يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن خطبة الجمعة ، و مقدمة عن خطبة الجمعة ، و موضوع عن خطبة الجمعة قصيرة ، و أجمل تعبير عن يوم الجمعة ، و بحث عن خطبة الجمعة عن الصلاة ، و تعبير عن يوم الجمعة بالانجليزي ، و اجمل ما قيل في خطبة الجمعة؟ ، و ما هي أهمية خطبة الجمعة؟ ، و ما الحكمة من تقديم خطبة الجمعة؟ ، حيث إنّ الخطبة وصلاة الجمعة واجبة في يوم الجمعة على المسلمين، ولهذا يهتمّ الكثير من الخطباء بالحصول على خُطب الجمعة الجاهزة في مختلف المواضيع، وفي هذا المقال تعرفوا معنا على تعبير عن خطبة الجمعة مع مجموعة متنوعة من خُطب الجمعة بمختلف المواضيع والقضايا الإسلامية المهمة.

تعبير عن خطبة الجمعة

تعبير عن خطبة الجمعة
تعبير عن خطبة الجمعة

صلاة الجمعة فرضُ عينٍ على كلِّ مسلم، ولها من الأجر والثواب الشيءُ الكثير، كما أخبر بذلك الحقُّ سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ)، وكما قال الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: «مَن غسلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ، ثمَّ بكَّرَ وابتكرَ، ومشَى ولمْ يركبْ، ودنَا مِن الإمامِ واستمعَ وأنصتَ، ولمْ يلغِ، كانَ لهُ بكلِّ خطوةٍ يخطُوهَا مِن بيتِهِ للمسجدِ عملُ سنةٍ أجر صيامِهَا وقيامِها».

وقد فُرضت الجمعة لتذكير المؤمنين، وتنبيه الغافلين الذين قد تصرفهم أمور الحياة عن واجباتهم الدينيَّة، وما أكثرها هذه الأيام، ولذا نبَّه الشارع العظيم لأهميَّة صلاة الجمعة، والسعي إليها باكرًا، والاستماع إلى خطبتها، والإنصات التام لما يقوله خطيبها، والعمل به، حتَّى يحصل المؤمن على الأجور العظيمة من غفران للذنوب، وتحصيل للحسنات، ومحو للسيئات.

ومن هدي المصطفى -صلى الله عليه وسلم- قصر الخُطب الجمعيَّة، والتركيز على موضوع أساس فيها يستفيد منه المسلم في حياته اليوميَّة والمعيشيَّة طوال أسبوع كامل، مليء بالأحداث والتجاوزات، وربما اقتراف للذنوب، وإهمال للواجبات التي أمر بها الشارع العظيم، وهي تذكير للمؤمن وتنشيط لذاكرته بالنصح والتوجيه بتقوى الله، والحرص على العمل الصالح، وتنفيذ الأوامر، واجتناب النواهي حتَّى تستقيم أمور دينه ودنياه كما يحب ربنا ويرضى.

المطلوب من أئمة مساجدنا الكرام هو التوجيه بالنصح والإرشاد في قضايا الساعة الملحَّة، والتي تتطلَّب التنبيه إليها، وتذكير الناس بها مثل: قضايا الإرهاب، والفكر الضال، والإساءة للوطن، والتشكيك في العلماء، وتكفير المسلمين الموحِّدين، والعمل على القتل والترويع، وإزهاق الأنفس البريئة في بيوت الله، وفي الحرمين الشريفين، من أجل تحقيق أمنيات زائفة، ووعود خادعة، واتباع لأصحاب الأهواء الضَّالة المريضة الحاقدة الحاسدة لأمة الإسلام والمسلمين، والقيام بأفعال يبغضها الله ورسوله.

قد يهمك :

مقدمة عن خطبة الجمعة

موضوع تعبير عن خطبة الجمعة ، وهو آخر يوم من أيام الأسبوع، وهو يعتبر إجازة رسمية بمعظم دولنا العربية والإسلامية لذلك نضع بين أعينكم الآن موضوع تعبير عن يوم الجمعة بالأفكار لجميع الصفوف الدراسية للصف الإبتدائي، الإعدادي، الثانوي، تعبير عن يوم الجمعة، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسية ويتمتع هذا اليوم بأهميته الدينية الكبيرة لدى المسلمون من حول العالم، فإن فيه تقام الصلاة الجماعية التي تسمى على اسمه هي (صلاة الجمعة).

موضوع عن خطبة الجمعة قصيرة

الحمد لله الذي هدانا لهذا الدين القويم وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وما توفيقي إلا بالله، وما توكلي ولا اعتمادي إلا على الله، وأشهد أن لا اله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، خير نبي اصطفاه ورحمة للعالمين أرسله بالهدى ودين الحق، بشيراً ونذيراً وداعياً لدينه وسراجاً منيراً، عباد الله أوصيكم بتقوى الله عز وجل، وأحثكم وإياي على طاعته.

إخوة الإيمان، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}، إن الإنسان بطبعه وفطرته يحب التمتع بالحياة الدنيا، ومن أسباب التمتع بالحياة المال والبنون، كما بين سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، فإن النفس تتوق إلى حب المال، وتسعى إلى جلبه وتكديسه والتمتع به، سواء كان أملاكا أو ذهبا أو فضة، وقد بين سبحانه وتعالى أن المال فتنة، فقال: {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}.

والمؤمن يسعى دائما أن لا يكون ماله محنة، فحلاله حساب وحرامه عذاب، فحتى لا يكون المال فتنة ولا محنة، علينا أن نضبط جمعه وصرفه، لكي يكون نعمه ولا يكون نقمة، وعلى كل مسلم أن يتحرى الحلال في ماله ويبتعد عن الحرام وعن الشبهات، فمن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه، وقد أمرنا سبحانه وتعالى ألا ناكل أموالنا بيننا بالباطل، وندلي بها إلى الحكام لنأكل فريقا من أموال الناس، ونحن نعلم أن الحرام نار وعقاب وحساب، وللمال الحرام مصادره متعددة كالسرقة أو الغش أو أكل أموال الناس بالباطل أو بيع المحرمات، والله تعالى هو الذي تكفل بالدفاع عن المظلومين، واسترجاع أموالهم التي أُكلت بالباطل، وأخذ حقهم يوم لا ينفع مال ولا بنون، فيوم القيامة لا مال يفتدى به ولا جاه ولا سلطان، وإنما خسران الظالم لحسناته، وتخلص المظلوم من سيئاته، لينتهي المطاف بالظالم في نار جهنم.

فيا عباد الله اتقوا الله في أموالكم كسبها وإنفاقها، فلا تزل قدما عبد حتى يُسأل عن ماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم أعذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.

أجمل تعبير عن يوم الجمعة

من أجمل العبارات عن ليلة الجمعة ما يأتي :

  • قد تُشغِلُنا الدنيا لكنْ في القلب تَبقى ذكراكم، وتَبقى العين متلهفةً لرؤياكم، طابت جمعتكم أحبتي.
  • أَدعو الله في ليلة الجمعة أنْ يَكون رُكنك وجارك الوثيق، ويَكشف عنك كلَّ ضيق، ويَكفيك السوء والأذى ما تُطيق وما لا تُطيق.
  • يَبقى الدعاء في ظَهر الغيب أفضل هديةٍ، تَقبل الله دعواتنا ودعواتكم في ليلة الجمعة.
  • في ليلة الجمعة كن متفائلًا بالله، وأحسن الظن به، ونوِّر بآيات القرآن ليلتك، وصلِّ على نبيه الحبيب، صلى الله عليه وسلم.
  • تَزَوَّدُوا من آيات الكهف لتُضيء أُسبوعكم القادم، مساء الخير في ليلة الجمعة.
  • أُقدم في ليلة الجمعة الصافية أجمل هديةٍ وهي الدعاء لله أنْ يُخرجكم من حِلَق الضيق إلى سعة الطريق.
  • املؤوا موازين حسناتكم في ليلة الجمعة بالذكر والصلاة والتسليم على خير البرية.
  • ما أجمل ليلة الجمعة عندما أدعو الله أن يَفتح عليك بكلمات تَزيد صفاء قلبك، وتُنير وجهك، اللهم ارزقنا القبول في الطاعات والإخلاص في الدعوات، وشكر النِّعَم.
  • في هذه الليلة أسأل الله أن يُعانق الرضا قلوبنا وأن تَمتلئ قلوبنا بالاطمئنان.
  • اللَّهم ارزقنا الفرج كلما اقتربت ليلة الجمعة، وارزق أحبتنا راحة البال والسعادة. أرجو أن تَحتضن ليلة الجمعة فرحنا وسعادتنا بنكهة حُبٍّ وإيمان.

بحث عن خطبة الجمعة عن الصلاة

الحمد لله ثمّ الحمد لله نحمده، ونستعين به ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، الحمد لله الذي فرض الصلاة على المسلمين رحمةً بهم وإحسانا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلّ وسلّم وبارك عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، عباد الله أوصيكم بتقوى الله، وأحثكم على طاعته، وأحذركم من مخالفة أمره، واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله ثمّ توفى كل نفسٍ ما كسبت، وهم لا يظلمون.

عباد الله، اتقوا الله في صلاتكم، فهي الركن الثاني من الأركان التي يقوم بها الدين الإسلامي وعماد هذا الدين، وهي أول ما فرض الله تعالى على النبي من الأحكام وشرفها في السماء في ليلة الإسراء والمعراج، وقد حرص النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على تحذيرنا من ترك الصلاة أو الاستهانة بها، حتى وصل به الحال إلى أن كانت الصلاة هي آخر وصاياه قبل الموت، فالصلاة هي صلاح الأبدان وطهارة القلوب، ونورٌ للوجوه ومكفرة للسيئات والخطايا، وعد الله تعالى الخاشعين فيها الفلاح في الدنيا والآخرة، قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}،فهي مفتاح الجنان وهي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

تعبير عن يوم الجمعة بالانجليزي

نموذج تعبير عن يوم الجمعة بالانجليزي :

The day of Friday has a great importance in Islam, for  several reasons.

First of all, as reported in this hadith, the Prophet (salaLlahu alayi wa sallam) said: “Friday Day is of great importance, the best of the days of the week on earth: it is the day that was created Adam, the day he was brought into Paradise, the day he came out. It is also the day when the world will end. “(Narrated by Muslim)

Friday prayers (salat Joumou’a)

Because of its status, Friday is a day when good works must be multiplied Thus, it is a day of prayer as attested by this verse:

O you who believe! When one calls to the Salat of the day of Friday, come to the invocation of Allah and leave all trade. This is much better for you, if you knew! (Sura 62, verse 9)

It is therefore a day when prayers and invocations must be multiplied.

Friday prayer is an obligation for believing men. A hadeeth illustrates the strong recommendation to attend prayer. The Prophet (salaLlahu alayi wa sallam) said, “Let those who neglect the Friday prayer cease to do so, otherwise Allah will put the seal on their hearts and they will eventually be distracted from His thought. “(Narrated by Muslim)

It is advisable to follow certain recommendations during the Friday prayers (salat Joumou’a): perform the great, and the small ablutions, perfume arrive early the mosque, listen to the sermon to the end, and do not talk. The sermon of the imam replaces two rak’at of dohr prayer.

However, Friday prayers at the mosque are not compulsory for women.

The believer must not neglect the Friday prayers, if he has no valid reason He must leave all daily entertainment and task to go to prayer. A verse from the Sura Joumou’a illustrates this point: “When they perceive some trade or some entertainment, they disperse and leave you standing. Say: “What is with Allah is much better than entertainment and commerce, and Allah is the Best of the purveyors.” (Sura 62, verse 11)

May Allah allow us to multiply pious works on this day.

May Allah make this day the best provision for His Satisfaction and for happiness in the lower world and in the Hereafter.

اجمل ما قيل في خطبة الجمعة؟

ليوم الجمعة طاقة روحانية مذهلة، فالمساجد تُكبّر والقلوب تخشع وصوت سورة الكهف في كل منزل يعلو ويتردد.

  • زيادة الطاعات في يوم الجمعه هو مؤشر لزيادة البركات في الحياة
  • اللهم اجعل قلوبنا صافية كصفاء الماء في يوم الجمعه المبارك
  • ليوم الجمعه طاقة روحانية عالية تسعد القلوب
  • اليسر دون العسر والفرح دون الحزن هو ما ندعوك به في يوم الجمعه يا الله
  • زيادة الطاعات في يوم الجمعه هو مؤشر لزيادة البركات في الحياة
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم في يوم الجمعه المبارك
  • مليئة بالسلام والهدوء هي الساعات في يوم الجمعه المبارك
  • يدبر الله أمورك بينما تظن أنك منسيا..جمعه مباركة
  • أكثروا من الدعاء والسجود ففي يوم الجمعه تجتمع الملائكة لتقول آمين
  • ليتقبّل الله طاعتنا النابعة من قلب طيّب ونقي في يوم الجمعه
  • في يوم الجمعه نسأل الله جبراً لأفئدتنا المكسورة
  • استنشقوا من أنسام صباحات يوم الجمعه، فالبركة تطير بالهواء
  • جميلٌ هو التقرب من الله في يوم الجمعه المبارك
  • جمعة مباركة على كل الأحباء والأصدقاء والأقرباء، مبارك يومكم
  • ابتسم في صباح يوم الجمعه فالابتسامة صدقة

ما هي أهمية خطبة الجمعة؟

لهذا وغيره كان لخطبة الجمعة مكانة سامية وأهمية بالغة، ويمكن إيجاز أهم الأمور التي اكتسبت بها خطبة الجمعة مكانتها وأهميتها في الآتي :

الأمر بالسعي لها، والإنصات للخطيب، والنهي عن اللغو والإمام يخطب؛ والندب إلى التبكير وبيان فضله، ذلك كله يبين أهمية خطبة الجمعة ومكانتها، ولعل من الحكم الجليلة للندب إلى التبكير: ألا يفوت المسلم سماع شيء من الخطبة.

فجميع المسلمين يحضرونها، ولا يتخلف عنها إلا من له عذر، ويجلسون بآذان صاغية لاستماعها، قد أتوا طواعية استجابة لأمر الله -عز وجل- : )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا البَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)[الجمعة: 9]؛ خائفين مما حذر منه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله: “مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ”.

أضف إلى ذلك أن هذا التنوع في الحضور يعني تذليل العقبات التي تحول دون تنفيذ طرائق الإصلاح الاجتماعية، فإن العامل وصاحب العمل، والطالب والمعلم، والموظف والرئيس كلهم يخاطبون في آن واحد، ويوضعون أمام مسؤولياتهم، فلا تخاطب فئة منهم في غياب الفئة الأخرى، ولا تحمل المسئولية على فئة منهم دون الأخرى. ومن جانب آخر فحضورها ليس مقصورًا على الأخيار وحدهم، فكثير ممن لا يشهد صلاة الجماعة يحضر الجمعة، وهذا يتيح للخطيب أن يخاطب الجميع، وأن يتحدث للكثير ممن لا يحضرون المحاضرات والندوات ودروس المساجد؛ إنها باختصار هي المجال الوحيد المتاح للدعاة والذي من خلاله يخاطبون الجميع.

أن هؤلاء الحضور قد هيئوا أنفسهم لسماع الذكر؛ فترى أكثرهم قد اغتسلوا وتطيبوا ولبسوا أحسن ثيابهم، وأتوا إلى المساجد بقلوب قابلة للاستجابة؛ فيتهيأ لخطبة الجمعة جو مهيب خاشع تكون فيه النفوس مهيئة للتلقي والاستماع، ويشعر الْحُضُورُ فيه أنهم في عبادة وطاعة لله -عز وجل-.

أنها من أهم وسائل نشر الدعوة العامة، حيث إنها لا تختص بأحد دون أحد، ولا طبقة دون طبقة، ولا فئة دون فئة، فجميع الحضور يستمعون خطبة الجمعة؛ على تباين بينهم في مستوياتهم وطبقاتهم العلمية والاجتماعية؛ فمنهم قوي الإيمان ومنهم ضعيفه، ومنهم المتعلم ومنهم الأميُّ، وفيهم الشاب والشيخ، وفيهم الغنيُّ والفقيرُ، والأمير والخفير؛ فهي فرصة عظيمة يمكن بعون الله تعالى -مع حسن الإعداد والتحضير للخطبة- التأثير على هؤلاء الذين يحضرون باختيارهم راغبين.

أن خطبة الجمعة مستمرة ثابتة في كافة الأحوال: في السلم والحرب، والأمن والخوف، والخصب والجدب، مما يجعل لها أهمية خاصة في التأثير والتربية والدعوة.

ويدل على مكانتها وأهميتها -أيضًا- تكرارها في كل أسبوع؛ مما يعني أن عدد الخطب في العام الواحد يربو على خمسين خطبة؛ وهذا يمثل منهجًا دراسيًّا متكاملًا، فإذا أُحسن إعداده كانت آثاره جليلة، وثمراته عظيمة؛ فلو أن كل خطيب في كل سنة يتناول خمسين موضوعًا مما يحتاجه الحضور، ما بقي بين المسلمين جاهل في الأحكام الضرورية، ولا غاب عن مسلم حدَثٌ وما يجب عليه تجاهه.

ما الحكمة من تقديم خطبة الجمعة؟

الأصل أنَّ خطبة الجمعة لها حكمة ولها فائدة ومنفعة حيث يجتمع المسلمون في صلاة الجمعة التي هي من الطقوس التي لها رمزية خاصة في ديننا ودلالة على وحدة المسلمين وانضوائهم تحت كلمة الله تعالى. حيث يتم في خطبة الجمعة مخاطبة قلوب المصلّين وتذكيرهم بأمر الله والتباحث في همومهم ومشاكلهم وإيصال التعليمات اللازمة في المرحلة الآنية حيث لكل أوان كلام. لكن في أيامنا هذه فقدَت خطبة الجمعة رونقها وصارت في كثير من الأحيان عبارة عن كلام مصفوف وخطاب رنّان فالله المستعان.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا