يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على رايكم في الشيشه الالكترونيه ، و الفرق بين السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية، و السيجارة الإلكترونية الأصلية، و أضرار السيجارة الإلكترونية، و أضرار السيجارة الإلكترونية بدون نيكوتين، و أضرار الشيشة الإلكترونية 2020، و أضرار السجائر الإلكترونية على القلب، و سعر السيجارة الإلكترونية، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الشيشه الالكترونيه على موسوعة إقرأ.

رايكم في الشيشه الالكترونيه

نورد لكم في التالي من السطور مجموعة من آراء بعض الأفراد عن الشيشه الالكترونيه، الايجابية والسلبية عبر مواقع مختلفة وجاءت كالتالي:

رايكم في الشيشه الالكترونيه
رايكم في الشيشه الالكترونيه
  • رأ أول:”صديق لي كان يشيش بالشيشة الالكترونية قبل يومين تركها على الطاولة وراح لدورة المياه خلال اقل من نص دقيقة من طلعته للدورة المياه بدأت الشيشة تدخن بشكل مهول ولها صوت زي صوت القلي وخلال ثواني ذاب البلاستك في الاعلى احذر من اي شي فيه بطارية وكهربا ممكن اذا توفرت الاسباب يصير عطل في الدائرة الكهربائية وتروح غلطة عشان شيشة الكترونية”.
  • رأي ثاني:”آمنة جداً و افضل بنسبة 95 % من الدخان العادي عندي منها و ممتازه أهم شيء تختار النوعيات الجيدة فيه نوعية أسمها سموك هذي أفضل شيء و البطاريات لازم بطاريات كويسه زي بطاريات LG الأجهزة أنصح بجهاز smok gx350 و البطاريات خذ LG HG2 18650 و النكهات خذ 6 مل نيكوتين أو 9 مل ما تفرق بالنوع لكن أهم شيء يكون مكتوب على النكهة vg 70 pg 30 لأنه الأفضل في الدخان و شحن البطاريات لازم شاحن خارجي أبحث عنه بإسم “شاحن بطاريات “18650” رقم 18650 هو نوعية البطاريات اللي تركب على المعسل الإلكتروني”.
  • رأي ثالث:”سبق أن اجتمعت بطبيب سعودي متخصص في جمعية كفى الخيرية سألته عن السيجارة الإلكترونية وعن مضارها إن وجدت قال لي بالحرف الواحد : السجائر العادية قد تسبب داء السرطان ، أما السيجارة الإلكترونية فتسبب الجلطات القلبية وأن تدخين السيجارة الإلكترونية مرة واحدة يعادل تدخين 13 سيجارة وفق أبحاث قرأها وأنه طبيعي أن يستغني المدخن عن السجائر العادية لو بدأ بتدخين السيجارة الإلكترونية لكن لو ترك الإلكترونية لاحقا ، فسيعود بقوة أكبر للسجائر العادية لذا فهو لا ينصح نهائيا بالسيجارة الإلكترونية لتأثيرها الضار على القلب”.

الفرق بين السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية

رايكم في الشيشه الالكترونيه: إليكم الفرق بين السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية:

  • الشيشة التقليدية: مكوناتها: تتكون الشيشة التقليدية من تبغ بنكهات مختلفة، فحم يتم تنقيته بواسطة الماء الموجود داخل القاعدة الزجاجية الخاصة بالشيشة.
  • لشكل: تقليدية المظهر، وتتكون من: قاعدة زجاجية تشبه الإناء يتصل بها أنبوب رفيع يصل إلى طبق معدني صغير -مصنوع غالباً من النحاس- يوضع عليه الفحم، ويتدلى من الأنبوب خرطوم طويل وفي نهايته مبسم للتدخين.
  • تجربتها: ترتبط الشيشة غالبًا باللقاءات الاجتماعية، وتنتشر أكثر في المدن ذات الحياة الليلية الصاخبة. لها نكهة قوية وتطلق دخاناً كثيفاً عند تدخينها.
  • الشيشة الإلكترونية: مكوناتها: لا تحتوي على أي تبغ أو دخان، وتتكون من: أنابيب مملوءة بالنيكوتين، مجموعة من المواد الكيميائية تختلف من نوع لاخر ومن مصنع لاخر، منكهات مختلفة.
  • الشكل: تتخذ شكل قلم يمكن استخدامه مرة واحدة أو عدة مرات تبعاً لنوع القلم.
  • تجربتها: تدخينها ليس بالضرورة أن يكون طقسًا جماعيًا، لا تطلق دخانًا وإنما بخارًا شبيهًا وأقل حدة، وذلك بفضل بخار الماء الموجود في داخلها. لها نكهة ولكن نكهتها أقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية.

قد يهمك:

السيجارة الإلكترونية الأصلية

رايكم في الشيشه الالكترونيه: في عام 2003 اخترع الكيميائي الصيني هون ليك (Hon Lik) السيجارة الإلكترونية، وفي عام 2004 صنعت على شكل السيجارة التقليدية المعروفة، وطرحت في الأسواق مصحوبة بدعاية منظمة على أنها البديل الرئيس للسيجارة التقليدية الضارة التي تسبب السرطان.

  • منذ ذلك التاريخ انتشرت هذه السيجارة في العالم مثل النار في الهشيم، وأقبل عليها كثير من المدخنين وغير المدخنين بعضهم رغبة في ترك السيجارة التقليدية، وبعضهم لأنه كان عندهم رغبة في التدخين ووجدوا البديل الذي تقول الدعايات أنه غير ضار، ووجد أيضًا سوقًا رائجًا عند الشباب.
  • هنا نشطت المصانع في ابتكار أشكال مختلفة ومبتكرة وجميلة لتروق لعدد أكبر من الناس، وأصبحت تجارة رائجة تدر على الشركات أرباحًا هائلة.

أضرار السيجارة الإلكترونية

إليك بعض أضرار السيجارة الإلكترونية:

  • زيادة خطر الولادة المبكرة من أضرار السيجارة الإلكترونية على النساء الحوامل بشكلٍ خاص أنها قد تتسبب في الولادة المبكرة وموت الجنين أحيانًا.
  • تأثير سلبي على الجسم بسبب احتوائها على النيكوتين أضرار النيكوتين على الجسم جدًا عديدة وخطيرة.
  • كما أن أخطار النيكوتين تتضمن تأثيره على صحة تطور الدماغ التي تستمر لعمر 25 عامًا، فيؤثر على مراكز التعليم والتركيز في الدماغ، كما يؤثر على صحة الجنين، ويؤدي النيكوتين إلى الإدمان عليه والشعور الدائم بالحاجة إليه.
  • تقديم للجسم مجموعة من السموم بالإضافة إلى وجود النيكوتين فهناك مجموعة أخرى من المواد الضارة السامة لجسم الإنسان.
  • الإدمان إن استبدال السيجارة الإلكترونية بدلًا من العادية يقلل فرصة ترك التدخين ويبطئها، بل ويحتاج الشخص لمساعدة طبية للتخلص منها، وهذا يعني الإدمان.
  • تأثير سلبي على الاخرين من أضرار السيجارة الإلكترونية أنها تؤثر سلبًا على الأشخاص المحيطين بالمدخن.
  • زيادة رغبة المراهقين بالتدخين بترويج الشركات للسيجارة الإلكترونية، وإغرائهم بنكهاتها المتعددة، وإعلانهم بعدم خطورتها، يشجع ذلك المراهقين على التدخين والإدمان عليه.
  • التأثير السلبي على الدماغ يؤثر النيكوتين سلبًا على الدماغ، ويزيد من الرغبة في تجربة المدمنات الأخرى، مثل: مخدرات، والكوكايين، كما ويؤثر على مراكز الانتباه والتعلم والمزاج في الدماغ.
  • زيادة فرصة الإصابة بأمراض الرئة المزمنة من أضرار السيجارة الإلكترونية أنها تؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بأمراض الرئة الخطيرة المزمنة، وتشكل الأعراض السعال، ومشكلات التنفس والام الصدر.
  • ظهور أعراض مرضية على الجسم قد يتسبب استخدام السيجارة الإلكترونية إلى ظهور أعراض مختلفة.
  • الكثير من الحالات كانت بحاجة إلى دخول المشفى لشدتها، وبعض الأشخاص أودت أمراض الرئة بحياتهم.

أضرار السيجارة الإلكترونية بدون نيكوتين

كان لابد من عمل دراسات لتأثير تدخين السيجارة الإلكترونية على صحة الإنسان ومقارنتها بالسجائر التقليدية، وبالفعل تم التوصل إلى العديد من النتائج ومنها:

  • التأثير على الرئة وجدت دراسة في كلية بايلور للطب في هيوستن الموجودة في تكساس، أن التعرض المزمن لأبخرة السجائر الإلكترونية، حتى بدون النيكوتين، يمكن أن يؤثر سلبًا على وظائف الرئة الطبيعية؛ حيث تبين أن تسخين وتبخير المواد الكيميائية السائلة الإلكترونية يجعلها سامة بشكل خاص لخلايا الرئة.
  • السمية العامة قد يكون للعديد من المواد الكيميائية في السوائل الإلكترونية آثار سامة على الجسم؛ حيث وجدت دراسة معملية أجريت في عام 2012 أن هذه التأثيرات لم تكن ناتجة عن النيكوتين، ولكن بسبب المواد الكيميائية التي يستخدمها المصنعون لنكهات السوائل الإلكترونية، وكان هذا هو الحال أيضا بالنسبة للسوائل الإلكترونية التي تحتوي على مكونات من مواد غذائية.
  • السرطانات أظهرت النتائج التي توصلت إليها دراسة أجريت عام 2015؛ أن تسخين البروبيلين غليكول والجلسرين في السوائل الإلكترونية، يخلق مركبات تطلق الفورمالديهايد؛ وهي عبارة عن مادة مسرطنة من المجموعة الأولى، مما يعني أن لديها القدرة على إحداث مرض السرطان.
  • تهيج الحلق يمكن أن يسبب السائل الإلكتروني على المدى القصير، تهيج الرئتين والحلق؛ حيث إن الذين يدخنون السيجارة الإلكترونية غالبًا ما يشعرون بالوخز، وهذا الإحساس يأتي من تدفئة واستنشاق المواد الكيميائية في السائل ، حيث إن استنشاق كميات كبيرة من البروبيلين غليكول والجلسرين يمكن أن يزعج الشعب الهوائية، وبما أن هذه المواد الكيميائية موجودة في السيجارة الإلكترونية بنسب مرتفعة جدًا، يمكن أن تسبب حدوث تهيج بعد نفخة واحدة فقط.
  • التهابات وجدت دراسة أجريت عام 2018، أن العديد من مكونات النكهة السائلة الإلكترونية تسببت في حدوث استجابة التهابية ضارة في عينات خلايا الرئة؛ ولم تحتو السوائل الإلكترونية التي شملتها الدراسة على النيكوتين، وأيضا وجد أن التعرّض لهذه السوائل يمكن أن يسبب استجابة التهابية في خلايا الجهاز المناعي؛ حيث إنه ينشط استجابة التهابية في أنواع معينة من خلايا الدم البيضاء، والاستخدام المكثف للسجائر الإلكترونية يمكن أن يسبب استجابة التهابية في جميع أنحاء الجسم.
  • التأثير على القلب التعرض للإضافات المنكهة في السجائر الإلكترونية يمكن أن يضر بخلايا الأوعية الدموية في القلب، والتي يُعرف أنها تلعب دورًا في صحة القلب على المدى الطويل، ويمكن أن يؤدي موت هذه الخلايا إلى أمراض الأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أضرار الشيشة الإلكترونية 2020

دعنا نخبرك أن المواد التي تدخل في تركيب الشيشة الالكترونية لم يتم تصنيفها بالكامل إلى الآن، ولكن بعض الأبحاث الحديثة أشارت إلى بعض العواقب الناتجة عن استخدامها مثل :

  • زيادة عرضة الإصابة بالسرطان. تهدف الشيشة الالكترونية إلى توصيل النيكوتين للرئة دون إحراق له كما يحدث في السجائر والشيشة الاعتيادية، لهذا قد يوجد فيها نسبة نيكوتين ضارة.
  • قد تتوافر الشيشة الالكترونية بالعديد من النكهات مما قد يزيد خطر تدخينها في المراهقين والأطفال.
  • تعتمد الشيشة الالكترونية على فكرة شحن البطارية مرة أخرى مما قد يعرضك لأخطار البطارية مثل انفجارها وما إلى ذلك.

أضرار السجائر الإلكترونية على القلب

تشير الأبحاث الأولية إلى أن التدخين الإلكتروني – الفيبينج Vaping يشكل مخاطر على صحة القلب.

  • أشار مؤلفو مراجعة عام 2019 إلى أن الهباء الجوي السائل الإلكتروني يحتوي على جسيمات وعوامل مؤكسدة وألدهيدات ونيكوتين.
  • عند استنشاقها ، من المرجح أن تؤثر هذه البخاخات على القلب والدورة الدموية.
  • وجد تقرير صدر عام 2018 عن مطبعة الأكاديميات الوطنية (NAP) دليلًا مهمًا على أن أخذ نفخة من سيجارة النيكوتين الإلكترونية يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.
  • وصف المؤلفون أيضًا أدلة معتدلة تشير إلى أن أخذ نفخة من السيجارة الإلكترونية يزيد من ضغط الدم، كلاهما يمكن أن يؤثر على صحة القلب على المدى الطويل.
  • قيمت دراسة أجريت عام 2019 البيانات من مسح وطني لما يقرب من 450.000 مشارك ولم تجد أي ارتباط مهم بين استخدام السجائر الإلكترونية وأمراض القلب.

سعر السيجارة الإلكترونية

شيشة فيب كامل بالبطارية جديد تباع بسعر 800 جنيه، البود أبو روحين (اثنين في واحد)، تُشرب كشيشة أو سيجارة، وسعر البود “750” جنيهًا، بود “استالكر” واثنين “كارتدج” بسعر “300”جنيه، كيت دراج “1600” جنيه، اثنين بطارية “AWT” بسعر “250” جنيها، اثنين بطارية سوتو الصفراء بـ”300″ جنيه، اثنين بطارية سوتو بلاك بسعر “350” جنيها، اثنين بطارية سوني “350” جنيها، جهاز “فول كيت بوما” سعر “1000” جنيه فقط.

  • ومن الأنواع الأخرى «مود بوما» بسعر “680” جنيها، مود “كيوب” سعر المود “900”جنيه، وسعر المود بتنك ريبلد من اختيارك “1550” جنيها، بدلا من “1650”.
  • كوبانو سولت برميم سعر “320” جنيها، مود بوكسر بالبطاريات وتنك كرون “3”، الكيت كامل بسعر “999” جنيها فقط، دراج نانو نفس سيجارة السعر “680” جنيها فقط.