يقدم لكم موقع إقرأ أفضل دعاء لشفاء الدماغ ، و دعاء للافاقه من الغيبوبة ، و علاج الأعصاب بالقران الكريم ، وعلاج الغيبوبة بالطب البديل ، و هل ينجو المريض من نزيف الدماغ ، و تنشيط خلايا المخ ، و علاج ضمور المخ بالطب النبوي ، اعلم أن القرآن شفاء لكل داء، وأن الله تعالى جعل في آيات كتابه لغة عجيبة تفهمها الخلايا ولذلك قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) ، فهذه الآية تدل على أن الله قد أودع في آياته حياة لنا، فالخلية المصابة والمتضررة والتي أصبحت خاملة ومصابة بالأمراض، فإن كلام الله تعالى إذا وقع عليها تنشَّطت وعادت إليها الحياة من جديد وأصبحت أكثر قدرة على مقاومة الأمراض، ولذلك فإن الادعية وتلاوة آيات محددة على أمراض محددة تؤثر على هذه الأمراض وتشفيها بإذن الله تعالى ، اليكم اجمل دعاء لشفاء الدماغ تابعوه معنا.

دعاء لشفاء الدماغ

دعاء لشفاء الدماغ ، هنالك كثير من الحالات يتم شفاؤها كل يوم بفضل الدعاء خاصة امرؤاض المخ و الاعصاب، ولا يمكننا أن ننكر ذلك لأن الشفاء حاصل، وهذا ما حدث معي عندما كنتُ ادعوا بأدعية محددة على مرض محدد فأجد أنه يبرأ بإذن الله تعالى.

دعاء لشفاء الدماغ
دعاء لشفاء الدماغ
  • وضع اليد على جبين المريض، ثمّ المسح بها على الوجه والبطن مع الدّعاء، بقول: (اللهُمَّ اشْفِ عبدَك فلاناً).
  • يمسح الدّاعي أو المريض بيده اليمنى على موضِع الألم ومكان الشكوى، ويرافق المسح الدّعاء بقول: (أذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ، اشْفِ أنتَ الشَّافي، لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك، شفاءً لا يُغادِرُ سَقماً)، ويسنّ أيضاً وضع اليد على موضع الوجع والدّعاء بقول: (بسم اللهِ، أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدرتِه من شرِّ ما أجِدُ من وجعي هذا)، ثمّ يُكرّر الدّعاء بنفس الطريقة.
  • الدّعاء ببركة القرآن الكريم، وورد بذلك سوراً مخصوصة، ومن ذلك يجمع الدّاعي أو الرّاقي كلتا يديه، ويقرأ سورة الإخلاص والمعوّذتين فيهما مع النّفث، ثمّ يمسح مكان الشّكوى بهما.
  • يُسنّ الدّعاء للمريض بالبركة، مع المسح على رأسه.
  • ثبت من الأدعية المأثورة للمريض بأنْ يضع الدّاعي للمريض بعض الرِّيق على إصبع السّبابة، ثمّ يضع سبّابته على التراب بقدر ما يعلق به شيء منه، ويمسح بعدها موضِع الشكوى، ويدعو له بقول: (بسمِ اللهِ، تُربَةُ أرضِنا، بِريقَةِ بعضِنا، يَشفَى سَقيمُنا، بإذنِ ربِّنا).

قد يهمك :

دعاء للافاقه من الغيبوبة

إن مما يثير الاستغراب أن تجد شخصا متعلما لديه إلمام ولو بشكل مبسط عن تركيب جسم الانسان ثم لا يوقن بأن هذا الجهاز قد تم تصميمه من قبل مصمم لا حدود لعلمه وقدرته وهو الله سبحانه وتعالى ، و هو القادر ان يفيقه و يشفيه و يحسنه ، اليكم أهم ادعية يرددها المسلم للافاقه من الغيبوبة رغبة في شفاء احبائه و تحسن حالتهم.

دعاء للافاقه من الغيبوبة - دعاء لشفاء الدماغ
دعاء للافاقه من الغيبوبة – دعاء لشفاء الدماغ
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله. اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين. أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

علاج الأعصاب بالقران الكريم

العلاج بالقرآن موضوع شائك ولم يُعطَ حقَّه من البحث والدراسة، ولذلك فقد فكَّرتُ أن أبدأ هذه الرحلة واستخرتُ الله تعالى أن ييسر لي العلم النافع، وأن يريني الحق حقاً ويرزقني اتباعه، ويريني الباطل باطلاَ ويرزقني اجتنابه. فكان من أهم ثمرات هذا البحث والذي استمر سنوات أنني خلصتُ إلى نتيجة مهمة وهي أن الله تعالى قد أودع في كل آية من آيات كتابه قوّة شفائية لمرض محدد إذا تُليت عدداً من المرات على المريض.

علاج الأعصاب بالقران الكريم
علاج الأعصاب بالقران الكريم
  • ينبغي علينا أن ندرك بأن أفضل من يقرأ القرآن هو المريض نفسه، لأن الأبحاث الجديدة في هذا المجال أثبتت أن صوت المريض هو الأكثر تأثيراً على مرضه، وأن الخلايا تستجيب للترددات الصوتية الناتجة عن صاحبها أكثر من استجابتها لصوت آخر، ولذلك فإنني أنصح كل مريض أن يقرأ على نفسه الآيات الخاصة بمرضه، وهذا ما سمَّيته “الرقية الذاتية”.
  • ولكن أحياناً يكون المريض في حالة صعبة فلا يستطيع التركيز والقراءة الصحيحة فيمكن الاستعانة بمن يقرأ له، وينبغي على من يقرأ آيات الشفاء أن يركز تفكيره على المرض ويتخيل وكأن المرض قد شُفي تماماً ببركة هذه الآيات.
  • من سورة التوبة قوله تعالى: {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} ومن سورة يونس قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} و من سورة النحل قوله تعالى: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} و من سورة الإسراء قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} و من سورة الشعراء قوله تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} ثم من سورة فصّلت قوله تعالى: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ}.

علاج الغيبوبة بالطب البديل

الغيبوبة هي حالة من اللاوعي تستمر لفترات طويلة. وخلال الغيبوبة، يكون الشخص غير قادر على الاستجابة لبيئته المحيطة به. ويكون الشخص خلالها على قيد الحياة، ويبدو وكأنه نائماً. لكن يعب إيقاظه وسنتعرف في هذه الفقرة على علاجاتها المحتملة للغيبوبة بالطب البديل.

علاج الغيبوبة بالطب البديل
علاج الغيبوبة بالطب البديل
  • يختل العلاج بإختلاف المسبب للغيبوبة ويجب فحص المريض بعناية للوصول للمسبب، ولو كان السبب هو نزيف داخلي يجب إيقافه أولا ويجب أن يبقى المريض تحت العناية الطبية، وفي العناية المركزة، ويجب أن يتناول مضادات حيوية توقف تحويل البروتين إلى أمونيا، وكذلك قد يصف له الطبيب المعالج الحقن الشرجية، وسوف تقوم المستشفى بقياس السكر للمريض ومعدل الأملاح في الدم، ومتابعة هل يصل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، حتى يتحسن المريض تماما.
  • بالتالي يتضمن العلاج المحافظة على الوظائف الحيوية، مثل التنفس، وكذلك تخفيف أو مقاومة السبب الذي أدى للغيبوبة. على سبيل المثال، شخص به إصابة بالرأس قد يحتاج لحقن كورتيزون أو الأدوية الأخرى للإقلال بقدر المستطاع من التورم.
  • ويستطيع الشخص الداخل في غيبوبة البقاء غائبا عن الوعي لسنوات طالما أن جذع المخ لا يزال يؤدي وظيفته. فإذا تلف جذع المخ، فإن الشخص يصبح بحاجة لمساعدته على ‏التنفس والبلع.

هل ينجو المريض من نزيف الدماغ

نزيف الدماغ عبارة عن أحد السكتات الدماغية التي تحدث نتيجة انفجار أحد الشرايين التي تغذي منطقة المخ وتؤدي إلى تسرب الدماء وتجمعها في منطقة مُحددة من الجسم الأمر الذي ينتج عنه حدوث تدمير في بعض خلايا المخ نتيجة زيادة معدل قوة الضغط الواقع على هذه الخلايا.

هل ينجو المريض من نزيف الدماغ
هل ينجو المريض من نزيف الدماغ
  • يمكن للمريض الذي أصيب بنزيف في المخ الشفاء منه إذا تم اكتشاف النزيف مبكراً وقبل أن تتأثر الدماغ بمضاعفات النزيف، حيث أنه في حالات النزيف الحاد تتعرض أنسجة الدماغ للضرر وذلك بسبب الضغط الواقع عليها، ويتم علاج نزيف المخ وفقاً لحدته ومدى الضرر الذي لحق بالمخ،
  • يعتمد علاج النزف في الدماغ على مكان النزف وسببه ومداه، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتخفيف التورم ومنع النزيف. قد توصف بعض الأدوية والمسكنات مثل الكورتيكوستيرويدات، أو مدرات البول للحد من التورم، ومضادات الاختلاج للسيطرة على النوبات.
  • ولكن تُجدر الإشارة إلى أن هناك نسبة من المرضى قد تُشفى من نزيف المخ وتعود إلى الحياة مرة أخرى خصوصًا إذا كانت كمية النزيف قليلة جدًا وتم السيطرة عليها قبل أ، تُدمر خلايا المخ، ولا سيما أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أن ما يقرب من 15 بالمائة فقط من الدراسات التي أجريت على المرضى بنزيف المخ هي التي قد تعرضت إلى الوفاة.
  • ومن المؤسف أن نزيف المخ قد يؤدي إلى الوفاة الإكلينيكية بالفعل في الحالات المتأخرة، ويُذكر أن بعض الأطباء عندما يتأكدوا من موت جذع المخ لدى المريض بشكل لا يقبل الشك؛ يقوموا بنزع الأجهزة الطبية وأجهزة التنفس الصناعي عنه.

تنشيط خلايا المخ

يعاني الكثيرون منا من قلة التركيز خلال القيام بالأعمال اليومية. قلة النوم والتوتر والقلق من الأسباب التي تزيد من قلة التركيز. فما هي الوسائل التي تسهم في تنشيط خلايا المخ واستعادة التركيز وزيادته.

تنشيط خلايا المخ
تنشيط خلايا المخ
  • الأطعمة التي نتناولها من العوامل التي تؤثر على التركيز وتؤثر عليه أكثر مما نتخيل. فبحسب موقع فوكوس الألماني فإن كمية الطعام التي يتناولها المرء، والوقت الذي يقضيه في تناول الطعام، من العوامل الحاسمة في التأثير على عملية التركيز. وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لرفع مستوى التركيز.
  • تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على كافة الفيتامينات، إذ تحقق التوازن بين عناصر الجسم المختلفة، كما تنشّط الدماغ وتغذيه بالطاقة الإيجابية التي يحتاجها.
  • شرب كوب من عصير العنب الأحمر يومياً، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والتي بدورها تحافظ على الدماغ وتزيد نشاطه.
  • تناول ملعقة كبيرة من زيت السمك يومياً، بسبب احتوائه على المواد الكيميائية مثل: EPA، DHA، والتي تزيد التركيز.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت الصحية مثل: زيت الذرة، وزيت الزيتون. شرب كمياتٍ وفيرةٍ من الماء، ويُفضل ثمانية أكواب يومياً على الأقل.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، إذ تعزز وظائف الدماغ على المستوى البعيد، كما تحافظ على إنتاج المواد الكيميائية المختلفة في الدماغ، بالإضافة إلى إنتاج خلايا عصبية جديدة.
  • ممارسة التمارين النفسية المختلفة ولعل أهمها التأمل، حيث يقلل التوتر والاكتئاب، كما يزيد الذكاء، ويحسن وظائف الدماغ المختلفة، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التفكير.

علاج ضمور المخ بالطب النبوي

ضمور المخ الدماغ هو أحد أكثر الأجهزة تعقيداً في جسم الإنسان، ويحتوي الدماغ البشري على العديد من الأجزاء الرئيسة وهي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ والغدة النخامية والفصوص الدماغية، ويعدّ ضمور الدماغ من أخطر المشاكل التي قد تواجه الدماغ ومن أكثرها انتشاراً، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب الدماغ، وتؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية والصلات بينها.

علاج ضمور المخ بالطب النبوي
علاج ضمور المخ بالطب النبوي
  • بعد الإصابة بالضمور الدماغي من غير الممكن العلاج منه فلا يمكن منع موت الخلايا الدماغية، ولكن هناك بعض العادات الحياتية اليومية التي يمكن أن تبطئ نمو المرض، وهناك بعض الأدوية التي تساعد على الوقاية من أسباب الإصابة بالضمور الدماغي كأدوية الوقاية من السكتات الدماغية مثل مميعات الدم وأدوية خفض الكوليسترول وأدوية خفض الضغط، مع العلم أن هذه الأدوية ليست لكل المرضى وتحتاج وصفة طبية ويجب أن تعطى تحت الإشراف الطبي.
  • وللحد من تطور مرض الضمور الدماغي فمن المهم اتباع عادات حياتية تتضمن تناول غذاء صحي متوازن غني بمضادات الأكسدة مثل الخضار والفواكه يحسن من أعراض ضمور المخ ويبطئ من تقدم المرض. يجب الابتعاد عن تناول الدهون المتحولة؛ لأنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية و يمكن كذلك من خلال المحافظة على النشاط الدماغي تحسين أعراض ضمور المخ وإبطاء تقدم المرض، وتفيد المحافظة على النشاط الجسدي في تقليل الوزن، الأمر الذي يساهم في الوقاية من الأمراض التي قد تسبب ضمور المخ.