يقدم لكم موقع اقرأ شرح درس المفعول المطلق ، و المفعول المطلق تمارين ، و المفعول المطلق pdf ، و حركة المفعول المطلق هي ، و أمثلة على المفعول المطلق من القران الكريم ، و أحكام المفعول المطلق ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن شرح المفعول المطلق، تسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا :

شرح درس المفعول المطلق

شرح درس المفعول المطلق
شرح درس المفعول المطلق

لكل الطلاب الذين يبحثون عن شرح المفعول المطلق، تسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا :

المفعول المطلق:

  • يقال له المصدر والحدث والحدثان، في النحو العربي هو اسم فضلة منصوب يُذكَر في الجملة الفعلية لتأكيد معنى الفعل أو لبيان نوعه أو عدده، والمفعول المطلق يأتي على هيئة مصدر مُشتَقّ من الفعل أو ما يشابهه في المعنى. هو اسم ما صدر عن فاعل فعل مذكور بمعناه.

أنواع المفعول المطلق  :

هناك ثلاثة أنواع للمفعول المطلق، وهي:

  • مفعول مطلق مؤكد للفعل: أي يأتي لتأكيد معنى الفعل
    مثال: انتصر الجيش انتصارًا  (انتصارًا: مفعول مطلق مؤكد للفعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
  • مفعول مطلق مبين للنوع: أي يأتي ليوضح نوع الفعل الذي قام به الفاعل
    مثال: ذاكر الطالب دروسه مذاكرة جيدة  (مذاكرة: مفعول مطلق مبين للنوع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
  • مفعول مطلق مبين للعدد: ويأتي ليبين عدد الفعل الذي قام به الفاعل
    مثال: همست في أذنه همسة  (همسة: مفعول مطلق مبين للعدد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

إعراب المفعول المطلق :

  • لا يأتي المفعول المطلق إلا منصوبًا ولكن تختلف علامة النصب حسب نوع اللفظ، فيُنصب بالفتحة وهي العلامة الأصلية للنصب إذا كان مفرد أو جمع تكسير، ويُنصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع ويُنصب بالكسرة إذا جاء جمع مؤنث سالم.

قد يهمك :

المفعول المطلق تمارين

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من التمارين على المفعول المطلق ، وهي :

التمرين ١ : أعرب ما يلي :

  • وقف الشرطي وقوف النشاط .
  • لا تخافي خوف الجبناء .

التمرين ٢ : ضع مفعولا مطلقا في كل جملة من الجمل الآتية :

  • سارت السيارة …
  • نظف حذاءك …
  • يفيض النهر …
  • نهق الحمار …
  • ابتعد عن الشر …

التمرين ٣ : أجب بصحيح أم خطأ :

  • المفعول المطلق من المرفوعات في الكلام العربي .
  • ياتي المفعول المطلق في الجمل لتأكيد معنى الفعل .
  • يعد المفعول المطلق اسما .

المفعول المطلق pdf

المفعول المطلق اسم – نكرة – مصدر – منصوب موافق للفعل في لفظه ويجيء بعد الفعل لتأكيده ، أو لبيان نوعه أو عدده . و للمزيد من المعلومات المرجوا تحميل درس المفعول المطلق pdf :

حركة المفعول المطلق هي

  • حركة المفعول المطلق هي الفتحة و دائمًا ما يكون (مفعول مطلق منصوب ) مهما اختلف موقعه في الجملة ومهما كان نوعه سواء مبين للنوع أو مؤكدًا للفعل أو موضحًا للعدد ، مثال : خطف الطفل اللعبة خطفًا ، المفعول المطلق هنا هو كلمة “خطفًا” وإعرابه : مفعول مُطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

أمثلة على المفعول المطلق من القران الكريم

و تسلسلا مع ما نقدمه عبر فقرات هذا المقال ، نورد لكم أمثلة على المفعول المطلق من القران الكريم :

يقول تعالى : ‘ فدكتا دكة واحدة ‘ ( الحاقة 14 )  .

  • دكتا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة في آخره والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب والألف ألف الإثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .
  • دكة : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
  • واحدة : نعت منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره

يقول تعالى : ‘ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ ‘ ( النساء 129 )

  • لا : حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • تميلوا : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • كل : نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف
  • الميل : مضاف إليه مجرور بالكسرة

يقول تعالى : ‘ فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ ‘ ( القمر 42 ) .

  • أخذناهم : فعل ماض مبني على السكون ، ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة الذكور العقلاء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • أخذ : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف
  • عزيز : مضاف إليه مجرور بالكسرة
  • مقتدر : نعت مجرور بالكسرة

أحكام المفعول المطلق

للمفعولِ المطلقِ ثلاثةُ أحْكَامِ نورد لكم في ختام مقالنا بالتفصيل شرح مبسط لأحكام المفعول المطلق ، تابعوا معنا :

  • وجوبُ نَصْبِهِ.
  • وقوعهُ بَعْدَ العامِلِ : وذلك في المفعولِ المطلقِ الدَّالَِ على التأكيد. مثل: اسْلُكْ سُلُوكَ الشُّرَفَاءِ. أما إِذَا كَانَ المفعولُ المطلقُ اسْتِفْهَاماً أَو شَرْطَاً ، وَجَبَ أن يَتَقَدَّمَ على عامِلِهِ لأَنَّ لأَسْماءِ الاسْتِفْهامِ والشَّرْطِ الصَّدَارَةَ في الكَلاَمِ. مثل : ما تَزْرَعُ حَقْلَك ، مَهْمَا تَسْلُكْ أَسْلُكْ.
  • يَجُوزُ حَذْفُ عامِلِهِ، إنْ دَلَّ على النَّوعِ أو العددِ ، لوجودِ قَرينَةٍ – دَلاَلَةِ – تُشِيرُ إِليهِ. تَقُولُ: ما جَلَسْتَ! فَيُقَالُ في الجَوابِ : بلى جلوساً طَويلاً، أو جَلْسَتَيْنِ ، بِحَذْفِ العامِلِ : جَلَسْتُ من كلتا الجُمْلَتَيْنِ. ويُقَالُ : إِنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بحديقَتِكَ ، فنقولُ : بلى اعتناءً عَظِيماً والتَّقْدِيرُ : اعتني بها اعتناءً عَظِيمَاً. وكذلك نقولُ لِمنْ تَأَهَّبَ لأداءِ الحَجِّ : حَجَّاً مَبْرُوؤاً ، ولمن عادَ من السَّفَرِ : عَوداً حَمِيداً = عُدْتَ عَوداً حَمِيداً ، أو خَيْرَ مَقْدَم = قَدِمْتُ خَيْرَ مقدم. وفي المصادر النائبةِ عن فِعْلِهَا – التي ذٌكِرَتْ بَدَلاً من ذِكْرِ الفِعْلِ فيها ، لا يَجُوزُ أَنْ يُذْكَرَ العامِلُ فيها – بل يُحْذَفُ حَذْفَاُ واجِبَاً . مثل : سقياً لَكَ ، رعيا لك ، صَبْرَاً على الشدائدِ ، أَبُخْلاً وقد كَثُرَ مالُكَ ، حَمْدَاً وشُكْراً لاكُفراً . عَجَبَاً لأمركَ ، ويلَ الطاغينَ ، تَبَّاً للمعتدين ، وَيْحَكَ.