يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الجهاز الهضمي ، و وظيفة الجهاز الهضمي ، و مكونات الجهاز الهضمي ووظائفه pdf ، و درس الجهاز الهضمي للسنة الرابعة ابتدائي ، و درس الجهاز الهضمي للصف الرابع pdf ، و تلخيص درس الجهاز الهضمي للصف التاسع ، لا بد للجسم من الحصول على مصادر للطاقة تساعده على إنجاز مهامه المختلفة والنمو وتعويض الخلايا التالفة ، على هذا الأساس هناك حاجة مستمرة للغذاء. ولهذا فقد أصبح للإنسان جهاز خاص للهضم والإمتصاص ، و في المقال التالي تابعوا معنا شرح درس الجهاز الهضمي للتعرف على المزيد.

شرح درس الجهاز الهضمي

هل فكر أحدكم يومًا ما فيما يوجد داخل أجسادنا؟ ما الذي يُخبئهُ هذا الجسد؟ لهذا سنقوم معًا برحلة قصيرة داخل جسم الإنسان ، من خلال شرح درس الجهاز الهضمي :

شرح درس الجهاز الهضمي
شرح درس الجهاز الهضمي

تضمن كتاب العلوم مجموعة من المعلومات التي حققت الفائدة العلميّة للطلاب من خلال شرح أعضاء الجسم، وضمن الدروس العلميّة التي قدمها الكتابة هو الجهاز الهضمي وحيثُ قدّم لنا الكتاب تعريف الجهاز الهضمي وكذلك الوظائف الأساسيّة التي يقوم بها في الجسم وما هي الأعضاء التي ساعدت في القيام بهذه الوظائف بشكل عام، ويتطلب هذا الدرس التركيز التام من قبل الطلاب لتحقيق الفائدة العلميّة ومعرفة المكونات الرئيسيّة للجهاز الهضمي بشكل عام، وسنقدم لكم رابط تحميل شرح درس الجهاز الهضمي.

  • شرح الدرس: رابط شرح درس الجهاز الهضمي من هنا.

قد يهمك :

وظيفة الجهاز الهضمي

نظرا لأهمية الجهاز الهضمي فهو المسؤول عن الطعام وهضمه و تحضيره لباقي الأجهزة في الجسم من حيث الإمتصاص و الإخراج، و لنتعرف أكثر عن ذلك إليكم ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان.

  • الفم : أول أعضاء الجهاز الهضمي، حيث يتناول الإنسان غذاءه عن طريقه، ويقوم الفم بمضغ الطعام بواسطة الأسنان، وتجزئته إلى أجزاء صغيرة وفيه يقوم اللعاب بتحويل النشا إلى سكر.
  • البلعوم : تجويف يسمح ببلع الطعام أو مروره، بعد مضغه من الفم إلى المريء.
  • المريء : أنبوب يسمح بمرور الطعام من البلعوم إلى المعدة.
  • المعدة : تختزن الطعام لفترة، حيث يتم هضمه جزئيًا بواسطة العصارات التي تفرزها المعدة.
  • الأمعاء الدقيقة : أنبوبة طويلة ملتوية يكتمل فيها هضم الغذاء بواسطة العصارات التي يفرزها الكبد والبنكرياس، بالإضافة للعصارات التي تفرزها الأمعاء الدقيقة، وفيها تحدث عملية امتصاص الغذاء المهضوم، ونقله إلى الدم.
  • الأمعاء الغليظة : تسمح بمرور بقايا التي لم يتم هضمها، وامتصاص السوائل الزائدة وتقوم بتخزينها لحين خروجها من فتحة الشرج أثناء التبرز.

مكونات الجهاز الهضمي ووظائفه pdf

اليكم اعزائي معلمي ومعلمات واولياء الامور، مكونات الجهاز الهضمي ووظائفه للاطفال سوف يتعلم الطفل اسماء اعضاء الجهاز الهضمي و أين تقع المعدة، وكيف تساعد على هضم الطعام الذي تتناوله، مع اوراق عمل الجهاز الهضمى مجانية تنفيذ مدونة الحضانة.

  • لطباعة مكونات الجهاز الهضمي ووظائفه pdf اضغط هنا.

درس الجهاز الهضمي للسنة الرابعة ابتدائي

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم ملفا خاصا بمستوى السنة الرابعة ابتدائي مع الجيل الثاني ، و يتمثل في مذكرات المقطع 1 درس الهضم للتربية العلمية للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني ، هذا الملف متوفر بصيغة pdf قابل للتعديل ، لتحميل درس الجهاز الهضمي للسنة الرابعة ابتدائي اضغط هنا.

درس الجهاز الهضمي للصف الرابع pdf

تلخيص درس الجهاز الهضمي للصف التاسع

الجهاز الهضمي قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرجوهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية. يتكون الجهاز الهضمي من تعليم ابتكاري لمجتمع معرفي ريادي عالمي ملخص المادة الأحياء للصف التاسع إعداد الأستاذة.

  • لتحميل نموذج تلخيص درس الجهاز الهضمي للصف التاسع اضغط هنا.