يعرض لكم موقع إقرأ شرح عطف البيان و عطف النسق ، و الفرق بين البدل وعطف البيان ، و أمثلة عن عطف النسق ، و أمثلة عن عطف البيان ، و عطف البيان pdf ، و عطف النسق PDF ، و عطف البيان في القرآن ، للعطف في اللغة عدة معانٍ أهمها الرجوع، والانصراف، والإشفاق، والميل» والمعنى الأوّل هو أنسب المعاني اللغوية بالمعنى الاصطلاحي، قال الصبان وسمّي هذا التابع عطف البيان؛ لأن المتكلم رجع إلى الأوّل فأوضحه به ، و سنتعرف في المقال التالي على المزيد من المعلومات عن عطف البيان و عطف النسق .

عطف البيان و عطف النسق

الكلمات التي ذكرت لن تكون عطف بيان مهما كان موقعها في الجملة.عطف النسق تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف نحو : حضر خالد وأحمد .

عطف البيان و عطف النسق
عطف البيان و عطف النسق
  • عطف النسق هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف، أما عطف البيان فهو يتم بلا واسطة ويكون موضحا لمتبوعه بخلاف الأول الذي لا يوضح متبوعه والله أعلم ـ ابو تمام الحذيفي.
  • عطف البيان هو البدل على ما أظن والله اعلم ـ[د. حجي إبراهيم الزويد] ، توجد فروق بين البدل وبين عطف البيان. من بحث للعلامة سعيد الأفغاني في كتابه القيم الموجز في قواعد اللغة العربية:
  • عطف البيان تعريفه : تابع جامد أشهر من متبوعه ، ويأتي لتوضيحه ، نحو : رحم الله أبا حفص عمر . وكرم الله أبا تراب عليا خصائص عطف البيان إذا كان المعطوف عليه معرفة ، فيكون عطف البيان الإيضاح والبيان ، كما في المثالين السابقين .
  • أما إذا كان المعطوف عليه نكرة ، فيكون عطف البيان للتخصيص . نحو : اشتريت أثاثا سريرا ومنه قوله تعالى : { أو كفارة طعام مسكين } فيجوز في طعام أن تكون عطف بيان ، أو بدل . ومن الأمثلة السابقة نلاحظ أن عطف البيان يمكن الاستغناء به عن المعطوف عليه ، كما يمكن الاستقلال بالمعطوف عليه ، وترك المعطوف .
  • فإن قلت : رحم الله أبا حفص . اكتمل المعنى ، وتمت الجملة . وإن قلت : رحم الله عمر . كذلك جائز . ومن هنا يمكننا أن نقول : أن عطف البيان هو البدل ، مع فارق بسيط نستوضحه في الآتي يفترق عطف البيان عن البدل ، بأن عطف البيان لا يكون مضمرا ، ولا تابعا لمضمر ، ولا فعلا ، ولا تابعا لفعل ، أن عطف البيان لا يوافق متبوعه تعريفا ، ولا تنكيرا .
  • لا يمكن إعراب عطف البيان بدلا ، إذا امتنع إحلال المعطوف محل المعطوف عليه . ينكر بعض النحويين وجود شيء أسمه عطف بيان جاء في فهرس كتاب الكفاف: ليس في الكلام [عطف بيان]، وما تُطلِق عليه كتب الصناعة اصطلاحاً [عطف بيان] إنما هو عند التحقيق، بدل كلّ من كلّ.

قد يهمك :

الفرق بين البدل وعطف البيان

البدل وعطف البيان متشابهان من حيث الدلالة والتركيب، فكل ما يعرب عطف بيان يجوز إعرابه بدلا ما عدا صور قليلة يقول النحاة إن البدل لا يصحّ فيها، وهي صور افتراضية تقوم على الحذف والتقدير.

  • اعترض بعض النحاة على التفريق بين البدل وعطف البيان واعتبرهما بابًا واحدًا، ولتوضيح ذلك نقدم إليك طرفًا ممّا ذكره الدكتور فاضل السامرائي عن هذه المسألة في كتابه.
  • عطف البيان عند النحاة تابع يوضح، أو يخصص مبتوعه، غير مقصود بالنسبة لا يكون مشقا، ولا مؤولا بالمشتق، نحو: أقبل أبو محمد خالد، و أقسم بالله أبو حفص عمر، ونحو: {ويُسقى من ماءٍ صديدٍ} ، وقوله: {أو كفارةٌ طعامُ مساكين} .
  • فالغرض من عطف البيان توضيح المتبوع أو تخصيصه، فالمتبوع على هذا أهم لأنه إنما جيء بالبيان لقصد إيضاحه.
  • و الأمثلة على الفرق بين البدل وعطف البيان يوجد المثال الأول رأيتُ زيدًا إمام المسجد، جاءت “إمام المسجد” لتوضيح وبيان اللبس الذي قد يحيطُ بهوية زيد، لذلك هو عطف بيان، كما يمكن أن يكون بدلًا، لأنه يجوز أن يقال: رأيت إمامَ المسجد، ويكون البدل صحيحًا عندما يمكن وضعه محلَّ المبدل منه.
  • المثال الثاني: يا رجل زيدًا، هذا عطف بيان، فإذا حُذفت كلمة رجل وجبَ أن تُبنى كلمة زيد على الضم، ولكن جاءت منصوبة في المثال فجاءت عطف بيان وجوبًا.

أمثلة عن عطف النسق

عطف النسق هو اسم تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف عطف ، وهو محور موضوع اليوم ، والذي خصصنا له الكثير من الأمثلة.

  • مثال عطف النسق قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ﴾ [البقرة:127].
  • حيث إن كلمة (إسماعيل) تابعة لكلمة (إبراهيم) في المعنى، وهو رفع القواعد من البيت.
  • وفي الإعراب، وقد توسَّط بينها وبين متبوعها (إبراهيم) حرفُ الواو، وهو حرف عطف.

أمثلة عن عطف البيان

عطف البيان هو اسم تابع جامد شبيه بالصفة أو النعت في إيضاح متبوعه ، ولا حاجة فيه إلى حرف عطف ، مثل :

  • إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون ، {ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون بآياتنا وسلطان مبين}. {وإلى عاد أخاهم هوداً قال يا قوم اعبدوا الله}.
  • فاطمة نجح عمرو أخوها – البيت سافر خالد ساكنه.
  • يا بكرُ الحارثُ- يا إبراهيم المهدي .
  • الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة ، من ورائهم جهنم ويُسقى من ماء صديد أو كفارة طعام مساكين.

عطف البيان pdf

عطف البيان هو تابع جامد، يشبه النعت في كونه يكشف عن المراد كما يكشف النعت وينزل من المتبوع مَنزلةَ الكلمة الموضّحة لكلمة غريبة قبلها، كقول الراجز أقسمَ باللهِ أبو حَفصٍ عُمَر ، و في التالي نماذج عطف البيان pdf :

عطف النسق PDF

يصف النحاة عطف النسق بقولهم هو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف ومن البين أن فهم اللغويين له يتكامل مع فهم النحاة، فبينما يصف النحاة الصورة اللفظية التي يرد عليها، يتضح من التسمية اللغوية -عطف النسق- ما يترتب على الصورة اللفظية من أحكام نحوية هي المشاركة في الإعراب والمعنى، و فيما يلي أقوى نماذج عطف النسق PDF :

عطف البيان في القرآن

من شواهد عطف البيان في القرآن :

  • إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ ، (نوح) عطف بيان ل (أخوهم
  • قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49)
  • جملة: «أقطّعنّ …» لا محلّ لها عطف بيان على جملة تعلمون.
  • أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ (44) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا……(46)
  • قَالَ ابْنُ مَالِكٍ فِي شَرْحِ الْكَافِيَة: عَطْفُ الْبَيَانِ يَجْرِي مَجْرَى النَّعْتِ فِي تَكْمِيلِ مَتْبُوعِهِ، وَيُفَارِقُهُ فِي أَنَّ تَكْمِيلَهُ مَتْبُوعَهُ بِشَرْحٍ وَتَبْيِينٍ لَا بِدِلَالَةٍ عَلَى مَعْنًى فِي الْمَتْبُوعِ أَوْ سَبَبِيَّةٍ، وَمَجْرَى التَّأْكِيدِ فِي تَقْوِيَةِ دَلَالَتِهِ، وَيُفَارِقُهُ فِي أَنَّهُ لَا يَرْفَعُ تَوَهُّمَ مَجَازٍ، وَمَجْرَى الْبَدَلِ فِي صَلَاحِيَتِهِ لِلِاسْتِقْلَالِ.
  • وَيُفَارِقُهُ فِي أَنَّهُ غَيْرُ مَنَوِيِّ الِاطِّرَاحِ، وَمِنْ أَمْثِلَتِه: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ} [آلِ عِمْرَانَ: 97]، {مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} [النُّور: 35].
  • وَقَدْ يَأْتِي لِمُجَرَّدِ الْمَدْحِ بِلَا إِيضَاحِ، وَمِنْهُ: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} [الْمَائِدَة: 97]، فَـ: {الْبَيْتَ الْحَرَامَ} عَطْفُ بَيَانٍ لِلْمَدْحِ لَا لِلْإِيضَاحِ.