يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي ، و ماهي مواقع التواصل الاجتماعي ، و فوائد التواصل الاجتماعي ، و إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، وتعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي ، وعبارات عن مواقع التواصل الاجتماعي ، مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت الآن واحدة من أشهر المنصات التي يتقابل عليها الكثير من الأشخاص من كل دول العالم، ويمكنك من خلالها أن تتعرف على الكثير من الأصدقاء وان تروج للكثير من السلع وغيرها من الأشياء، ويوجد الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيس بوك وتويتر وغيرها والتي أصبحت تتطور كل يوم وتقدم الكثير من الخدمات، لذلك قررنا أن نقدم في هذا المقال اجمل مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي تابعوها معنا.

مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي

على مدار عدة سنوات مضت، صارت وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورا متزايد الاهمية وبظهور منصات رقمية جديدة وجذابة من قبيل فيس بوك وتويرتر ويوتيوب ووورد برس ،تغَيرت وسائل إيجاد املعلومات واستخدامها على نحو جذري ، فيما يلي مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي .

مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي1
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي1
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي2
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي 2
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي3
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي 3
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي4
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي4
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي5
مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي5

قد يهمك :

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي

يقصد بوسائل التواصل الاجتماعي بأنها مواقع وتطبيقات مصممة لتسهيل عملية تواصل بين البشر في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر التفاعل من خلال إما عبر منشورات أو محادثات أو المكالمات الصوتية والمرئية . تهدف وسائل التواصل الاجتماعي لبناء وتسهيل التواصل بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر مشاركة الأشخاص اهتماماتهم ونشاطاتهم و آراءهم عبر تلك التطبيقات من بين مواقع التواصل :

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي
ماهي مواقع التواصل الاجتماعي
  • موقع “فايسبوك” هو الموقع الأشهر على الإطلاق. يسمح بنشر الصور والآراء، ومراسلة الأصدقاء. اقتصر هذا الموقع بدايةً على طلاب جامعة “هارفرد” الأميركية، حيث كان مارك زوكربيرغ، مبتكر “فايسبوك”، طالبًا فيها. ثمّ سرعان ما انتشر هذا الموقع في العالم كلّه.
  • انستاغرام يُستخدم “انستاغرام” لتبادل الصور والفيديوات بواسطة الهاتف. ابتكره مايك كريغر وكيفن سيستروم، وأطلقاه قبل ست سنوات في تشرين الأول 2010. حالياً، يضم الموقع أكثر من 300 مليون مستخدم. ويمكن المستخدمين ربط حسابهم على “انستاغرام” بحساباتهم في مواقع أخرى كـ”فايسبوك” و”تويتر”، حتّى تُنشر الصورة في مختلف المواقع في الوقت نفسه. منذ إنشاء “انستاغرام”، انتشرت نَزْعات عدّة كالسلفي، ثروباك (Throwback)، هاشتاغ نشاطات نهاية الأسبوع.
  • تويتر “تويتر” هو ثاني أشهر موقع للتواصل الاجتماعي عالميًّا، يسمح لمستخدميه بكتابة “التغريدات” وقراءتها. إلّا أنّ هذه التغريدات قصيرة. أُطلِق الموقع عام 2006، ويضم حالياً حوالى 500 مليون مستخدم، ومنهم المشاهير والسياسيون الذين يستخدمونه لإبقاء متابعيهم على علمٍ بآخر أخبارهم ونشاطاتهم. هذا الموقع مسؤول عن إطلاق الهاشتاغ (#) وهو رمز للكلمات الأكثر تداولًا. قبل “تويتر” كان استخدام الهاشتاغ مقتصرًا على الأرقام في الهواتف.
  • واتساب تطبيق المراسلة الأكثر شهرة، يستخدمه الناس في أكثر من 180 دولة. استُخدم واتساب في البداية كتطبيق للتواصل مع الأسرة والأصدقاء فقط، وتدريجيًا؛ أصبح النس يستخدمونه للتواصل مع الشركات؛ إذ استخدمت الشركات الصغيرة تطبيق WhatsApp Business للتواصل، بينما هناك تطبيق WhatsApp Business API خاص بالشركات المتوسطة والكبيرة.
  • غوغل بلاس تملك شركة “غوغل” تطبيق “غوغل بلاس” الذي يتيح لمستخدميه إنشاء صفحة خاصة بهم تحتوي على صورتهم، ومعلومات شخصية، كالسيرة الذاتية. ويسمح للمستخدمين بتبادل الصور مع الأصدقاء أيضًا. كما يضمُّ زر “بلاس1” مشابهاً لزر “لايك” في موقع “فايسبوك”.
  • أُطلق لينكد إن عام 2002، وبدأ تشغيله فعليًا منتصف عام 2003 فحقق شهرة واسعة خلال فترة قصيرة؛ حيث تجاوز عدد مستخدميه 200 مليون مستخدم من أكثر من 200 دولة. وبالرغم من ذلك لا يعد لينكد إن من مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية مثل فيسبوك وتويتر، بل يتخذ طابعًا واتجاهً مهنيًا أكثر منه ترفيهيًا؛ لذلك يقصد فئة عمرية معينه وطبقات ثقافية تعليمية معينة، فيغلب على أعضائه المستثمرون والباحثون عن فرص عمل؛ لذا تدور استخدامات الموقع وتطبيقاته وخدماته المختلفة في المجال المهني.

فوائد التواصل الاجتماعي

رغم اكتشاف مزايا الحاسوب وشبكة الإنترنت من سنوات بعيدة إلا أن فوائد شبكات التواصل الاجتماعي كانت مذهلة للغاية، وذلك يظهر بوضوح في ازدياد أعداد مستخدميها كل عام، ويمكن توضيح فوائد شبكات التواصل الاجتماعي فيما يأتي:

فوائد التواصل الاجتماعي
فوائد التواصل الاجتماعي
  • تنمية وتطوير الذات، وذلك من خلال اكتساب مهارات التواصل النشط وآلياته، وتحقيق الإبداع في مجالات متعددة في الحياة، من خلال تبادل الخبرات، عبر التواصل الاجتماعي.
  • صقل شخصية الفرد من خلال سعة ثقافته واندماجه مع المحيط الثقافي إلكترونياً
  • متابعة آخر المستجدات في كل أنحاء العالم، من خلال متابعة التحديثات التي تظهر من خلال الأصدقاء، أو المتابعة في قائمة الاهتمامات ، توفير جهد وتكلفة التواصل مع أصدقاء أو أقارب بعيدين جغرافياً. تلاقي أصحاب الهوايات، وتعرفهم على هوايات بعضهم البعض، وتعزيزها باستمرار.
  • تعد شبكات التواصل الاجتماعي بمثابة وسيلة آمنة في كثير من الأحيان يمكن خلالها حجز دعوات السفر والسياحة بأماكن مختلفة.
  • تكمن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل المستمر ومشاركة الأفكار والأراء والخبرات ومتابعة الأحداث الجارية وقراءة القصص والتفاعل مع جميع المنشورات على صفحات الأفرادوالشخصيات العامة، والتسويق للمنتجات والخدمات المختلفة.
  • تقوية العلاقات الاجتماعية، مع أصدقاء متجددين عبرها. التعبير عن الذات، من خلال المحادثات الفردية او الجماعية.
  • يمكن النظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي على أنها نوع من أرشيف الأفكار والوسائط الأخرى التي يمكن لمستخدميها استرجاعها ليلاً أو نهارًا. نظرًا لأنه يمكنهم من إرسال التعليقات بسرعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لقد سد الفجوة في التواصل بين الطلاب والمعلمين لا مثيل لها. نظرًا لأن الطلاب قادرون على العرض والاستجابة على الفور تقريبًا، فقد لوحظ أن هذه الزيادة في التواصل أدت إلى فهم أعمق للمواد الصفية.

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي من خلالها ينشئ المستخدم حساب يمكنه من التواصل عبر شبكة الإنترنت مع غيره من الأشخاص إلكترونيا؛ لمشاركة المعلومات والأفكار والآراء والرسائل وغيرها من المحتوى المكتوب والمرئي والصوتي والملفات وللاستفادة من هذه المنصات بالشكل الأمثل، وخصوصا في الجانب المهني، يجب إدراك مزايا تلك المنصات وتجنب سلبياتها.

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي :

  • الاتصال الدائم بالعالم: في الماضي لم يكن لدينا الفرصة للبقاء على اتصال دائم مع الأصدقاء والعائلة في حالة وجود كل منهم في دولة أو مدينة أخرى، ولكن الآن أصبح الأمر سهل للتواصل مع أي شخص في أي مكان. وهذا يفتح فضاءات كثيرة للعمل ولأخذ المعلومات من كل مكان.
  • توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية: تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي أداةً مفيدةً وفعّالةً في تشكيل أصدقاء جُدد، وتسهيل التواصل مع الأصدقاء الذين انقطع الاتصال بهم، أو مع الأشخاص الذين لا يمكن مقابلتهم شخصياً، ممّا يوفر عناء الوصول إليهم.
  • وسيلة فعالة للترويج: تستخدم الشركات التجارية الشبكات الاجتماعية كأداة جيّدة من أجل الترويج لسلعها، حيث يوجد العديد من التطبيقات المُختصة بالترويج لخدمة أو سلعة معينة وبتكلفة أقل، ممّا يؤدي إلى زيادة الأرباح وبأقل التكاليف.
  • خلق فرص عمل وظهور مسارات مهنية جديدة: أصبح هناك فرص للعمل الكامل أو الجزئي، والتي يستطيع القيام بها العديد من الشباب، مثل: كاتب المحتوى التسويقي، أخصائي التسويق منصات التواصل الاجتماعي، مصمم جرافيك متخصص لتصميم إعلانات المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي.
  • متابعة الأخبار: أدّى تطور شبكات التواصل الاجتماعي إلى عدم انتظار الشخص أخبار السّاعة السادسة على شاشة التلفاز، أو انتظار وصول الجريدة، بحيث يمكن معرفة آخر الأخبار والمعلومات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • وسيلة لتشكيل رأي عام فعّال: تُعد مواقع التواصل الاجتماعي بما تؤمنه من تفاعل واسع بين المجموعات وسيلة لتشكيل رأي عام مساند لبعض القضايا، وهو الأمر الذي ينتج عنه تغيير إيجابي في بعض مناحي الحياة.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

  • انتهاك الخصوصية: قد تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من المشاكل فيما يتعلق بخصوصية مستخدميها، وينتج هذا الأمر بسبب كمية المشاركة الكبيرة التي تحدث عبر هذه الوسائل، كمشاركة الصور و الفيديوهات من الأحداث اليومية و مشاركة الموقع الجغرافي الذي يسهل الوصول للمستخدِم ومعرفة مكانه.
  • هدر و إضاعة الوقت: من الممكن أن يقضي الشخص ساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي دون أن يدرك عدد الساعات التي هدرها من وقته بلا فائدة، و بالتالي يهمل واجباته الوظيفية أو التعليمية، و العائلية بسبب استخدامه وسائل التواصل بشكل خاطئ.
  • نشر المعلومات الخاطئة و الأخبار الكاذبة: الكثير من الأشخاص يتعمدون بنشر شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتشويه سمعة أشخاص آخرون، أو نشر خبر كاذب عن علامة تجارية لإلحاق الضرر بسمعتها و امتناع الزبائن عن شراء منتجاتها. يكفي فقط أن ينشر أحدهم خبراً عبر إحدى مواقع التواصل يحمل معلومة كاذبة حول إحدى القضايا التي تشغل الناس، أو حول شخصية مثيرة للجدل، لتبدأ الشائعة بالانتشار كالنار، ويقبل كثيرون على تداولها.
  • غياب رقابة الأهل عن مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي دخول الأطفال والمراهقين لمواقع غير أخلاقية بالكامل، وهذا يسبب أخطارًا كبيرة على الأطفال والمراهقين.
  • الانعزال عن الواقع: تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًآ في انعزال مستخدميها عن من حولهم، فبالتالي يصرفون النظر عن مجالسة الأهل و الأصدقاء و الأقارب حتى و إن جالسوا من حولهم جالسوهم و هم منشغلين باستخدام مواقع التواصل، مما قد يولد الشعور لدى من حولهم بالضجر وعدم الرغبة في قضاء أوقات أخرى مع مستخدِم هذه الوسائل.
  • ظهور مصطلح التجارة الإلكترونية المزيفة التي يتم من خلالها عقد بعض الصفقات الوهمية التي لا يمكن غالبًا ملاحقتها قانونيًا وهذا يسبب هدرًا لأموال بعض المستخدمين.

تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي

يتم طلب كثيرًا من بعض الطلاب كتابة بحث أو عمل موضوع تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يكون في إطار تسليط الضوء عليها وتوضيح أهميتها في دور الاسرة والمجتمع العربي ، اليكم تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي.

تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي
تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي
  • انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها بشكل مذهل بين الناس، مما أسهم في زيادة معرفة الناس للأخبار وزيادة سرعة انتشار هذه الأخبار بالصوت والصورة، بالإضافة إلى المقاطع الصوتية المختلفة، وهذا بحد ذاته زاد من شهرة العديد من المواقع، وزاد من معرفة الناس ببعضهم البعض، وقلص المسافات أكثر وأكثر بينهم، وعلى الرغم من أنّ وسائل التواصل كثيرة في الوقت الحالي، إلا أنها تُستخدم بكثرة من قبل الغالبية العظمى من الناس، حتى أن البعض يستخدم هذه التطبيقات جميعها في هاتفه، ولا يستطيع الاستغناء عنها لأنها أصبحت الوسيلة الأولى للتواصل مع الآخرين.
  • مواقع التواصل الاجتماعي سلاحٌ ذو حدين، إذ يمكن أن يستغلها الناس بالشكل الصحيح وتمنحهم العديد من الفوائد والإيجابيات وتعود هذه الفائدة على الفرد والمجتمع وتسهم في تقدمه وتطوره، وفي الوقت ذاته قد تقدم للناس الكثير من الأضرار والسلبيات، وتُسهم في عدم القدرة على التوفيق بين استخدامها بصفتها مواقع افتراضية وبين الواقع الذي قد يختلف في كثير من الأحيان عمّا هو منشور عليها، خاصة أنّ معظم الناس يحرصون على نشر الجانب الإيجابي فقط من حياتهم، ويتجاهلون الجانب السلبي، مما يُعطي البعض شعورًا بأن حياتهم مختلفة عن الآخرين، وأنهم يعيشون بمستوى أفضل منهم، مما قد يسبب لهم بعض الحزن.
  • إلا أن هذا الاستخدام يجب أن يكون مرشدًا من قبل الكبار حتى لا يفرط الطفل أو المراهق في استخدام هذه المواقع على حساب واجباته، أو على حساب صحته، أو يتعرض للاستغلال من قبل أشخاص سيئين. ولتجنب المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
  • بالنسبة للأطفال والمراهقين ينصحك الخبراء بعمل التالي: عليك أن تعلّمي الطفل أو المراهق استخلاص المعلومات الصحيحة والهامة وكيفية تحرّي صحّة المعلومة. عرّفي الطفل أو المراهق الفارق بين الواقع والعالم الافتراضي وأن هناك فروقا جوهرية بين العالمين. على الطفل أو المراهق أن يدرك أن الصداقات في العالم الافتراضي يمكن أن تكون سطحية وليست على القدر المهم الذي للصداقات الحميمة من أهمية، وعلى سبيل المثال فإن الصديق في الواقع يمكن أن يقدم أمورًا للصديق لا يقدمها الصديق الافتراضي.
  • ويمكن ترتيب بعض مواقع التواصل حسب عدد المستخدمين حتى شهر 1 لعام 2019م كالآتي: فيسبوك: يبلغ عدد مستخدميه 2.27 مليار مستخدم. يوتيوب: يبلغ عدد مستخدميه 1.9 مليار مستخدم. واتس آب: يبلغ عدد مستخدميه 1.5 مليار مستخدم. الماسنجر: يبلغ عدد مستخدميه 1.3 مليار مستخدم. إنستقرام: يبلغ عدد مستخدميه 1 مليار مستخدم.
  • لا يختلف الأمر قديمًا أو حديثًا، وعلى الإنسان أن يكون واعيًا بما ينفعه وما يضره، وأن لا يسمح للآخرين باستغلاله أو تهديده، أو التنمر عليه، أو التعرض لحياته الخاصة. القوانين أيضًا توضع لتنظيم العلاقة بين الناس ووضع حدود لهذه العلاقات، حتى لا يجور شخص على الآخر، أو ينتهك حقوقه، فلا غنى عن التواصل السليم الصحي القائم على الاحترام والأدب.

عبارات عن مواقع التواصل الاجتماعي

بات الكثير منا في حالة اتصال دائمة مع الجوال والأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة دون الإحساس بمن حولنا ولا بالعالم الخارجي، ونعتقد أن الوقت الذي نمضيه على هذه المواقع تزيد على الفائدة المرجوة منها، اليكم بعض العباراتعن مواقع التواصل الاجتماعي.

عبارات عن مواقع التواصل الاجتماعي
عبارات عن مواقع التواصل الاجتماعي
  • الشيء الذي نحاول القيام به في الفيسبوك ، هو مجرد مساعدة الناس على الاتصال والتواصل بشكل أفضل.
  • نعيش في عالم حيث يمتلك فيه الكثير منا أصدقاء على الإنترنت، ولكننا في الواقع فقدنا التواصل الإنساني الحقيقي.
  • أشكال التعبير وصيغ التواصل من حولنا لا أول لها ولا آخر ، الإيماءة رسالة ، وفي نبرة الصوت رسالة وفي إرتفاع قوس الحاجب رسالة وفي إزاحة المرأة لشعرها من جانب الوجه رسالة ، وفي الصمت رسالة ، ونحن نتلقى رسالة كاملة من نظرة عابرة.
  • التواصل مع الناس مهم، اعلم هذا، لكن معرفة نفسي والتواصل معها أهم في الوقت الحاضر.
  • الشخص السوي يُعاني من العزلة في المجتمع غير السوي، وقد يؤدي عجزه عن التواصل إلى إمراضه نفسياً، فالمجتمع المريض لايتسامح مع الأصحاء.
  • تتيح مواقع التواصل الاجتماعي الاستفادة من اشخاص لهم علاقات رائعة ومعلومات مميزة تساعدنا على تطوير اهتماماتنا الشخصية، حاول دائماً أن تستفيد من هذه الشخصيات والتواصل معها بشكل مستمر، تطور ذاتك يأتي من خلال الاستفادة من هذه الشخصيات ومتابعة تطور ذاتك عبر ما تتعلمه منهم.