يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس جمع التكسير ، و أنواع الجمع ، و جمع القلة pdf ، و جمع الكثرة pdf ، و أمثلة على جمع الكثرة من القرآن ، و جمع مؤنث سالم ، و جمع المذكر السالم ، لا توجد قاعدة ثابتة في جمع كل الكلمات بجمع التكسير فمثلاً، جمع التكسير لـ”كوب” هو “أكواب”، وجمع التكسير لـ”كتاب” هو “كتب”، ولا توجد أي علاقة بين الطريقة التي جمعت فيها الكلمة الأولى والتي جمعت فيها الثانية ، و في المقال التالي تابعوا معنا شرح درس جمع التكسير .

جمع التكسير

جمع التكسير هو ما دل على أكثر من اثنين مع تغيير صورة المفرد عند الجمع بزيادة حروف أو نقصانها، أوهما معا، أو بتغيير في الحركات.

جمع التكسير
جمع التكسير
  • جمع التكسيرهو الجمع الذي تتغير فيه صورة مفرده بزيادة أو نقصان أوبهما معا. مثل: رجل، رجال – صُورة، صُور – قديم، قدماء.
  • جمع التكسير يرفع جمع التكسير بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة إذا كان اسما منصرفا ، مثال: حضر الطّلابُ ، شاهدت الطّلابَ في الساحة ،ة تحدثت إلى الطّلابِ.
  • يرفع جمع التكسير بضمة واحدة وينصب ويجر بفتحة واحدة إذا كان اسما ممنوعا من الصرف. مثال: – في القاعة تلاميذ ، شاهدت تلاميذَ في الساحة ، أعجبت بتلاميذَ أذكياءَ.
  • ينقسم جمع التكسير إلى قسمين، القسم الأول: جموع الكثرة، القسم الثاني جموع القلة، وكل قسم له تعريفه الخاص به كذلك وله أوزانه الخاصة به، وتفصيل ذلك تجدونه في الفقرات الاتية.

قد يهمك :

أنواع الجمع

الجمع في اللغة العربية هو الاسم الذي يدلُ على أكثر من اثنين أو اثنتين، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :

  • جمع المذكر السالم
  • جمع المؤنث السالم
  • جمع التكسير

جمع القلة pdf

جمع الكثرة pdf

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أمثلة على جمع الكثرة من القرآن

أمثلة جمع الكثرة في القرآن :

  • قوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ}.
  • قوله تعالى: {وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا}.
  • قوله تعالى: {انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا}.
  • قوله تعالى: {فَتَرَى ٱلْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍۢ}.
  • قوله تعالى: {أَمْ نَجْعَلُ ٱلْمُتَّقِينَ كَٱلْفُجَّارِ}.

جمع مؤنث سالم

جمع المؤنث السالم هو كل ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف و تاء لمفرده الصحيح في آخره ، ويرفع بالضمة ، وينصب ويجر بالكسرة ، وهو مؤنث طبعا ( خاص بجماعة الإناث ) ، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه ، و في ذلك تفصيل يأتي تاليًا :

  • أن تنتهى الكلمة بمقصور: فإذا كانت الألف ثالثةً رُدّت إلى أصلها، وهو الواو أو الياء، نحو رضوى تصبح رضوات، وأمّا إن كانت الألف رابعة فإنّها تُقلب ياءً نحو: ذكرى تصبح ذكريات، ومستشفى تصبح مستشفيات.
  • أن تنتهي الكلمة بمنقوص: وهنا الياء تبقى وتُردّ لها إن حُذفت، نحو: قاضية تصبح قاضيات.
  • أن تنتهي الكلمة بممدود: فهنا يُنظر إلى الهمزة في آخرها إن كانت أصليّة أم زائدة للتأنيث؛ فإن كانت أصليّة بقيت على حالها، مثل: إنشاء تصبح إنشاءات، وأمّا إن كانت زائدة فإنّها تُقلبٌ واوًا، نحو: صحراء تُصبح صحراوات، وأمّا إن كانت مُنقلبة عن واو أو ياء فإنّه يجوز فيها الأمران، نحو: سماء فإنّه يجوز جمعها على سماوات أو سماءات، والله أعلم، وستقف الفقرة القادمة مع الأسماء التي تُجمع جمعًا مؤنثًا سالمًا

جمع المذكر السالم

جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون في آخره عند الرفع ، وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهو مذكر طبعا ( خاص بجماعة الذكور ) ، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه ، ومن شروط جمع المذكر السالم :

  • أن يكون الجمع علماً لمذكرٍ عاقلٍ، و خال من تاء التأنيث؛ فمثلا لا يجوز جمع رجل على رجلون لأنّه اسم جنسٍ وليس علماً، وإذا كان غير عاقلٍ فلا يجمع كمذكرٍ سالمٍ، وأيضاً لا نجمع ما ينتهي بتاء التأنيث على صيغة المذكر السالم؛ مثل معاوية لا يجمع معاويون؛ لأنّ معاوية انتهت بتاء التأنيث.
  • إذا كان المفرد وصفاً على وزن أفعل يجمع على أفعلون؛ مثل أعظم تجمع أعظمون، وأحسن تجمع أحسنون، أمّا ما كان على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء فلا يجمع مذكراً سالماً؛ مثل أخضر لا تجمع أخضرون.
  • أن يكون الجمع لمذكرٍ عاقلٍ ليس فيه تاء تأنيثٍ ولكن يصلح أن تدخل عليه تاء التأنيث، مثل كلمة عالم، فهي تجمع على عالمون وعالمين، وتستقبل تاء التأنيث لتصبح عالمة.