يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن لام التعليل ولام الجحود ، و إعراب لام التعليل ولام الجحود ، و أمثلة على لام التعليل من القرآن ، و أسئلة عن لام الجحود ، و أمثلة على لام التعليل ، و إعراب لام التعليل ، و سبب تسمية لام الجحود ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل وامثلة عن لام التعليل ولام الجحود لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن لام التعليل ولام الجحود

امثلة عن لام التعليل ولام الجحود
امثلة عن لام التعليل ولام الجحود

حرف اللام في اللغة العربية حين يدخل على الجملة الفعلية قد يحمل أربع معاني مختلفة، و قد تكون اللام في هذه الحالة لام التعليل أو لام الجحود…. ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم امثلة عن لام التعليل ولام الجحود ، تابعوا معنا :

امثلة عن لام التعليل :

  • هي لام مكسورة تفيد التعليل و تأتي في الجملة بمعني “كي”، و تدخل على الجملة الفعلية و يأتي بعدها فعل مضارع منصوب، مثل أن نقول “أَجتهدُ لِأنجح” أي أنك تجتهد كي تنجح، و علة و سبب الاجتهاد هنا هو النجاح، و اللام في هذه الجملة لام تعليل مجرورة بالكسرة، و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.

امثلة عن لام الجحود :

  • لام الجحود تفيد  الانكار و النفي في الكلام، فهي تدخل على الجملة الفعلية لتنفيها، و تكون مسبوقة في الجملة بكَوْن منفي، و تكون مجرورة بالكسرة مثل لام الامر، و تأتي قبل الفعل المضارع، و يكون الفعل المضارع بعدها منصوبا، مثال على ذلك أن نقول “ما كان العاقل لِيصدقَ الخرافات”، فالكون المنفي هنا هو “ما كان” و اللام هنا لام الجحود مجرورة بالكسرة و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.

قد يهمك :

إعراب لام التعليل ولام الجحود

سوف نتعرف من خلال السطور التالية على إعراب لام التعليل ولام الجحود ، وهو كالتالي :

إعراب لام التعليل :

  • يكتب اعراب الفعل المضارع قبلها فعل مضارع منصوب بلام التعليل وعلامة نصبه كذا. مثل أن نقول “أَجتهدُ لِأنجح” أي أنك تجتهد كي تنجح، و علة و سبب الاجتهاد هنا هو النجاح، و اللام في هذه الجملة لام تعليل مجرورة بالكسرة، و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.

إعراب لام الجحود :

  • ( لام الجحود ) حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، وقد تسمّى لام الإنكار أو لام النفي، ويأتي بعد لام الجحود فعل مضارع منصوب، والمضارع يكون منصوبا ب( أن ) مصدرية مضمرة ( مقدرة ) وجوبا… 
  • والمصدر المؤول من ( أن ) المضمرة وجوبا والمضارع المنصوب بها في محل جر بحرف الجر الذي هو لام الجحود، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف ل( كان ) أو ( يكن) .

أمثلة على لام التعليل من القرآن

نظرًا لمدى بلاغة ودقة استخدام قواعد اللغة العربية في القران ، فقد خصصنا هذه الفقرة من على منصتنا اقرأ لنعرض لكم مجموعة من أمثلة على لام التعليل من القرآن ، وهي :

  • قوله – تعالى-: “وإنه لِحُبِّ الخير لَشديد”، أي إنه من أجل حب المال لبخيل
  • ونحو قوله – عز وجل-: “وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة”، في قراءة حمزة، أي لأجل إيتائي إياكم بعض الكتاب والحكمة ثم لمجيء سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- مصدقًا لما معكم لتؤمنن به، فـ (ما) مصدرية واللام تعليلية. 

أسئلة عن لام الجحود

نورد لكم من خلال السطور التالية من على مقالنا مجموعة من الفيديوهات التعليمية التي تيجيب فيها مختصون في مجال اللغة العربية على أسئلة عن لام الجحود ، تابعوا معنا القراءة :

أسئلة عن لام الجحود

أمثلة على لام التعليل

عزيزي الطالب نورد لك من خلال هذه الفقرة مجموعة من أخرى من الأمثلة الدالة على لام التعليل ، ومنها ما يلي :

امثلة عن لام التعليل :

  • مثل : أن نقول “أَجتهدُ لِأنجح” أي أنك تجتهد كي تنجح، و علة و سبب الاجتهاد هنا هو النجاح، و اللام في هذه الجملة لام تعليل مجرورة بالكسرة، و بعدها فعل مضارع منصوب بالفتحة.
  • مثال: يستيقظ المؤمن في جوف الليل ليعبُد الله. ولو سألنا: لماذا يستيقظ المؤمن؟ فالجواب هو: ليعبُد ربه. الإعراب ليعبُد: لام التعليل حرف مبني لا محل له من الإعراب. يعبدَ: فعل مضارع منصوب (بلام التعليل) وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو.

إعراب لام التعليل

  • إعراب لام التعليل : لام التعليل يكتب اعراب الفعل المضارع قبلها فعل مضارع منصوب بلام التعليل وعلامة نصبه كذا.

سبب تسمية لام الجحود

وفي ختام مقالنا سوف نتبين اجاية سؤال ما سبب تسمية لام الجحود ، تابعوا معنا هذا المقال لنعرفة الإجابة الصحيحة ، و لمزيد من هذه الموضوعات المرجوا زيارة موقعنا باستمرار ، تابعوا معنا :

  • سميت لامَ الجحود لأنها تقع بعد النفي المقدر توكيدا له، والنفي إنكار، فيأتي توكيدُه بها ليكون أبلغ في نفي الفعل، وليست هي لامَالتعليل على الصحيح. وعلامة لامِ الجحود أنها تكون مكسورة غالبا، وتُسبق بـ “كان” الناقصة المنفية بـ “ما”، أو بـ “يكون” المنفي بـ “لم” دون غيرهما من أدوات النفي.