يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن يوم الشجره ، و اليوم العالمي للشجرة 2023 ، و موضوع تعبير عن الشجرة ، و تعبير عن الشجرة للاطفال ، و كلمة بمناسبة عيد الشجرة ، و أسئلة عن يوم الشجرة ، و متى عيد الشجرة ، للأشجار أهمية كبيرة أن الله تعالى خلقها لخدمة الإنسان في كثير من مجالات الحياة ، الأشجار نباتات تعمل على إنتاج الأكسجين المسئول عن تنفسنا على هذا الكوكب، بحيث تمر الأشجار من خلالها وتشبه رئتي الكوكب بشكل عام وبدونها لن تكون هناك حياة على سطح الأرض ، وفي السطور القادمة نموذج تعبير عن يوم الشجره .

تعبير عن يوم الشجره

سمي يوم الشجرة الذي أعتبر بأنه يومٌ عالمي يحتفل به معظم دول العالم، وإن كان الاحتفال به يُصادف تواريخ مختلفة في كل بلد حسب موسم الزراعة فيها ، إليكم نموذج تعبير عن يوم الشجره :

تعبير عن يوم الشجره
تعبير عن يوم الشجره

عيد الشجرة او يوم الشجرة ، هو يوم من اجمل ايام السنة ، يربط الانسان بالارض ، ويحرض فيه شجون العطاء والتنمية والاعمار، يحتفل العالم بعيد الشجرة كل عام ، فترى الارض وكأنها تعيش ازهى ايامها ، تحتضن الغراس الجديدة ، وتطرب الآذان ضربات الفؤوس وهي تنقش التراب .

عيد الشجرة تحتفل به دول العالم كل عام ، حيث كان الاحتفال الاول بعيد الشجرة في العاشر من نيسان من العام 1847 ، في اعقاب اجتماع دعى اليه الصحفي مورتون مجلس زراعة ولاية نابراسكا الامريكية في ذلك الحين ، حيث قرر ذلك اليوم يوم عيد يحتفل به كل عام .

وتحتفل دول العالم بعيد الشجرة بتواريخ مختلفة تتناسب مع بيئتها وظروفها المناخية ، ليكون موافقا لفصل الزراعة في ذلك البلد ، وتحتفل العديد من الدول العربية بما فيها فلسطين والاردن بعيد الشجرة في الخامس عشر من شباط من كل عام ، فيما يحتفل به السوريون في الخميس الاخير من كل عام ، ويحتفل بعيد الشجرة في الجزائر وبعض الدول في الحادي والعشرين من آذار مارس من كل عام ، اما في النصف الجنوبي من الكرة الارضية وتحديدا في قارة استراليا ، فيحتفل بعيد الشجرة في شهر تموز من كل عام .

تعتبر الشجرة رمزا للخير والعطاء ، وهي ايضا موردا مهما من موارد الطعام ورافدا من روافد الأمن الغذائي ، والشجرة لا ينحصر خيرها بما تعطيه من طعام ، بل يتجاوز ذلك لفوائد كثيرة ، لا يمكن اجتزالها بمقالة صغيرة ، فهي التي تمتد جذورها راسخخة في الارض ، تحتضن تربتها وتحميها من الانجراف ، وه ايضا التي تمتد اغصانها واوراقها شامخة في السماء ، لتعمل على توازن تركيب الهواء من حولنا ، من خلال عملية التركيب الضوئي ، فتمتص الكثير من الغازات التي قد تضر بنا ، وتطلق الاوكسجين الذي يمثل الحياة ، والشجرة ايضا تعمل على تخزين طاقة الشمس لتصبح جذوعها طاقة نستغلها عند الحاجة ، وهي التي تساعد في جلب المطر واعتدال المناخ ، وتوفر الظل والدفء وتمنح الارض جمالا يسحر العيون .

جاءت الشرائع السماوية ومنها الاسلام بكل ما هو خير للبشرية ، وكانت اول ما حضت المؤمنين عليه هو زراعة الاشجار وحمايتها ، وقد ذكرت الكثير من النصوص والاحاديث النبوية التي تبين اهمية الشجرة وقيمتها ، الى الحد الذي حض فيه الاسلام المسلم على ان يزرع الشجرة التي بيده حتى لو قامت القيامة ، وكان قادة المسلمين يوصون جنودهم عند الخروج للمعارك بان لا يقطعوا شجرة ولا يؤذو صغيرا ولا امرأة .

قد يهمك :

اليوم العالمي للشجرة 2023

نموذج اليوم العالمي للشجرة 2023 :

يحتفل المغرب يوم غد الأحد (21 مارس) باليوم الوطني للشجرة، وهو مناسبة لتثمين الثروة الغابوية ولتسليط الضوء على أهميتها وتشجيع المبادرات التي تهدف الى الحفاظ عليها وتحصينها من التدهور.

ويأتي الاحتفال باليوم الوطني للشجرة، وعيا بأهمية مساهمة الغابات في حماية البيئة وما توفره من منافع كالهواء النقي والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ، والمساهمة في توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والرطوبة في الجو.

كما تكمن أهميتها في تأمينها الطعام والحماية للعديد من الحيوانات والنباتات، ومساعدتها في الحفاظ على التنوع البيولوجي وزيادته، إضافة إلى عدة فوائد أخرى إيكولوجية واقتصادية واجتماعية وصحية لا تقدر بثمن.

ورغم المجهودات المبذولة للحفاظ على الغطاء الغابوي وحملات التوعية والتحسيس بأدوراه الهامة في الحفاظ على البيئة، فإنه يواجه مجموعة من التحديات ويعرف تدهورا في بعض المناطق بسبب الاستغلال المفرط للحطب وللمجالات الرعوية.

وتكتسي الفضاءات الغابوية في المغرب أهمية كبرى بالنظر إلى وظائفها البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وتشكل الاستراتيجية الغابوية ” غابات المغرب 2020 – 2030 ” نقطة تحول مهمة في تدبير الغابات بالمغرب، حيث تهدف إلى جعل قطاع الغابات أكثر تنافسية واستدامة، من خلال نموذج شامل لتدبير هذه الثروة لرفع التحديات التي يواجهها الإرث الغابوي بالمغرب.

وتماشيا مع أهداف استراتيجية “غابات المغرب 2020 – 2030 ” برمج قطاع المياه والغابات مساحة 600 ألف هكتار لتخليف وتشجير الغابات بالجهات الاثنتي عشرة للمملكة بمعدل 50 ألف هكتار سنويا في بداية البرنامج لتصل إلى 100 ألف هكتار بحلول عام 2030.

وسيشمل برنامج إعادة التشجير، الصادر عن مخططات التهيئة لمختلف الغابات المغربية والتي ستكون موضوع مشاورات مع الساكنة المحلية، غابات الأركان والبلوط الفليني والبلوط الأخضر والعرعار وأرز الأطلس والخروب والأكالبتوس والصنوبر، إضافة إلى أصناف غابوية أخرى، ويعتبر إشراك الساكنة المحلية في التنمية المستدامة للغابات، رافعة رئيسية جاءت بها الاستراتيجية.

موضوع تعبير عن الشجرة

نموذج موضوع تعبير عن الشجرة :

تعتبر الشجرة من أهم وأعظم النعم التي أنعمها الله علينا، وذلك لكثرة فوائدها للإنسان والحيوان، كما أنّها تعطي مظهراً جميلاً لكلّ مكان تُزرع فيه، ولا حياة على الأرض دونها، فالأشجار المتنوّعة والمزروعة في كل مكان تُعتبر الرئة التي يتنفّس بها كوكبنا.

استفاد الإنسان من الشجرة منذ القدم كثيراً، فكانت إحدى وسائل هرب الإنسان من حرارة الشمس عند الجلوس في ظلّها، كما إنّ الشجرة كما نعرف تساعد على تلطيف الجوّ بما تصدره من رذاذ ماء في عملية النتح، بالإضافة إلى أن الإنسان يستخدم أغصان الأشجار لإشعال النار للتدفئة وطهي الطعام، وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم، حين قال الله تعالى: (الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون).

والأهم من ذلك كله أن الإنسان يستفيد من ثمارها في غذائه، إذ تنتج الأشجار العديد من أنواع الفاكهة، والخضروات، والمكسرات، والتي تعتبر من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، وليس ذلك فقط بل يستخدمها الإنسان في العديد من الصناعات المختلفة، مثل صناعة الورق، وصناعة الخشب، وصناعة الأدوية، إلى جانب فوائدها في البيئة في تنقية الهواء من الغازات السامة، والتقليل من التلوّث الذي يضر بصحة الإنسان، فالشجرة تستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون لتنتج لنا الأكسجين الذي نتنفسه، كما تثبّت التربة وتمنعها من الانجراف بسبب الأمطار.

إن الشجرة نعمة من الله تعالى، فيجب على الإنسان الحفاظ عليها وعدم إتلافها، أو قطعها، والحرص على الحفاظ على شكلها والاهتمام بها، وسقايتها كلّما استطعنا ذلك، كما يجب تذكّر حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا بزرع النباتات والأشجار، لنيل الأجر والثواب.

تعبير عن الشجرة للاطفال

يبحث البعض عن تعبير عن الشجرة للاطفال، أو تعبير عن فوائد الشجرة للسنة الرابعة ابتدائي، وذلك بما يتناسب مع ما لدى الناشئة من معلومات ومفردات حول ذلك، إليكم هذا الموضوع البسيط :

لا يخفى على أحد الفوائد الكثيرة التي تحظى بها الشجرة، فهي لا تعد ولا تحصى حيث تقينا الأشجار بظلها من حر الصيف، كما نستفيد منها في الشتـاء بأن نتدفأ بحطبها كما أن وجودها يزيد المحيط جمالاً وروعة.

ليس ذلك فحسب بل ننتفع من ثمـارها اليانعة، ونتغذى عليها لتمدنا بالعناصر الغذائية الهامة للجسم ونستخدم أخشابها في صناعة الأبواب والأثاث والنوافـذ، فلا يمكن الاستغناء عنها.

لذلك ينبغي عليك أخي التلميذ المحافظة على الشجر، وحمايتها من كل أذى أو خطر، كي تبقى شــامخة منتصبة.

فلا تقطعها، ولا تحرقـها بل اهتم بها، من خلال السقي والتقليم والتسييج كي لا تصبح عرضة للحيوانات والبشر على حد سواء.

كلمة بمناسبة عيد الشجرة

قبل الإطلاع على أجمل وأروع عبارات وحكم عن يوم الشجرة وذكر أهم الأقوال والاقتباسات عن يوم الشجرة العالمي، لابد وأن نذكر بعض الحقائق والمعلومات المتعلقة بيوم الشجرة أو أربور داي، منها :

يوم الشجرة هو يوم 30 من شهر أبريل من كل عام، أي يتم الاحتفال به في آخر جمعة من أبريل.

تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في عام 1872 يوم العاشر من أبريل في ولاية نبراسكا.

أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في عام 1970 عن يوم أربور، بأن يكون يوم عطلة فيدرالية للاحتفال بيوم الشجرة.

من المعروف أن الأشجار لها دور حيوي وفعال في الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

مع العلم أن الشجرة الواحدة تمتص حوالي 48 رطلًا من غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل ثانوي.

تقوم الأشجار بإنتاج غاز الأكسجين الذي يتنفسه جميع مخلوقات الكوكب.

تعزل الشجرة الواحدة حوالي طن واحد من غاز ثاني أكسيد الكربون عندما يبلغ عمرها 40 عامًا.

حاول محرر الجريدة الأمريكي جوليوس ستيرلنج مورتون أن يساعد في جذب الانتباه إلى يوم أربور لتوضيح أهمية وفوائد الأشجار للناس.

أسئلة عن يوم الشجرة

يبحث الكثير من الافراد عن الأسئلة التي يمكن استخدامها في المسابقات عن يوم الشجرة، وكذلك في فقرة هل تعلم مع الطلاب في المدارس لإضفاء المعلومات والمعارف لطلبة في اليوم المميز هذا الذي يحتفل به العالك بأكمله بشكل سنوي، وأسئلة عن يوم الشجرة سهلة مع الاجابة :

كم من الثمار تقوم شجرة التفاح بالإنتاج؟
الاجابة: من ثمرة إلى 800 ثمرة.

عمر شجرة التفاح؟
الاجابة: ما يزيد 10 سنوات.

الفترة التي تعيشها شجرة التفاح؟
الاجابة: 50 حتى 80 سنة.

أوراق التفاح تتساقط أم لا؟
الاجابة: نعم، تتساقط لأنها شجرة موسمية.

متى عيد الشجرة

يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الشجرة من بلد إلى آخر اعتماداً على المناخ، حيث تحتفل به الولايات المتحدة الأمريكية، وبلغاريا، وكندا، واليابان في شهر أبريل، بينما تحتفل المملكة المتحدة، وتونس، وجنوب أفريقيا في شهر نوفمبر، أما أستراليا، ونيوزيلندا، والبرازيل، فقامت بتخصيص شهر يونيو للاحتفال بالأشجار.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا