والتي تسبب حركة طبقة الستار (الوشاح)، والذي يتميّز بأنّه يحتوي على مواد منصهرة تشكلت بفعل درجات الحرارة المرتفعة في تلك الطبقة.
  • وعندما تنصهر المواد في طبقة الوشاح فإنّها تقل كثافتها، وترتفع إلى أعلى، وتنزل مكانها مكونات أكثر كثافة، ثمّ تزيد كثافتها ثانية، وتنزل إلى أسفل مرة أخرى، فتغوص في الستار مكونة ما يُسمى بتيارات الحمل الحراري والتي تُعدّ المسبب الرئيس لحركة الصفائح.
  • وعندما ترتفع درجة حرارة هذه الصهارة (الماغما) فإنّها تعود إلى أعلى مبعدة الطبقة عن طريقها وهو ما يسمى بدفع الصهارة فتتكون قشرة أرضية جديدة، وتظهر النتوءات الجبلية الجديدة.

أنواع الصفائح التكتونية

تشير نظرية الصفائح التكتونيّة إلى أنّ الغلاف الصخريّ يتكوّن من صفائح فرديّة موزّعة على أكثر من عشرة أجزاء من الصخور الصلبة الصغيرة والكبيرة ، وتنقسم أنواع الصفائح الأرضية إلى نوعين أساسيين وهما الصفائح المحيطيّة والصفائح القاريّة، ويختلف هذين النوعيين عن بعضمها البعض كما يأتي :

الصفائح المحيطية :

  • تشكيل الصفيحة: بدايةً لا بدّ من معرفة بأنّه تتشكل الصفائح المحيطية بواسطة حدود الصفائح التباعدية، التي تمثل المناطق الواقعة على طول حيد وسط المحيط، وعندما تتدفق الحمم البركانية من هذه التلال البركانية فإنها تبرد بسرعة كبيرة لتشكل صخورًا نارية سطحية وقشرة محيطية جديدة.
  • تركيبة الصفيحة: إنّ الصفائح المحيطية تتكون من صخور البازلت وما يعادله من الصخور النارية ذات الحبيبات الخشنة مثل الجابرو، وكلاهما غني بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.
  • كثافة الصفيحة: كثافة الصفائح المحيطية عالية بسبب عناصر الحديد المغنيسية المكونة لها، ويتسبب هذا الاختلاف في الكثافة النسبية إلى انزلاق الصفائح المحيطية أسفل الصفائح القارية.
  • عمر الصفيحة: تعمل حدود الصفائح التباعدية باستمرار تجديد الصفائح المحيطية، ونتيجة لذلك فإنّ أقدم صخور الصفيحة المحيطية يقل عمرها عن 200 مليون سنة.
  • مساحة الصفيحة وسُمكها: تغطي الصفائح المحيطية حوالي 71% من سطح الأرض، ولكن على الرغم من كثافتها إلا أنّ سُمكها قليل حيث يبلغ متوسطه (6-8) كم فقط.

الصفائح القارية فيما يأتي أهم خصائص الصفائح القارية :

  • تركيبة الصفيحة: إنّ الصفائح القاريّة ذات طبيعة فلزية، وتسودها صخور الجرانيت بوفرة والتي تتكوّن أساسًا من السيليكا، والألمنيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، كما أنّها تساعد الصخور المتحولة والرسوبية أيضًا على بناء قشرة قارية ولذلك فهي أكثر تنوعًا جيولوجيًا من الصفيحة المحيطية.
  • كثافة الصفيحة: إنّ كثافة الصفيحة القارية قليلة مقارنة بكثافة الصفيحة المحيطية، مما يجعلها دائمًا ما تعلو فوق الصفيحة المحيطية.
  • عمر الصفيحة: تستغرق الصفائح القارية وقتًا طويلًا لتتشكل ولكن نادرًا ما يتم تدميرها، ويتجاوز عمر الصفيحة القارية لمليار سنة، وقدْ يصل عمر صخورها الأقدم إلى 4 مليارات سنة.
  • مساحة الصفيحة وسُمكها: تغطي الصفائح القارية 29 في المائة من سطح الأرض، ورغم كثافتها القليلة إلّا أنّ سُمكها كبير حيث يبلغ متوسطه 40 كم، وقدْ يصل أحيانًا إلى 80 كم.
  • تشكيل الصفيحة: تتشكل الصفائح القارية بشكل أساسي من خلال حدود الصفائح المتقاربة، وتمثل هذه المناطق التي تصطدم فيها الصفائح المحيطية وتنزلق أسفل الصفائح القارية وتنصهر لتشكل الصهارة، من ثمّ تبرد هذه الصهارة على مدى ملايين السنين، وتنتج صخورًا نارية جوفية وقشرة قارية جديدة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

تباعد الصفائح التكتونية

تتألف الصفائح التكتونية من سبعة صفائح رئيسية كبيرة بحجم القارات والمحيطات، وسبعة متوسطة إضافة لعدد من الصفائح الصغيرة، بعضها صفائح قارية وبعضها محيطية وأخرى قارية محيطية، تتقارب وتتباعد أو تنزلق على بعضها سنويًا بمعدل من 5 إلى 10سم، وممكن أن تكون الحركة بين الصفائح أو ضمن الأجزاء الداخلية للصفيحة الواحدة، وينتج عن ذلك الزلازل الأرضية والبراكين، وينسب تشكل التضاريس لحركة هذه الصفائح، والحدود التكتونية أنواع هي :

  • الحدود المتباعدة : إذا تباعدت الصفائح التكتونية على اليابسة تتشكل الأحواض المائية والوديان، أما تباعدها في المحيطات يسبب توسع في الأحواض الموجودة.
  • الحدود المتغيرة : وهي لا تسبب تشكل تضاريس، ولكن تكون سبب في حدوث زلازل مدمرة كالزلزال الذي دمر سان فرانسيسكو عام 1906.
  • الحدود المتقاربة : عندما تتقارب الصفائح التكتونية القارية تتشكل الجبال، وكلما تقاربت أكثر يزداد ارتفاعها مثل جبال الهيمالايا، أما تقارب الصفائح التكتونية المحيطية ينتج عنه خنادق مثل خندق ماريانا في شمال الحيط الهادي، وممكن أن ينتج براكين تحت الماء.

أما سبب الحركة فيرجح أن يكون نتيجة تيارات حمل حراري في الغلاف الموري، حيث ترتفع المواد المنصهرة القريبة من لب الأرض، وتغطس الصخور الباردة القريبة من الغلاف الصخري، حيث تتجه المادة باتجاه النواة وتتحرك بشكل أفقي مما يؤدي لارتفاع حرارتها وصعودها للأعلى مرة أخرى.

تصادم الصفائح التكتونية

تصادم الصفائح التكتونية ، هو تصادم أقسام كبيرة مختلفة من القشرة الأرضية أو الغلاف الصخري لتكوين أحزمة من الجبال، وهو يشمل تصادم قارة مع قارة أو قارة مع قوس جزر أو قارة مع حيد أو قوس مع قوس، إلخ.

  • تتحرّك الصفائح الأرضية والأحواض المحيطية باستمرار على سطح الأرض، ممّا يعني أنّه في أيّ وقت هناك حدود لصفائح أرضية تتقارب من بعضها وأخرى تتباعد وتنفصل، وينتج على حدود الصفائح المتقاربة عند التقائها ما يُسمّى بمنطقة الاندساس والتي تؤدّي إلى حدوث تصادمات بين القارات والتضاريس ينتج عنها تقلّص في مساحة الصفيحة الأرضية واختفاء للأحواض المحيطية تحت سطح الأرض عند منطقة الاندساس، وتكوّن سلاسل جبلية عند تصادم القارات ببعضها.
  • من جانب آخر فإنّ حدوث تقارب بين الصفائح الأرضية والقارات ينتج عنه تباعد مع الصفائح الأخرى، ويؤدّي التباعد بين حدود القارات إلى تكوّن أحواض محيطية جديدة، وهذا يعنيّ أنّ إغلاق الأحواض المحيطية بسبب الحدود المتقاربة يتلوه تكوّن لأحواض محيطية جديدة في مكان آخر، وتستمرّ هذه العملية بين الفتح والإغلاق ضمن ما يُسمّى بدورة ويلسون وهي أبسط نموذج متاح لمعرفة حركة الأرض عبر التاريخ.

نظرية الألواح التكتونية PDF