يعرض لكم موقع إقرأ أقوى طرق إزالة الفيروسات يدويًا من الهاتف ، و أعراض الفيروس في الهاتف ، و إزالة الفيروسات بدون برامج للاندرويد ، و إزالة الفيروس من الهاتف الايفون ، و إزالة الفيروسات من الكمبيوتر ، و أضرار الفيروسات على الهاتف ، هنالك طرق عدة ومصادر كثيرة يمكن للفيروسات من خلالها الدخول إلى الهواتف المحمولة، كما أن الاستخدام الخاطئ قد يساعد في ذلك ، لذا تابعوا معنا المقال التالي للتعرف على طرق إزالة الفيروسات يدويًا من الهاتف .

إزالة الفيروسات يدويًا من الهاتف

بإمكانك استخدام التطبيقات التالية التي تجدها مناسبًا لك لإزالة الفيروسات يدويًا من الهاتف ثم إجراء ما يلي :

إزالة الفيروسات يدويًا من الهاتف
إزالة الفيروسات يدويًا من الهاتف

الطريقة الاولى :

تطبيق Stubborn Stubborn Trojan Killer قد يكون هذا الاسم غريب ولا يدل على مضاض فايروسات للحماية ولكني دعني اخبرك انه ليس كل شيئ كما يبدوا فخلف هذا الاسم هنالك وحش لحماية الهاتف مستخدمين للتطبيق 170.000 وتقييمات 4.5 نجوم من اصل 5 نجوم حصان طروادة العنيد وهذا ما يشمل اسم هذا التطبيق القاتل للفايروسات والفائز في الحرب دائما يسمح لك هذا المضاض من حذف البرامج الضارة من جذورها حتى وان لم يكن باستطاعتك ذلك هذا التطبيق يحمي هاتفك من البرامج الخطيرة والضارة التي من الممكن ان تكون تسرق الرصيد الخاص بيك وترسل رسائل غير مرغوب فيها.

الطريقة الثانية :

نظام مكافحة الفيروسات واحد من اكثر برامج الحماية على الاطلاق وهو معروف من نسخته نظام مكافحة الفيروسات هذا التطبيق شهير ولديه ما يقارب اكثر 5 نجوم حاليا وتقييمات برنامج مضاض الفايروسات المجاني والسريع ايضا هذا التطبيق يضمن لك حماية كبيرة من ملفاتك الشخصية وبطاقاتك البنكية على سبيل المثال التطبيق يوفر لنا حماية كبيرة من برامج وملفات التجسس وايضا مكافحة السرقة والتتبع عن بعد سوائا الهاتف الذكي او الكمبيوتر الخاص بيك التطبيق يوفر لك مميزات عديدة اخرى مثل انشاء صوت عالي للوصول الى هاتفك اذا فقد وايضا حماية الملفات بكلمات مرور.

الطريقة الثالثة :

مضاض الفايروسات الشهير Malwarebytes لديه 121.000 مستخدم حاليا ولديه اكثر من 4.3 نجوم تقييمات والكثير يشكر منه هذا التطبيق يحمي هاتفك من الفايروسات وبرامج الخبيثة وبرامج الفدية ومراقبة كل شيئ يف نظامك قد يكون غير مصرح به , يسمح لك تطبيق Malwarebytes ايضا من جعل هاتفك الذكي اكثر ذكائا ومن ضمن ذلك جعله يبقى سلس وسريع ويكشف البرنامج الضارة والفايروسات وبرامج الفدية الخطيرة قبل حدوثها والاستيلاء على ملفاتك.

قد يهمك :

أعراض الفيروس في الهاتف

يمكن أن تختلف الأعراض لأن إذا كان لديك فيروس جيد ، فلن تدرك أنك مصاب به ستحاول غالبية البرامج الخبيثة الموجودة إغراقك بالإعلانات ، لذلك سنتعرف على أعراض الفيروس في الهاتف.

  • ظهور الإعلانات المنبثقة بشكل متكرر تعتبر برمجيات (Adware) نوع من البرمجيات الضارة التي تغمر هاتفك أو التطبيقات المصابة بها بإعلانات منبثقة مزعجة يصعب أو يستحيل التخلص منها ولن تختفي بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل في تجربة استخدام الهاتف.
  • استهلاك طاقة البطارية بسرعة بطاريات الهواتف الذكية معرضة لأن تفقد فعاليتها مع مرور الزمن، لكن إذا لاحظت أن بطارية هاتفك بدأ تستهلك الطاقة فجأة بسرعات عالية وفي فترات قريبة من شحنها بالكامل، فهذا يعني غالباً أن لديك برنامج تجسس يعمل في الخلفية لجمع معلوماتك.
  • دفع رسوم مالية بدون أي مبرر تعمل مجموعة متنوعة من البرمجيات الضارة على أتمتة بعض العمليات لمحاولة خداع المستخدمين للحصول على أموال. على سبيل المثال، قد تقوم تلقائياً بإرسال العديد من الرسائل النصية إلى أرقام معدة سابقاً مقابل رسوم تُخصم تلقائياً من رصيد الشحن.
  • وجود تطبيق لم تقم بتثبيته سابقاً أفضل طريقة لملاحظة ذلك، هو فتح قائمة التطبيقات بشكل دوري والتحقق من التطبيقات المثبتة في هاتفك الذكي، وإذا وجدت أن هناك تطبيقا غير معروف أو أنك متأكد من عدم تثبيته سابقاً، فلا تحاول فتحه بل قم بحذفه فوراً وبلا تردد.

إزالة الفيروسات بدون برامج للاندرويد

يمكن حذف الفيروسات من هاتف نظام الأندرويد يدوياً دون استخدام برامج من خلال القيام بما يلي :

  • ابدأ الهاتف في الوضع الآمن.
  • اذهب للاعدادات”.
  • حدد “التطبيقات” أو “التطبيقات والإشعارات” للهاتف الجديد.
  • انتقل إلى “التطبيقات التي تم تنزيلها”.
  • احذف التطبيقات الضارة الموجودة على هاتفك بالنقر فوقها ثم حذفها.
  • أعد تشغيل الهاتف بالضغط على زر الطاقة والضغط على إعادة تشغيل الهاتف.

إزالة الفيروس من الهاتف الايفون

إن تعرض أجهزة الآيفون للفيروسات هو أمر نادر نظراً لطبيعة هذه الأجهزة باستثناء حالة عمل جيلبريك، والمشاكل التي قد تطرأ عليها تكمن في حدوث إعادة توجيه لصفحات الويب، ويمكن حل هذه المشكلة كالتالي :

  • محو تاريخ وبيانات التصفح ستنفع هذه الحيلة إذا كنت تواجه نوافذ منبثقة أو خطأ (error) في متصفح سافاري ببساطة قم بالذهاب إلى الإعدادات وانزل إلى شريط سافاري (Safari)، ثمَّ قم بالنقر على محو تاريخ وبيانات الموقع (Clear history and Website Data).
  • استعد البيانات من نسخة احتياطية سابقة: في حال عدم نجاح الطريقة السابقة، قم بتجريب العودة لنسخة احتياطية سابقة للبيانات قمت بالاحتفاظ بها مسبقاً، فإن لم تكن نسختك الحالية خالية من الفيروسات قم بتجريب هذه النسخة الاحتياطية السّابقة حتى تجد الحل لهذه الفيروسات.
  • إزالة جميع الملفات والإعدادات: إذا لم تنجح أي من الطرق التي ذكرناها يمكنك دوماً البدء من جديد وحذف كل ما على الجهاز وذلك من خلال الذهاب للإعدادات (Settings) ثمَّ النقر على عام (General)، بعد ذلك قم بالنقر على إعادة الضبط (Reset) ثمَّ اختر إزالة جميع الملفات والإعدادات.

إزالة الفيروسات من الكمبيوتر

بإمكان المستخدم في الحالات الاعتيادية أن يقوم بعملية إيقاف عمل الفيروسات من الكمبيوتر يدويا، إلا أن هذه الطريقة فإنها ستوقف عمل الفيروس بشكل مؤقت ولن تلغي التغيرات الضارة التي أجراها الفيروس على نظام الحاسوب وتتخلص هذه الطريقة بما يلي :

  • تنزيل برنامج لفحص الفيروسات وتثبيته قم بتنزيل برنامج لفحص الفيروسات أو حلّ كامل لأمن الإنترنت. نوصي باستخدام Kaspersky Internet Security
  • قطع الاتصال بالإنترنت أثناء إزالة فيروس من الكمبيوتر، يشكّل قطع الاتصال بالإنترنت فكرة جيدة لمنع حدوث المزيد من الأضرار إذ تستخدم بعض فيروسات الكمبيوتر اتصال الإنترنت للانتشار.
  • إعادة تشغيل الكمبيوتر والدخول في الوضع الآمن لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء إزالة الفيروس، قم بإعادة تشغيله وادخل في “الوضع الآمن”.
  • هل أنت غير متأكد من كيفية القيام بذلك؟ إليك الطريقة أوقف تشغيل الكمبيوتر وقم بتشغيله مرة أخرى عندما تضيء الشاشة، اضغط على F8 لعرض قائمة “خيارات التمهيد المتقدمة” انقر فوق “الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة” البقاء غير متصل بالإنترنت
  • إعادة تشغيل الكمبيوتر الآن، بعد إزالة الفيروس، يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ما عليك سوى تشغيله كالمعتاد فما من حاجة إلى البقاء في “الوضع الآمن”.
  • حذف الفيروس أو عزله إذا تم العثور على فيروس، فقد يؤثر ذلك في ملفات متعددة حدد “حذف” أو “عزل” لإزالة الملف (الملفات) والتخلص من الفيروس أعِد فحص جهاز الكمبيوتر للتحقق من عدم وجود المزيد من التهديدات. إذا تم العثور على تهديدات، فقم بعزل الملفات أو حذفها.

أضرار الفيروسات على الهاتف

  • عندما تجد أن هناك فيروسات أو برامج ضارة على هاتفك الخلوي ، فقد فات الأوان بالفعل والحل هو فرض إعادة ضبط هاتفك الخلوي. الخطر هو أن تفقد كل البيانات الخاصة بك.
  • ولكن الأخطر من ذلك ، أنه يمكن قراءة بياناتك الشخصية من قبل طرف ثالث لا ترغب في إعطائها له.
  • إذا كنت توافق على مشاركة أنواع مختلفة من البيانات في عقود التثبيت لتطبيقاتك المختلفة ، فيمكن للفيروس أن يذهب أبعد من ذلك ويفرض قراءة بيانات أخرى ، غالبًا ما تكون أكثر شخصية.
  • على الرغم من أنه يمكنك الاستغناء عنه ، إلا أن تثبيت مضاد فيروسات على هاتفك الخلوي قد يكون فكرة جيدة.