يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي ، و تعريف مواقع التواصل الاجتماعي ، و موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي بالعناصر ، و إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، و تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين ، و بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع ، و ما هي فوائد شبكات التواصل الاجتماعي؟ ، و ما هي اشهر منصه تواصل اجتماعي في العالم؟ ، و اجمل ما قيل عن مواقع التواصل الاجتماعي؟ ، و كيف تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع؟ ، إذ تكون مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسائل لتلاقي الأفكار بين الأصدقاء من جميع أنحاء العالم، حيث انتشر استعمال شبكة الإنترنت في الآونة الأخيرة في دول الوطن العربي وفي جميع أنحاء العالم، ولا نستطيع أن ننكر الحقيقة بأن شبكة الانترنت صارت أمر أساسي في الحياة العصرية ولا يتمكن أحد من الاستغناء عن تلك التقنية الحديثة.

تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي

يتم طلب كثيرًا من بعض الطلاب كتابة بحث أو عمل موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يكون في إطار تسليط الضوء عليها وتوضيح أهميتها في دور الاسرة والمجتمع العربي.

تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي
تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي حاليا من أهم وأبرز الطرق للتواصل بين الناس كما أنها هامة لتداول وانتشار الأخبار بشكل سريع، ويستخدم ملايين البشر حول العالم مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن لوسائل التواصل الاجتماعي ميزة هامة وهي التعبير عن الآراء بكل حرية، وتتميز وسائل التواصل الاجتماعي بقدرتها على التواصل مع الأخرين بشكل سريع وسهل.

إن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من ضروريات المواطنين في الوقت الحالي، فلا يستطيع أحد الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، فيستخدمها المواطنون من أجل الاطمئنان على من يجبونهم والاتصال بهم، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت بديلا عمليا للمواقع الإخبارية فهي سريعة الانتشار ، كما أنها منبرا لإبداء الرأي بكل حرية.

ومن أبرز مواقع وسائل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وانستجرام ويوتيوب وغيرها من المنصات التي يستخدمها ملايين البشر حول العالم وبالرغم من أهمية مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنها هناك خطورة منها، من أبرزها نشر أكاذيب متعمدة، وفضح بعض الأسرار الشخصية للمواطنين، وانتهاك حرمات الغير .

وعلى الإنسان أن يستفيد بقدر استطاعته من وسائل التواصل الاجتماعي وذلك عن طريق جعلها وسيلة للتواصل الحقيقي ونشر الأخبار الصادقة وتقديم محتوى هادف.

نستطيع القول في نهاية موضوعنا عن وسائل التواصل الاجتماعي أنها أصبحت من ضروريات الحياة في العصر الحديث ولا يستطيع أحد الاستغناء عنها وعلى كل إنسان أن يتجنب السئ منها ويستفيد بالجانب الإيجابي.

قد يهمك :

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

تشير مواقع التواصل الاجتماعي إلى المواقع والبرامج التي تعتمد على شبكة الإنترنت لتسهيل التواصل بين المستخدمين وتبادل المعلومات فيما بينهم من خلال أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف المحمولة، ويمكن استخدام هذه المواقع لأهدافٍ اجتماعية؛ كتحقيق التفاعُل بين الأصدقاء وأفراد العائلة وغيرهم أينما وُجدوا، كما يُمكن استخدامها لأهدافٍ تجارية؛ وذلك لأنّ هذه المواقع أصبحت قواعد تسويقية مهمة للشركات التى تسعى إلى جلب انتباه المزيد من الزبائن، وتتيح مواقع التواصل الاجتماعي لمُستخدميها إمكانية الوصول إلى محتواها الذي يتضمّن أنواعاً مُختلفةً من المعلومات، أو الصور ومقاطع الفيديو، أو حتّى الوثائق.

موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي بالعناصر :

أصبح التواصل الاجتماعي هو الوسيلة العامة في العصر الحالي للتعامل مع الآخرين، وذلك كنتيجة طبيعية لانتشار مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى انتشار مختلف وسائل الاتصال التي جعلت العالم أكثر قربا منا، ولكن ما يعيب تلك المواقع أنها أكثر سطحية وجعلت العلاقات أقل حميمية من العصور السابقة، وأصبحت العلاقات بين الناس تميل إلى عدم الاجتماعية بشكل فعلي نتيجة للاهتمام بشكل بالتواصل الاجتماعي.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت السبب في إتاحة الفرصة للتعبير عن جميع الآراء والأفكار بحرية كاملة، بالإضافة إلى تقبل العديد من الأفكار التي تقع بين الرأي والرأي المعارض وعرض الأفكار الغريبة والغير اعتيادية حتى يتعرف عليها الأفراد، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أتاحت للعديد من أصحاب المواهب للظهور بالإضافة إلى إمكانية عرض مواهبهم وجذب انتباه الآخرين لهم، بالإضافة إلى انتشار عمليات التسويق الرقمي في مواقع التواصل الاجتماعي مما ساهمت في تحقيق العديد من المبيعات.

ولكن عمليات استخدام الإنترنت والتواصل الاجتماعي بشكل يومي كانت السبب في ظهور العديد من المشاكل وبالأخص نتيجة لعملية الإفراط، وأصبح من الضروري أن يتم البعد عن تلك المواقع التي أدت إلى ظهور حالات العزلة الاجتماعية على جميع الأعمار، وأصبح البعد عن تلك المواقع الإلكترونية يشبه الإقلاع عن المخدرات وينتابه الشعور بالقلق والاكتئاب وغيرها من المشاكل الأخرى.

في خاتمة بحث عن التواصل الاجتماعي يجب أن نوضح أن وسائل التواصل الاجتماعي مثلها مثل مختلف الوسائل الحديثة لها العديد من الايجابيات والعديد من السلبيات ولذلك فننصح دائما بعمل مختلف الدراسات المعمقة حول تلك المواقع وتأثيرها على الشباب،

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

نموذج تعبير إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

نعيش الآن في عالم التكنولوجيا، والسرعة، والتطوّر، فلتنظر حولك وأنت تسير في الشارع مثلاً لترى أكثر الناس تستخدم هواتفها المحمولة للتحدّث، أو التصوير، أو تصفّح الإنترنت، فالهاتف المحمول هو أحد أشكال هذا التطوّر، وأكثر ما يستخدمه الناس على هذه الهواتف هو مواقع التواصل الاجتماعي، وهي مواقع يتبادل عن طريقها الناس الأفكار، والصور، والتعليقات، والفيديوهات وغيرها، ومن الأمثلة عليها الفيس بوك، وإنستغرام، واليوتيوب وغيرها الكثير من المواقع الأخرى.

لمواقع التواصل الاجتماعي إيجابيات وسلبيات مثلها مثل كل شيء في هذه الحياة، أمّا إيجابياتها فهي جعل العالم قرية صغيرة رغم المسافات، وتحقيق التواصل بين الناس في كلّ البلدان مهما كانت بعيدة، فاليوم لا نحتاج إلى ساعي البريد حتى نوصل رسالة معينة لشخص ما في مكان بعيد، إذ إنّ كل ما علينا هو استخدام هذه المواقع وستصل إليه رسائلنا، وصورنا، وفيديوهاتنا بأقل من دقائق، وهذه المواقع أيضاً تجعل الإنسان يعرف كل ما يحدث في العالم من أخبار مهما كانت بسيطة عن طريق ما يصوّره الناس ويشاركونه مع الآخرين، كما أنّ عن طريقها يستطيع الشخص أخذ آراء الآخرين في موضوع معيّن قبل أن يقرّر شيئاً بشأنه، وتعدّ هذه المواقع أيضاً طريقة للتعليم والتعلّم عن بعد، فقد يتعلّم الناس من بعضهم بعض اللغات، أو المهارات عن طريقها.

من سلبيات هذه المواقع أنّها سرقت الإنسان من عائلته، وأصحابه وأحبّته فهو يقضي عليها وقتاً كبيراً جداً لا يقضيه مع أهله وأصدقائه، كما أنّ هذه المواقع أتاحت الفرصة للبعض لاستخدامها بطريقة سيئة في السخرية من الأشخاص، أو سبّهم، أو انتقادهم بشكل جارح عن بعد، كما أنها قد تكون سبباً في تشتت انتباه الشخص وعدم تركيزه بسبب كثرة استخدامها، ومن الممكن أيضاً أن يستخدم البعض هذه الوسائل للكذب على الآخرين، والخداع وغيرها من الأمور.

للتكنولجيا جميعها إيجابيات قد تتحوّل إلى سلبيات إن لم نعرف كيف نتعامل معها، ومواقع التواصل الاجتماعي واحدة منها، فعلينا إذن استخدامها للإفادة، وعدم الإساءة للآخرين.

تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين

نموذج تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين :

يشهد العالم اليوم ثورة تقنية متطورة في وسائل الاتصال, لم تعد تقتصر على تطور وسائل الإعلام التقليدية؛ بل انتقلت إلى وسائل أخرى أكثر تطورًا وسهولة وانتشارًا في التواصل بين البشر, وهو ما يطلق عليها اليوم وسائل التواصل الاجتماعي, التي باتت متوفرة في أجهزة صغيرة الحجم, وسهلت التواصل وتناقل الأخبار والمعلومات وليس هذا فحسب؛ بل نشر الشائعات والأخبار الكاذبة, والإساءة إلى الدين الإسلامي ورموزه، ونقل الثقافات وإسقاطها على مجتمعات أخرى, فأصبح العالم اليوم مثل القرية الصغيرة؛ يعرف سكانها أخبار بعضهم البعض.

وهذه النقلة الفضائية (شبكات التواصل الاجتماعي)، تنوعت في أشكالها وأهدافها وطرائق استخدامها، واستأثرت بجماهير واسعة من أفراد المجتمعات وشرائحه، وكونت بينهم أسسًا ومعايير جديدة من الروابط الاجتماعية، وحققت لهم وسائل الاتصال الفوري المفتوح الذي أسهم في عولمة الأفكار والثقافات.

هذا التطور التقني الهائل الذي أسهم فيه تطور شبكة الإنترنت بسرعات عالية، وأجهزة ثابتة ومتنقلة، جعلت الفرد يصطحب في جيبه ما يشاء، ويشارك العديد من المستخدمين معلوماته ويومياته وثقافته الخاصة, بالتأكيد له من الآثار السيئة على الفرد والمجتمع, وربما على عقيدة الإنسان المسلم، ومن هنا كان من الواجب علينا أن نبحث عن سبل توعية الفرد المسلم بأهمية الالتزام بآداب الإسلام وأحكامه في استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص, واستثمارها في خدمة الدين والمجتمع الإسلامي.

فالإحصاءات والدراسات تشير إلى انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير وسط أفراد المجتمعات الإسلامية في مختلف دول العالم، وبخاصة دول العالمين العربي والإسلامي، حيث أصبحت تلك الوسائل هي المصدر الأول لتلقي الأخبار والمعلومات لدى نسبة كبيرة من مستخدميها ومتابعي الناشطين فيها.

هذا الانتشار وهذه الثقة المفرطة من قبل بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في تلك الوسائل، ومصداقية ما يروج فيها, تستوجب الالتفات لها؛ لبيان الآثار الإيجابية والسلبية لتلك الوسائل, ومخاطر ما يروج فيها من الأفكار المنحرفة والأكاذيب والإشاعات التي يقف خلفها أعداء متربصون بالأمة.

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

نموذج بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع :

انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وأصبحت جزءاً مهماً في حياة الآخرين ، وبحسب دراسة أجريت في أمريكا فإنّ سبعة من كل عشرة أشخاص يستخدمون هذه المواقع ، ومن أشهرها عالمياً هي الفيسبوك وتويتر وإنستغرام واللينكد إن، وتتفاوت آثار هذه المواقع على حياة الأفراد والمجتمع بتأثيراتها الإيجابية والسلبية، ومن هذه الآثار كالآتي :

من أهم الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها أنك حر في التعبير عن رأيك وطرح أفكارك وإيصال وجهة نظرك والتناقش مع الغير في الأمور المشتركة، كما يمكنك تكوين مجموعات متشابهة في الهدف، وهذا ما حاول بعض الناس استغلاله كتكوين مجموعات طبية تناقش كيفية فهم الأمراض من بداية ظهور الأعراض وكيفية التصرف الصحيح والتعامل السريع مع المرض.

كذلك استغل رجال الأعمال وأصحاب المشروعات الكبيرة والصغيرة للترويج عن مشروعاتهم وعمل دعاية وإعلانات على هذه المواقع لجذب الأنظار إليهم، كما يمكنك البحث عن وظائف للعمل تطرحها الشركات التي تحتاج إلى عمالة، ويتم التفاهم حول الأجر ومعرفة نظام العمل وما إن كان هذا العمل يناسبك أم لا وأنت جالس أمام شاشة الحاسب أو الهاتف، أيضاً يمكنك التواصل مع الأطباء والفنادق ومعرفة وحجز المواعيد التي تناسبك.

كما أن من لم يهمهم كل الأمور السابقة فمجرد إضافتهم للأهل والأقارب والأصدقاء، ومطالعة صفحاتهم الشخصية وأخبارهم اليومية أمر يدخل السرور إلى قلوبهم، فسماع أخبار العائلة وإحساسك بالاهتمام والانتماء إليهم يجعلك سعيداً ومتحمساً.

كما ذكرنا أن التكنولوجيا الحديثة و وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، يستطيع البعض أن يبحث عن كيفية الاستفادة المثلى منه، واستخدامه كطريق إيجابي للتنمية الفكرية والمجتمعية، ولكن يظهر أيضاً الوجه السيء لوسائل التواصل الاجتماعي وأثرها السلبي على المجتمع.

حيث لوحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تغني بعض الأشخاص عن التواصل الحقيقي والمباشر مع الناس، ويحصرهم في غرفهم، وقد أشار بعض الباحثين في هذا الأمر أن الاندماج في العالم الافتراضي قد يسبب الرهبة من المواجهة والتعايش مع المجتمع الحقيقي، كما أن الانشغال الدائم بمطالعة التحديثات على وسائل التواصل الاجتماعي قد تقلل من الكفاءة والإنتاجية لدى الموظفين والعاملين داخل الهيئات وهذا أمر في غاية الخطورة.

أيضاً المثير للاشمئزاز هو أنك قد تتعرض للخداع والمساومة والصحبة السيئة والاستغلال من أشخاص آخرين يجيدون أمور النصب والخداع عبر الشبكات، وهذا الأمر تحاول الهيئات والحكومات السيطرة عليه ولكن مازال الأمر لا يتم السيطرة عليه كما يجب.

ما هي فوائد شبكات التواصل الاجتماعي؟

في الواقع تقوم فكرة مواقع التواصل الاجتماعي على مد جسور التواصل بين ثقافات البلدان المختلفة ومن هنا كان لها العديد من الفوائد سنقوم بذكرها لكم فيما يلي :

  • تسهيل عمليات التطوع : قدمت شبكات التواصل الكثير من التسهيلات لمنظمي الاعمال التطوعية ، فقام هؤلاء باستثمارها بنشر أفكارهم التطوعية بسرعة فائقة عبر هذه الشبكات و المنصات مما ساعد على زيادة الاعمال الخيرية و سهولة وصول احتياجات الناس و سرعة تقديم الخدمات الى المحتاجين الفعليين لها فساهمت هذه الشبكات عبر نشر المتطوعين لخدماتهم خلالها في تحسين الوضع المعيشي لكثير من الناس و بشكل خاص النازحين واللاجئين من البلدان التي تدور فيها رحى الحروب.
  • تقريب الأدباء من جماهيرهم : تساعد مواقع التواصل الاجتماعي من تقريب الادباء و المشاهير و المؤثرين في الناس من خلال كتباتهم وادبهم من جماهيرهم التي تنتظر كل جديد وتوفر لهم التواصل اكثر مع هذه الجماهير و نشر أفكارهم ومناقشة ادبهم بكل سهولة وبذلك يتمكنون من توصيل أرائهم و أفكارهم بشكل أوسع و اكبر.
  • سهولة وحرية التعبير: غيابة الرقابة عن مثل هذه المواقع سمح للكثيرين بالتعبير عن ارائهم بحرية، فمن الممكن الان للافراد انتقاد من يريدون و التعبير عما يجول في خاطرهم سواء كان ذلك التعبير مكتوبا او عن طريق الرسم او عن طريق بث فيديو على احد هذه المنصات و غير ذلك من طرق التعبير التي تتيحها هذه الشبكات.
  • إمكانية نشر حملات التوعية : تستطيع الدول المختلفة نشر المزيد من حملات التوعية وتوجيهها الى شريحة اكبر من الناس وبذلك تنتشر التوعية المجتمعية بسهولة وسرعة اكبر مما سبق، ولا يقتصر الامر على حكومات الدول فيستطيع الافراد نشر تجاربهم الشخصية ليستفيد منها الاخرون و يزيد ذلك من وعي المجتمع حول الاضرار و المخاطر التي تنتشر فيه نتيجة انتشار احدى الظواهر هنا و هناك.
  • زيادة الخبرات المختلفة : يمكن للكثيرين من رواد هذه الشبكات الاستفادة و زيادة خبراتهم في مجالات الحياة المختلفة من خلال تواصلهم مع أصدقاء من مختلف انحاء العالم واكتساب ثقافات جديدة لم يسمعوا عنا من قبل.
  • سهولة التواصل مع دول الاغتراب : تعتبر هذه الشبكات وسيلة رائعة قربت و سهلت التواصل بيننا وبين من هاجر من اصدقائنا وأهلنا فوفرت عناء البعد علينا و اصبحنا نصل اليهم ونحدثهم بسرعة وسهولة مما سهل علينا مشقة هجرتهم و بعدهم عنا وقربهم منا رغم بعد المسافات.
  • نقل ومشاركة مختلف الافكار: تساعد سهولة الوصول الى المواضيع المختلفة في شبكات التواصل على نقل ومشاركة الأفكار السياسية بين مختلف الشعوب مما يساعد على نقل صورة أوضح عن ما يجري في البلدان المختلفة و إيصال وجهات نظر الشعوب الى بعضها و تقريب وجهات النظر بدلاً من الخلاف الدائم دون معرفة الواقع في الجهة الأخرى من الحديث.
  • التسويق : عبر المنصات الاعلانية المختلفة لهذه الشبكات تمكنت الكثير من الشركات من نشر إعلانات منتجاتها و تامين وصولها إلى شريحة واسعة من الناس بكل سهولة و سرعة.
  • اكتساب معلومات جديدة : من خلال قيام الافراد بعمليات بحث مختلفة على هذه الشبكات سيكتسبون بكل سهولة معلومات هامة جديدة كل يوم في مجالات مختلفة وذلك من خلال متابعتهم لصفحات معينة تقوم بنشر هذه المعلومات او من خلال بحثهم عن هذه المعلومات على شبكات التواصل.

ما هي اشهر منصه تواصل اجتماعي في العالم؟

بصرف النظر عن المواقع الشهيرة، توجد مواقع تواصل اجتماعي تستخدم بنشاط في العالم بميزات مختلفة، وهنا تأتي أهميتها في التسويق الإلكتروني فيها على سبيل المثال :

  • تويتر: واحد من أقوى مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر هو أيضا أداة إعلانية قوية، يتم نشر أكثر من 6000 تغريدة في تويتر كل ثانية، مع أكثر من 500 مليون تغريدة في اليوم، وما يقرب من 75 ٪ من مستخدمي تويتر يصلون إلى حساباتهم عبر الأجهزة المحمولة.
  • لينكد إن : المنصة الاجتماعية التي تجمع الناس من مختلف مجالات الخبرة في عالم الأعمال، يتم استخدامه بنشاط لإدارة المجتمع والعلامة التجارية، يمكن للناس التواصل مع بعضهم البعض بطريقة احترافية.
  • ريد إت : هو موقع إخباري اجتماعي، يوفر للمستخدمين الفرصة لتحميل المحتوى الخاص بهم إلى الموقع أو مشاركة الروابط، ويمكنهم أيضا التعليق على المحتويات ومحتوى التصويت عن طريق الأزرار العلوية والسفلية، منذ تأسيسه في عام 2005، تحول ريد إت إلى المصدر المفتوح في عام 2008 وكانت تطالب بدفع رسوم عضوية منذ عام 2010، اليوم وصلت إلى ما يقرب من 250 مليون مستخدم.
  • جوجل بلس : وهي خدمة الشبكات الاجتماعية التي تديرها Google، أصبح جوجل بلس أداة ضخمة لوسائل التواصل الاجتماعي مع ما يقرب من ملياري صورة في الأسبوع، قادرا على النمو بسرعة منذ عام 2011، تاركًا وراءه شبكات اجتماعية أخرى
  • فيسبوك : تأسس في عام 2004 من قبل مارك زوكربيرج لمساعدة طلاب جامعة هارفارد على التواصل مع بعضهم البعض، ثم في عام 2016، تم فتحه للجميع مع بعض القيود العمرية، ومنذ ذلك الحين، أصبح موقع تواصل اجتماعي الأكثر زيارة على مستوى العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الحاضر ، لديه ما يقرب من 2 مليار مستخدم.

اجمل ما قيل عن مواقع التواصل الاجتماعي؟

لم يعد استخدام السوشيال ميديا خيارًا ولا رفاهية، إنما السؤال هو كيف تنظر وتستثمر وسائل التواصل الاجتماعي “باحترفية” لا لمجرد النشر او الاعلان ، اليك اجمل ما قيل عن مواقع التواصل الاجتماعي :

  • أسوأ شيء هو أن الأشخاص ذوي معدل الذكاء المرتفع مدمنون على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • هناك عبارات أخرى تعبر عن عالم التواصل الاجتماعي وتشير إلى أن استخدامها يؤثر على التواصل البشري.
  • لدينا أذنان وفم واحد، لذلك نسمع ضعف ما نتحدث، (إبيكتيتوس).
  • تحدث عندما تكون غاضبًا، وستقول الأشياء التي ندمت عليها كثيرًا، (لورانس بيترز).
  • من بين جميع اختراعات الاتصال الجماهيري، لا تزال الصور هي اللغة الأكثر قابلية للفهم في العالم (والت ديزني).
  • المشكلة الكبيرة الوحيدة في التواصل هي الوهم بحدوثه (جورج برنارد شو).
  • ربما لا تتضمن أفضل أنظمة الاتصالات المكتبية الإدراك في كثير من الأحيان مثل استراحات القهوة معًا. إيرل ويلسون).
  • يتواصل الجميع مع الآخرين عبر شاشة، لكنه لا يتواصل مع من حوله.
  • الرجل الحكيم لا يتكلم إلا عندما يكون لديه ما يقوله، والأحمق فقط عندما يكون لديه ما يقوله، (أفلاطون).
  • التواصل هو الدواء الشافي لجميع الأمراض (توم بيترز).
  • تبدأ أي مشكلة في الأسرة، كبيرة كانت أم صغيرة، بمشكلة تواصل. “شخص ما لا يسمع.” (إيما طومسون)
  • قال ديك الجن إنها مواقع للتواصل الاجتماعي وتساءل عن سبب وجود هذه المواقع.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا