يقدم لكم موقع إقرأ افضل دعاء لشفاء السمع بالقرآن ، و علاج ضعف السمع بالقران الكريم ، و علاج ضعف السمع بالحجامة ، و حالات شفيت من ضعف السمع ، و جديد علاج ضعف السمع ، و علاج ضعف السمع بالتدليك ، وعلاج ضعف السمع في الهند ، من خلال دراسات متعددة اكتشف بأن هناك ترددات صوتيّة محددة تؤثر إيجابيًّا على خلايا الدماغ وما حولها وذلك عند تعرض الأذن إلى مثل هذه الترددات المتنوعة، مع وجود ترددات أخرى تتسبب بالأذية للخلايا وقد تؤدي إلى موتها، ومن خلال التأمل في آيات القرآن الكريم اكتشفت برامج وبيانات تحملها آيات القرآن الكريم مما يجعلها تتعامل مع الخلايا بشكل صحيح أي أن العلماء وجدوا بأن القرآن يحتوي على لغة الخلايا ، لذلك اخرتنا لكم اليوم مجموعة كبيرة من الايات و الادعية لشفاء السمع ، تعرفوا معنا على دعاء لشفاء السمع بالقرآن.

دعاء لشفاء السمع بالقرآن

دعاء لشفاء السمع بالقرآن ، من النعم التي أنعمها عز وجل على الإنسان “القرآن الكريم” بأن جعل فيه الشفاء للإنسان دون أن ينسى الأخذ بالأسباب الأخرى المؤدّية للشفاء؛ وفي هذا المقال نستعرض دعاء لشفاء السمع بالقرآن مستجاب بإذن الله فإذا اراد شيئا أن يقول له كن فيكون.

دعاء لشفاء السمع بالقرآن
دعاء لشفاء السمع بالقرآن
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. ثلاث مرات صباحاً ومساء. رواه أبو داود وأحمد، وإسناده حسن.
  • العلاج بكثرة الأدعية النبوية فثبتت بأنها تشفي بإذن الله تعالى، ومن أهم الأدعية، فكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أتى مريضًا أو أُوتي بمريضٍ قال: [أذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ اشْفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك شفاءً لا يُغادِرُ سَقمًا]، ويُكرر هذا الدعاء ثلاث مرات يوميًا.
  • ومن ذلك أيضاً ما ثبت من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجا، قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.
  • وضع اليد على مكان الألم والقول ثلاث مرات: “بسم الله” فعن عثمان بن أبي العاص الثقفي قال: [قدِمْتُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وبي وجَعٌ، قد كادَ يُبطِلُني، فقالَ لي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: اجعل يدَكَ اليُمنى عليهِ، وقُلْ بسمِ اللَّهِ أعوذُ بعزَّةِ اللَّهِ، وقدرتِهِ من شرِّ ما أجدُ، وأحاذرُ، سبعَ مرَّاتٍ، فقلتُ ذلِكَ، فَشفانيَ اللَّهُ].
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس اللهم انا نسالك بكل اسم لك ان تشفيه اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه ويشفيه اللهم لا ملجا ولا منجا منك الا اليك انك على كل شيء قدير اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وباسمائك الحسنى التى لا يقدر أحد أن يحصيها واسالك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم ان يشفية ويعافية بحولك وقوتك يا ارحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين اللهم يا من تعيد للمريض حته ويا من تستجيب دعاء البائس الضعيف أسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء العاجل يا اكرم الاكرمين.

قد يهمك :

علاج ضعف السمع بالقران الكريم

اهتم القرآن الكريم بالسمع وميزه عن باقي الحواس، وامتن به على الإنسان، وفي ما يأتي بعض ايات القرآن الكريم والسنة النبوية لعلاج ضعف السمع، فقد فسرت كلمة السمع في القرآن الكريم في مدى واسع من المعاني، اليكم ابرز ايات الشفاء و منها ضعف السمع.

