يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الاتصال والتواصل ، و بحث حول وسائل الاتصال الحديثة ، و الفرق بين الاتصال والتواصل ، و أهداف عملية الاتصال ، أصبحت وسائل الاتصال والتواصل واحدة من أهم أساسيات الحياة في ظل التطور التكنولوجي وسرعة العصر التي نشهدها في عصرنا الحالي. فبالطبع تختلف طرق الاتصال والتواصل قديمًا عن وقتنا الحاضر، ففي السابق كان الحوار المباشر هو الوسيلة السائدة في أي تواصل وكان الكلام وتعبيرات الوجه والحركات الجسدية هي أداة التواصل بين البشر في مختلف المواضيع. لكن الآن، بلا شك، اختلف الوضع كثيرًا وتعددت وسائل الاتصال والتواصل مع ظهور المواقع الإلكترونية وانتشارها بكثرة جعلتها من العناصر الهامة في حياة أي شخص ليس فقط لتحقيق التواصل الاجتماعي، ولكن لمتابعة كل ما يحدث في العالم والمجتمعات المختلفة.

تقرير عن الاتصال والتواصل

تقرير عن الاتصال والتواصل
تقرير عن الاتصال والتواصل

تقرير عن الاتصال والتواصل ، التواصل والاتصال هما عبارة عن وسائل لنقل المعلومات، والإشارات، والأفكار، والآراء، والتعبير عن المشاعر بين الأشخاص، وللاتصال وسائل كثيرة ومتنوّعة، فقد ساعد تطوّر التكنولوجيا على تسهيل هذه الوسائل وتسريعها، وأصبحت متوفّرةً في كلّ الأنحاء، وساعدت في تقريب المسافات وتجاوز الحدود بين البلدان.

عناصر الاتصال والتواصل

  • المرسل: هو من يقوم بصياغة التعابير والكلام ليصل إلى المعنى المراد حتى يصل للجهة المعنيّة، من ستصله الرسالة وهو المستقبل؛ وهو من يحدّد صفة الرسالة ويقيّمها.
  • الموضوع الأساسيّ: وهو الرسالة وهي عبارةٌ عن المعلومات المحدّدة لموضوعٍ محدّدٍ سواء كان شخصياً، أو عملياً، أو تعليمياً، ويجب أن يكون نصّها مفهوماً ومتكاملاً.
  • الوسيلة: وهي الأداة التي تنتقل بها المعلومات، وتعدّ أساس الاتصال وتكون متنوّعة الأشكال، ويمكن أن تكون مرئيّةً أو مكتوبةً أو مسموعةً.
  • أثر الرسالة: هي ردّة الفعل من المستقبل للرسالة وقد يكون أثرها رجعياً أو سلبياً.

طرق التواصل والاتصال

  • الكلام المنطوق: وسيلة يتبادل بها الأشخاص المعلومات عن طريق الكلام مثل؛ المكالمات الهاتفية عن طريق الجوّال المتنقّل أو الهاتف الأرضيّ أو اللاسلكيّ، أو الاتصال عن طريق الماسنجر والواتساب، أو المقابلات والجلسات العائلية والمؤتمرات، وهي أسهل طريقة من طرق الاتصال.
  • الكتابة: هي تبادل المعلومات عن طريق الكتابة مثل؛ الرسائل الهاتفية، ورسائل ومنشورات الفيسبوك والبريد، ولهذه الوسيلة ميّزة هي إمكانية الرجوع للتأكدّ من نصّ الرسالة لأنّها تبقى محفوظةً ولا يمكن تحريف ما بها من معلومات.
  • الإشارات: هي وسيلةٌ لتبادل المعلومات عن طريق الإشارات والتعبيرات عن طريق حركة اليدين والعينين، ومن الأخطاء الشائعة في هذه الوسيلة أنّه من الممكن فهم هذه الإشارات بطريقةٍ خاطئةٍ ويمكن تحريف المعنى الأصليّ للمعلومة الناتجة لبعض الحركات.

أهداف الاتصال والتواصل

  • التشّجيع على التعاون بين النّاس.
  • زيادة الكفاءة في العمل من خلال سرعة نقل المعلومات الهامّة.
  • توصيل الأفكار والمعلومات لمن حولنا. زيادة فرص التّفاهم بين الآخرين.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية وتوطيدها.
  • توضيح الأفعال التي يقوم بها البعض للآخرين.

مراحل تطوّر الاتصال والتواصل

كان للتواصل قديماً طرقٌ مختلفة عما نعرفه في يومنا هذا؛ فقد تواصل القدماء بالرسومات والصور، ثم تطوّر الاتصال إلى استخدام الحمام الزاجل واستئجار المرسال؛ وهو شخصٌ يقوم بمهمة إيصال المعلومات من جهةٍ إلى أخرى، ومن ثمّ تطوّر الاتصال إلى الكتابة اليدوية وبعدها تطورت الكتابة اليدويّة إلى المطبوعة وإرسالها عبر البريد، إلى أن وصلت إلى المذياع والتلفاز، والهواتف، ثمّ الهواتف الذكيّة.

بحث حول وسائل الاتصال الحديثة

إن من أهم وسائل الاتصالات الحديثة والتي ساهمت في جعل العالم أشبه بقرية صغيرة الوسائل الآتية:

بحث حول وسائل الاتصال الحديثة
بحث حول وسائل الاتصال الحديثة

الهاتف النقال

يعرف الهاتف النقال (بالإنجليزية: mobile phone) بأنَّه عبارة عن جهاز صغير يستخدمه الناس للتواصل فيما بينهم من مسافات بعيدة، ويُعدّ من أهم تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة والتي تتطور باستمرار ودون توقف، فقد أصبح جهاز الهاتف النقال أكثر من مجرد وسيلة اتصال صوتية، حيث إن الأشكال المتطورة منها غدت تسمح بالقيام بالعديد من الأمور التقنية الحديثة المضافة إليه كاستخدام الكاميرا، والمذياع، وبرامج تسجيل الأصوات والمكالمات وما إلى ذلك من الأمور التكنولوجية الحديثة.

الإنترنت

يُعرَف الإنترنت (بالإنجليزية: Internet) أيضاً بشبكة الإنترنت، وهي عبارة عن شبكة عالمية وعامة تربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض وتسهّل الاتصال فيما بينها، حيث يمكن لأي جهاز حاسوب تبادل المعلومات مع جهاز آخر ومن أي مكان في العالم، وقد وُضعت أول شبكة إنترنت في العالم من قبل وكالة مشاريع البحوث المتقدمة وبموافقة من الحكومة الأمريكية في عام 1969م، وكان الهدف منها هو المساعدة في البحوث العلمية وتبادل المعلومات بين الجامعات فيما يتعلق بتلك البحوث، ويقوم مبدأ عمل شبكة الإنترنت على استخدام مجموعة من البرتوكولات المتخصصة والتي تتحكم بعملية تبادل المعلومات بين الأجهزة المختلفة.

ويتميز الإنترنت بأنه وسيلة اتصال حديثة سهلة، وذو تكلفة اقتصادية منخفضة، كما أنه يُستخدم لغايات عدة للاتصال والتواصل بين الناس، وللتعليم، وللعمل وغيرها من الأمور الحياتية.

وسائل التواصل الاجتماعي

تعرف وسائل التواصل الاجتماعي (بالإنجليزية: Social media) بأنّها مجموعة من التطبيقات والبرامج التي تعتمد على استخدام شبكة الإنترنت في إيصال الرسائل بين المستخدمين، ومن أبرز الأمثلة على هذه الوسائل هو تطبيق الفيسبوك (Facebook) الذي يتيح للأشخاص إمكانية التواصل فيما بينهم عبر حساباتهم الخاصة بهم، وكذلك تطبيق الواتس آب الذي يسهل عملية التواصل سواء أكانت كتابية أو صوتية بالإضافة إلى إمكانية تبادل الوسائط المتعددة بين المستخدمين.

رسائل البريد الإلكتروني

تعد رسائل البريد الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Mail) إحدى وسائل الاتصال التي لا تحظى بالاهتمام الواسع من قبل الأشخاص المستخدمين، ولكنها ما زالت تُستخدم في كافة أنحاء العالم لعدة أهداف أبرزها؛ التسويق التجاري، ونشر الوعي بالعلامات التجارية، ونشر الأخبار، وإيصال الرسائل بين الأشخاص، وهي من أشهر الوسائل المُستخدمة في الشركات والتي يمكن أن تكون رسائل رسميّة أو غير رسميّة.

المدونات

تعد المدونات (بالإنجليزية: Blogging) إحدى مواقع الويب التي تُستخدم لتحقيق عدة أهداف أبرزها؛ نشر الرسائل والأفكار بالتفصيل باستخدام نظام المحادثات الموّجهة للمشاهدين والقُرّاء، وتتمتع هذه الوسيلة بسهولة وصول الأشخاص إلى المعلومات المطروحة عليها، بالإضافة إلى إمكانية كتابة التعليقات وإبداء الآراء أيضًا، أي من خلال هذه المدونات يتمكن الشخص المُرسِل من توجيه الرسائل إلى المتابعين.

الرسائل النصية القصيرة “SMS”

تزامن وجود الرسائل النصية القصيرة (بالإنجليزية: SMS Text Messaging) مع بداية اختراع الهواتف الناقلة، وتتمتع نصوص هذه الرسائل بكونها قصيرة وواضحة والتي تستخدم على نطاق واسع للتواصل غير الرسمي كونها تساهم في إيصال أجزاء بسيطة من المعلومات بين الأشخاص مع إتاحة حرية الرد في أي وقت، ولكن تسبب ظهور تطبيقات المراسلات الفورية في تلاشي استخدام الرسائل النصية إلى حد ما.

الرسائل الفورية

تمثّل الرسائل الفورية (بالإنجليزية: Instant Message) إحدى أسرع وسائل الاتصال، والتي تمكّن الأشخاص من التواصل فيما بينهم عبر شبكة الإنترنت من خلال إرسال الرسائل المكتوبة أو الرسائل الصوتية وإيصالها فور إرسالها مباشرةً، إذ تعد هذه الوسيلة أقل تعقيدًا مقارنةً برسائل البريد الإلكتروني؛ لما تتمتّع به من السرعة والسهولة في إنشاء المحادثات بين المستخدمين، وعادًة ما تُستخدم تطبيقات هذه الوسيلة في إنشاء المحادثات غير الرسميّة ومجموعات المحادثات، ومن أبرز الأمثلة عليها؛ تطبيق الواتساب (WhatsApp).

الأقمار الصناعية

يُعرف القمر الصناعي (بالإنجليزية: Satellite) بأنه جهاز يدور حول نجم ما أو كوكب معين، وعادة ما يُشير مصطلح القمر الصناعي إلى الأجسام التي تُطلق في الفضاء الخارجي لتدور حول جسم آخر، وتتعدد الأقمار الصناعية التي يصنعها الإنسان لغايات وأهداف عديدة كالاستكشاف، وجمع المعلومات والفحص، وتتبع أحوال الطقس، كما وتساعد الأقمار الصناعية على تحديد المواقع المختلفة للأماكن والأشخاص.

ومن أهم التطبيقات التي تُستخدم في مثل هذه الأمور نظام تحديد المواقع العالمي وهو GPS، كما تُستخدم الأقمار الصناعية بصفة أساسية في بث الإشارات التلفزيونية، واستقبال وإرسال إشارات المكالمات الهاتفية، والجدير بالذكر أن الأقمار الصناعية هي وسيلة سريعة لجمع المعلومات المختلفة بشكل أكبر وأسرع من الأدوات التي تُستخدم على الأرض.

قديهمك:

الفرق بين الاتصال والتواصل

الفرق بين الاتصال والتواصل
الفرق بين الاتصال والتواصل

مفهوم التواصل

يُعرف التواصل (بالإنجليزية: Communication) بأنه عملية تبادلية تشاركية تُرسل فيها الرسائل وتُستقبل عبر الوسائل اللفظية وغير اللفظية؛ كالكلام والتواصل الشفهي، والكتابة، والتمثيل البياني، والرسوم التخطيطية، والإشارات، والسلوك، ولا تقتصر عملية التواصل على بني البشر فحسب، بل إن جميع المخلوقات في الكون تتواصل مع بعضها البعض بطريقة أو بأخرى، إلاّ أنّ قدرة الإنسان على استخدام اللغة والكلمات للتعبير عن مشاعره وآرائه ميزته عن باقي الكائنات.

مفهوم الاتصال

يُمكن تعريف الاتصال (بالإنجليزية: Connection) بعدة تعريفات، فهو العلاقة التي تربط بين شخصين أو شيئين أو مجموعة من الأفراد أو الأشياء، كما أنه الرابط الذي يجمع عدة أمور أو أشخاص ببعضهم البعض، وهو يعبر عن العلاقة مع المعارف أو الأصدقاء أو الأقارب وإيصال المعلومات فيما بينهم من خلال الإشارات أو الإيماءات أو اللغة.

ما الفرق بين التواصل والاتصال؟

وفيما يأتي أبرز الفروقات بين التواصل والاتصال من حيث المشاركة والأهمية:

الفرق بين التواصل والاتصال في المشاركة

فرّق بعض الباحثين بين مفهومي الاتصال والتواصل، وقد تمّ التفريق بين هذين المصطلحين على النحو الآتي؛ يقتصر مفهوم الاتصال على وجود طرفٍ واحد فعال في عملية الاتصال مثل مشاهدة التلفاز والبرامج المختلفة وهي عملية ليست تشاركية، أمّا التواصل فهو عمليّة اتصالٍ مشتركةٍ ذهاباً وإياباً، كالتواصل بين المعلّم والطالب في الغرفة الصفيّة.

الفرق بين التواصل والاتصال في الأهمية

يَسود اعتقاد خاطئ لدى الغالبية العظمى من الناس أن التواصل أهم من الاتصال، فبدون اتصال جيد لن يكون هنالك تواصل في المقام الأول، وبالتالي لن يكون هنالك علاقة، فالكائنات الحية جميعها تتواصل من أجل خلق اتصال ورابط يجمعها، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك اتصال جيد بين شخصين ستزداد رغبتهما في التواصل أكثر، فالاتصال القوي بينهما يزيد من تواصلهما، وبالتالي سيزدادان انفتاحًا على بعضهما البعض ويزيد شعورهما بالمصداقية والأمان والقدرة على المشاركة.

وهذا يؤكد على حقيقة تشابك وتشابه المفهومين مع بعضهما البعض حيث لا يمكن تكريس كافة طاقة الفرد في أحدهما وتجاهل الآخر، ووفقاً لذلك يأتي الاتصال في المرتبة الأولى من حيث الأهمية ثم يليه التواصل.

أهداف عملية الاتصال

تنقسم عملية الاتصال إلى عدة أهداف، هي كما يلي:

  • الأهداف التوجيهية: وهي الأهداف التي يتم من خلالها إكساب الإنسان اتجاهات جديدة أو تثبيت الاتجاهات، أو التعديل على الاتجاهات السابقة.
  • الأهداف التعليمية: تتحقق الأهداف التعليمية عند اكتساب خبرات جديدة أو مفاهيم ومهارات جديدة لدى الإنسان، من أجل ممارستها في مهن معينة.
  • الأهداف التثقيفية: وهي الأهداف التي تساعد على توعية الأشخاص المُستقبلين، لمُساعدتهم على زيادة المعارف لديهم، وعلى توسيع الأفق لديهم، كما يحدث في وسائل الإعلام.
  • الأهداف الترفيهية: من الممكن أن يتسبب الاتصال في إدخال السرور والبهجة إلى نفس الإنسان المُستقبِل.
  • الأهداف الاجتماعية: وهي الأهداف التي تُتيح للإنسان فرصة زيادة الاحتكاك بالآخرين، مما يساعده على تحقيق الأهداف الاجتماعية ويُقوي الصلة الاجتماعية بين الأفراد.
  • الأهداف الإدارية: وهي الأهداف التي تساعد على تحسين سير العمل، وتدعم التفاعل ما بين العاملين في الشركة، وتوزع المسؤوليات فيما بينهم.