يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث علمي عن اليوتيوب ، و لماذا سمي يوتيوب بهذا الاسم؟ ، و استحواذ جوجل على يوتيوب ، و مراحل تطور اليوتيوب ، و أول فيديوهات يوتيوب وأكثرها مشاهدة ، و خصائص موقع اليوتيوب ، و خدمات يوتيوب ، اليوتيوب Youtube عبارة عن موقع إلكتروني يعرض فيديوهات متنوّعة في شتّى المجالات، ويسمح لمستخدميه من مشاهدة حيّة للفيديوهات التي يعرضها بشكل مباشر، ودون الحاجة إلى تحميل للفيديو، أو إنشاء حساب للمشاهدة، كما ويمنح مشاهديه فرصة التعبير عن رأيهم بالفيديو عن طريق إبداء إعجابهم به أو عدمه، أو عن طريق إضافة تعليقهم على الفيديو الذي يشاهدونه، بالإضافة إلى تقديمه خدمات أخرى مجانية، مثل رفع فيديوهات أو إنشاء قناة على اليوتيوب، ولكن هذه الخدمات تستلزم إنشاء حساب على اليوتيوب للتمكن من التمتّع بها. فيما يلي عرض بحث علمي عن اليوتيوب.

بحث علمي عن اليوتيوب

بحث علمي عن اليوتيوب
بحث علمي عن اليوتيوب

يُعرَف يوتيوب (Youtube) بأنّه عبارة عن موقع إلكتروني يُمكن استخدامه بشكل مجاني، يتمّ من خلاله السماح بمشاهدة مقاطع الفيديو التي يتمّ نشرها من قِبل المُستخدِمين الآخرين لهذا الموقع، بالإضافة إلى إمكانية تحميل المُستخدِمين أنفسهم لمقاطع فيديو خاصة بهم، وتمّ تأسيس هذا الموقع في شهر شباط/فبراير من عام 2005م من قِبل كل من ستيف تشين (Steve Chen)، وتشاد هيرلي (Chad Hurley)، وجاويد كريم (Jawed Karim)، إلّا أنّ شركة جوجل قامت بشرائه بعد عام واحد من تأسيسه أيّ عام 2006م، وبصفقة تجارية بلغت قيمتها 1.65 مليار دولار أمريكي، وتُعدّ شركة يوتيوب أحد أشهر المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت، حيث يُشاهد زائرو هذا الموقع ما يُقارب 6 مليارات ساعة من مقاطع الفيديو المختلفة خلال الشهر الواحد، ونتيجة لهذا الإقبال الكبير على زيارة هذا الموقع، فقد أصبح ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد محرك بحث جوجل.

لماذا سمي يوتيوب بهذا الاسم؟

الكثير ممن يبحث عن اليوتيوب جاءهم هذا السؤال، لماذا سمي يوتيوب بهذا الاسم، وما معنى youtube بالعربية. ولنعرف الجواب يجب أن نقسم كلمة youtube إلى قسمين.

الأول هو You، والذي يعني “أنتَ، أو أنتِ”، والقسم الثاني هو “Tube” وهي كلمة عامية انتشرت في أمريكا الشمالية وتعني “تلفاز”. وعند جمع كلمة You مع Tube يصير لدينا عبارة تعني “تلفازك”، والتي كان مؤسسو الموقع يقصدون بها أنه صار بإمكان كل شخص إنشاء قناة خاصة به تشبه التلفاز.

لكن لسوء الحظ كان هذا الاسم مشابها لشركة معدات الانابيب والتي كان عنوان موقعها الالكتروني “utube.com”، وهذا ما تسبب لموقع يوتيوب ببعض المشاكل القضائية التي استطاعت التخلص منها فيما بعد.

استحواذ جوجل على يوتيوب

بحلول عام 2006، كان يوتيوب قد أصبح أيقونة سريعة الانتشار بين الناس على الإنترنت. فخلال الربع الأول من العام نمت أعداد المستخدمين من 4.9 مليون مستخدم إلى 19.6 مليون، وهذا بنسبة تزيد عن 300%. وفي الشهر السابع أعلنت الشركة أن الموقع كان يستقبل أكثر 100 مليون مشاهدة فيديو يوميا.

هذا النمو السريع والهائل خلق مشاكل عويصة واجهت شركة YouTube، أولها كان الحاجة لشراء المزيد من الحواسيب ومعدات توصيل الإنترنت لتوفير الخدمة لهذا العدد الهائل من الزيارات. وأيضاً كانت يوتيوب قد وقعت في مشاكل قضائية كلفتها الكثير من المال بسبب انتهاك حقوق النشر لبعض الفيديوهات ومقاطع الموسيقى.

هنا اضطر مؤسسو الموقع للبحث عن مشتر يستطيع التكفل بهذه المصاريف الضخمة، وفي نفس الوقت كان نمو موقع يوتيوب السريع قد جذب أنظار شركة جوجل Google الأمريكية، والتي كانت تعمل على  منصة مشابهة ليوتيوب كانت تسميها Google Videos.

في الشهر العاشر من عام 2006 أعلنت جوجل شراء منصة يوتيوب، وقامت فوراً بتحديث المعدات لتناسب حجم الزوار، وعقدت بعض الصفقات مع الأطراف التي انتهك يوتيوب حقوق النشر الخاصة بهم، وحذفت عشرات آلاف الفيديوهات التي تنتهك حقوق النشر.

استحوذت جوجل على يوتيوب مقابل أكثر من مليار ونصف مليار دولار أمريكي، رغم أن عدد موظفي حينئذ لم يكن يتجاوز الـ 70 موظفاً. أما اليوم فيوتيوب تقدر بـ 160 مليار دولار أمريكي، ويعمل فيها حوالي 2000 موظف.

مراحل تطور اليوتيوب

منصة Youtube تطورت تطوراً هائلاً في الأعوام الماضية، والكثير ممن يرغب في البحث عن اليوتيوب يريد أن يعرف مراحل هذه التطورات، وما أبرز المحطات التي مر بها الموقع:

عام 2007:

في هذا العام أطلقت جوجل برنامج شركاء يوتيوب، والذي أتاح لمستخدمي الموقع تحقيق دخل من صنع الفيديوهات ونشرها على يوتيوب.

عام 2008:

خلال هذا العام أتاحت يوتيوب للمرة الأولى رفع فيديوهات بدقة 480 بكسل، وأضافت أداة أولية لتحليل البيانات والمشاهدات.

عام 2009:

في هذا العام رفعت يوتيوب دقة الفيديوهات التي يمكن رفعها إلى الموقع، فأتاحت رفع فيديوهات بدقة 720 بكسل، ثم رفعت الدقة مرة أخرى إلى 1080 بكسل. وأضافت في نفس العام خدمة التعرف على الصوت من أجل عمليات البحث.

عام 2011:

من يبحث عن اليوتيوب في عام 2011 سيعلم أنه كان عاماً مليئاً بالتحسينات التي أضافتها يوتيوب على موقعها، فأولاً أتاحت رفع فيديوهات تصل دقتها إلى 4K، وفيديوهات ثلاثية الأبعاد.

وأيضاً أطلقت خدمة البث المباشر التي كان يتم العمل عليها منذ عام 2009، وكانت بذلك أول منصة من منصات التواصل الاجتماعي لتطلق هذه الخدمة.

وفي نفس العام تمت إضافة أداة تحليل المشاهدات “Youtube Analytics” والتي تساعد صناع المحتوى على معرفة جمهورهم، ومدة مشاهدة فيدوهاتهم، ومعرفة تفاصيل الأرباح التي يحققونها.

عام 2013:

في هذا العام، وبالتحديد في الشهر الأخير، تأتي واحدة من أهم المحطات التي تجدها عند البحث عن اليوتيوب. ففي هذا الشهر أصبحت الاستفادة من خدمة البث المباشر متاحة للجميع بعد أن كانت مقتصرة على القنوات التي تم التحقق منها والتي يتابعها ألف مشترك على الأقل.

عام 2014:

في عام 2014 تم إطلاق يوتيوب ريد “youtube red”، والمعروف اليوم بيوتيوب بريميوم “youtube premium”، والذي يتيح للمستخدمين دفع اشتراك شهري مقابل مشاهدة ملايين الفيديوهات دون إعلانات مزعجة، وتحميل الفيديوهات من أجل مشاهدتها لاحقاً، وتشغيل يوتيوب في الخلفية، وبعض الميزات الأخرى.

عام 2015:

في عام 2015 أتاحت يوتيوب إضافة فيديوهات بمعدل 60 إطار في الثانية، بالإضافة للفيديوهات الـ 360 درجة.

وفي منتصف الشهر الثاني من ذات العام أطلق يوتيوب نسخته التي تستهدف الأطفال، والتي أسماها يوتيوب كيدز “YouTube Kids”. وهذا التطبيق يمنع الفيديوهات الغير مناسبة للأطفال من الظهور، ويسمح للأهالي بالتحكم بالمحتوى الذي يشاهده أطفالهم.

أول فيديوهات يوتيوب وأكثرها مشاهدة

يُعدّ مقطع الفيديو الذي تمّ نشره من قِبل جاويد كريم أحد مؤسسي يوتيوب عام 2005م هو مقطع الفيديو الأول الذي تمّ نشره على يوتيوب، وتبلغ مدة الفيديو 18 ثانية فقط ظهر خلالها جاويد واقفاً أمام قفص لفيل في حديقة حيوانات سان دييغو الأمريكية، وعلى الرغم من أنّ هذا الفيديو هو الأهمّ عبر تاريخ يوتيوب، إلّا أنّ عدد المشاهدات له لا تعكس ذلك على الإطلاق، حيث بلغ مجموع مشاهدات حوالي 90 مليون مشاهدة فقط، وهذا الرقم يبدو ضئيلاً إذا تمّت مقارنته بعدد المشاهدات الأكثر في تاريخ يوتيوب والتي تبلغ 6.7 مليار مشاهدة لأغنية إسبانية تعود إلى عام 2017م.

خصائص موقع اليوتيوب

 من أهم خصائص موقع اليوتيوب مايلي:

  • يسمح الموقع بنشر ومشاهدة مختلف ملفات الفيديو والمسجلة بمختلف أنواع الحفظ.
  • سهولة الاستخدام فلا يتطلب مهارات محددة لتصفح والتواصل حول الملفات.
  • يمكّن كل مستخدم من إنشاء قناة عبر اليوتيوب بسهولة.
  • يقوم الموقع بربط الملفات المنشورة من المستخدم بالملفات الأخرى المشابهة لها لمستخدمين آخرين لتسهيل علمية التواصل.
  • يمكن للمستخدم الاشتراك في قنوات عديدة لاستقبال المحتوي منها.
  • يعطي درجة من الأمان لحجب الملفات غير اللائقة والمنافية للآداب.
  • تمكين المستخدم من تحرير ملفات الفيديو عبر الموقع والتحكم فيها.
  • إضافة مؤثرات متنوعة على الفيديو من أصوات وتعليقات وتلميحات.
  • إضافة البومات فيديو تحتوي على مجموعة من الملفات.
  • تصنيف الملفات لعرضها وفق ذلك التصنيف (تعليمي – سياسي).
  • الإيجابية والتشاركية في استخدام ملفات الفيديو؛ فيشجع اليوتيوب المستخدمين على إبداء آرائهم وتعليقاتهم وردود أفعالهم والتشارك والتواصل حول الملفات المعروضة.

قد يهمك:

خدمات يوتيوب

يُوفر يوتيوب العديد من الخدمات عدا عن المشاهدة التقليدية للفيديوهات الموجودة عليه، ومن هذه الخدمات الآتي:

  • يوتيوب بريميوم: (YouTube Premium)، وهو خدمة يتمّ الحصول عليها مقابل اشتراك مادي، حيث يتمكن المُستخدِم من خلالها مشاهدة الفيديوهات دون ظهور أيّة إعلانات.
  • أفلام وعروض يوتيوب: (YouTube Movies & Shows)، يتمكن المُستخدِم من خلال الاشتراك بهذه الخدمة مشاهدة العروض والأفلام المختلفة.
  • موسيقى يوتيوب بريميوم: (YouTube Music Premium)، يُمكن الاشتراك في هذه الخدمة لسماع الأغاني والموسيقى دون فواصل إعلانية، كما يتسنى للمُستخدِم من خلال اشتراكه بهذه الخدمة الاستماع للأغاني دون الاتصال بالإنترنت، أو حتى عندما تكون شاشة الحاسوب مطفئة.
  • ألعاب يوتيوب: (YouTube Gaming)، يُمكن من خلال هذه الخدمة الحصول على محتوى الألعاب عبر يوتيوب.
  • البث المُباشر عبر يوتيوب: (YouTube Live)، يتمكن المُستخدِم من خلال هذه الخدمة عمل بث مباشر له عبر يوتيوب.