علاج ضعف السمع بالقران الكريم
علاج ضعف السمع بالقران الكريم
  • آية الكرسي” الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنه ولانوم له ما في السموات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلى العظيم” حيث تعرف اية الكرسي على انها من اعظم الايات في القران الكريم ولها قدرة على الشفاء حيث قال الله سبحانه وتعالى لنا في كتابه وصانا بداوم قراءتها للحماية والوقاية من كل مرض وسوء وشر.
  • كما ان اخر ايتين من سورة البقرة ايضا لهم فضل كبير في الشفاء وعلاج الم الاذن فمن قراءها باذن الله حماه الله من اى شر ومرض وهم ” آمن الرسول بما أنزل من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطئنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • قراءة سورة الفاتحة سبع مرات على المكان المصاب او الاذن المخصوص بالذكر في حديثنا اليوم وذلك وفقا لما جاء في قول رسول الله لى الله عليه وسلم ” والذي نفسي بيده لم ينزل الله مثلها في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان”.
  • الحرص على قراءة يوسف التى تتميز عن باقي سور القرآن بأنها تحمل في طياتها الصبر والعاقبة الحسنة عن الأعمال والجزاء والثواب لكل من يتوكل على الله في السراء والضراء حيث أنها نزلت على الرسول الكريم في ظروف سيئة لكى تواسيه وتخفف عنه.
  • قراءة المعوذتين وهما ” قل أعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس”، ” قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفثت في العقد ومن شر حاسد اذا حسد”. تكرار قوله تعالى ” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” يوميا في الصباح والمساء سبع مرات.

علاج ضعف السمع بالحجامة

من النعم التي منحها الله للإنسان هي نعمة السمع وهي تعتبر نقطة التواصل بيننا وبين من حولنا قال الله تعالى (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السبع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون).لذلك يجب المحافظة على نظافة الأذن، وعدم إدخال أدوات حادة فيها وعدم تعريضها للأصوات العالية جداً، ويجب على الكبار الابتعاد عن أي أدوية تؤثر سلبياً على الأذن، ولذلك سوف يقدم لكم موقعنا في هذه الفقرة علاج ضعف السمع بالحجامة.

علاج ضعف السمع بالحجامة
علاج ضعف السمع بالحجامة
  • أصبح الأن العلاج باستخدام الحجامة طريقة لا يمكن الإستغناء عنها، فهي تقوم على شفط الدم باستخدام الكاسات الخاصه للحجامة وهذه الكاسات تعمل على تجميع الدم الفاسد ويسمى العلاج الجاف و يستخدم مشرط طبي لإخراج الدم الفاسد حتى يصبح المكان المصاب نظيف وخالي من الدم الفاسد. وهذه الطريقة تسمى بالعلاج الرطب ويساعد في جريان الدم السليم في الشرايين بشكل عادي وطبيعي فالحجامة تعمل على تنقية الجسم من السموم بشكل عام ويتم إستخدام الحجامة لمرض التهاب الأذن الوسطى للحد من الالتهاب فى الأذن المسبب للالم.
  • علاج إلتهاب الأذن لا يأخد وقت كبير حيث يتلخص علاج الحجامة لمرض التهاب الأذن الوسطي في جلسة واحدة ومن مواضع الحجامة لعلاج مرض الأذن الوسطى: موضع كأس 1 / 55: عند منطقة الكاهل. موضع 20 / 21: يوضع عند منطقة اللوز ما بين الرقبة والكتف. كأس 37 / 38: موضعهم يكون فوق الاذن بمسافة 2 الى 3 سم.

حالات شفيت من ضعف السمع

يَعتمد علاج ضعف السمع على سبب الإصابة بفقدان السمع وشدته ، و في ما يلي بعص الحالات التي ثبت نجاحها في علاج ضعف السمع تعرفوا عليها.

حالات شفيت من ضعف السمع
حالات شفيت من ضعف السمع
  • الحالة الاولى : الشيخ عبد الكريم الترامسي 39 عام بدأ يعالج الفتاة هند بالقرأن والرقية الشرعية والخشوع والنية الصادقة لله عزوجل فجاء أمر الله وقدره بأن تعود هند للسمع بمجرد أن نادى عليها الشيخ في نهاية الجلسة القرأنية الأولي ، وقال الترامسي لـ مراسل دنيا الوطن بغزة ” إن الفتاة هند كانت تشعر بفقدانها للسمع ولكن بقدر الله وقدره إستطعت بأن أكون وسيلة لله عزوجل بأن أستعيد سمع هند ، وبالفعل بعد الجلسة الأولي شعرت بأن هند بدأت تتفاعل مع صوتي بالقرأن الكريم ،بمجرد بأننى طلبت منها بأن تقف علي قدميها فأستجابت لطلبي بشكل سريع وهذا ما صُدم والدها الذى كان حاضراً بالجلسة ، لحظتها حمدت الله بأن عاد سمع هذه الفتاة الخلوقة ، فإستمريت معها بالقرأن الكريم لآكثر من أربع جلسات متواصلة وبفضل الله تم إستعادة سمعها بنجاح.
  • الحالة الثانية : إستمر أبو خالد بعلاج هند لأكثر من عشرة شهور تنقل لحظتها بين عيادات السمع وبين المؤسسات التي تهتم بالصم ليحاول قدر المستطاع تشخيص حالتها وكانت كل النتائج والمؤشرات بأن هند لم ولن تعد تسمع كما كانت في السابق ويواصل أبو خالد قوله ” حينها طرقت كل أبواب المؤسسات والعيادات ففي نهاية المطاف لم يكن أمامي سوى نصيحة أحد الأصدقاء والزملاء بالعمل بالرجوع الي القران الكريم من خلال المشايخ والمتدينين ، لحظتها لم أتصور أن الحل سيكون بكل هذه البساطة والسرعة بعد عشرة شهور من المعاناة والضيق الذي حلَ علي عائلتي ومنزلي ، وبالفعل ذهبت أنا ونجلتي ( هند ) إلي الشيخ ” عبد الكريم الترامسي ” من سكان شمال قطاع غزة _ الفخورة ، فإستمع إلي قصة هند وكنت مرافقاً لها حينها ، فراودني شعور بالإطمئنان والراحة داخل منزل هذا الشيخ الشاب وبدأ يقرأ القرأن من خلال جلسة قرأنية بحت ، إستمرت لساعة تقريباً وبالفعل بدأت هند تتفاعل مع القاريء وإقتنعت بالقرأن الكريم لآسيما وأنها متدينة سابقاً ، وفي نهاية الجلسة كانت النتيجة ، بأن فلذة كبدي هند عادت تسمع ” .

جديد علاج ضعف السمع

تؤدي بعض العادات الخاطئة إلى ضعف حاسة السمع، كما أن تقدم العمر له تأثيرات على صحة الأذن والقدرة على السمع بصورة جيدة ولذلك يجب القيام ببعض الأمور التي تحافظ على السمع، وتطبيق بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في تعزيز السمع وصحة الأذن.

دعاء لشفاء السمع بالقرآن - جديد علاج ضعف السمع
جديد علاج ضعف السمع
  • تلافي استخدام الأدوية السامة للأذن، إلا بوصفة من طبيب مؤهل وتحت إشرافه؛
  • الحد من التعرض (المهني والترفيهي على حد سواء) للأصوات العالية من خلال إذكاء الوعي بالمخاطر؛ وإعداد التشريعات ذات الصلة وإنفاذها؛ وتشجيع الأفراد على استخدام أجهزة الحماية الشخصية مثل سدادات الأذن وسماعات إلغاء الضوضاء وسماعة الرأس.
  • إحالة الرضع المعرضين لعوامل خطر شديدة (مثل من لديهم تاريخ أسري منطوٍ على الصمم أو من يكون وزنهم منخفضاً عند الميلاد أو من يعانون من الاختناق الولادي أو اليرقان أو التهاب السحايا) من أجل إجراء تقييم مبكر لسمعهم وتشخيص حالتهم سريعاً واتخاذ التدابير العلاجية المناسبة، حسب الاقتضاء
  • فحص التهاب الأذن الوسطى لدى الأطفال، يتبعه تدخلات طبية وجراحية مناسبة؛
  • زراعة قوقعة: إذا كنت تعانى من فقدان سمع أكثر حدة وتكتسب فائدة محدودة من المعينات السمعية التقليدية، فقد تكون زراعة القوقعة خيارًا جيداً.
  • مساعدات للسمع: إذا كان ضعف السمع ناتجًا عن تلف أذنيك الداخلية، فقد تكون أداة المساعدة السمعية مفيدة، ويمكن لأخصائى السمع أن يناقش معك الفوائد المحتملة لمساعدات السمع.
  • قد تصحح الجراحة ضعف السمع التوصيلى الناجم عن الغياب الخلقى لقناة الأذن أو فشل فتح قناة الأذن عند الولادة، أو التشوه، أو خلل فى هياكل الأذن الوسطى (أى من صدمة الرأس)، وتصلب الأذن.
  • إزالة انسداد الشمع: انسداد شمع الأذن هو سبب لفقدان السمع، قد يزيل طبيبك شمع الأذن باستخدام الشفط أو أداة صغيرة بها حلقة فى النهاية.
  • قد يكون التضخيم حلاً باستخدام أداة مساعدة للسمع للتوصيل العظمى، أو جهاز مزروع جراحيًا ، أو مساعد سمعى تقليدي، اعتمادًا على حالة العصب السمعى.

علاج ضعف السمع بالتدليك

أحيانا ما تصاب الخلايا السمعية أو الشعيرات الدقيقة المسئولة عن إرسال الإشارات الكهربائية إلى المخ، مما يعرقل وظيفتها الأساسية مسببة ضعف السمع، لذلك قد يكون الحل بالتدليك جيث يعمل التدليك بفاعلية جيدة لوقف الطنين وإعادة حاسة السمع.

علاج ضعف السمع بالتدليك
علاج ضعف السمع بالتدليك
  • تدليك نقطة ييفنغ يستلقي المريض على ظهره، ويقف المعالج وراء رأسه ويضغط بطرف الإبهام على نقطة ييفنغ التي تقع خلف الأذن تحت حلمة الأذن. تستمر العملية لمدة دقيقة واحدة.
  • الضغط على نقطة تنغقونغ يستلقي المريض على ظهره، ويقف المعالج وراء رأسه، ويضغط على نقطة تنغقونغ الواقعة في منطقة الأذن وخلف حلمة الأذن بقوة خفيفة. تستمر العملية لمدة دقيقه واحدة.
  • تدليك منطقة الأذن يستلقي المريض على ظهره ويقف المعالج وراء رأسه، ويضغط بأطراف أصابعه السبابة والوسطى والبنصر، بخفة على منطقه أذن المريض مع التركيز على المنطقة خلف حلمة الأذن. تستمر العملية لمدة 3 دقائق.
  • تدليك نقطة شنيوي يجلس المريض على مقعد ويقبض يديه، ويضغط بمفصلي الإبهامين على نقطة شنيوي الواقعة على مسافة 5ر1 تسون من جانب الفقرة القطنية الثانية، وتستمر هذه العملية حوالي دقيقتين.
  • تدليك جانبي الأذن يجلس المريض على مقعد، ويضغط بطرفي الوسطى والسبابة على جانبي الأذن، وفى الوقت نفسه يحرك يديه لأعلى وأسفل وتستمر هذه العملية دقيقة واحدة.

علاج ضعف السمع في الهند

يتنوع علاج ضعف السمع من علاج طبي إلى جراحي أو تركيب السماعات الطبية الرقمية (مع التنويه بدرجة التقدم المذهل في تقنية هذه السماعات الآن) حيث إن عملية تعويض ضعف السمع عن طريق السماعات الطبية أو عن طريق الجراحة هي عملية معقدة تتبنى تكنولوجيا متقدمة مبنية على فهم عميق لفسيولوجيا السمع وتأثير كل مرض عليه.

دعاء لشفاء السمع بالقرآن - علاج ضعف السمع في الهند
علاج ضعف السمع في الهند
  • يعتمد اختيار العلاج لفقدان السمع علي مدي شده الوضع أو نوع فقدان السمع الذي يعاني منه المرضي. لا شك ان المعينات السمعية يمكن ان تساعد بالتاكيد العديد من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع خفيفه إلى معتدله شديده. تساعد هذه المعينات السمعية في تعزيز السمع المعتاد وفهم الكلام في معظم الحالات. ولكن إذا كان المرضي لديهم فقدان السمع موصله أو حاده إلى عميقة فقدان السمع الحسي العصبي ، ثم حتى المعينات السمعية الأقوى قد لا تكون بمثابه حل. التالي ، في مثل هذه الظروف ، يمكن ان يكون الحل القابل للزرع خيارا جيدا.
  • غرسه القوقعة هي حل السمع الراسخ والطويل والفعال للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع المعتدل إلى العميق. الهند هي واحده من الأماكن التي تكون فيها جراحه ضعف السمع متاحه بأسعار معقولة. منذ السنوات القليلة الماضية تم تكييف الكثير من التغييرات من قبل كبار المستشفيات زرع القوقعة في الهند ، مما يجعلها واحده من ارقي الذهاب إلى أماكن لوسائل السمع في الهند. وعلي الرغم من ان كل عمليه جراحيه تنطوي علي مخاطر ، الا انه يمكن تخفيض معدلات المخاطر عن طريق الرعاية الشاملة والمرافق الجيدة التي توفرها المستشفيات. يعمل أفضل جراح زرع القوقعة في الهند من أجل الحصول علي المساعدات السمعية منخفضه التكلفة في جميع انحاء العالم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا