موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على مقدمة خطة البحث ، و مقدمة خطة بحث جاهزة pdf، و خطة البحث الجامعي pdf، و خطة البحث جاهزة، و خطة بحث جامعي، و بحث حول خطة البحث pdf، و عناصر خطة البحث، و أنواع خطة البحث العلمي، و أهداف خطة البحث، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة خطة البحث

هناك أكثر من مقدمة جاهزة يُمكن الاعتماد عليها عند كتابة مقدمة خطة البحث ، مثل :

مقدمة خطة البحث
مقدمة خطة البحث
  • إن البحث العلمي يعد أحد الخطوات الهامة في مجال الإنجازات العلمية، فهو المدخل الأساسي لكل واقع علمي جديد،
  • أو لكل إكتشاف حديث ومفيد للبشرية، وهو النقطة التي تنطلق منها كل التطورات والحلول للمشاكل المختلفة،
  • حيث يتم إخضاع كل مشكلة من أى نوع لمناهج البحث العلمي المختلفة، بعد أن يتأكد الباحث من إمكانية دراستها على هيئة بحث علمي.
  • وأولى خطوات خطة البحث العلمي عامة تتلخص في الشروع في كتابة وتدوين هذا البحث، ومن ثم تعد مقدمة خطة البحث
  • العلمي أحد أهم المراحل الأولية في تدوين البحث، فيقوم الباحث العلمي في نموذج مقدمة خطة البحث بكتابة كل ما يدور
  • في هذا البحث، متضمنا كل أدواته ومناهجه و رؤاه العلمية وإفتراضاته، ومن ثم يمكن لأي شخص أن يتعرف على كنة البحث العلمي من مجرد الإطلاع على نموذج مقدمة البحث .
  • لذا فإن التعرض والتعرف على نموذج مقدمة البحث العلمي ، هو أحد الأمور الأكثر أهمية أكاديمية لكل العاملين في مجال البحث
  • وربما تكون أحد الخطوات الإحترافية التي يجب أن يتمرن الباحث على ممارستها، قبل الشروع في كتابة نسخة البحث العلمي الأساسية.

مقدمة خطة بحث جاهزة pdf

  • من أجل الحصول على مقدمة خطة بحث جاهزة pdf يمكن لكم الدخول الر الرابط التالي من هنا.

خطة البحث الجامعي pdf

  • من أجل الحصول على خطة البحث الجامعي pdf يمكن لكم الدخول الر الرابط التالي من هنا.

قد يهمك:

خطة البحث جاهزة

فيما يأتي سنعرض نموذج خطة البحث جاهزة والنموذج هو:

  • العنوان: المخدّرات آفّة المجتمعات.
  • المقدّمة: إنّ المخدّرات من المشكلات الّتي ظهرت في العصور الحديثة، والّتي انتشرت انتشارًا واسعًا في البلاد في مختلف أنحاء العالم، وقد بدأ ظهور المخدّرات منذ مطلع القرن التّاسع عشر، ومع الانفتاح الحضاريّ الكبير وغياب الرّقابة والقوانين الصّارمة، انتشرت المخدّرات وصارت آفّةً تحصد أرواح البشر في كلّ وقتٍ وكلّ حين، ممّا أدّى على انتشار الفساد وحدوث الكثير من المشاكل والصّعوبات على جميع الأصعدة ومختلف المجالات، ومن خلال هذا البحث الذي نقدّمه بين أيديكم، سنتعرّف على الأسباب وراء الإدمان على المخدرات، والدراسات الّتي أُجريت حول هذه المشكلة، والنتائج الحلول الّتي تمّ الوصول إليها، ونهدف من خلال هذا البحث توعية الناس وخاصّة فئة الشّباب وتعريفهم على مخاطر المخدرات ومخاطر إدمانها.
  • الأسئلة والفرضيات حول المشكلة: كيف تفاقمت ظاهرة المخدّرات؟ كيف يمكن الحدّ من انتشار المخدرات؟ هل الحكومات تعمل على مكافحة المخدرات؟ ماذا يمكن للفرد الواحدّ منا أن يفعل لكي يساهم في منع انتشار المخدرات في بلاده؟ ما هي الحلول التي من شأنها القضاء على انتشار المخدّرات في جميع البلاد.
  • الأبواب والفصول الخاصّة بالبحث: الباب الأول: كيف ظهرت المخدرات ومت وأين ظهرت، الباب الثّاني: ما هي مخاطر المخدرات، الباب الثّالث: الحلول لمكافحة المخدرات.
  • النتائج: من خلال الدّراسة العميقة والدّقيقة لمشكلة المخدرات وانتشارها الواسع تبيّن أنّ المدمنين على المخدرات نسبتهمّ تقدّر بـ ….. كذلك تم التوصّل إلى أنّ أفضل الدّولة الّتي تتضمّن أقل نسبةٍ من المدمنين هي….، وإنّ المبالغ الهائلة الّتي يتم فيها شراء وبيع المخدرات بلغ قدرها…، وتشير الدّراسات الطبية والمنظمات الصّحية إلى كذا وكذا.
  • التوصيات: من الحلول المفيدة والنافعة هو تفعيل الرقابة الأسرية على الأبناء، ومنحهم الحقّ في كبح بعضٍ من الحريّة المطلقة للأبناء، كذلك الإبلاغ عن كلّ شخصٍ يُشك بأنّه مروّجٌ للمخدرات أو أيّ شيءٍ من مشتقاتها وما يشبهها، وإن عمل الدورات التوعوية للشباب تساهم في ابتعادهم عن المخدرات.
  • الخاتمة: وهنا ختام هذا البحث الّتي تناول موضوع المخدّرات ومخاطرها، والّذي قد ورد فيه العديد من المعلومات والحقائق عن ظاهرة المخدرات مع أهمّ النتائج الّتي توصلّت لها الدراسات الطبية الحديثة، كما ذكرنا بعض الحلول النّافعة في الحدّ من هذه الظّاهرة، ونرجو من الله جلّ وعلا أن يكون هذا البحث ذو فائدة ونفعٍ للأمة الإسلاميّة، والحمد لله ربّ العالمين.
  • المراجع.

خطة بحث جامعي

إليكم جدول خطة بحث جامعي:

العنوانعنوان خطة البحث الجامعي يجب أن يعبر عن فحوى البحث بشكل مُجمل، ومن المهم كذلك أن يكون حديثًا، ولم يسبق أن استخدم من قبل، مع الاهتمام بالخلو من كل أنماط الأخطاء، سواء الإملائية أو العلمية أو النحوية، وهناك عنصر آخر مهم؛ وهو الإيجاز وعدم طرح عنوان يزيد على 15 كلمة.
مقدمة البحثبعد صياغة عنوان خطة البحث الجامعي تأتي مرحلة المقدمة، وهي عبارة عن توضيح للمحتوى الداخلي للبحث بشكل عام، ودون عرض تفاصيل، ويمكن أن يستعين الطلاب أو الطالبات ببعض من آيات القرآن أو الأحاديث النبوية أو الشعر، ولكن يجب أن يكون ذلك في نفس إطار الموضوع المقدم.
منهج البحثالمنهج محور هام في خطة البحث الجامعي، وهي يعني الطريقة المنظمة التي يشرح بها الباحث الموضوع الخاص به، وتختلف المناهج على حسب طبيعة البحث ذاته؛ فنجد أن الأبحاث المرتبطة بالمجالات الإنسانية والاجتماعية مثل: علم النفس أو الإدارة أو القانون أو الاجتماع أو التاريخ أو الجغرافيا… إلخ، تتطلب المنهج الوصفي أو التاريخي أو التحليلي، أما بالنسبة للأبحاث التطبيقية، والتي تتناول علوم الفيزياء والطب والهندسة والكيمياء… إلخ، فتحتاج إلى المنهج التجريبي أو الاستنباطي أو الاستقرائي، ويمكن أن يتبع الطالب أو الطالبة أكثر من منهج على حسب الرؤية الخاصة به، ومن المهم أن يثمر ذلك عن معرفة بالمسببات، وفي النهاية تقديم النتائج المُبرهنة.
حدود البحثحدود البحث عبارة عن إطار يعمل في ضوئه الطالب أو الطالبة، وهي من العناصر الأساسية في خطة البحث الجامعي، وتلك الحدود قد تكون زمانية وهي تمثل وقت إجراء البحث، أو مكانية وهي تعبر عن مكان الإجراء البحثي، وفي حالة وجود عينة بحث بمعنى وجود أفراد يحصل منهم الطالب أو الطالبة على المعلومات لتوضيح المشكلة محل الدراسة؛ فيجب أن تتضمن حدود البحث تلك المعلومات سواء حجم العينة أو طريقة الاختيار أو أداة البحث العلمي التي يستخدمها الباحث مثل الاستبيان أو بطاقة الملاحظة أو المقابلة.
إشكالية البحثتُعتبر إشكالية بمثابة المحرك أو الدافع للطالب أو الطالبة، ومن ثم كتابة خطة البحث الجامعي، ويجب أن يتم تخصيص جزء من أجل إلقاء الضوء على هذه المشكلة بأسلوب مُوجز؛ كي يعرف القارئ على وجه الدقة ما سوف يتناوله الموضوع، ويتبع ذلك التفصيل فيما يلي من خطوات إجرائية.
أهداف البحثأهداف البحث مكون هام من خطة البحث الجامعي، ويجب على الباحث أن يوضح على وجه الدقة ما الذي يتمنى تحقيقه من الدراسة، ومن بين الشروط المهمة في أهداف البحث أن تكون واضحة من حيث المفردات، ويمكن تحقيقها، وأن تكون قابلة للقياس العلمي.
أسئلة البحثأسئلة البحث عبارة صيغ استفهامية يستخدم فيها الطالب أو الطالبة الأدوات المعروفة مثل: ما أو هل أو كيف أو ماذا… إلخ، والهدف هو الإجابة عنها؛ بما يساهم في حل مشكلة الدراسة، وهي عنصر محوري في خطة البحث الجامعي.
محتوى البحث (الأبواب، الفصول، المباحث)محتوى البحث يمثل العنصر الأهم في خطة البحث الجامعي، وهو عبارة عن عدد من الأبواب والفصول والمباحث، وحجمها يتوقف على عدد الصفحات المطلوبة من جانب جهة الدراسة، وينبغي أن يكون المحتوى عميقًا من حيث المعلومات المطروحة، وبعيدًا عن التشابه في الأفكار، ويحقق الغاية من البحث، وليس مجرد عبارات إنشائية.
نتائج البحثبعد إجراءات متنوعة تبدأ بالعنوان حتى يُنهي الطالب أو الطالبة محتوى البحث؛ تبدأ خطوة مهمة من خطوات خطة البحث الجامعي، ويتمثل ذلك في النتائج أو الخلاصة من البحث، وهي عبارة عن نقاط مختصرة يبلور فيها الطالب ما توصل إليه، ويجب أن يكون جزء النتائج مرتبطًا بالأجزاء السابق ذكرها.
توصيات ومقترحات البحثبعد استخلاص نتائج الباحث تصبح الصورة واضحة أمام الطالب أو الطالبة فيما يخص أبعاد الموضوع، ويتيح ذلك إمكانية التفكير في صياغة توصيات تساهم في حل إشكالية الدراسة بشكل فعَّال، ومن المهم أن تكون التوصيات بسيطة، وفي الإمكان تطبيقها دون الحاجة لنفقات كبيرة.
خاتمة البحثبعد انتهاء الطالب أو الطالبة من كتاب التوصيات والمقترحات؛ تأتي الخاتمة كآخر أجزاء خطة البحث الجامعي، وهي لا تجاوز صفحة، وتتضمن فكرة البحث بشكل مختصر، وكذلك يوضح فيها الطالب أو الطالبة الجهود المبذولة في سبيل خروج البحث بتلك الصورة المنضبطة.
المراجع العلميةتُعتبر المراجع العلمية جزء هام في خطة البحث الجامعي، ويجب أن يتم توثيقها بالهوامش، وكذلك في صفحة منفصلة عن البحث؛ من خلال ترتيبها بشكل أبجدي، وكلما كان عدد المراجع كبيرًا دل ذلك على مدى نجاح الطالب أو الطالبة في شرح قضية البحث.
ملحقات البحثفي حالة وجود جداول إحصائية أو رسومات أو نماذج استبيان؛ فيمكن أن يتم تضمينها لجزء يُعرف باسم ملحقات البحث.

بحث حول خطة البحث pdf

  • من أجل الحصول على بحث حول خطة البحث pdf يمكن لكم الدخول الر الرابط التالي من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

عناصر خطة البحث

إليكم في هذه الفقرة عناصر خطة البحث بالترتيب:

  • عنوان البحث
  • مقدمة مختصرة
  • مشكلة البحث
  • الدوافع والمبررات التي أدّت بالباحث لاختيار الموضوع.
  • أهداف البحث التي سيحققها البحث من خلال الأدوات والمنهج العلمي.
  • الغرض من البحث؛ أي ما يمكن أن يحققه البحث من أهداف من خلال الاستفادة من نتائج البحث وتطبيق توصياته.
  • أسئلة البحث التي سيجيب عنها الباحث.
  • فرضيات البحث، وهي الإجابات الأولية على أسئلة البحث.
  • حدود البحث الموضوعية والبشرية والزمانية والمكانية، ومجتمع البحث وعينته.
  • محددات البحث ومعوقاته.
  • طريقة البحث وإجراءاته وتصميمه، ومنهجه، وأدواته، وأساليب جمع البيانات وتحليلها.
  • متطلبات البحث وإجراءاته من الناحية المالية والمخبرية والمراجع والمصادر وغيرها.
  • الدراسات والأدبيات السابقة حول موضوع البحث.
  • الجدول الزمني المطلوب لإنجاز البحث قس صورته النهائية،
  • قائمة المراجع الأولية وتوثيقها وفقا لتعليمات الجامعة التي ينتسب إليها الطالب.

أنواع خطة البحث العلمي

تتنوع خطة البحث عن غيرها بناء على عدة أسس:

  • خطة بحث تجريبية: تعتمد خطة البحث التجريبية على منهج البحث القائم على فرض الفروض والملاحظة والتجربة الدقيقة، وتمتاز عن غيرها بدقة الباحث في تحكمه بالمتغيرات التي قد يتعرض لها البحث العلمي مستقبلا.
  • خطة بحث وصفية: تعتمد خطة البحث الوصفية على المقابلة والملاحظة والاستفتاءات. تركز خطة البحث على وصف الظروف الواقعية للفئة المستهدفة وتجميع كل المعلومات والبيانات اللازمة لظواهر البحث، ويتم اقتراح أساليب من شأنها أن توصل الباحث إلى الصورة التي ينبغي أن تكون عليها وفقا للقيم والمعايير المطلوبة للبحث.
  • خطة بحث تاريخية: تركز خطة البحث التاريخية على وصف ظواهر وأحداث حصلت في الماضي وذلك من أجل الحصول على تعميمات تفيدنا على فهم الحاضر وتعيينا على التنبؤ بالمستقبل. إن تركيز خطة البحث التاريخية على الماضي لا يعني عدم اهتمام الباحث بالحاضر بل يقوم الباحث المعتمد على المنهج التاريخي بمجاراة كل التطورات والتغيرات والأفكار التي قد تطرأ على الأفراد والمجتمعات وتسهل عملية البحث بشكل مرن. إضافة إلى ذلك يستند البحث التاريخي على المصادر الأولية والمصادر الثانوية في جمعه للمعلومات واستحضاره للبينات والتنبؤات المستقبلية.

أهداف خطة البحث

تهدف خطّة البحث إلى ما يلي:

  • إقناع المشرف والمختصين بخطّة البحث، فخطّة البحث إذا كانت جيّدة يقبلها المشرف والمختصون، أما إذا لم تكن خطّة البحث ذا مستوى؛ فمن الطبيعي أن تُرفَض.
  • تبيّن خطّة البحث النقاط الرئيسية التي سيتناولها الباحث في بحثه، كالفصول والمباحث، وقد تحتوي خطّة البحث على فصل، أو فصلين، أو ثلاثة، أو أكثر.
  • من الممكن من خلال خطّة البحث أن يقدر الباحث الجهد والقت الذي سيبذله في كل خطوة من خطوات البحث.
  • عندما يكون الباحث راضيًا عن خطّة بحثه غير مجبر عليها، فإن ذلك سيزيد من إصراراه على إنجاز وبحثه، وإخراجه بصورة متميزة.
  • من الممكن تقييم البحث قبل تنفيذه، وذلك من خلال خطّة البحث؛ لأن خطّة البحث تعطينا صورة مسبقة عن البحث.
  • تعمل خطّة البحث على جمع الدراسات السابقة التي ستمكن الباحث من الحصول على المعلومات والبيانات التي سيستفيد منها في بحثه.
  • توصّل خطّة البحث الباحث إلى النتائج المرضية.