يعرض لكم موقع إقرأ أفضل موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين ، و موضوع تعبير عن الإنترنت للصف الخامس الابتدائي ، و موضوع عن الإنترنت وفوائده وأضراره ، و أهمية الإنترنت في حياة الطلاب ، و مقدمة عن الانترنت pdf ، و خاتمة عن الإنترنت سلاح ذو حدين ، مابين الماضي والحاضر يحدث التطور وتتغير الكثير من الأشياء منها ماهو سلبي ومنها الإيجابي فكلاً منا يحدد ما يراه ببصمته التى يتركها تجاه هذا التطور الذى يحدث حوله، ومن ضمن هذا التطور، التقدم في استخدام وسائل الإتصال بيننا والشبكات والإنترنت حتى أصبح هو لغة العصر والتواصل السريعة بين الدول والأشخاص وفي المقال التالي سنتعرف على موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين .

موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين

نحن نعيش في عصر العولمة والانفتاح على العالم أجمع بلا حدود و لا قيود ، وعصرنا يشهد تطوراً سريعاً في الثورة المعلوماتية والمعرفية ، لذا نعرض لكم فيما يلي أقوى موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين .

موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين
موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين

الإنترنت من أعظم الاختراعات في تاريخ البشرية، ورغم فوائده الكثيرة والتي لا حصر لها إلّا أنه سلاح ذو حدّين، إذ يمكن أن يكون له فوائد، وفي الوقت نفسه من الممكن أن تتحول هذه الفوائد إلى أضرار إذا أُسيء استخدامه، وهذا ما حصل فعلًا في الكثير من الأمور، ومن أهم فوائده أنّه سهّل حياة الناس من جميع النواحي، وخاصة بمجال البحث عن المعلومات بمختلف أنواعها.

ممّا زاد في ثقافة الناس وانفتاح الفكر لديهم، وهذا أيضًا سهّلَ نشر المعلومات بمختلف أنواعها ومشاركتها مع جميع الناس حول العالم، وقد أسهم الإنترنت في مختلف مجالات الحياة وأظهر العديد من المواهب وسهّل اكتشافها. من فوائد الإنترنت أنّه أسهم في علاج العديد من الأمراض؛ إذ أصبحت العمليات الجراحية تجرى بتوجيهات يتلقاها الأطباء من بعضهم بعضًا عن بعد.

كما أسهم في تنظيم حياة الناس وزيادة الوعي لديهم، لكن في الوقت نفسه تسبّب في انتشار الإشاعات، خاصة أنّ نشر هذه الأكاذيب أمرٌ سهلٌ للغاية في ظلّ غياب الرقابة على معظم وسائل التواصل الاجتماعي. ما تسبّب بشكلٍ كبير في تردّي الأخلاق لدى البعض بسبب انجرافهم في علاقات غير صحيحة والتواصل مع أشخاص غرباء وسط غياب رقابة الأهل، وساهم الإنترنت بتقليل الخصوصية لأنّ الناس أصبحوا ينشرون كلّ ما يخصهم أمام بعضهم بعضًا من باب التفاخر.

أصبح الإنترنت يستهلك الوقت الأكبر في حياة الناس، خاصة أنّهم يقضون معظم وقتهم في الحديث مع بعضهم بعضًا من خلال وسائل الاتصال المجانية التي وفّرها الإنترنت، كما تسبّب في زيادة الكسل والعزلة الاجتماعية لدى البعض، خاصة لأولئك الذين يقضون معظم وقتهم وهم يتحدثون مع أشخاص افتراضيين لا يعرفونهم على الواقع.

وهذا قلل من التواصل الفعلي بين الناس الذين أصبحوا يتبادلون التهاني والتعازي والمناسبات الاجتماعية عبر شبكة الإنترنت، كما حوّلت شبكة الإنترنت الأشخاص إلى سلعة، حيث يتم استهدافهم عبر هذه الشبكة لتسويق البضائع نتيجة ظهور مواقع التسوق الإلكتروني التي تقنع الناس على الشراء دون أن يكونوا مضطرين للذهاب إلى السوق.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الإنترنت للصف الخامس الابتدائي

الإنترنت هي أشهر شبكة عالمية تتواصل العديد من أجهزة الكمبيوتر مع بعضها لإرسال واستقبال البيانات والمعلومات من جهاز كمبيوتر إلى آخر ، و سنتعرف فيما يلي موضوع تعبير عن الإنترنت للصف الخامس الابتدائي.

موضوع تعبير عن الإنترنت للصف الخامس الابتدائي
موضوع تعبير عن الإنترنت للصف الخامس الابتدائي

الأشياء التي تغيرت بوجود الانترنت وأكثر تلك الأشياء المتغيرة بوجوده هو المشهد الثقافي بالنسبة للعالم، فقد أصبح الآن بالإمكان النشر لجميع الأفكار سواء كانت أدبية أو دينية وعن المنظومة الأخلاقية بكل سرعة وسهولة، وأصبح التأثير سلس على شريحة كبيرة في كل جزء من العالم.

المعلومات المنتشرة على الإنترنت وعلى الرغم من أن بعض الأفكار المنتشرة قد تكون دون فائدة، أو قد تحرض على أعمال العنف أو لبعث الكراهية في النفوس أو الانحلال الأخلاقي، وهذه من المساوئ في الإنترنت التي تحاربها الدول جمعاء من أجل التقليل من وجودها، أو على أقل الضرر بضرورة التوعية للناس وتوخي الحذر منها ويجب التدقيق على الكم المعلومات الهائل المتدفقة علينا من خلال الإنترنت، وجعل كل ما يبث من رسائل، من خلال شبكة الإنترنت أن تكون خاصة بما هو جيد ومفيد للإنسان وللعالم.

لقد حوَّل الإنترنت العالم أجمع إلى غرفةٍ صغيرةٍ تستطيع التّواصل مع أيٍّ شئت منها بكبسةٍ لأحد الأزرار، تحادث من شئت فتراه، ويراك، فيقدّم لك أدق الخدمات في أقلِّ التكلفات، ووفر العلم بشكلٍ كبيرٍ جدًّا، فالشخص يستطيع أن يقرأ عشرات الكتب، والمراجع، والاطلاع عليها، وعلى نقدها، بينما في القديم كان يتوجّب عليه شراء أيّ كتاب يرغب بالاطلاع عليه، وأصبح باستطاعة الإنسان أن يعرض أفكاره وخواطره واهتماماته بشكلٍ سهلٍ بسيطٍ جدًّا، فكلًّ شيٍ متوفّرٌ الآن، سمي الإنترنت بشبكة العنكبوت، وربّما هذا الاسم الأصح الذي يطلق عليه، إذ إنَّه يربط العالم جميعه ما بين خيوطه تلك.

إن طفرة الإنترنت ظهرت بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت بكثرة، كالفيس بوك، تويتر، انستجرام، واتس اب، وغيرها من البرامج الأخرى التي يتم استخدامها من خلال أجهزة الكمبيوتر واللاب توب. والهواتف الذكية التي لا يوجد شخصاً لا يقوم بحملها الآن، فهذا الطفرة ساعدت كثيراً في وجود تواصل بين الأخرين، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من الانطوائية، وعدم القدرة على التواصل مع غيرهم. كما أنها تساعد الآن في الوصول إلى الأصدقاء القدامى بمجرد كتابة الاسم أو رقم الهاتف لهم، فالإنترنت ساعد الكثيرين في البحث عن كيفية الوصول لأهدافهم من خلال معرفة الخطوات.

الإنترنت ذاك الحبل الذي يجب أن يمسك بليونة من المنتصف، فإن أُمسك بطريقةٍ خاطئةٍ كان السبب في مقتل ممسكه، ليس الغرض من هذه الكلمات هو كتابة موضوع تعبير عن الإنترنت وكفى، بل هو يشكِّل حياة كاملةً الآن، فيجب على كلِّ فردٍ أن يُسهم، ولو بكلمة لنشر حملات توعيةٍ لمضارِّه، والكيفية المُثلى لاستعماله، لكي لا ينتهيَ بنا الأمر لأنْ نكون أمةً مسيَّرةً تسيء استخدام كل ما يقدم أليها.

موضوع عن الإنترنت وفوائده وأضراره

من فوائد الإنترنت استخدامه للتواصل مع الأشخاص، وتكوين صداقات جديدة، والبحث عن المعلومات، والدراسة، فيما يلي قائمة بالفوائد :

موضوع عن الإنترنت وفوائده وأضراره
موضوع عن الإنترنت وفوائده وأضراره

فوائد الانترنيت :

تواصل غير محدود: يقدم الإنترنت الفرصة للتواصل غير المحدود وبكلفة رخيصة مع الآخرين حتّى ولو كانوا في قطر آخر من العالم، وبالإضافة إلى إمكانية التواصل بالصوت والصورة باستخدام تطبيقات مثل تطبيق سكايب، فالكلفة الوحيدة التي يحتاجها الشخص هي تكلفة الإشتراك بخدمة الإنترنت.

خدمات الإنترنت والتجارة الإلكترونية: أصبح من الممكن إجراء المعاملات المالية عن طريق الإنترنت، مثل دفع الضرائب والفواتير أو شراء تذاكر للسينما أو غيرها، كما ووفر الإنترنت فرصة التسوق من المنزل.

مشاركة سهلة: سهّل الإنترنت عملية مشاركة المعلومات بسرعة مع الآخرين، فمثلاً لو أراد شخص أن يخبر ثلاثين صديقاً من أصدقائه عن خبر ما يمكنه فعل ذلك بلحظات باستخدام مواقع تواصل اجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر، كما ويمكنه نشر الموسيقى والفيديوهات وأي نوع آخر من الملفات.

معلومات ومراجع وفيرة: الإنترنت عالم مليء بالمعلومات عن أي موضوع أو أمر يخطر على البال، حيث تتوفر محركات بحث متعددة تسهل عملية البحث عن المعلومات، فمثلاً لو رغب الشخص بطلب نصيحة بخصوص مسألة معينة يبحث عنها من خلال الإنترنت ليجد نتائج لتجارب مشابهة مر بها أشخاص ونشروها على الإنترنت.

أضرار الانترنيت :

الاستخدام الكثير لمواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيس بوك والانستجرام والواتس اب، تعمل على إهدار الوقت بشكل كبير بدون فائدة تعود على الإنسان فإذا لم يشعر الإنسان بالوقت فإنه يسرق وقته وعمره في شيئ بدون فائدة تعرف أو ملموسة، حتى أنه يصل إلى درجة الإدمان في بعض الأحيان قد يتسبب الإنترنت على نشر الأفكار الغير سوية والأفكار الشاذة، الغير ملائمة لعاداتنا وتقاليدنا العربية وديننا الإسلامي. حيث أصبح الشباب يقلدون كل ما يرونه على الإنترنت، حتى ولو كان غير مناسب له ولدينه.

مع استخدام الانترنت أصيب الكثير من الأشخاص بالكسل والخمول. حيث يتابع الأفراد على الإنترنت وعلى الأجهزة المحمولة ليلاً نهاراً بدون أي حركة مما أدى لكل الأفراد وقلة حركتهم التعرف من خلال الإنترنت على رفاق السوء. حيث أصبح من السهل الوصول إلى أي شخص في العالم والتعرف على رفاق السوء، مع إتاحة سرعة التواصل بينهم و أهمل الكثير من الأفراد الصلاة، حيث يجلس الأفراد معظم ساعات اليوم خلف شاشة الموبايلات وأجهزة الحاسب الآلي حيث ابتعد الإنسان عن ربه، وادمن شيء وهمي يسمى التواصل الاجتماعي، وابتعد عن الصلاة والعبادات.

تسبب الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع، التي ظهرت حديثاً بجعل الإنسان منطوياً على نفسه، فأصبح الأبناء لا يتشاركون مع الأهل ويتحدثون ويضحون معهم، بل أصبح هناك خصوصية لكل واحداً منهم تعتبر المشكلة الأكبر للإنترنت هي مشكلة أنه مضيعة للوقت، فلا يشعر الإنسان بالوقت والساعات، التي تمر طوال الفترة التي يتابع بها شيئاً عليه إذا لم يتم الرقابة الكاملة للأطفال فسوف نخسرهم للأبد، فلا نعرف مع من يتحدثون، ومصادقة الأشخاص السيئون فلا ندر ماذا سيحدث بعد ذلك.

أهمية الإنترنت في حياة الطلاب

يعتبر الإنترنت من أكبر الطفرات التي شهدها العالم بأكمله حيث أنه جعل العالم يسير في إتجاه واحد وإستطاع أن يجمع دول العالم بأكمله في شبكة إلكترونية واحدة توجد حول العالم ، و أهمية الإنترنت في حياة الطلاب تظهر من خلال التعبير التالي :

أهمية الإنترنت في حياة الطلاب
أهمية الإنترنت في حياة الطلاب

يعتبر موضوع الإنترنت من أهم الموضوعات التي يجب أن نناقشها بحكمة، لأن عندما انتشر خبر وجود شبكة إلكترونية حدث كثير من البلبلة حول هذا الموضوع، ولم يدرك المصريين أن هذه الشبكة ستكون هي النافذة التي تطل بنا على العالم الخارجي.

ومع التطور الذي حدث للإنترنت أصبح هناك مسئولية كبيرة تقع على عاتق كل أسرة للمحافظة على أبنائها من الدخول لعالم الإنترنت وهذا لأن يعتبر هذا العالم كبير للغاية، وبه الكثير من الأسرار التي لم نصل إليها حتى الآن، فالتواصل الاجتماعي الذي يحدث من خلال شبكات الإنترنت قد يكون كارثة ولا نعرف عواقبها.

ولهذا فيجب أن يكون الدافع وراء استخدام الإنترنت هو دافع للاستفادة في الدراسة، في العمل، والمراقبة هي أساس التربية الصحيحة، خاصة عندما يقوم كل شخص بالدخول إلى هذا العالم الضخم، حتى لا يترتب عليه مشكلات نحن في غنى عنها.

سهولة التواصل عندما نتحدث عن إستخدامات الإنترنت، يجب أولاً أن نتحدث عن مدى سهولة بقاء الناس على إتصال على الرغم من الفصل بينهم، بفضل الإنترنت وبغض النظر عن مكان وجودك يمكنك الدردشة وحتى الإتصال بأصدقائك عبر الفيديو.

الإنترنت وسيلة سهلة للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بالأصدقاء والأسر التى لم ترها منذ وقت طويل. يمكنك الدردشة معهم عبر الإنترنت وأيضًا تمرير معلومات مهمة تحدد الحياة، هذه الميزة غيرت الحياة وجمعت العديد من الضائعين وأنقذت الكثير من الأرواح.

سرعة تبادل المعلومات هناك نقطة مهمة أخرى فيما يتعلق بإستخدامات الإنترنت يسهل الوصول إلى المعلومات، حتى تفاصيل ما يحدث فى قارة أخرى يمكن الوصول إليه خلال ثوانى بدون أى تنقلات و مركز المعرفة بغض النظر عن الموضوع الذي تريد أن تعرف عنه، فإن الإنترنت هو مركز المعرفة مع كل أنواع التفاصيل فيه، يمكنك البحث عن أى موضوع على الإطلاق والمساهمة فى مركز المعرفة.

مقدمة عن الانترنت pdf

الانترنت يقصد بها الشبكة العنكبوتية التي تشمل مواقع التواصل الاجتماعي، فهي شبكة من الاتصالات العالمية التي تسمح للناس بتبادل المعلومات التي تنتقل عبر القارات، والتواصل مع بعضهم البعض كأن العالم كله أصبح قرية صغيرة.

خاتمة عن الإنترنت سلاح ذو حدين

الانترنت سلاح ذو حدين فيجب مراقبة الأبناء جيدا أثناء استخدام الانترنت وتوجيههم لاستذكار دروسهم ومتابعة المحتويات الهادفة والبعد عن المحتويات الضارة فيمكن أن تطلب من ابنك كتابة موضوع تعبير عن الانترنت لكي تتأكد من سلامة استخدامه له كما الانترنت سلاح جيد لتنمية الاستثمار وزيادة معدل البيع كما أنه مكان جيد للحصول على الأرباح للمشاريع الصغيرة وبداية المشاريع من الأساس.