يعتمد الجزء الأكبر من القرارات البشرية على الأدلة، أي ما يمكن قياسه أو إثبات صحته، وعند الاختيار بين البدائل، من المرجح أن يميل الأفراد نحو الخيار الذي ثبت نجاحه، وهذا هو نفسه ما نعنيه عندما نقول خطوات المنهج التجريبي .

خطوات المنهج التجريبي

المنهج التجريبي مثل جميع المناهج العلمية يحتاج إلى عدة خطوات أساسية لقيام البحث العلمي وفقه وتكون هذه الخطوات وفقاً للآتي :

خطوات المنهج التجريبي
خطوات المنهج التجريبي
  • تحديد موضوع البحث العلمي : موضوع البحث العلمي هي الخطوة الأولى خطوات المنهج التجريبي التي يقوم بها الباحث في مختلف الأبحاث العلمية باختلاف منهج البحث العلمي المتبع، ويجب أن يتم التحديد بشكل دقيق وواضح حيث يكون للموضوع بداية ونهاية ونقاط دراسية محددة لا تسبب الضياع للباحث والتشعب عن الدراسة المطلوبة.
  • ويساعد تحديد موضوع البحث في تحديد الخطوات اللازمة للعمل وعلى سبيل المثال البحث عن المراجع والمصادر المتعلقة بالموضوع واختيار عينة البحث المناسبة ،كما ويجب أن يكون الموضوع منطقي وقابل للدراسة واكتشاف النتائج، ويقدم الفائدة المرجوة على الناحيتين العملية والعلمية.
  • جمع المعلومات والحقائق السابقة : تعد المعلومات والحقائق المثبتة من خطوات المنهج التجريبي الهامة حيث تكون الصورة الواضحة للباحث عن مضمون الموضوع وكل ما تم اكتشافه سابقاً في هذا الصدد، ويجب أن يختار الباحث المصادر الموثوقة والمعتمدة والتي في مقدمتها الكتب التي أنتجت عن هذا الموضوع، والمجلات العلمية بأنواعها.
  • وخصوصاً المحكمة منها التي تنشر الأبحاث والدراسات العلمية الموثوقة، والمراجع الأخرى المختلفة ومنها مواقع شبكة الإنترنت والتي يجب توخي الحذر لدى الأخذ بالمعلومات منها والتأكد من مصدرها ومصداقية الموقع الإلكتروني وينصح الخبراء في هذا المجال بالاعتماد على المواقع الرسمية والمعروفة والتي تكون تابعة للهيئات والمؤسسات العلمية أو الدولية أو الحكومية.
  • اختيار حدود البحث وعينة الدراسة : حدود البحث العلمي من النقاط الأساسية في تنفيذ البحث والتي تتضمن تحديد الزمان الذي تجري فيه الدراسات والمكان الذي جمعت فيه البيانات، ويجب على الباحث اختيار العينة البحثية التي تتم دراستها بشكل دقيق حيث يجب أن تتوفر فيها عدة شروط أساسية ومن أهمها شمولية الموضوع بشكل كامل ودقة البيانات التي تجمع منها بحيث تشكل قاعدة البيانات التي يبني عليها الباحث العمل.
  • تحديد أدوات البحث العلمي: من خطوات المنهج التجريبي الهامة هي تحديد أدوات البحث العلمي والتي تستخدم في جمع البيانات، والأدوات البحثية تحدد بما يناسب المنهجية والإمكانيات التي يمتلكها الباحث حيث يجب أن تساعد الباحث على إجراء التجارب العلمية المناسبة للموضوع والخروج بالبيانات اللازمة لتشكيل المعلومات التي تحل مشكلة البحث أو تكشف ظاهرة البحث.
  • صياغة تساؤلات وفرضيات البحث العلمي : من خطوات المنهج التجريبي والتي تستخدم في مختلف المناهج العلمية اختيار فرضيات أو تساؤلات البحث والتي تكون عبارة عن الطريقة التي تستخدم في تكوين النتائج من خلالها، ويجب أن تكون الفرضيات منطقية ومناسبة وتساعد على وصول الباحث إلى الهدف المنشود.
  • جمع البيانات وتكوين المعلومات : يقوم الباحث في هذه المرحلة بجمع البيانات التي استخراجها من العينة المدروسة والقيام بتحليلها ومعالجتها عن طريق الوسائل العلمية المختلفة والتي من أبرزها الإحصاء العلمي وتشكيل المعلومات التي يقوم الباحث باستخدام الفرضيات والتساؤلات التي وضعها للتوصل إلى حل موضوع البحث من خلالها.
  • وضع النتائج البحثية النهائية : تعتبر هذه الخطوة هي أهم خطوات المنهج التجريبي والتي يضع الباحث فيها النتائج البحثية التي تم اكتشافها والتي تعتبر صفوة البحث والغاية الأساسية من القيام به، ويجب أن يقوم الباحث بدعم النتائج من خلالها البرهان والتأكيد على صحتها وموثوقيتها ،وبعدها يقوم الباحث بتوثيق البحث العلمي وكتابته بشكل كامل.

أنواع متغيرات المنهج التجريبي

أنواع متغيرات المنهج التجريبي في علم النفس الاجتماعي كالآتي :

  • المتغير المستقل هو المتغير الذي يستطيع الباحث تغييره وتبديله والتعديل عليه، والتحكم به ومن الممكن أن يكون له تأثير مباشر على المتغير التابع (كالظروف الاجتماعية للأسرة).
  • المتغير التابع هو المتغير الذي يعتمد على المتغير المستقل ويمكن تغييره وتبديله مرارا وتكرارًا وقياسه ضمن التجربة (كسلوك الجنوح عند الأحداث).
  • التعاريف التشغيلية هي معرفة الخطوات والمراحل التي يريد الباحث استخدامها لقياس متغير معين.
  • الفرضية وهي جملة مؤقتة توضح العلاقة المُحتملة بين متغيرين أو أكثر، والنتيجة قد تدعم الفرضية أو توضّح فشلها.

أهداف المنهج التجريبي

أهداف المنهج التجريبي :

  • تفسير البحوث النفسية والتربوية تعد التفسيرات المبدئية مرحلة متقدمة من البحث العلمي وتلي المرحلة الوصفية فهي تقوم في الأساس على تكوين شبكة عميقة بين سبب المشكلة وأثرها وبعض التفسيرات المبدئية حيث يمثل التفسير محور رئيسي في البحوث النفسية والتربوية وتنتمي التفسيرات المبدئية إلى فئة الفروض التي يتم جمعها بطريقة مناسبة من خلال البيانات التي يقوم بوضعها الباحث.
  • التنبؤ بالدراسات التجريبية تعتمد هذه المرحلة على حاجة البحوث إلى التنبؤ فهي تعد مرحلة متقدمة عن التفسير وينتمي التنبؤ إلى مرحلة المنهج التنبؤي مما يهدف إلى التحكم في المتغيرات ببعضها البعض بالنسبة للدراسات التجريبية في عدة مستويات معقدة.

قد يهمك :

قواعد المنهج التجريبي

يعتمد المنهج التجريبي على قاعدة المدخلات والعمليات و كذلك المخرجات. في جمع المعلومات وتضمينها في البحث، وهذه القاعدة تتلخص فيما يلي :

  • المدخلات : وهي قسمين الأول أفراد العينة، والثاني هو الظروف التي سيتعرض لها أفراد العينة.
  • العمليات : وهي التفاعل بين أفراد العينة والظروف التي حددها الباحث، ويتم تقديم السلوك لأفراد العينة ومشاهدته في هذا الجزء.
  • المخرجات : وهي المشاهدات النهائية مع تفسيرها وتحليلها، والتي توضح طبيعة التأثير والتأثر بين أفراد العينة وظروف التجربة.

كتاب خطوات المنهج التجريبي

نماذج كتاب خطوات المنهج التجريبي :

مناهج البحث العلمي – د. عزيز داوود :

  • يقدم كتاب مناهج البحث العلمي للدكتور عزيز داوود زادا علميا، ومنهجيا، يرى أنها في خدمة كل الذين يبحثون عن الحقيقة اينما كانت ولا تعدو أن تكون منهجية ذات قيمة جزئية، بل على العكس فهو يمثل الجانب المضيء لكل نجاح في مجال التربية والتعليم وفي كل مسارات الحياة على تعدد أشكالها وأنماطها.

مناهج البحث العلمي – د. محمد سرحان علي المحمودي

  • يهدف كتاب مناهج البحث العلمي للدكتور محمد سرحان علي المحمودي إلى إلمام الطالب الجامعي بالنظريات والمفاهيم الأساسية في مجال البحث العملي، كما يسهم في إكسابه المهارات اللازمة التي تساعده في إعداد البحوث والدراسات العلمية في شتى المجالات الإنسانية والاجتماعية والإدارية، وتتضمن محتويات الكتاب مناقشة أصول وقواعد البحث العلمي وكيفية استخدام مناهج البحث العلمي في إجراء الدراسات المكتبية والميدانية في شتى المجالات المعرفية، وذلك على المستوى النظري والتطبيقي.

مناهج البحث في علم النفس – د. بركات حمزة حسن

  • يتناول كتاب مناهج البحث في علم النفس طرق البحث المتبعة في علم النفس بوجه عام، مع الإشارة إلى اشتراك علم النفس مع بعض التخصصات الأخرى مثل علم الاجتماع، والتربية والأنثروبولوجي، والسياسة، والاقتصاد، والاعلام في بعض الطرق والأساليب المعينة.

مناهج البحث العلمي – د. رشدي القواسمة – د. جمال أبو الرز – د. مفيد أبو موسى – د. صابر أبو طالب

  • يهدف كتاب مناهج البحث العلمي إلى إكساب الدارس مهارات البحث العلمي وطرقه وأساليبه وتنميتها في كل من العلوم الطبيعية والعلوم السلوكية والادارية والاجتماعية، بما يمكنه من الإفادة منها على نحو كاف في حل المشكلات الدراسية والحياتية العملية.

فلسفة مناهج البحث العلمي – د. عقيل حسين عقيل

  • يهتم كتاب فلسفة مناهج البحث العلمي بفلسفة المناهج، من أجل تبيان أهميتها العلمية والفنية لكي تدرك بوعي ، وتستوعب بانتباه، ولكي لا تخضع للاحتكار من قبل أحد، وتتيسر للجميع، لأن للجميع فلسفة، مما جعل ضرورة وخصوصية لاهتمامنا بها.

المدخل الى مناهج البحث العلمي – د. محمد محمد قاسم

  • يهدف هذا الكتاب نحو محاولة تحقيق الاتجاه الأول البحث في المناهج العامة عمومية شاملة بتحديد المقصود من العلم، والبحث العلمي، والمعرفة العلمية، والمنهج العلمي، وأسس هذا المنهج، ثم الاشارة إلى أكثر مناهج العلم شيوعا في الحضارة الإنسانية.

خطوات المنهج التجريبي pdf

نماذج بحث خطوات المنهج التجريبي pdf :

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا