يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مواقع التواصل الاجتماعي ، و فوائد مواقع التواصل الاجتماعي ، و أنواع مواقع التواصل الاجتماعي ، و إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي ، و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، و حل مشكلة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، تعتبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي من أكثر الأشياء التي يستخدمها الأشخاص في الوقت الحالي خاصة في التواصل مع الآخرين، حيث شهدت منصات ومواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الحركة في السنوات القليلة الماضية ، و للتعرف على أفضل مواقع التواصل الاجتماعي ، تابعوا معنا المقال.

مواقع التواصل الاجتماعي

إليك أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما حول العالم :

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي
  • انستاغرام يُستخدم “انستاغرام” لتبادل الصور والفيديوات بواسطة الهاتف. ابتكره مايك كريغر وكيفن سيستروم، وأطلقاه قبل ست سنوات في تشرين الأول 2010. حالياً، يضم الموقع أكثر من 300 مليون مستخدم. ويمكن المستخدمين ربط حسابهم على “انستاغرام” بحساباتهم في مواقع أخرى كـ”فايسبوك” و”تويتر”، حتّى تُنشر الصورة في مختلف المواقع في الوقت نفسه. منذ إنشاء “انستاغرام”، انتشرت نَزْعات عدّة كالسلفي، ثروباك (Throwback)، هاشتاغ نشاطات نهاية الأسبوع.
  • بينتيريست (Pinterest) يسمح بينتيريست لمستخدميه بتحديد صفحة أو موقع معيّن وتعليقه على لائحتهم. يستخدم هذا الموقع للتخزين والجمع والتبادل. والعناصر التي تُحفظ، يُطلق عليها اسم “بينز”، أي دبابيس. كما يسمح بينتيريست بمتابعة اهتمامات الأصدقاء وأفراد العائلة. في شباط 2013، كان عدد مستخدميه 48.7 مليون، وهو في تصاعد.
  • لينكدإن (LinkedIn) لينكدإن هو ثالث أشهر موقع في العالم، موجَّه للمحترفين، إذ هو مخصّص لإيجاد فرص عمل. تأسس الموقع في كانون الأول من العام 2002، وأطلق رسميًّا في 5 أيار من العام 2003. يستخدم أكثر من 259 مليون شخص هذا الموقع من ما يقرب من 200 بلد مختلف حتى العام 2013، وهو متوافر بعشرين لغة.
  • غوغل بلاس تملك شركة “غوغل” تطبيق “غوغل بلاس” الذي يتيح لمستخدميه إنشاء صفحة خاصة بهم تحتوي على صورتهم، ومعلومات شخصية، كالسيرة الذاتية. ويسمح للمستخدمين بتبادل الصور مع الأصدقاء أيضًا. كما يضمُّ زر “بلاس1” مشابهاً لزر “لايك” في موقع “فايسبوك”.
  • فايسبوك موقع “فايسبوك” هو الموقع الأشهر على الإطلاق. يسمح بنشر الصور والآراء، ومراسلة الأصدقاء. اقتصر هذا الموقع بدايةً على طلاب جامعة “هارفرد” الأميركية، حيث كان مارك زوكربيرغ، مبتكر “فايسبوك”، طالبًا فيها. ثمّ سرعان ما انتشر هذا الموقع في العالم كلّه. 2- تويتر “تويتر” هو ثاني أشهر موقع للتواصل الاجتماعي عالميًّا، يسمح لمستخدميه بكتابة “التغريدات” وقراءتها.
  • إلّا أنّ هذه التغريدات قصيرة أُطلِق الموقع عام 2006، ويضم حالياً حوالى 500 مليون مستخدم، ومنهم المشاهير والسياسيون الذين يستخدمونه لإبقاء متابعيهم على علمٍ بآخر أخبارهم ونشاطاتهم. هذا الموقع مسؤول عن إطلاق الهاشتاغ (#) وهو رمز للكلمات الأكثر تداولًا. قبل “تويتر” كان استخدام الهاشتاغ مقتصرًا على الأرقام في الهواتف.

قد يهمك :

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

رغم اكتشاف مزايا الحاسوب وشبكة الإنترنت من سنوات بعيدة إلا أن فوائد شبكات التواصل الاجتماعي كانت مذهلة للغاية، وذلك يظهر بوضوح في ازدياد أعداد مستخدميها كل عام، ويمكن توضيح فوائد شبكات التواصل الاجتماعي فيما يأتي :

  • تعد شبكات التواصل الاجتماعي بمثابة وسيلة آمنة في كثير من الأحيان يمكن خلالها حجز دعوات السفر والسياحة بأماكن مختلفة.
  • تعزز الشراكات الاقتصادية بين المؤسسات والدول.
  • تدعم الأفكار الناجحة وتنشرها بين أكبر قدر من الناس، وهي من أهم فوائد شبكات التواصل الاجتماعي.
  • تكسر الحواجز الثقافية والعرقية.
  • تعطي الكثير من الفرص التجارية الناجحة من خلال كونها منصة إعلانية.
  • تربط بين مجموعات مختلفة من الناس وتعزز التواصل بين فئات مختلفة من بلاد مختلفة.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعدك معرفة الاختلافات بين انواع شبكات التواصل الاجتماعي وكيفية تفاعل المستخدمين عليها على التفاعل بشكل أكثر فعالية مع العملاء المحتملين ، فيما يلي بعض أكثر أنواع مواقع التواصل الاجتماعي شيوعًا.

شبكات مشاركة الصور :

  • تتيح مواقع التواصل الاجتماعي هذه للأشخاص مشاركة الصور والمحتوى ذي الصلة. أنها توفر منصة لبدء المحادثات ، وإلهام الإبداع ، وجعل المنتجات تبدو أكثر جاذبية وتشجيع العملاء على التحدث عن علامتك التجارية.
  • على سبيل المثال ، يمكن لشركة الملابس أن تمنح كل شخص ينشر صورة في معداته على شبكة مشاركة الصور فرصة للفوز بشهادة هدية ، أمثلة على شبكات مشاركة الصور: انستغرام فليكر فوتوبوكيت

شبكات بوك مارك :

  • شبكات وضع الإشارات المرجعية عبارة عن منصات حيث يقوم المستخدمون بحفظ أفكار ومقالات ومنشورات مختلفة ومحتويات أخرى لاستخدامها لاحقًا ، يشارك العديد من الأشخاص أيضًا روابط لقوائم الموارد عبر الإنترنت. الغرض من هذه المواقع هو اكتشاف محتوى جديد بناءً على الاهتمامات المشتركة ومناقشة الاتجاهات.
  • يمكنك استخدام هذه الشبكات لتوجيه الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك والتفاعل مع آرائهم والتأثير عليها من خلال مشاركة المحتوى الخاص بك في إشارة مرجعية. أمثلة على شبكات ارتباطك: فيدلي Flipboard Pocket Stumble Upon بينتيريست.

منتديات المناقشة انواع شبكات التواصل الاجتاعي :

  • منتديات المناقشة تشجع منتديات المناقشة الأشخاص على الإجابة على أسئلة بعضهم البعض ومشاركة الأفكار والأخبار. تركز العديد من مواقع التواصل الاجتماعي هذه على طرح الأسئلة للحصول على أفضل إجابة ؛ يمكن أن يؤدي الرد عليها بشكل صحيح وصادق إلى زيادة مصداقيتك في المنتدى.
  • وقد تؤدي هذه المصداقية والاحترام إلى زيادة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بشركتك أو منتجك ، يمكنك أيضًا استخدام منتديات المناقشة لإجراء أبحاث السوق عن طريق سؤال الأشخاص عن رأيهم في منتجاتك وعلامتك التجارية.
  • يمكن أن يساعدك هذا في إنشاء حملات تسويقية أكثر تركيزًا. أمثلة على منتديات المناقشة: رديت Digg كورا كلوب هاوس.

الشبكات الاجتماعية :

  • تساعد مواقع الشبكات الاجتماعية الأشخاص على التواصل مع بعضهم البعض وتوفر العديد من الطرق للعلامات التجارية المختلفة لجذب الأفراد. يمكن للمستخدمين مشاركة أفكارهم وتشكيل مجموعات بناءً على اهتماماتهم وتنظيم المحتوى وتحميل الصور ومقاطع الفيديو والمشاركة في مناقشات المجموعة.
  • يمكنك الوصول إلى جماهير واسعة ومتنوعة من خلال الإعلانات وإقناع الأشخاص المؤثرين بمقاييس الاستهداف الصحيحة. يمكنك أيضًا بناء روابط بين علامتك التجارية وهؤلاء الأفراد ، والبحث عن تفضيلات المستخدم ومراقبة المحادثات عبر الإنترنت حول عملك.
  • يمكن أن يساعدك التعرف على ما ينشره الأشخاص حول علامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية في استخدام هذه المعلومات لخلق حضور إيجابي وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية ، أمثلة على منصات التواصل الاجتماعي: موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك تويتر انستغرام ينكدين.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

من إيجابيات منصات التواصل الاجتماعي :

  • الحصول على فرص عمل والتسويق لأنفسهم: حسب آخر إحصائية يوجد إعلان عن 6.5 مليون فرصة عمل متاحة على موقع com وهو مثال لمنصة تواصل اجتماعي مهنية تهدف إلى ربط الباحثين عن عمل وأصحاب العمل، وأصبحت الشركات تستخدمه كأداة لاستقطاب الموظفين في كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى ظهور ما يسمى بمهارات تسويق والتي يستخدم فيها مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات لإبراز مهارات الشخص وتوثيق إنجازاته في العمل.
  • إتاحة فرص للشباب في التعبير عن أفكارهم: أصبح العالم في ظل مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات متصل بدرجة كبيرة حيث يسهل على أي شخص التعبير عن أفكاره وجمع المهتمين لها من كل أنحاء العالم.
  • الحصول على الدعم والمشاركة: تشير بعض الأبحاث إلى أن مجرد مشاركة الشخص لمشاكله والتعبير عنها والحصول على دعم الآخرين أو سماع خبراتهم حول نفس المشكلة وكيفية حلها يسهل على الشخص تخطي التجربة بشكل أفضل.
  • الاتصال الدائم بالعالم: في الماضي لم يكن لدينا الفرصة للبقاء على اتصال دائم مع الأصدقاء والعائلة في حالة وجود كل منهم في دولة أو مدينة أخرى، ولكن الآن أصبح الأمر سهل للتواصل مع أي شخص في أي مكان. وهذا يفتح فضاءات كثيرة للعمل ولأخذ المعلومات من كل مكان.
  • فتح آفاق جديدة وكبيرة للأفكار الرائدة: تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى أهم وسائل التسويق التي تستخدمها الشركات الكبرى والشباب وأصحاب الأفكار الجديدة لتسويق منتجاتهم وخدماتهم، وهما ما يسمى بالتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • خلق فرص عمل وظهور مسارات مهنية جديدة: أصبح هناك فرص للعمل الكامل أو الجزئي، والتي يستطيع القيام بها العديد من الشباب، مثل: كاتب المحتوى التسويقي، أخصائي التسويق منصات التواصل الاجتماعي، مصمم جرافيك متخصص لتصميم إعلانات المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

  • يعرفون كل شيء الناس على مواقع التواصل الاجتماعي يعتقدون أنهم يعلمون ويفهمون في كل شيء، لقد خلقت مواقع التواصل الاجتماعي جيلا يعتقد أن كل ما يقوله على مواقع التواصل له الأهمية القصوى عكس الواقع.
  • الهوس بالمشاركة من سلبيات مواقع التواصل أنها أصابت الناس بالهوس بالمشاركة بالصورة والكليبات، بدلا من عيش اللحظة، فالجميع يضع هاتفه الذكي في وضع الاستعداد من أجل الحصول على شيء ما ومشاركته للعالم.
  • خطر على الأطفال لا تسمح مواقع التواصل بفتح حساب للأطفال، ولكنهم يتحايلون بتزوير أعمارهم من أجل امتلاك حسابات لهم، مواقع التواصل اصبحت تحتوي على مواد لا ينبغي للأطفال التعرض لها، مثل الشتائم واللقطات الإباحية.
  • لا وقت للتفكير تتدفق المعلومات على مواقع التواصل في كل لحظة، قبل أن يرتد إليك طرفك هناك الجديد من المعلومات، هذا الحمل الزائد من المعلومات السريعة لا يمنحك وقتا للتفكير الحقيقي في كل هذه المعلومات.
  • تقتل الإبداع تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي على تشجيع ردود الفعل السريعة، هذه الخديعة الكبرى، التي تجعلك متأهبا للمشاركة بسرعة في أي حدث تتعارض مع كونها خلاقة، وتقتل الإبداع في ذهنك.
  • التضليل ليس كل ما يكتب في مواقع التواصل الاجتماعي حقيقة، فقلة هي التي تتميز بالأمانة، البعض يكتب الأكاذيب، والبعض الآخر يروجها من دون تمحيص، الكثير من المعلومات الخاطئة تجعل هذه المواقع سيئة للغاية.
  • البلاهة اتاحت مواقع التواصل الاجتماعي للكثير من الناس نشر الأفكار والتعليقات الغبية، التي تنم عن جهل كبير، ويصدقها الكثير من البلهاء.
  • الكسل لا يتطلب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أي مجهود، فيمكن أن تشارك وتعلق وانت تحمل الهاتف في سريرك، أو حتى وأنت في الحمام، هذه المواقع تعلم الناس الكسل، ولا تشجعهم على الحركة أو ممارسة الرياضة.
  • لا مهارات حقيقية يقضي الناس ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يحرمهم من تعلم أو تنمية أي مهارات حقيقة كقراءة كتاب أو لعب الشطرنج أو تعلم العزف على آلة موسيقية مثلا.
  • خطر أثناء القيادة إنه مشهد شائع يوميا، الغالبية العظمى يقودون سياراتهم، بينما ينظرون دائما إلى شاشات هواتفهم الذكية للتعرف على آخر الأخبار أو المشاركة بتعليق في مواقع التواصل، وهو ما يشكل خطرا على السائق والآخرين.

حل مشكلة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

لاجتناب الوقوع في حالة من العزلة والانطواء بسبب الإدمان على الشبكات الاجتماعية، إليك هذه الحلول :

  • نظم وقتك ضع لنفسك قواعد حياتية في التعامل مع وقتك، الفراغ دائماً يجعلك لا شعورياً تمسك الجوال وتتصفح أكبر قدر ممكن من التطبيقات، لذا أنصح دائماً بأن يكون لك وقت محدد في الدخول لهذه المواقع وأن يكون ذلك بوقت منضبط بعد الانتهاء من كافة أعمالك الأساسية والمهمة، ومن المهم كذلك وضع فترات راحة حتى لا تزعج عينيك بأشعة الجوال والأجهزة الإلكترونية وتريح جسمك بعد فترة طويلة من التصفح والجلوس.
  • احسب فترات دخولك على التطبيقات بالجوال هناك الكثير من التطبيقات التي تحسب لك وقت دخولك للتطبيق وخروجك منه، تساعدك هذه التطبيقات على معرفة أكثر التطبيقات التي تضيع وقتك حتى تتجنبها.
  • الاستفادة الأكثر بمتابعة الاهتمامات الشخصية وتطويرها تتيح مواقع التواصل الاجتماعي الاستفادة من اشخاص لهم علاقات رائعة ومعلومات مميزة تساعدنا على تطوير اهتماماتنا الشخصية، حاول دائماً أن تستفيد من هذه الشخصيات والتواصل معها بشكل مستمر، تطور ذاتك يأتي من خلال الاستفادة من هذه الشخصيات ومتابعة تطور ذاتك عبر ما تتعلمه منهم.
  • قم بأخذ راحة من التواصل الاجتماعي من المفيد تعيين فواصل وأيام بدون الانترنت، يساعدك ذلك بشكل تدريجي على التعامل مع الانترنت بشكل مستقل ويزيد من قدرتك على السيطرة عليه وعدم الادمان.
  • إزالة المتابعة عن الأشخاص غير المهمين حاول دائماً التوقف عن متابعة الأشخاص غير المهمين ومن لا يضيفون لمعلوماتك الكثير ويضيعون وقتك، خصوصاً في تطبيقات الفيديو، كلما زادت التحديثات مع هؤلاء يزيد وقتك وتصفحك، حاول فقط إضافة من لوجودهم ميزة في الأخبار والأنشطة والاستفادة منها بحياتك.