يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي ، و تعبير عن التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته ، و مقدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي ، و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، و خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي ، و متى بدأت مواقع التواصل الاجتماعي؟ ، و اجمل ما قيل عن مواقع التواصل الاجتماعي؟ ، و ما هي فوائد مواقع التواصل الاجتماعي؟ ، و كم عدد مواقع التواصل الاجتماعي؟ ، بالطبع يعد الإنسان كائن اجتماعي ولا يستطيع أن يعيش بمفرده، ولهذا الأمر فكان نجاح مواقع التواصل الاجتماعي هو نجاح كبير نتيجة لرغبة الإنسان في التواصل مع غيره، وبالتالي تعريف شبكات التواصل الاجتماعي لها أهمية كبيرة في الربط بين الإنسان والعالم الخارجي، و في السطور التالي تعرفوا معنا نموذج تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي .

تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي

يتم طلب كثيرًا من بعض الطلاب كتابة بحث أو عمل موضوع تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي ، وهذا يكون في إطار تسليط الضوء عليها وتوضيح أهميتها في دور الاسرة والمجتمع العربي.

تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي
تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي حاليا من أهم وأبرز الطرق للتواصل بين الناس كما أنها هامة لتداول وانتشار الأخبار بشكل سريع، ويستخدم ملايين البشر حول العالم مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن لوسائل التواصل الاجتماعي ميزة هامة وهي التعبير عن الآراء بكل حرية، وتتميز وسائل التواصل الاجتماعي بقدرتها على التواصل مع الأخرين بشكل سريع وسهل.

إن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من ضروريات المواطنين في الوقت الحالي، فلا يستطيع أحد الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، فيستخدمها المواطنون من أجل الاطمئنان على من يجبونهم والاتصال بهم، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت بديلا عمليا للمواقع الإخبارية فهي سريعة الانتشار ، كما أنها منبرا لإبداء الرأي بكل حرية.

ومن أبرز مواقع وسائل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وانستجرام ويوتيوب وغيرها من المنصات التي يستخدمها ملايين البشر حول العالم وبالرغم من أهمية مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنها هناك خطورة منها، من أبرزها نشر أكاذيب متعمدة، وفضح بعض الأسرار الشخصية للمواطنين، وانتهاك حرمات الغير .

وعلى الإنسان أن يستفيد بقدر استطاعته من وسائل التواصل الاجتماعي وذلك عن طريق جعلها وسيلة للتواصل الحقيقي ونشر الأخبار الصادقة وتقديم محتوى هادف.

نستطيع القول في نهاية موضوعنا عن وسائل التواصل الاجتماعي أنها أصبحت من ضروريات الحياة في العصر الحديث ولا يستطيع أحد الاستغناء عنها وعلى كل إنسان أن يتجنب السئ منها ويستفيد بالجانب الإيجابي.

قد يهمك :

تعبير عن التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته

نموذج تعبير عن التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته :

نعيش الآن في عالم التكنولوجيا، والسرعة، والتطوّر، فلتنظر حولك وأنت تسير في الشارع مثلاً لترى أكثر الناس تستخدم هواتفها المحمولة للتحدّث، أو التصوير، أو تصفّح الإنترنت، فالهاتف المحمول هو أحد أشكال هذا التطوّر، وأكثر ما يستخدمه الناس على هذه الهواتف هو مواقع التواصل الاجتماعي، وهي مواقع يتبادل عن طريقها الناس الأفكار، والصور، والتعليقات، والفيديوهات وغيرها، ومن الأمثلة عليها الفيس بوك، وإنستغرام، واليوتيوب وغيرها الكثير من المواقع الأخرى.

لمواقع التواصل الاجتماعي إيجابيات وسلبيات مثلها مثل كل شيء في هذه الحياة، أمّا إيجابياتها فهي جعل العالم قرية صغيرة رغم المسافات، وتحقيق التواصل بين الناس في كلّ البلدان مهما كانت بعيدة، فاليوم لا نحتاج إلى ساعي البريد حتى نوصل رسالة معينة لشخص ما في مكان بعيد، إذ إنّ كل ما علينا هو استخدام هذه المواقع وستصل إليه رسائلنا، وصورنا، وفيديوهاتنا بأقل من دقائق.

وهذه المواقع أيضاً تجعل الإنسان يعرف كل ما يحدث في العالم من أخبار مهما كانت بسيطة عن طريق ما يصوّره الناس ويشاركونه مع الآخرين، كما أنّ عن طريقها يستطيع الشخص أخذ آراء الآخرين في موضوع معيّن قبل أن يقرّر شيئاً بشأنه، وتعدّ هذه المواقع أيضاً طريقة للتعليم والتعلّم عن بعد، فقد يتعلّم الناس من بعضهم بعض اللغات، أو المهارات عن طريقها.

من سلبيات هذه المواقع أنّها سرقت الإنسان من عائلته، وأصحابه وأحبّته فهو يقضي عليها وقتاً كبيراً جداً لا يقضيه مع أهله وأصدقائه، كما أنّ هذه المواقع أتاحت الفرصة للبعض لاستخدامها بطريقة سيئة في السخرية من الأشخاص، أو سبّهم، أو انتقادهم بشكل جارح عن بعد، كما أنها قد تكون سبباً في تشتت انتباه الشخص وعدم تركيزه بسبب كثرة استخدامها، ومن الممكن أيضاً أن يستخدم البعض هذه الوسائل للكذب على الآخرين، والخداع وغيرها من الأمور.

للتكنولجيا جميعها إيجابيات قد تتحوّل إلى سلبيات إن لم نعرف كيف نتعامل معها، ومواقع التواصل الاجتماعي واحدة منها، فعلينا إذن استخدامها للإفادة، وعدم الإساءة للآخرين.

مقدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

نموذج مقدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي :

يشير مصطلح مواقع التواصل الاجتماعية إلى جميع التطبيقات والمواقع الإلكترونية أو المدونات التي تمكن الأشخاص في جميع أنحاء العالم من الاتصال عبر الإنترنت والدردشة ومشاركة المحتوى ومكالمات الفيديو، فضلًا عن العديد من الوظائف الأخرى التي توفرها هذه المواقع لمستخدميها. ولكي يكون أي شخص عضوًا في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، ما يجب عليه سوى التسجيل أولاً ثم تسجيل الدخول والوصول إلى المحتوى والقدرة على المشاركة والدردشة مع المستخدمين الآخرين لمنصة الوسائط الاجتماعية هذه.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

لمواقع التواصل الاجتماعي سلبيات عديدة إن أساء الفرد استخدامها، حيث سيكون منها ما يأتي :

مخاطر الاحتيال أو سرقة الهوية يمكن الوصول إلى المعلومات الخاصة التي تُنشر على الإنترنت من أيّ شخص، حيث يكون كلّ ما يحتاج إليه حينها عدد قليل من المعلومات للتأثير على حياة الشخص، فمثلاً يمكن لسرقة هوية الشخص الخاصة أن يُلحق ضرراً كبيراً به، كما يتضمن هذا الخطر اختراق المعلومات الشخصية والتطفل عليها.

إضاعة وقت الأفراد تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي خاصةً الفيسبوك وغيره من المواقع التي انتشرت بشكل واسع، أكثر ما يتمّ استخدامه على الإنترنت، ممّا سيؤدي بدوره إلى زيادة عدد الساعات التي يقضيها الفرد على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يتعارض ذلك مع مسؤولياته في العمل، وغيرها.

اختراق خصوصية الأفراد تُمكّن شبكات التواصل الاجتماعية الشركات الكبرى التي تستهدف الأشخاص بالإعلانات من البحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الشخص أثناء التصفح، بالإضافة إلى بيانات أخرى، من أجل تزويده بالإعلانات التي تستهدف حاجاته.

ارتكاب الجرائم ضد المستخدمين يمكن أن يؤدي استخدام الشبكات الاجتماعية إلى تعرض الأشخاص للمضايقات بكافة أشكالها، وقد يكون هذا شائعاً خاصةً لدى المراهقين والأطفال الأصغر سناً بشكل خاص، لذا ينبغي على الوالدين الانتباه لمحتوى الويب الخاص بهم، حتّى لا يتعرض الأطفال لأيّ محتوى غير مناسب.

التأثير على العلاقات الأسرية تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً سلبياً في نوعية العلاقات الأسرية وقوتها، حيث يؤدي ما يقضيه الفرد من ساعات طويلة في تصفح هذه المواقع، وانشغاله بعلاقاته الافتراضية فيها إلى البعد عن أفراد أسرته وفتور العلاقات التي تربطه بهم.

مخالفة منظومة العادات والتقاليد تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة العادات الذي يؤثر بدوره على المجتمع ككلّ، فقد يؤدي الانفتاح الزائد الذي تؤمنه هذه المواقع إلى نشر قيم جديدة مخالفة لما اعتاد عليه المجتمع من عادات وتقاليد تشكّل هويته.

خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

نموذج خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي :

خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور التي كثيرًا من يطلب من الطالب في المدرسة إنجازها، وذلك لتأثير مواقع التواصل الاجتماعي الكبير على هذه الفئة من المجتمع، فعلى مدى العقدين الماضيين، اكتسبت وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من النمو والشهرة في كل أنحاء العالم إلى حد أن العديد من الباحثين مهتمون الآن بمعرفة المزيد عن هذه المنصات الاجتماعية وتأثيراتها الكبيرة على المجتمع. وفي هذا المقال سوف نضع لكم مقدمة و خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي يمكنكم الاستعانة بها.

متى بدأت مواقع التواصل الاجتماعي؟

عند الحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي من المفيد معرفة البدايات الأولى لها فقد ظهرت برامج البريد الإلكتروني والدردشة لأول مرة في أوائل السبعينيات، ولكن هذا التوسع في المجتمعات لم يظهر حتى إنشاء شبكة مجموعة المناقشة “يوز نت” (USENET) في عام 1979.

سمحت “يوزنت” للمستخدمين بنشر الرسائل واستلامها ضمن نطاق الموضوعات التي تسمى مجموعات الأخبار، ومنتديات المناقشة الأخرى، ومكّنت أنظمة لوحة الإعلانات الأفراد من التفاعل، وكان لكل منها نظام مغلق بشكل أساسي.

ومع إصدار متصفح الويب “موزايك” (Mosaic) في عام 1993، تم ربط هذه الأنظمة بواجهة رسومية سهلة الاستخدام، فأعطت إمكانية التنقل من موقع إلى آخر بنقرة واحدة في شبكة الويب العالمية، كما سمحت اتصالات الإنترنت السريعة لمجموعات المهنيين الذين لديهم مجالات اهتمام متماثلة مشاركة المعلومات والمشاركة في المحادثات.

ما هي فوائد مواقع التواصل الاجتماعي؟

للاستفادة من هذه المنصات بالشكل الأمثل، وخصوصا في الجانب المهني، يجب إدراك مزايا تلك المنصات وتجنب سلبياتها ، من فوائد منصات التواصل الاجتماعي :

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للشباب إمكانية إنشاء هويات عبر الإنترنت والتواصل مع الآخرين وإنشاء شبكات اجتماعية.

يمكن أن توفر هذه الشبكات للشباب دعمًا قيمًا، لا سيما مساعدة أولئك الذين يشعرون بالإقصاء أو مصابين بإعاقة أو أمراض مزمنة.

يستخدم المراهقون أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي للترفيه والتعبير عن الذات ويمكن للمنصات أن تَعْرِض للمراهقين الأحداث الحالية، وأن تسمح لهم بالتفاعل عبر الحواجز الجغرافية وأن تعلمهم مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك السلوكيات الصحية.

إن وسائل التواصل الاجتماعي التي تتسم بروح الدعابة أو تُشتت الانتباه أو تُوفر اتصالًا مفيدًا مع الأقران بالإضافة إلى شبكة اجتماعية واسعة قد تُساعد المراهقين على تجنب الاكتئاب.

كم عدد مواقع التواصل الاجتماعي؟

فيما يلي لائحة لبعض أقوى وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي :

إنستجرام “Instagram” لعب موقع “إنستجرام” دورًا في نجاح “فيسبوك”، فمنذ أن استحوذت شركة “فيسبوك” على “إنستجرام” في عام 2012 مقابل مليار دولار، والمنصة تجذب جمهورًا أصغر سنًا مقارنة بجمهور “فيسبوك”، وقد بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق الأمريكي 1.1 مليار مستخدم نشط شهريًا.

وي تشات “WeChat” يعد “وي تشات” أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في الصين، ويبلغ عدد مستخدميه النشطين 1.2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهو تابع لشركة “تينسنت”، وقد تم إطلاق إصداره الأول في يناير 2011.

تيك توك “TikTok” يحتل “تيك توك” المركز السابع بعدد مستخدمين بلغ 800 مليون مستخدم نشط شهريًا عالميًا، وهناك محادثات حول استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على التطبيق جزئيًا، ويشمل المستحوذون المحتملون “مايكروسوفت” و”تويتر” و”أوراكل”.

ماسنجر “Messenger” يحتل التطبيق الأمريكي “ماسنجر” المركز الرابع، بعدد مستخدمين بلغ 1.3 مليار مستخدم نشط شهريًا، وقد أطلقت شركة “فيسبوك” الإصدار الأول من تطبيق “ماسنجر” في أغسطس عام 2011، ولا يحتاج المستخدمون إلى امتلاك حساب على “فيسبوك” لإنشاء حساب على “ماسنجر”، بل يمكنهم إنشاء حساب باستخدام رقم الهاتف.

واتساب “WhatsApp” بلغ عدد مستخدمي تطبيق الرسائل الأمريكي “واتساب” 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهو تطبيق مملوك لشركة “فيسبوك”، وتم إطلاق الإصدار الأول منه في 3 مايو عام 2009.

فيسبوك “Facebook” على الرغم من المشكلات العديدة التي تواجه شركة “فيسبوك” الأمريكية، ورغم مقاطعة مجموعة كبيرة من الشركات لإعلانات منصة “فيسبوك”، إلا أن سعر سهم الشركة يواصل ارتفاعه، كما أن منصة “فيسبوك” تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، بأكبر عدد مستخدمين نشطين شهريًا، إذ يبلغ 2.6 مليار مستخدم نشط شهريًا.

يوتيوب “YouTube” حققت منصة “يوتيوب” الأمريكية إيرادات بلغت 15.1 مليار دولار في 2019، أي ما يقرب من ضعف الإيرادات التي حققتها في 2017، وقد استثمرت الشركة الأم “ألفابت” في يوتيوب من خلال طرح خدمات جديدة مثل “يوتيوب ميوزيك”، و”يوتيوب بريميوم”، وهو عبارة عن نظام باشتراك يقدم موسيقى بدون إعلانات، وقد احتلت المنصة المركز الثالث، بعدد مستخدمين نشطين بلغ 2 مليار مستخدم نشط شهريًا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا