يعرض لكم موقع إقرأ أفضل ايجابيات وسلبيات الفكاهة ، و تعريف الفكاهة ، و أنواع الفكاهة ، و فوائد الفكاهة في المدرسة ، و موضوع عن الابتسامة بالانجليزي مترجم ، و موضوع عن الفكاهة ، يعرف الضحك على أنّه استجابة أو ردة فعل طبيعية للكثير من المحفّزات التي تكون على عدة أشكال كالكلام، أو الصور، أوالذكريات، أو الأحداث، ولهذه الظاهرة الكثير من الفوائد التي تعود على الصحة العامة للجسم، إلى جانب وجود بعض الآثار السلبية، حيث سنتطرق للحديث عن كل منها في ما بعد وبالتفصيل.

ايجابيات وسلبيات الفكاهة

ايجابيات وسلبيات الفكاهة ، للضحكِ الكثيرُ من الايجابيات ، وقد أضافت بعض المستشفيات أقساماً خاصّةً من أجل الشفاء باستخدامِ الضحك ، ومن هذه الايجابيات :

ايجابيات وسلبيات الفكاهة
ايجابيات وسلبيات الفكاهة
  • تخفيف التوتر والضغط يسهم تحويل بعض مسببات التوتر والضغط في العمل إلى نكتة أو دعابة مثيرة للضحك في تغيير وجهة نظرك عنها وبالتالي التخفيف من حدّته، كما أنّ الضحك بشكل عام يساعدك على الاسترخاء والتفكير بطريقة أكثر إيجابية.
  • زيادة القدرة على إيجاد الحلول والتفكير الإبداعي تعتبر الفكاهة حلاًّ رائعاً لاختراق التوتر أثناء المشكلات، فالأشخاص المرحون الذين يضحكون عند مواجهة مصاعب أو مشكلات في العمل يستطيعون تغيير تفكيرهم من نمط التفكير التقاربي الذي يتيح لهم رؤية حلّ واحد فقط للمشكلة إلى التفكير التبايني الذي يفتح أمامهم المجال للخروج بأفكار إبداعية وإيجاد حلول متعدّدة للمشكلات التي تواجههم.
  • تجعل الآخرين يستمتعون بالعمل معك يفضّل الجميع العمل مع أشخاص يحبونهم أو على الأقل يستلطفونهم، وهذا أمر طبيعي، فنحن في الغالب نقضي نسبة كبيرة من ساعات يقظتنا في أماكن عملنا، ولا أحد يرغب في أن يمرّ هذا الوقت وكأننا في مراسم دفن الموتى! روح الدعابة المعتدلة ستساعدك على اكتساب أصدقاء جددًا والتأثير في الآخرين، لكن احرص دومًا على معرفة الفرق بين خفّة الدم والاستهزاء بالآخرين، وتجنّب أذيتهم بمزاحك.ايجابيات وسلبيات الفكاهة
  • تسهم في بناء الثقة أحد أهم الأسباب التي تدفعك لأخذ المزاح في العمل على محمل الجدّ هو مدى مساهمته في بناء الثقة بين الموظفين في الشركة أو المؤسسة، نظرًا لأنه يُظهر جانبًا من الأفراد عادة ما يكون مختفيًا تحت قناع المهنية والجدّية.
  • حيث أشارت العديد من الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى أنّ الأشخاص المرحين في العمل يُنظر إليهم في العادة على أنّهم أكثر لطفًا وأكثر استحقاقًا للثقة ممّا يسهم في بناء العلاقات وتوسعة شبكة المعارف في بيئة العمل.ايجابيات وسلبيات الفكاهة
  • الدعابة طريق للتميّز إن كنت ترغب لشركتك أن تتميّز وتتقدّم على منافسيها، فالحلّ الأمثل هو استخدام روح الدعابة في خدماتك. فهذه الخطوة ستجعلك تجمع العديد من المتابعين والعملاء الأوفياء، لأنك تقدّم لهم خدمة معروفة ولكن بشكل مختلف.
  • تزيد الإنتاجية في العمل إن كنت تحبّ مكان عملك، وتستلطف زملاءك، وكان مديرك شخصًا مرحًا لا يُشعرك بأنّك في مقبرة، وإن كانت ضغوطات العمل تتحوّل فجأة في مكتبك إلى نكات وطرائف ممّا يساعدك على الخروج بأفكار جديدة فأنت بلا شكّ ستكون أكثر إنتاجية في عملك.
  • إنها نتيجة متوّقعة للشعور بالراحة والاستقرار الذي تلقاه في عملك. ليس هذا وحسب، فإن كنت سعيدًا مرحًا، ستجد أنّك أكثر شغفًا وحماسًا تجاه ما تقوم به، وحماسك هذا سيكون معديًا بلا شكّ فينتقل إلى زملائك في العمل لتزيد إنتاجيتهم أيضًا. إنها معادلة ناجحة من كلّ النواحي.
  • سبب للشعور بالإنسانية تسهم روح الدعابة بين الموظفين ومدرائهم في تقريب الطرفين من بعضهما البعض، وزيادة الانسجام بينهما نظرًا لأن المدير المرح سيبدو في نظر موظفيه أكثر إنسانية وقربًا منهم بدلاً من الظهور بمظهر الكائن الخارق المثير للرعب.
  • تعزز الروح المعنوية تعزّز أجواء الدعابة في العمل الروح المعنوية للموظفين وتقلّل من نسبة تكاسلهم وتهرّبهم من مهامّهم، فإذا كان جوّ العمل مريحًا يسوده المرح، سيرغب الجميع في القدوم إلى هذا المكان، ولا أحد قد يفكر بالتهرّب منه أو التقاعس عن أداء مهمّاته.

سلبيات الفكاهة

  • الإغماء؛ وهو ما يحدث جراء نقصان تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في الدماغ، مسببًا بذلك فقدان مؤقت للوعي، وقد ينشطر هذا الإغماء إلى إغماء لحظيّ بسبب الضحك أو ما شابه، أو إغماء يتبعه نوبة قلبيّة حادّة تؤدي إلى الوفاة في حين كان الشخص يقاسي أمراض القلب.
  • لا يوجد ما يؤكد حتى اللحظة أن الضحك يسبب الوفاة، ولكن في حال كان الشخص يقاسي بعض الأعراض مثل؛ الصداع الشديد وألم الرأس والدوخة وصعوبة في التنفس والتشوش الذهني، جراء الضحك الشديد، فإنه لابد من مراجعة الطبيب.
  • نوبة حادة من الربو؛ قد تثير مجموعة العواطف الجياشة مثل البكاء والتوتر أزمة الربو، ولعلّ أغرب ما في الأمر أن الضحك واحدًا من هذه العواطف الجياشة التي تثير أزمة الربو.
  • الاختناق؛ قد يؤدي الضحك الشديد إلى الموت حقًا في حين تسبب هذا الضحك بحدوث اختناق للشخص نتيجة شدته، وبذلك فإن الاختناق الناجم عن الضحك يقطع وصول الأكسجين للجسم.
  • تمزق الأوعية الدموية في الدماغ؛ وهو ناتجٌ عن تمدد الأوعية الدموية مسببًا بذلك تلف الدماغ، وفي حين كان الشخص يعاني من مشكلة تمدد الأوعية الدموية من الأساس فإنّ الضحك الشديد قد يؤدي إلى تمزق أو تسريب الأوعية الدموية.

قد يهمك :

تعريف الفكاهة

تعرف “الفكاهة” بكل تلك التجارب والأحاسيس والتمثيلات وطرق فهم الواقع الذي يشتمل عليه التسلية والفرح كقصة. يرتبط الفكاهة مباشرة بالقدرة على توليد الترفيه في الناس ، وهو موجود في معظم المواقف من خلال الضحك ، يعتبر الفكاهة قدرة يمتلكها جميع البشر بغض النظر عن الثقافة أو البيئة الاجتماعية والاقتصادية أو الجغرافية التي يتم إدخالهم فيها ، على الرغم من أن طريقة تفعيلها قد لا تختلف فقط من مجتمع إلى آخر ، من ثقافة إلى أخرى ولكن بشكل خاص من فرد لآخر ، وبالتالي تصبح ظاهرة شديدة التعقيد ولا توصف من الناحية العلمية.

أنواع الفكاهة

هناك أنواع كثيرة من الفكاهة في كل مكان حولنا ، من السادي إلى الوقوف في هجاء وكلهم رائعون K الفكاهة تجذب الناس ويمكن أن تجعل شخصيتك تشعر بأنك أكثر جاذبية.

  • التهكم : يظهِرُ التّهكم الضعف الإنساني ويجعل منه موقفاً مضحكاً، ويحاول التهكم عادة أن يعالج الحماقة بأن يجعل الناس يضحكون عليها.
  • السخرية : وهي أكثر قسوة من التهكم إذ أنها غالبا ما تأخذ شكل خطاب لاذع .
  • الفكاهة التهكمية : وتحمل عكس ما يبدو منها ظاهريا، فقد تبدأ هذه السخرية مديحا، أو حديثا عاديا، ولكنها تخفي وراء ذلك نقدا لاذعًا، ويتم التعبير عن التورية التهكمية عادة بواسطة نبرة صوتية معيّنة، كما أنها غالبا ما تكون تعبيراً عن واقع الأمر بصورة تخفف من وطأة تأثيره.
  • المحاكاة : وهي تقليد لعادات شخص آخر أو حركاته أو حديثه من أجل خلق أثر كوميدي.
  • يختلف هذا النوع عن معظم الفكاهة في كونه يعتمد على خلفية ذهنية، ورصيد من الخبرة في الحياة اليومية، أكثر من اعتماده على أوجه التضارب التي تنشأ بطبيعة الحال في كثير من المواقف، ومعظم الفكاهة تجلب الابتسامة ولكن الظّرف ما يجعل الناس ينخرطون في ضحك فجائي.
  • المحاكاة التهكمية والساخرة : وهي تغيير كلمات الشخصية وأخذها على غير معناها لخلق نتائج كوميدية.
  • وأخيراً سأختم كما بدأ “ابن الجوزي” حين قال: “آثرت أن أجمع أخبار الحمقى والمغفلين لأسباب ثلاثة، الأول : إذا العاقل سمعها عرف قدر ما وُهِبَ إليه مما حُرِمُوا منه فحثه ذلك على الشكر، والثاني يحث المتيقظ على اتقاء أسباب الغفلة.
  • أما إذا كانت الغفلة مجبولة في الطباع فلا تقبل التغيير، والثالث: أن يرّوح الإنسان قلبه بالنظر في سير هؤلاء المبخوسين حظوظاً، فإن النفس ترتاح إلى بعض المباح من اللهو”.

فوائد الفكاهة في المدرسة

  • كشفت دراسة علمية حديثة أن الضحك والمزاح أثناء تعليم الأطفال شيئاً جيداً يساعدهم على التعلم بشكل أسرع.
  • وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 شهرا الذين يضحكون خلال التقاط لعبة وتجربتها، كان أداءهم أفضل بشكل ملحوظ خلال هذه التجربة مع تنفيذها بصورة أفضل بعد ذلك، بالمقارنة بأولئك الذين لم يمارسوا المزاح والضحك.
  • وقال الباحثون من جامعة باريس ديكارت، إن دراستهم هى الأولى التى تبحث فى آثار الفكاهة على التعلم لدى الأطفال فى هذه السن المبكرة.
  • وأوضح الباحثون أن النتائج التى توصلوا إليها، تشير إلى أن الضحك والمزاح يمكن أن يعزز المشاعر الإيجابية التى تؤثر على بعض المواد الكيميائية فى الدماغ.
  • وأظهر العديد من الدراسات السابقة، أن العواطف الإيجابية لها تأثير على الدوبامين وإفراز الأندورفين التى بدورها يمكن أن يكون لها تأثير على التعلم وقد أثبتت الدراسة أن المشاعر الإيجابية تحسن الإبداع وتعمل على حل المشكلات وتسهيل المعرفة والمرونة.

موضوع عن الابتسامة بالانجليزي مترجم

نموذج موضوع عن الابتسامة بالانجليزي مترجم :

الابتسامه هي الشيء السحري الذي قد يقربك من كثير من الأشخاص وقد يظهر وجهة نظرك فى عدة نقاشات كانت قد تجعل الآخرين يفهمونك بشكل غير صحيح. لذلك انا استخدمها دائما عندما اقابل احد الاشخاص او اتحدث مع الاخرين سواء كانوا كبار فى السن أو صغار وليس من باب الادب فقط بل بسبب تاثيرها الجيد الذي يترك انطباع جيد يجعلني سعيد اكثر ويفتح نقاشات جيدة اخري.
الابتسامه امر نجد انفسنا نمتلكة بالفطرة وعند القيام به ترتاح مشاعرنا واعصابنا ويخفف علينا الكثير من الامور لذلك يجب ان نستمر دائما فى الابتسامه والحفاظ على روح التفاؤل والسعادة.

Smile is the magical thing that may bring you closer to many people and your point of view may appear in many discussions that may make others misunderstand you.
So I always use it when I meet someone or talk to others, whether they are old or young, not only for being polite but because of its good impact, which makes a good impression makes me happier and opens up other good discussions.
Smile is something we find ourselves naturally disposed to do and make us feel happy and comfort, so we must always keep smiling and maintain a spirit of optimism and happiness.

موضوع عن الفكاهة

يقول الجنرال دوايت أيزنهاور الذي شغل منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية الرابع والثلاثين: “تعتبر الفكاهة جزءًا من فنّ القيادة، التعامل مع الآخرين ومن فنون إنجاز المهام!”

لابد أنّك قد سمعت عن شركات ومؤسسات تتيح لموظّفيها جوّا يسوده المرح والمزاح وروح الدعابة، في حين تحرص شركات أخرى على فرض قوانين صارمة على موظفيها والحفاظ على أجواء أكثر جدّية ومهنية. فأيّ هذين الأسلوبين صحيح؟ وأيهما يعود بنتائج إيجابية على الشركة وموظفيها؟ تابع قراءة هذا المقال لتعرف الإجابة.
لماذا هناك اختلاف في الرأي حول الفكاهة في مكان العمل؟

يعود السبب الرئيسي في هذا الاختلاف إلى تباين ثقافة الشركات أو المؤسسات الداخلية. فأماكن العمل التي تشجّع الموظفين على أن يكونوا على طبيعتهم، أو تلك التي لا يوجد فيها سلّم هرمي للموظفين، تكون في الغالب أكثر انفتاحًا على روح الدعابة والمزاح من الشركات التي تُبنى على أساس تدرّج هرمي دقيق للموظفين والرؤساء والمسؤولين. كما أنّ مجالات العمل الإبداعية كالتصميم والإنتاج الفني يسودها في الغالب جوّ من المرونة والمرح، في حين تميل بعض المجالات العلمية أو المصرفية إلى الانضباط والجمود.

ومن الأسباب الأخرى التي تحول دون نشر الفكاهة في مكان العمل، امتناع الموظفين أنفسهم عن المزاح والمرح خوفًا من إهانة أحد زملائهم أو من ألاّ تلقى دعاباتهم استحسانًا من الآخرين فيقعون بذلك في مواقف محرجة. وهنا تلعب ثقافة الشركة مجدّدًا دورًا مهمًّا أيضًا، فإن كانت المؤسسة تحثّ على نشر روح الدعابة، سيمتلك الموظفون ثقة أكبر بأنفسهم وشيئًا فشيئًا سيعتادون على هذا الأمر حتى لو لم يكونوا مرحين بطبيعتهم.