يعرض لكم موقع إقرأ أفضل دعاء شفاء الزكام ، و دعاء المرض ، و بوست دعاء للمريض بالشفاء ، و دعاء للشفاء من كل داء ، و دعاء الشفاء لنفسي ، و دعاء الشفاء والتوفيق ، و دعاء الشفاء والفرج ، أكثر ما يشغل بال الإنسان ويجعل تفكيره مشتتاً، ويصرفه عن العبادة وعن الطعام والشراب وعن سائر الأعمال إذا أصابه مرض أو أصاب أحد أحبابه، وقد جاءت النّصوص الشرعيّة العديدة التي تُشير إلى عددٍ من الأدعية المخصوصة لطلب الشفاء العاجل، التي إن دعا به المسلم فإنّ الله سيستجيب له بها فيشفيه إن شاء، أو يأجره لقاء تأخير الاستجابة، أو يصرف بها عنه مصيبةً، و من ادعية الشفاء ، دعاء شفاء الزكام حيث تجدون مجموعة كبيرة من الادعية في مقالنا اليوم نتمنى ان تكون سببا في الشفاء بإذن الله تعالى.

دعاء شفاء الزكام

دعاء شفاء الزكام ، يعد الزكام من الأمراض الشائعة التي لا يكاد ينجو منها أي إنسان، حيث تصيب الأفراد البالغين بين مرتين إلى 4 مرات في السنة وتستمر أعراضه فترة زمنية تختلف من شخص لآخر بمعدل وسطي حوالي 10 أيام و اثناء المرض يلجأ العبد إلى الله -تعالى- في كلّ أحواله أو كان بحاجة لتحقيق أمر عاجل، حيث وردت العديد من الأدعية والأوراد المستحبّة عند كلّ مسألة يريدها العبد من خالقه، اليكم اقوى دعاء شفاء الزكام.

دعاء شفاء الزكام
دعاء شفاء الزكام
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أستغفرك ربي و أتوب إليك عن كل ذنب أذنبته أنت تعلمه وأنا لا أعلمه يارب العالمين.
  • قالَ رسولَ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقولُ: “من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ لهُ فليقلْ: ربّـنا اللهُ الذِي في السَّماء تقدَّس اسمكَ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السَّماء، اجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفرْ لنا حوبَنا وخطايَانا أنتَ ربُّ الطَّيبينَ، أنزلْ رحمةً من رحمتكَ وشفاءً من شفائكَ على هذا الوجع فيبرأ”.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.
  • أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن على بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

قد يهمك :

دعاء المرض

يجوز للشخص المريض أن يتضرع الى ربه ويطلب منه رفع المرض عنه، فعندما تتقطع كافة السبل، فباب الله مفتوح، فالله يتودد إلى عباده الصالحين وينتظر توبة المذنب ويفرح بعودة الإنسان العاصي إليه، فالله رحمته وسعت كل شىء، لذلك يجب عدم الجزع من المصائب لأننا لا ندرى أين الخير بالنسبة لنا، والمولى لا يمكن أن يجلب لنا الشرور، اليك مجموعة ادعية في حالة الابتلاء بالمرض تعرفوا عليها.

دعاء المرض
دعاء المرض
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

بوست دعاء للمريض بالشفاء

يعتبر دعاء للمريض عبادة مستحبة لأن الشخص عندما يكون على فراش المرض يتألم فإنه يكون في أمس الحاجة للدعاء له بالشفاء والراحة حتى يخفف عنه الله آلامه وأوجاعه ويستمد القوة من رب العالمين ويتقرب من الله وفي قلبه يقين قوي بأن الله سيجبر قلبه الذي كسرته الآلام ، اذ يجب على كل مسلم أن يرضى بقضاء الله مهما اشتدت عليه الآلام، لأن الله تعالى سوف يجازي كل نفس بما كسبت، والصبر له جزاء وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى، ومن خلال فقرتنا التالية سوف نعرض بوستات دعاء للمريض بالشفاء.

بوست دعاء للمريض بالشفاء 1
بوست دعاء للمريض بالشفاء 1
بوست دعاء للمريض بالشفاء 2
بوست دعاء للمريض بالشفاء 2
بوست دعاء للمريض بالشفاء 3
بوست دعاء للمريض بالشفاء 3
بوست دعاء للمريض بالشفاء 4
بوست دعاء للمريض بالشفاء 4
بوست دعاء للمريض بالشفاء 5
بوست دعاء للمريض بالشفاء 5
بوست دعاء للمريض بالشفاء 6
بوست دعاء للمريض بالشفاء 6

دعاء للشفاء من كل داء

يلجأ الأنسان المريض إلى الله طالباً منه الصحة والعافية سواء من ذاته فيكون أحوج إلى اللجوء نحو الدعاء، وكذلك قد يكون الدعاء من ذوي المريض راجين من الله أن يشفي مصابهم ويكفّر ذنبه ويعيد له الصحة والعافية ، في ما يلي اهم دعاء للشفاء من كل داء.

دعاء للشفاء من كل داء
دعاء للشفاء من كل داء
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • أسألك اللهم بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك

دعاء الشفاء لنفسي

يصاب العديد من الأشخاص خلال أحد مراحل حياتهم ببعض الأمراض ولاسيما عندما يتقدمون في العمر، حيث تنخفض قوة الجسم ويكون أقل قدرة على مقاومة الأمراض ، تعرف على دعاء الشفاء لنفسي في هذه الفقرة.

دعاء الشفاء لنفسي
دعاء الشفاء لنفسي
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري .
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض.أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • يا من وسعت رحمتك كل شيء، أسألك أن تشملني بعطفك ورحمتك، وأن تكشف الضر عني، وأن تذهب آلامي وتشفيني من مرضي وأن تعوضني خيراً عن كل ما مررت به من ألم يا سميع يا مجيب الدعاء.

دعاء الشفاء والتوفيق

إن دعاء الشفاء والتوفيق أهم الأدعية التي يرغب في معرفتها كل إنسان ابتلاه الله بالمرض، حيث يود أن يقولها في كل وقت وحين لكي ينعم الله عليه بنعمة الشفاء، كما يجب على كل إنسان أن يردد هذا الدعاء آناء الليل وأطراف النهار، حتى يستجيب الله له، وينعم عليه بنعمة الشفاء والصحة.

دعاء الشفاء والتوفيق
دعاء الشفاء والتوفيق
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث الشريف: “أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: (بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ.
  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، اللهم إني أسالك الشفاء العاجل، اللهم أنك حليم كريم تحب العفو فأعفو عنا، اللهم من علينا بالشفاء، اللهم لا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مريضًا إلا شفيته يا أرحم الراحمين، اللهم أرزقنا العفو والعافية، اللهم شافنا وشفي مرضنا ومرضى المسلمين أجمعين يا واسع الراحمات.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم أرحمني وصبرني وأغفر لي يا رب العالمين يا الله، اللهم أنك تعلم سري وعلانيتي، فأقبل دعائي يا الله واعطني سؤالي، اللهم اغفر لي ذنوبي وأصلح لي شأني كله، اللهم إني اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا الله.

دعاء الشفاء والفرج

تكثر صيغ الدعاء بالشفاء والفرج العاجل ويوجد المئات بل الآف منها عبر المواقع الإلكترونية وداخل الكتب، ولكن واحد من أجمل أدعية الشفاء والفرج الادعية التالية تعرفوا عليها.

دعاء الشفاء والفرج
دعاء الشفاء والفرج
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • روى أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: “من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ”.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ).
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.