يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء لشفاء الرجلين ، و دعاء لشفاء العظام ، و دعاء الألم في الجسد ، و دعاء الألم البطن ، و دعاء المريض ، و دعاء لشفائي ، الصحة والمرض بيد ا لله ومؤكد كل إنسان يسعي لكي تكون صحته في أحسن حال فيبتعد عن الأطعمة والمشروبات التي تضر بصحته ، ويبذل قصاري جهده لكي يتمتع بالصحة والعافية وكان رسول الله يطلب الصحة والعافية ويتعوذ من المرض ، وسوف نذكر بعض من هذة الأدعية ، حيث سنتعرف في مقالنا اليوم على مجموعة رائعة من اجمل ادعية الشفاء منها دعاء لشفاء الرجلين تابعوه معنا.

دعاء لشفاء الرجلين

دعاء لشفاء الرجلين ، الدعاء عبادة كسائر العبادات، و دعاء المريض بالشفاء خاصةً عند مرضه له ثواب وأجر كبير. فعندما يُصاب الإنسان بمرض أو يمرّ بضيق غالبًا ما يبحث حوله عن دواء يشفيه، ولكنه في أغلب الأحيان ينسى أو ربما لا يعرف أن في القرآن ما هو شفاء للصدور والأبدان ، اليكم دعاء لشفاء الرجلين .

دعاء لشفاء الرجلين
دعاء لشفاء الرجلين
  • وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث الرقية، حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المريض فدعا له قال: أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً. متفق عليه.
  • سمعتُ رسولَ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقولُ: “من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ لهُ فليقلْ: ربّـنا اللهُ الذِي في السَّماء تقدَّس اسمكَ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السَّماء، اجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفرْ لنا حوبَنا وخطايَانا أنتَ ربُّ الطَّيبينَ، أنزلْ رحمةً من رحمتكَ وشفاءً من شفائكَ على هذا الوجع فيبرأ”.
  • وصح عنه أن الدعاء بالاسم الأعظم وبدعاء يونس عليه السلام مستجاب، ففي مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: ” كان رسول الله ﷺ يقول للمريض” بسم الله، تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفَى سَقيمنا بإذن ربّنا ” متّفق عليه.
  • ووصف الإمام النووي هذا الحديث بقوله: ” أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة، ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه، ثم مسح به الموضع العليل أو الجريح قائلاً الكلام المذكور في حالة المسح”.

قد يهمك :

دعاء لشفاء العظام

المرء في حياته لا يسلم من الابتلاء، ومن شأن الابتلاءات أنْ تُقرّب العبد من ربّى عزّ وجلّ، والمريض من أكثر النّاس حاجة للدّعاء، فهو في ألم وغمّ، فيما يلي دعاء لشفاء العظام.

دعاء لشفاء العظام
دعاء لشفاء العظام
  • عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.
  • عن أبي عبد الله (ع) قال: “تضع يدك على موضع الوجع وتقول: ’اللهم إني أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الأمين وهو عندك في أم الكتاب علي حكيم أن تشفيني بشفائك وتداويني بداوئك وتعافيني من بلائك‘ ثلاث مرات وتصلي على محمد وآله”
  • وضع اليد مكان الألم من الجسد وترديد ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص الثقفي حينما جاءه يشكو ألمًا في جسمه، إذ أمره الرسول بما يأتي: (ضع يدَك على الذي تألَّم من جسدِك، وقُلْ: بسم اللهِ (ثلاثًا) وقل (سبعَ مراتٍ) أعوذُ باللهِ وقُدرتِه من شرِّ ما أَجِدُ وأُحاذِرُ).
  • القول عند المريض: بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك، باسـم الله أرقيـك.
  • أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة ومـن كـل عيـنٍ لامـة. القول سبع مرات عند رأس المريض أو المتألم: (أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ).

دعاء الألم في الجسد

يلجأ الإنسان إلي اتباع السنة النبوية عند شعوره بالكرب أو الآم في الجسد، وقد تضمنت السنة دعاء إزالة الألم وهو عبارة عن دعاء يرددها الإنسان على مكان شعوره بالألم، اليكم اجمل ادعية ازالة الالم من الجسد.

دعاء الألم في الجسد
دعاء الألم في الجسد
  • يا خالقي عجز الجميع عن مداواتي، فلا يقدر عليها سواك. فأمرك بين الكاف والنون نافذ، فخفف آلامي واجعلني استطيع تحملها.
  • عن ابن عباس رضي الله عنه، عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال ( من عاد مريضاً لم يحضر أجلُهُ فقال عنده سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك).
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حيٍّ من أحياء العرب فلم يَقروهم ( أي لم يقدموا لهم حق الضيف ) ، فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك فقالوا : هل معكم من دواء أو راقٍ ؟ فقالوا : إنكم لم تَقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلا فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء ، فجعل يقرأ بأم القرآن – أي : سورة الفاتحة – ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ ، فأتوا بالشاء فقالوا لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك وقال : وما أدراك أنها رقية ؟ خذوها واضربوا لي بسهم .
  • اللهم انت القادر على كل شئ، والعالم بكل شئ، وأنت رب كل شئ. داوني وعافني وأعفو عني، فرحمتك وسعت كل شئ.
  • يمكنك أيضاً أن تضع يدك على موضع الألم وتقول ( أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).
  • يا من تقول للشئ كن فيكون، أدم عليا صحتي، واشفني وأعفو عني، وباعد بيني وبين ألمي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أزل ألمي، اللهم أزل ألمي، اللهم أزل ألمي، اللهم أمين.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع والأرض وما بينهما، له الملك وله الحمد الكثير وهو على كل شيئاً قدير.

دعاء الألم البطن

قد ورد عن الصحابة رضي الله عنهم جميعاً أنهم كان يدعون الله عز وجل من أجل كل شيء ولا يستحون دعاؤه سبحانه وتعالى حتى في أقل الأشياء وهم على يقين بأن الله عز وجل سوف يستجيب لهم إن شاء وحده إنه ولي ذلك والقادر عليه ، و من هذه الادعية دعاء الألم البطن.

دعاء الألم البطن
دعاء الألم البطن
  • قال النبى صلى الله علية وسلم: “ضعى يدك علية ثم قولى بسم الله اللهم أذهب عنى شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله”
  • لوجع البطن : عن أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) يشرب ماءً حاراً ويقول : يا الله يا الله يا الله يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا رّبَّ الاٌرْبابِ ، يا ألهَ الالَهَةِ يا مَلِكَ المُلوكِ يا سَيّدَ السّادَةِ إشْفِني بِشِفائِكَ مِنْ كُلِّ داً وَسَقْمٍ فَإنّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ أتَقَلَّبُ في قَبْضَتِكَ .
  • هناك بعض الأحاديث الأخرى الواردة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حول الوجع في الجسم بشكل عام أو وجع البطن أكثر من دعاء الم البطن يمكن الدعاء به، قال النبي صلى الله عليه وسلم “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكى وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك واشفني بشفائك واغنني بفضلك عمن سواك واحدر عنى أذاك” صد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت عن النبي في هذا الأمر ولكن بالطبع الدعاء لله عز وجل هو شيء جميل لابد أن يفعله الجميع.
  • وضع اليد على جبين المريض، ثمّ المسح بها على الوجه والبطن مع الدّعاء، بقول: (اللهُمَّ اشْفِ عبدَك فلاناً).
  • يسنّ أيضاً وضع اليد على موضع الوجع والدّعاء بقول: (بسم اللهِ، أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدرتِه من شرِّ ما أجِدُ من وجعي هذا)، ثمّ يُكرّر الدّعاء بنفس الطريقة.
  • روي أن رجلاً شكى إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) ماأصاب أخاه من وجع البطن، فقال له النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) : مر أخاك أن يشرب شرابا من العسل الممزوج بالماء الحار، فانطلق الرجل وعاد إليه بكرة فقال: قد أشربته الشراب فلم ينجع فقال (صلّى الله عليه وآله وسلم): صدق الله وكذب بطن أخيك. انطلق وأعطه الشراب، وعوذه بسورة الحمد سبع مرات، فلما مضى الرجل قال (صلّى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) ياعلي إنّ أخاه رجل منافق ولاجل ذلك لم ينجع فيه الشراب.

دعاء المريض

تعتبر زيارة المريض والدّعاء له بالشّفاء من حقّ المسلم على أخيه المسلم، وقد حثّنا رسولنا الكريم على الدّعاء بالخير لإخواننا، وهذه باقة أدعية دعاء المريض.

دعاء المريض
دعاء المريض
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم. بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أسألك اللهم بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.

دعاء لشفائي

في وقت المرض يشعر الإنسان مهما بلغت قوته بضعفه الشديد لهذا يلجأ إلى خالقه راجياً منه أن يعافيه ويعيد عليه صحته، لذلك في فقرتنا سنحيطكم علما اليوم على اكثر من دعاء لشفائي مجرب و مقبول بإذن الله تعالى.

دعاء لشفائي
دعاء لشفائي
  • أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن على بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ (تلات مرات) .
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.
  • اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري .
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.