يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن شبكات التواصل الاجتماعي ، و تعبير عن التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته ، و بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي ، و موضوع تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين ، و كتب عن إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، و خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي ، و ما هي أهمية شبكات التواصل الاجتماعي؟ ، و من الأمثلة على الشبكات الاجتماعية؟ ، و ما هي مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي؟ ، فتابعوا للمزيد من المعلومات.

تعبير عن شبكات التواصل الاجتماعي

تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي عادة للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة ويبلغ عدد عدد مستخدمي هذه المواقع أكثر من 3 مليار مستخدِم حول العالم، وتتراوح أعمار 90% منهم بين 18 إلى 29 عامًا ، إليكم نموذج تعبير عن شبكات التواصل الاجتماعي :

تعبير عن شبكات التواصل الاجتماعي
تعبير عن شبكات التواصل الاجتماعي

أصبح التواصل الاجتماعي هو الوسيلة العامة في العصر الحالي للتعامل مع الآخرين، وذلك كنتيجة طبيعية لانتشار مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى انتشار مختلف وسائل الاتصال التي جعلت العالم أكثر قربا منا، ولكن ما يعيب تلك المواقع أنها أكثر سطحية وجعلت العلاقات أقل حميمية من العصور السابقة، وأصبحت العلاقات بين الناس تميل إلى عدم الاجتماعية بشكل فعلي نتيجة للاهتمام بشكل بالتواصل الاجتماعي.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت السبب في إتاحة الفرصة للتعبير عن جميع الآراء والأفكار بحرية كاملة، بالإضافة إلى تقبل العديد من الأفكار التي تقع بين الرأي والرأي المعارض وعرض الأفكار الغريبة والغير اعتيادية حتى يتعرف عليها الأفراد، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أتاحت للعديد من أصحاب المواهب للظهور بالإضافة إلى إمكانية عرض مواهبهم وجذب انتباه الآخرين لهم، بالإضافة إلى انتشار عمليات التسويق الرقمي في مواقع التواصل الاجتماعي مما ساهمت في تحقيق العديد من المبيعات.

ولكن عمليات استخدام الإنترنت والتواصل الاجتماعي بشكل يومي كانت السبب في ظهور العديد من المشاكل وبالأخص نتيجة لعملية الإفراط، وأصبح من الضروري أن يتم البعد عن تلك المواقع التي أدت إلى ظهور حالات العزلة الاجتماعية على جميع الأعمار، وأصبح البعد عن تلك المواقع الإلكترونية يشبه الإقلاع عن المخدرات وينتابه الشعور بالقلق والاكتئاب وغيرها من المشاكل الأخرى.

قد يهمك :

تعبير عن التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته

نموذج تعبير عن التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته :

من ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي :

  • الحصول على الدعم والمشاركة: تشير بعض الأبحاث إلى أن مجرد مشاركة الشخص لمشاكله والتعبير عنها والحصول على دعم الآخرين أو سماع خبراتهم حول نفس المشكلة وكيفية حلها يسهل على الشخص تخطي التجربة بشكل أفضل.
  • الاتصال الدائم بالعالم: في الماضي لم يكن لدينا الفرصة للبقاء على اتصال دائم مع الأصدقاء والعائلة في حالة وجود كل منهم في دولة أو مدينة أخرى، ولكن الآن أصبح الأمر سهل للتواصل مع أي شخص في أي مكان. وهذا يفتح فضاءات كثيرة للعمل ولأخذ المعلومات من كل مكان.
  • الحصول على فرص عمل والتسويق لأنفسهم: حسب آخر إحصائية يوجد إعلان عن 6.5 مليون فرصة عمل متاحة على موقع com وهو مثال لمنصة تواصل اجتماعي مهنية تهدف إلى ربط الباحثين عن عمل وأصحاب العمل، وأصبحت الشركات تستخدمه كأداة لاستقطاب الموظفين في كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى ظهور ما يسمى بمهارات تسويق والتي يستخدم فيها مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات لإبراز مهارات الشخص وتوثيق إنجازاته في العمل.
  • فتح آفاق جديدة وكبيرة للأفكار الرائدة: تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى أهم وسائل التسويق التي تستخدمها الشركات الكبرى والشباب وأصحاب الأفكار الجديدة لتسويق منتجاتهم وخدماتهم، وهما ما يسمى بالتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إتاحة فرص للشباب في التعبير عن أفكارهم: أصبح العالم في ظل مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات متصل بدرجة كبيرة حيث يسهل على أي شخص التعبير عن أفكاره وجمع المهتمين لها من كل أنحاء العالم.
  • خلق فرص عمل وظهور مسارات مهنية جديدة: أصبح هناك فرص للعمل الكامل أو الجزئي، والتي يستطيع القيام بها العديد من الشباب، مثل: كاتب المحتوى التسويقي، أخصائي التسويق منصات التواصل الاجتماعي، مصمم جرافيك متخصص لتصميم إعلانات المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي.

من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

  • العزلة الاجتماعية ووهم التواصل الافتراضي: قد يصل الأمر إلى أن نجد عائلة في بيت واحد تتواصل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو أن تجد عوائل يقضي أفرادها ساعات في استخدام الهواتف دون أي تواصل شخصي فعال، ويكتفي الجميع بالتواصل الافتراضي وقد تؤدي مثل هذه الممارسات إلى ضعف تطور الشخص اجتماعيا ومهنيا بسبب عدم قدرته على التفاعل الإيجابي والطبيعي مع جوانب الحياة المختلفة.
  • مراقبة أحوال الآخرين والنظر إلى مظاهر الترف: يتعمد البعض في إظهار الجانب الإيجابي والمثالي فقط على وسائل التواصل الاجتماعي؛ مما يسبب الإحباط واليأس للبعض من كثرة تتبع المشاهير والمؤثرين وأخبارهم.
  • الإدمان : حسب إحصائية تم الإشارة إليها في مجلة Business Insider أن كثير من الأفراد، وخاصة المراهقين، يقضون ما بين 13 و18 سنة حوالي 9 ساعات يوميا في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك أكثر من ساعات النوم والطعام والشراب وغيرها من الأنشطة حتى يصل البعض إلى أنه لا يستطيع قضاء ساعة كاملة بدون تصفح منصات التواصل الاجتماعي.
  • ويؤثر ذلك بشكل كبير وسلبي على جوانب الحياة الأخرى، حيث أنه يتم قضاء الوقت في استخدام الإنترنت على حساب أوقات العائلة والعمل والدراسة بلا شعور. والإدمان على استخدام هذه المنصات يؤثر كذلك على تركيزنا بشكل عام ويسبب تشتت التفكير.

بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي

نموذج بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي :

تشير مواقع التواصل الاجتماعي إلى المواقع والبرامج التي تعتمد على شبكة الإنترنت لتسهيل التواصل بين المستخدمين وتبادل المعلومات فيما بينهم من خلال أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف المحمولة، ويمكن استخدام هذه المواقع لأهدافٍ اجتماعية؛ كتحقيق التفاعُل بين الأصدقاء وأفراد العائلة وغيرهم أينما وُجدوا.

كما يُمكن استخدامها لأهدافٍ تجارية؛ وذلك لأن هذه المواقع أصبحت قواعد تسويقية مهمة للشركات التى تسعى إلى جلب انتباه المزيد من الزبائن، وتتيح مواقع التواصل الاجتماعي لمُستخدميها إمكانية الوصول إلى محتواها الذي يتضمّن أنواعاً مُختلفةً من المعلومات، أو الصور ومقاطع الفيديو، أو حتّى الوثائق.

تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي تُعتبر ثورة تكنولوجيا الاتصالات السبب الرئيسي في ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة؛ فكان الإنترنت الذي يربط ما بين الشبكات الحاسوبية في جميع أنحاء العالم مهد ولادة تلك المواقع، وظهر أول موقع للتواصل الاجتماعي عام 1997م، حيث عُرف باسم (SixDegrees)، وكانت مُختلفاً عن طبيعة المواقع الإلكترونية السائدة في ذلك الوقت، حيث سمح هذا الموقع لمُستخدِميه بإنشاء ملفات تعريفية خاصة بهم خلاله، فضلاً عن سماحه بإضافة مُستخدِمين آخرين لصفحة المستخدم على الموقع.

شهِد عام 2003م ظهور موقع تواصل اجتماعي جديد عُرف باسم (Friendster) الذي أصبح بعد عامٍ واحد أكبر شبكة تواصل اجتماعي موجودة في ذلك الوقت، حيث سمح للمستخدِمين بمشاركة أنواع مختلفة من المُحتوى؛ كالصور، ومقاطع الفيديو، فضلاً عن إمكانية التواصل مع المستخدِمين الآخرين في الموقع، كما ظهر في العام نفسه موقع (Myspace) الذي مكّن مستخدميه من لعب الألعاب خلاله.

بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع المستخدمين الآخرين، وإنشاء المجموعات، وغيرها من الميزات الأخرى التي وفرها الموقع ليعتلي الصدارة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من عام 2005م حتى عام 2008م حيث بدأت شعبيته بالتراجع مع صعود موقع الفيسبوك.

موضوع تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين

نموذج موضوع تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين :

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي سلاحٌ ذو حدين، ويقوم الناس باستغلالها بصورة صحيحة وجيدة، وتعطيهم الكثير من الإيجابيات والفوائد المتعددة على الأفراد والمجتمع ككل، وساهم في التقدم والتطور للمجتمع، وبذات الوقت قدمت العديد من السلبيات والأضرار، والتي ساهمت في عدم التوفق في استخدام هذه المواقع بشكل صحيح.

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن تقنيّة سهلت عملية التبادل بين الناس من خلال الأفكار والمعلومات عبر التواصل بين المجتمعات الافتراضيَّة، وهي معتمدة بصورة أساسية بوجود الانترنت الذي يتصل بأجهزة الحاسوب، أو الهاتف الخلوي، أو الأجهزة اللوحيَّة، واستطاع المستخدمين من الوصول بشكل سريع للمحتوى الموجود به المعلومات شخصيَّة، أو الصور، أو المستندات، أو مقاطع فيديو، بحيث يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التفاعل بين العائلة والأصدقاء من مختلف أنحاء العالم، وبلغ عدد المستخدمين لها أكثر من 3 مليار مستخدم في العالم، وأعمارهم متراوحة 90% منهم 18 إلى 29 عامًا.

ومن الأمثلة على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، التويتر، الانستغرام، يوتيوب، واتس أب، موقع لينكد إن، موقع سناب شات، موقع تمبلر، موقع تيك توك، ويوجد لمواقع التواصل الاجتماعي العديد من الايجابيات منها القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل سهل في أي مكان، السرعة والسهولة في التواصل باستخدام التطبيقات، المتابعة المُخصصة للأخبار والأحداث والمواضيع، الترويج للمنتجات والخدمات، قضاء أوقات الفراغ.

كتب عن إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

نماذج كتب عن إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

في خاتمة بحث علمي عن التواصل الاجتماعي يجب أن نوضح أن وسائل التواصل الاجتماعي مثلها مثل مختلف الوسائل الحديثة لها العديد من الايجابيات والعديد من السلبيات ولذلك فننصح دائما بعمل مختلف الدراسات المعمقة حول تلك المواقع وتأثيرها على الشباب، بالإضافة إلى التعرف على أهمية تنظيم الأسرة لعدد من ساعات استخدام تلك المواقع الإلكترونية والتركيز الواضح عليها من أجل إشباع مختلف دوافع الاستعمال الطبيعية التي لا يخلو منها عقل أي شاب أو طفل.

كما يفضل أن يتم تأسيس مختلف مواقع التواصل الاجتماعي العربية التي يتم من خلالها مناقشة جميع قضايا الشباب ومشكلاتهم وتحدياتها. لابد من معرفة جميع المعلومات التي تخص مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها وخطورتها على الشباب والبنات، وبالتالي فيجب أن يتم استخدام تلك المواقع من خلال الإيجابيات فقط وليس من خلال السلبيات، ولذلك فأردت أن أقوم بإنهاء هذا البحث من خلال النصائح والإرشادات المثالية لشبكات التواصل الاجتماعي.

ما هي أهمية شبكات التواصل الاجتماعي؟

من خلال عمل موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي نكتشف الكثير من المميزات ومن أهمها التالي :

  • وسيلة للحصول على المتعة تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي السبب في الحصول على المتعة والترفيه، فيكون قضاء وقت ممتع على تلك الوسائل من الأمور المتاحة، كما يمكن استغلال وقت الفراغ في المنزل أو في العمل ويمكن من مشاركة الأخبار والصور مع جميع الأصدقاء في كافة دول العالم.
  • يكون من السهل عمل عروض ترويجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لبعض المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة المعلنة، كما أن تتمكن تلك الشركات من تقديم الهدايا عبرها للعملاء في كل مكان وهذا يزيد من معدل الانتشار ويرفع من مستويات الربح للشركة المعلنة.
  • انتشار الأخبار بسرعة كبيرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الخبر سريع الانتشار في جميع دول العالم وهذا يكون في غضون بضع لحظات قليلة، فلا داعي للانتظار حتى يتم الحصول على نشرة الأخبار أو انتظار جريدة أو صحيفة إخبارية، الآن أصبح من السهل الحصول على الخبر أولاً بأول.
  • عدم وجود حدود جغرافية إذا كنت تتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي اعلم أن العالم أصبح مثل القرية الصغيرة وتتمكن من زيارة أي مكان ترغب في الذهاب إليه في أي وقت دون دفع الكثير من الرسوم وعمل الإجراءات الروتينية التي تهدر الكثير من الوقت، فإن شبكة الانترنت عملت على فتح العالم ومنع الحدود الجغرافية التي كانت في الماضي عائق كبير.
  • الاستثمار والربح الزائد تكون مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أسباب نجاح العديد من الشركات الصغيرة، حيث يتم نشر وعرض المنتجات عبر تلك المواقع بشكل مجاني ويتم استغلال أن عدد كبير من سكان العالم يستخدم هذه المواقع بكثرة يتم تسويق المنتج إلى جميع دول العالم دون عناء وبذل مجهود.
  • إمكانية التواصل مع الآخرين التواصل مع الآخرين يكون من أهم مميزات وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلاله أصبح العالم مثل القرية الصغيرة، وهذا الأمر يكون من أهم مميزات التواصل حيث أنه يقدم الجودة والسرعة والكفاءة في وقت واحد، كما أن الوصول إلى أصدقاء في جميع أنحاء العالم صار من السهل عما قبل.

من الأمثلة على الشبكات الاجتماعية؟

تتعدد أسماء شبكات التواصل الاجتماعي ، فمنها الفيسبوك والتويتر والانستقرام، وفي السطور التالية سوف نتعرف على كلا منهم بالتفصيل :

  • تويتر تم إنشاء تويتر على يد جاك دورسي عام 2006مـ، واصبح من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي، وكان أول استخدام لشبكة تويتر من قبل شركة odeo، حيث استخدمته تلك الشركة في تبادل الرسائل بين موظفيها بعضهم البعض، تظهر أهمية تويتر في التحديث السريع لأخر الأخبار حول العالم لحظة بلحظة، حيث يتح تويتر إمكانية تعبير مستخدميه عما يريدون قولهم من خلال خدمة التدوين المصغرة التي أصبحت 280 حرفا كحد أقصى لنشر الرسائل عبر الموقع.
  • انستقرام يعمل هذا البرنامج على نشر صور مستخدميه وكذلك نشر مقاطع الفيديوهات|، ويتم إنشاء حساب الانستقرام عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالفيسبوك، أو أي بريد إلكتروني يمتلكه المستخدم، ويمتلك الكثير من المشاهير والفنانين حسابات خاصة على هذا التطبيق.
  • فيسبوك يعد تطبيق أو برنامج الفيسبوك من اهم مواقع التواصل الاجتماعي على المستوى العالمي، يستخدم هذا البرنامج من قبل مليار شخص في الشهر الواحد، كما يعد أساس لتحميل خمسة حسابات إلكترونية أخرى، لا يشترط الفيسبوك في إنشاء حسابه على أي شروط سوى شرط واحد ويعد هذا الشرط امني وهو إمكانية الفرد لإنشاء حساب شخصي عليه عندما يتجاوز الثالثة عشر من عمره، يتيح تلك التطبيق لمستخدميه مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بين الأصدقاء بعضهم البعض، وارسل المحادثات الفورية الكاتبة أو محادثات الفيديو، ويتيح متابعة المشاهير من خلال عمل متابعة لحساباتهم الشخصية.

ما هي مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي؟

أبرز المخاطر التي يؤدي لها الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي :

  • تعطيل الوظائف اليومية ، التنبيهات والإشعارات ، اضطرابات النوم ، ضعف التغذية
  • يتفق الخبراء على أن قضاء زمن طويل أمام الشاشات، يعطل الوظائف اليومية، حيث تؤثر خاصية التنبيهات والإشعارات المستمرة، على معدلات النوم والتغذية السليمة والتواصل مع الآخرين.
  • أضرار إلكترونية ، تشتيت الانتباه ، التعرض للتنمر ، نشر الشائعات
  • يسفر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عن العديد من الأضرار، أهمها تشتيت الانتباه والتنمر ونشر الشائعات ووجهات النظر غير الواقعية عن حياة الآخرين ، الاكتئاب والقلق ، ساعات طويلة.
  • لاحظت دراسات وجود روابط، بين زمن استخدام الوسائط الاجتماعية، والاضطرابات النفسية، بمعنى أنه كلما طال زمانها، زادت أعراض الاكتئاب والقلق، إضافة إلى مشكلات صحية عقلية أخرى ، تداول صور مشاهير ، السخط والجحود
  • إن الذين يتداولون أو يتفاعلون أو يشاهدون صور الآخرين، تتولد لديهم أحيانا مشاعر ساخطة على الواقع الذي يعيشونه، وينتج عنها انخفاض في مستويات الرضا عن نمط الحياة.
  • الجرائم الإلكترونية ، انتحال شخصيات ، الابتزاز الإلكتروني
  • يقوم بعض الأشخاص بإنشاء حسابات وهمية أو مستعارة، وقد يقع البعض ضحية للاستدراج، بسبب غياب الوعي، ثم ينتهي الأمر بالابتزاز المالي، وما له من تداعيات ، اختراق الخصوصية
  • بسبب مشاركة الكثير من المعلومات الاجتماعية والشخصية، مثل الموقع الجغرافي، وغيرها، يسهل الوصول لأي مستخدم، ومعرفة مكانه، وتصبح بعد نشرها في متناول هذه الوسائل ، منصات الموت ، انتحار عبر البث المباشر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا