يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس الكناية ، و تعريف الكناية PDF ، و أركان الكناية ، و أنواع الكناية ، و كناية عن نسبة ، و أثر الكناية والاستعارة ، الكناية احد فنون البلاغة المميزة، حيث إن الكناية هي أحد الأوصاف الجمالية، التي تعمل على تحسين المعنى وتوضيحه من خلال التعبير عنها بصفة أخرين ولكنها شديدة الوضوح والصلة بالصفة الأصلية ، و في المقال التالي تابعوا معنا شرح درس الكناية .

شرح درس الكناية

شرح درس الكناية ، يتضمن الشرح جميع النقاط الهامة والتي تدور حول شرح الكناية ، حيث يوضح أن الكناية في اللغة هي التكلم بما يريد به خلاف الظاهر.

شرح درس الكناية
شرح درس الكناية
  • تعريف الكناية : الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى بمعنى أن لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقصود والثاني خفي وهو المقصود ، مثال : هذه المرأة بعيدة مهوى القرط.
  • شرح وتحليل : القرط ما يوضع من حلي في أذن المرأة ، مهوى معناها مسقط إذا كان المكان الذي يسقط فيه القرط من الأذن هو الكتف بعيدا عن الأذن فمعنى ذلك أن المسافة بين الكتف والأذن بعيدة.
  • ولكن في الجملة لا يقصد بعد المسافة بين الأذن والكتف ولكن يقصد طول العنق لدى هذه المرأة .لقد عبرنا عن حقيقة (طول العنق) وأعطينا الدليل عليها (بعد المسافة) ، الكناية إذا تعبر عن معنى بأسلوب غير مباشر.

قد يهمك :

تعريف الكناية PDF

أركان الكناية

الكناية لها أربع أركان وهي :

  • المكنى عنه : يقصد بها المعنى الكنائي.
  • المكنى به : يقصد بها المعنى الحقيقي.
  • القرينة : يقصد بها غير مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.
  • العلاقة : يقصد بها اللزوم.

أنواع الكناية

يوجد عدة أنواع من الكناية في اللغة العربية، ومنها :

  • كناية عن الموصوف هي كناية عن الموصوف حيث لا نذكره ولكننا نذكر الصفة، مثال: قول إيليا أبو ماضي: تتوقّى، قبل الرّحيل، الرّحيلا.
  • كناية عن الصفة هي كناية عن صفة تُلازم المعنى المخفي مثل الصدق والأمانة والاحترام، أي أننا نذكر الموصوف مع صفة أخري أو فعل يعبر عن الصفة.
  • كناية عن النسبة هي كناية عن الموصوف وصفته معاً، ولكن لا تنسب إليه بشكل مباشر بل تدل عليه أو ترتبط به، مثال ما قول المتنبي: وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ.

كناية عن نسبة

كناية النسبة ويراد بها إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه، أو بعبارة أخرى يطلب بها تخصيص الصفة بالموصوف.

  • وهي الكناية التي تشير إلى الموصوف وصفته ولكنها لا تنسب إليه مباشرة، بل لشيء يدل عليه أو يرتبط به كالنسبة إلى حسن الخلق أو فصاحة اللسان. ويمكن تعريفها أيضًا بأنها هي الكناية التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف (الفصاحة، البلاغة، الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه.
  • مثال: الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه : وهي كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة لأنها موجوده في كلامه وإلى البلاغة لأنها تظهر في لسانه.
  • قول المتنبي ” وأسمعت كلماتي من به صمم “ : ويأتي المعنى الظاهر لبيت الشعر بأن الأصم يمكنه سماع شعر المتنبي، ولكن نرى أن المعنى الخفي هو مدح المتنبي لشعره نسبة إلى سماع الأصم له.

أثر الكناية والاستعارة

من أثر الكناية والاستعارة :

  • القوة في المعنى، وذلك لأنها تمثل دعوى مع بينة، بمعنى إذا قلت أن فلان شجاع وسُئلت عن الدليل ستقول بدليل مواقفه، وفي الكناية توضح الصفة وسببها معًا.
  • النيل من الخصم دون أن يدع له مأخذ يؤاخذه به وينتقم منه.
  • تنزيه الأذن عما تنبو عن سماعه.
  • التعبير عن أمور قد يتحاشى الإنسان ذكرها احترامًا للمخاطب.