يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على القصر ، و ماهو أسلوب القصر ، و الفرق بين القصر الحقيقي والإضافي ، يعرّف القصر بأنّه تخصيص شيء بشيء، وحصره فيه على وجه التحديد، وفي أسلوب القصر طرفان هما: المقصور، والمقصور عليه، فإن قيل مثلاً “إنما الشاعر البحتري”، فقد قُصر الشعر هنا على البحتري، والقصر أنواع منه القصر الحقيقي، ومنه الإضافي، وفي هذا المقال مجموعة من التدريبات التي تتناول أسلوب القصر.

تدريبات على القصر

تدريبات على القصر
تدريبات على القصر

فيما يأتي تدريبات على القصر:

التدريب الأول

استخرج المقصور من الأمثلة الآتية:

  • لا إله إلا الله.
  • ما ناصر إلا مسافر.
  • إنما عمر ذكي لا غبي.
  • سامر يجيد السباحة لا غير.
  • لا زعيم إلا الكريم.
  • وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللهِ.
  • إنما الدنيا لعب وغرور.
  • الفخر بالأدب لا بالمال.
  • ما الفخر بالنَّسب بل بالتقوى.
  • ما الفخر بالمال لكن بالعلم.

التدريب الثاني

استخرج المقصور عليه من الجمل الآتية:

  • ما حضر إلا سعد..
  • لم ينج إلا عدد قليل.
  • إنما العلم بالتعلم.
  • لا يؤلم الجرح إلا من به الألم.
  • إنما المؤمنون إخوة.
  • خدمة الكبير شرف لا مهانة.
  • إنما الهمة أمل.
  • الشكر لله.
  • الحمد لله..
  • ما شربت إلا الماء.

التدريب الثالث

املأ الفراغ بالمقصور عليه المناسب فيما يأتي:

  • ما عاد منتصرًا إلا….
  • ما نجا من الهلاك إلا….
  • ما فلح في الدنيا إلا….
  • ما غاب عن الحفل إلا….
  • ما طار طير وارتفع إلا…..
  • ما شربت قهوة بل….
  • ما حضر عمر لكن….
  • شربت عصيرًا لا….
  • ما أنت يا صديقي إلا….
  • ما سافر مع أصدقائه إلا….
  • ما كرّمنا في الحفل إلا….
  • ما حضر إلا….
  • ما أعطت الأم ابنتها إلا….

التدريب الرابع

استخرج أركان القصر من الجمل الآتية:

  • ما أعطى المعلم التلميذ إلى واجبين.
  • ما نزل إلى الساحة إلا الأوائل.
  • ما زهّدنا في الحياة إلا الموت.
  • ما الناجي إلا من دخل الجنة….
  • ما المفلح إلا من حافظ على صلاته.
  • أحمد في البيت لا في المدرسة.
  • عمر في المسجد لا في العمل.
  • ما شربنا قهوة بل شربنا شايًا.
  • ما مشينا إلى المدرسة لكن ركبنا السيارة.
  • إنما أنا فنان لا أديب.
  • إنما الهادئ من هدأ عقله.

ماهو أسلوب القصر

ما هو أسلوب القصر؟

القصر لغة هو الحبس، ويعرّف اصطلاحاً بأنّه تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص، ونوضحه في الآتي:

الشيء الأول: هو المقصور.

الشيء الثاني: هو المقصور عليه.

أما الطريق المخصوص: الطرق والأدوات التي يكون فيها القصر -وبيانها لاحقاً-.

على نحو:

ما شوقي إلا شاعر ==> تم تخصيص أحمد شوقي بالشعر، وقصره عليه؛ وعليه، نُفيت صفة الكتابة عنه، والذي دلّ على هذا التخصيص النفي بكلمة (ما) في البداية، والاستثناء بكلمة (إلا)، وعليه، فـ:

شوقي ==> هو المقصور.

شاعر ==> هو المقصور عليه.

(ما) و(إلا) ==> هي أداة أو طريقة القصر.

قد يهمك:

الفرق بين القصر الحقيقي والإضافي

القصر الحقيقي

القصر الحقيقي؛ ما كان الاختصاص فيه بحسب الحقيقة والواقع، وليس بحسب الإضافة إلى شيء آخر، مثل: لا خطاط في الحيّ إلا أحمد، إذا لم يكن غيره فيها من الخطاطين، ويقسم القصر الحقيقي بحسب طرفيه “المقصور والمقصور عليه” إلى قسمين فيما يأتي:

  • قصر صفة على موصوف

هو أن تُمسك الصفة على موصوفها وتنفرد به، فلا يتَّصف بها غيره، وقد يتصف هذا الموصوف بغيرها من الصفات، على سبيل المثال: “لا خالق إلا الله”.

  • قصر موصوف على صفة

هو أن تُمسك الموصوف على الصفة وينفرد بها دون غيرها، وقد يُشاركه فيها غيره، على سبيل المثال: “ما الله إلا خالق كل شيء”.

كما يقسم القصر الحقيقي بنوعيه السابقين إلى ما يأتي:

القصر الحقيقي تحقيقاً

هو ما كان التخصيص فيه بالنسبة للحقيقة بحيث لا يتعدى المقصور المقصور عليه في الأصل، فعلى سبيل المثال: إنما الله كاملٌ، حيث أنَّ لا صفة لله جامعة إلا الكمال في الواقع.

القصر الحقيقي بحسب الادعاء والمبالغة

ويكون هذا القصر في حالة أن ما عدا المقصور عليه في حكم المعدوم، مثال: لا شديد إلا أحمد.

القصر الإضافي

ويعرف القصر الإضافي بأنَّه: ذلك القصر الذي يختص فيه المقصور عليه بحسب الإضافة والنسبة إلى شيء آخر محدد وليس لجميع ما عداه، على سبيل المثال: ما سعادٌ إلا ذاهبة، فإن يقصد هاهنا قصر الذهاب عليها بالنسبة لشخص غيرها، كبيسان مثلًا، وليس القصد بأنه لا يوجد ذاهبة سواها؛ إذ الواقع يؤكد أنًّه لاغ، ويقسم القصر الحقيقي بحسب طرفيه “المقصور والمقصور عليه” إلى نوعين فيما يأتي:

  • قصر صفة على موصوف

هو أن تُمسك الصفة على موصوفها وتنفرد به، فلا يتَّصف بها غيره، وقد يتصف هذا الموصوف بغيرها من الصفات، على سبيل المثال: “لا مدير إلا أحمد”.

  • قصر موصوف على صفة

هو أن تُمسك الموصوف على الصفة وينفرد بها دون غيرها، وقد يُشاركه فيها غيره، على سبيل المثال: قوله تعالى: “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ”.

يقسم القصر الإضافي بنوعيه السابقين بالنسبة لحال المخاطب إلى ما يأتي:

قصر إفراد

وهذا في حالة كان المخاطب يتصور الشركة، فإذا قلنا: لا متعلم إلا أحمد، تخاطب رجلًا يتصور أن المتعلم محمد وعلاء، عندها يعتبر هذا القصر قصر إفراد؛ أي: بعدما كان المخاطَب يعتقد أن المتعلمين كثر، صار الآن لا يعتقد إلا واحدًا.

قصر قلب

إذا تصور المخاطب عكس الحكم الذي تثبته، على سبيل المثال: هذا رجل يعتقد أن سعيداً هو المساعد، فقلت: لا مساعد إلا علاء، عندها يعتبر هذا القصر قصر قلب؛ لأن المخاطب يتصور أنه لا مساعد إلا سعيد، فغيّرت أنت الأمر عنده، وقلت: لا مساعد إلا علاء أو محمود، فخاطبته بغير ما كان.

قصر تعيين

إذا كان المخاطب يتردَّد في الحكم، كما إذا كان متردِّدًا في كون الأرض كروية أو منبسطة، فنقول له: الأرض كرويّة وليست منبسطة (ردًّا على من شكَّ وكان متردداً في ذلك الحكم).