يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن مدينة سطيف ، و تعبير عن عادات وتقاليد ولاية سطيف ، و تعبير عن مدينة سطيف بالانجليزية ، و وصف جمال ولاية سطيف ، و احياء سطيف القديمة ، و شعر عن مدينة سطيف ، و لماذا سميت مدينة سطيف بهذا الاسم؟ ، و ما يميز سطيف؟ ، و في أي سنة تأسست مدينة سطيف؟ ، و اهم اماكن سياحية في سطيف؟ ، مدينة سطيف التي توجد في الجزائر حيث صارت من المدن المهمة عندما قام الإمبراطور الروماني بتأسيس مستعمرة خاصة بالمحاربين، ونتحدث في هذا المقال نماذج تعبير عن مدينة سطيف .

تعبير عن مدينة سطيف

نموذج تعبير عن مدينة سطيف :

تعبير عن مدينة سطيف
تعبير عن مدينة سطيف

تعد الجمهوريّة الجزائريّة بلد المليون شهيد، من أجمل بقاع الأرض، فقد حباها الخالق بطبيعة فريدة، جُمِعت فيها مختلف الأقاليم كالمتوسطي، والجبلي، والساحلي، والصحراوي، وهي واحدة من أكبر دول البحر الأبيض المتوسّط والشمال الإفريقي، ومن أجمل وأعرق مدنها مدينة سطيف، التي تعد من أهم المدن الجزائريّة بعد العاصمة، كونها العاصمة الاقتصاديّة للبلاد بلا منازع، وقد عرفت بأكثر من اسم عبر التاريخ، منها أزديف، وسيتيفيس، وسطيف التي معناها التربة السوداء.

الموقع والمساحة تقع هذه المدينة، في الجهة الشماليّة الشرقيّة للجزائر في جبال الأطلس التلي، وتُشرف على هضبتي جبال مغرس وبابور، ممّا أعطاها طبيعة تسحر العين وتأسر القلب. التعداد السكّاني في سطيف تبلغ مساحتها ألفان وخمسمئة وأربعين كيلومتراً مربعاً، في حين يُقدّر عدد سكانها بحوالي مئتين وثمانية وثمانين ألفاً وأربعمئة وواحد وستين نسمة، تعود أصول الغالبية العظمى منهم إلى قبائل الأمازيغ، ومن بعدهم قبائل الريغة القبالة.

مناخ سطيف يتّصف مناخها بصيفٍ جافٍ وحارٍ، بينما يكون بارداً وماطراً في فصل الشتاء، تُرافقه هطولات كثيفة للثلوج، والتي غالباً ما يقصدها السيّاح من المناطق الداخليّة للاستمتاع بموسم الثلوج. السياحة من العوامل السياحيّة الهامّة في مدينة سطيف غناها بالمناطق الأثريّة والتي تعود لعصورٍ غابرةٍ من التاريخ،

وتشهد على حضاراتِ من رحلوا، فهي تحفل بالآثار الرومانيّة في كلٍّ من حديقة التسلية وصرح جميلة، وأيضاً فيها آثار تعود إلى العهد الفاطمي كما في كلٍ من منطقة إيكجان، وبني عزيز، والمهدية، وهنالك الآثار الإسلاميّة المتواجدة في منطقة قجال، بالإضافة إلى غِناها بحمّامات المياه المعدنيّة والسّاخنة، والتي تستقطب العديد من السيّاح الذين يقصدونها للاستفادة من الخصائص العلاجيّة والاستشفائيّة لمياهها الغنيّة بالعناصر والمُركّبات التي تشفي من الأمراض، كحمّام الصالحين، وحمّام قرقور، والسخنة، وأولاد تبان، وأولاد يلس، وحمّام سطيف، الشهير بارتفاع درجة حرارة مياهه الكبريتيّة والمعدنيّة.

النشاطات تُقام في المدينة فعاليات لمختلف النشاطات، منها فكريّة، وثقافيّة، ودينيّة، وأدبيّة، بحيث تنظّم فيها مؤتّمرات سنويّة تحظى بمشاركات واسعة من مختلف الدول العربيّة والأفريقية والدوليّة، وأيضاً تُقام فيها الأمسيات الشعريّة، ومسابقات في مجال السينما، والمسرح، والرسم، ونذكر من روّاد الأدب من أبناء مدينة سطيف: الشاعر عاشور فني، والروائي عبد العزيز غرمول، والخير شوار، وكمال قرور، وسفيان زدادقة، ولا ننسى الشاعر سعيد زلاقي والذي يكتب أعماله باللغة الفرنسيّة.

يوجد في سطيف العديد من المتنزهات، والمرافق الخدمية، كالفنادق ومراكز التسوّق والمقاهي الشعبيّة وغيرها، كما تتصف هذه المدينة بازدهارها الزراعي والتجاري والصناعي، فتنشط فيها الصناعات التقليديّة والحرف الخفيفة اليدويّة كدباغة الجلود، واستخراج الزيوت، وصناعة المصوغات والحلي، والمنسوجات التي تلقى إقبالاً لدى السياح وغيرها، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة كالتعدين، واستخراج النفط، وتصنيع المركبات والآلات. سطيف بحق، تختصر تاريخ وحاضر كل الجزائر، وهي المدينة التي تحكي قصة بلد بأكمله.

قد يهمك :

تعبير عن عادات وتقاليد ولاية سطيف

نموذج تعبير عن عادات وتقاليد ولاية سطيف :

من بين المفاهيم المفسّرة لكلمة العادات والتقاليد ، نجد بأنها عبارة عن مجموعة من الأنماط والسمات الثقافية ، التي تشمل التراث ، والقواعد والقوانين و أنواع السلوك المتنوعة التي يفرضها المجتمع السابق على خلفه اللاحق ، مع العلم أنها تتعرض عادةً لبعض التعيُرات كاللباس و المعيشة ، كما يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الأنماط الثقافية المختلفة و المتنوعة التي تركها لنا الجيل السابق كتراث اجتماعي .

في البداية أود أن أقول بأنّ الكتابة في مجال العادات و التقاليد ، لأي بيئة اجتماعية كانت ، أمر يتطلب الإلمام بمعلومات كثيرة و إقامة دراسة أكاديمية سوسيولوجية بأتم معنى الكلمة ، و هو ما نفتقده ، لكوننا نفتقد إلى التخصص العلمي المطلوب. و لكن كانت رغبتنا في تدوين بعض العادات لعلّها تفيد طالبيها.

كما سنذكر الأشياء على شكل حكايات ، مع التركيز على أسماء الأشياء كما هي ، لعلها تفيد في إنجاز دراسات في المستقبل .سنتعمّد سردها كما هي باللسان الدارج الفصيح أو الهجين أو المستعرب و غيره و ربما تفيد في معرفة طبيعة معيشة السكان و نمط حياتهم بصفة عامة ، و ربما لا يصلح لها مصطلح عادات و تقاليد ، و لكن يمكن اكتشاف جزء من الفلكلور العام للبلدية . أو جزء من كشكولها،أو تاريخها.

حمام السخنة ، منطقة تابعة لولاية سطيف ، لها حدود مع ولاية باتنة ، يغلب عليها النمط البدوي الريفي ، مزيجاً بين السكان القدامى وعرب التلّ والرّحالة العشّابة مع مسحة خفيفة للطابع الأوراسي . نستنتج من ذلك بأنّ النمط المعيشي كان ولا يزال في أغلبية جوانبه مستوحي من نمط معيشة سكان الهضاب العليا أساسًا .

و منطقة حمام السخنة تتبع في السابق ما يعرف بعرش أولاد عبد النور التي يمتد من نواحي برج بوعريريج إلى نواحي شلغوم العيد بولاية ميلة .و قد كانت حمام السخنة مع بلدية الطاية ، تشكلان بلدية أم العجول التي قُسِّمت بدورها إلى ثلاث عروش صغيرة وهيعرش أولاد بلهوشات [ أولاد أبو الهوشات ]الذي يمتد طبيعيًا من عين السبع و المعذر و المنشار إلى داخل حدود بئر العرش.

ثم عرش أولاد زعيم و الذي يمتد من أم العجول و يشمل دوار أولاد هلال و أولاد العزّام و أولاد عثمان و أبو الأرباح إلى داخل حدود بئر العرش ، ثم عرش أولاد بلخير [ أبو الخير ] الذي يشمل دوار الشوادي و أولاد عدوان و الطاية إلى حدود شجرة أم الشلالق على مقربة من بلدية الولجة .

تعبير عن مدينة سطيف بالانجليزية

نموذج تعبير عن مدينة سطيف بالانجليزية :

We visited many tourist areas located in Sétif, where one of the people we met on the trip knew about the Roman ruins located in the amusement park in addition to the Roman ruins located in a beautiful building, Fatimid monuments and other landmarks such as Hammam Al-Sukhna, Hammam Qarqur, Hammam Awlad Yils and Hammam Awlad Tiban, which makes the city a place to attract tourists from all over the world.

Another information that we have discovered about this wonderful city is that it is characterized by its diversity in agricultural activities of all kinds such as agriculture for example and livestock. In addition to this, the commune of Sétif is also known for its commercial activities.

We noticed during our visit to the city of Sétif that it is full of wholesale markets or as they are called distinguished retail markets which are markets where there is everything that consumers may need. We do not forget its shopping centers such as the Park Mall which is the largest shopping center in Algeria.

It was a very beautiful trip where we met new people who are different from our culture and who were incredibly kind and generous which made us think of coming back to this city to discover new places that we could not see this time . It was a really fun trip that we will never forget.

وصف جمال ولاية سطيف

وصف مدينة سطيف التي توجد في الجزائر حيث صارت من المدن المهمة عندما قام الإمبراطور الروماني بتأسيس مستعمرة خاصة بالمحاربين، ونتحدث في هذا المقال عبر موقع محيط عن بعض ما يتعلق بوصف مدينة سطيف والذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص.

مدينة سطيف هي من أعرق وأجمل مدينه بالجزائر، فهي تقع في شمال شرق الجزائر من ناحية جبال الأطلس التلى.
تطل على هضبة جبال مغرس، وجبال بابور، حيث تهطل الأمطار والجليد بها شتاءًا بغزارة فيكون طبقة بيضاء من الجليد على هذه الجبال مما يجعل هذا المنظر الطبيعي من أروع المناظر التي تجذب العين والقلب.
لها كثير من المسميات منها (أزديف والتي تعني سواد لون التربة، وسيتيفيس).

احياء سطيف القديمة

توجد في ولاية سطيف عدة احياء , منها القديمة و الشعبية و منها الحديثة وجميعها يحمل اسماء تختلف باختلاف تاريخ الحي و ظروف بنائه و سنعمل على ذكر هذه الاحياء باسمائها المتداولة لدى عامة الناس مع ذكر تسمياهتها الرسمية :

وسط المدينة ( Centre Ville )
حي محطة القطار ( La Gare )
حي الشيمينو ( Les Cheminots )
حي لانغار (Langar)
حي طانجة / يحياوي (Tandja)

شعر عن مدينة سطيف

هناك كثير من الشعراء الذين قالو شعرهم من جمالها الرائع ومنهم الشاعر محمود رزاق الحكيم حيث أعجبته عين الفوارة في فترة تدريسه بالجزائر وقال هذه القصيدة :

يا زاير سطيف قدم تحية وأهلا
بيك اليوم في بلاد الهضاب
أتقدم وأرواح زاير بالنية وعامر
لحرار للضيف أحباب
عين الفوارة والقطرة الحية تلعطشان واللي جاها ما غاب.

في سطيف حسن و قوّه
و النسر الأسود فاق
مفاخرا بالفتوّه
و بالجمال البرّاق
سطيف حسن و قوّه
قاطرة في انطلاق
فتية في الملعب إخوه
و عرق في اندفاق
إن تسل عن الأبوه
و المجد و الانعتاق
تعال ،تتفضّل جوّه
تجد الفن و المذاق
في ملعب نار قسوه
الأمر على الخصم شاق
الكرة للقلب سلوه
خاصة مع الوفاق
هي الحبّ و هي الهوى
نحن إليها في اشتياق
سطيف عزيمة و نخوه
موجودة عند الرفاق
و حبّ سطيف هو هو
في القلب و العقل باق

لماذا سميت مدينة سطيف بهذا الاسم؟

«أزديف»، «سيتيفيس»، و«سطيف» كلها تسميات لمنطقة سطيف التاريخية ، تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية، وتعتبر إحدى أهم الولايات، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها عاصمة الهضاب العليا ، موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.

ما يميز سطيف؟

تعتبر ولاية سطيف اليوم، من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة، وآثار فاطمية مثل منطقة بني عزيز، وحمامات معدنية، كحمام السخنة، وحمام قرقور، وحمام أولاد يلس، وحمام أولاد تبان، وكذلك حمام الصالحين، بالحامة جنوبا المعروف بدرجة الحرارة العالية لمياهه المعدنية.

موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس، وجبال البابور، جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة، القمح، الشعير، الخضروات، الفواكه، وقد أضيف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر نظرا لإمكانيته في ري مساحات كبيرة.

تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة، حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية، وتجارية عديدة، كما تزدهر فيها الحرف التقليدية منذ القدم بدون أن ننسى الخدمات والفنون. وإلى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، جامعة فرحات عباس، وجامعة محمد لمين دباغين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد، والمراكز الفكرية، الفلسفية، العلمية، التكنولوجية والدينية.

تعتبر سطيف من بين الولايات الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وفكرية ودينية وثقافية قلت مجالاتها في الجزائر، مع ذلك فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.

في أي سنة تأسست مدينة سطيف؟

ولاية سطيف هي منطقة نبتت من رحم التاريخ، تحكى حكاية، من مر، بها، سكنها، وحضاراتها، شهدت هذه المنطقة التاريخية، استقرار المجموعات البشرية، الأولى في الشمال الأفريقي، إذ دلت البحوث الاركيولوجية، أن ما وجد فيها من بقايا عظام حيوانات، وبشر (إنسان)، وأدوات حجرية، وغيرها، يرجع إلى الزمن الجيولوجى الرابع، أو بعبارة علماء الآثار، «البلاستيوسين الأسفل» وقد اكتشفت هذه البقايا من العظام، والأدوات، في موقع «عين الحنش»، وموقع «مزلوق» وموقع «قجال»، وقد أدرجت هذه المواقع، ضمن ثقافات العصر الحجري.

وإضافة إلى ذلك، التاريخ، الضارب بجذوره، في بدايات البشرية، على هذا الكوكب، تخللت هذه المنطقة، العديد من الحضارات، التي تركت بصماتها، على أعتاب هذه المنطقة التاريخية. فكان أن هيمن الرومان، على شمال افريقيا، وجعلوا من منطقة سطيف، مطمورا لهم، نظرا لكثرة سهولها، ووفرة حبوبها، وكثرة ثمارها، وتعدد حيواناتها، ولعل بقايا مدينة «جميلة» الأثرية، والتي أسماها الرومان «كويكول»، خير دليل، على تلك الحقبة الزمنية، التي مرت بها المنطقة، إضافة إلى المقابر، المنتشرة بها، والتي تم اكتشافها، وعثر فيها، ما يربو وعلى ثمانمائة قبر، ولعل أهم هذه المقابر، المقبرة الشرقية.

اهم اماكن سياحية في سطيف؟

سنتعرف سويًا على اهم الوجهات السياحية التي تنتشر في سطيف الجزائر حيث ياتي إليها الزائرين ليستمتعوا بجمال الطبيعة الخلّاب والأماكن الحضارية والتراثية.

نافورة عين الفوارة تعد من أشهر مناطق سياحية في سطيف الجزائر حيث تم جلب تمثال على شكل نصف إمرأة عارية من متحف اللوفر بفرنسا ووضعه على عين من المياه العذبة، ويعد من الرموز الهامة في سطيف حيث يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1898م وقد تم استخدام المرمر والحجر الأبيض في بناء النافورة، وتتميز بموقعها الجغرافي في وسط ساحة الاستقلال الشهيرة، ولكن تعرض التمثال إلى الكثير من الانتقادات وقد تم تخريبه مرتين المرة الأولى كانت في عام 1997م والثانية كانت في عام 2017م.

متحف سطيف الوطني أحد أهم اماكن سياحية في سطيف الجزائر الذي يوضح الحضارات المختلفة التي قامت في مدينة سطيف على مر العصور المختلفة، فيضم عدد من القاعات التي تتخصص كل منها في عدة أغراض محددة فتضم القاعة القديمة بعض الآثار التي تنتمي إلى العصور الرومانية حيث تم إيجادها في بعض الأحياء بالمدينة، وقاعة الفن الإسلامي التي تحتوي على مجموعة من الآثار التي يرجع تاريخها إلى العصر الفاطمي كالفخار والزخارف، وغيرها من القاعات..

مدينة جميلة هي مدينة من أروع مدن السياحة في سطيف الجزائر حيث اعتبرتها منظمة اليونسكو أنها إحدى المواقع العالمية للتراث القديم، فهي عبارة عن مدينة مُدرجة تنتمي إلى الحضارة الرومانية، حيث تضم مجموعة من الأماكن السياحية الرائعة فهي تحتوي على حصن الفوروم، ساحتين كبيرتين، منطقة الكابيتول، المسرح الروماني، المتحف الخاص بمدينة جميلة، الحمامات، الأسواق، والمنازل القديمة المشهورة، وغيرها..

حديقة التسلية والحيوانات تعتبر من أروع الحدائق في مدينة سطيف الجزائر حيث تشتمل على الكثير من المرافق الترفيهية فيوجد بها العديد من الألعاب التي يستمتع بها جميع الفئات العمرية، وتحتوي على أقفاص الحيوانات المتعددة فهي حديقة مُتكاملة الخدمات كما تضم عدد من الآثار التاريخية، ويوجد بها بحيرة كبيرة تضم بعض المراكب حتى يستمتع الزوّار بركوبها، وتحتوي أيضًا على بعض المساحات الخضراء والملاعب الرياضية، فهي تتناسب مع العائلات والفئات الشبابية ذات الطاقة والحيوية.

بارك مول سطيف من أضخم المولات في قارة إفريقيا، ويتميز بوجود أرقى الماركات العالمية والعلامات التجارية، ويحتوي على العديد من المتاجر التي تعرض أفخم انواع خامات الملابس لجميع المراحل العمرية، ويمكنك القيام ببعض الأنشطة الترفيهية به كدخول صالة التزلج وصالة البلياردو الرائعة .. اقرأ المزيد

حمام قرقور يعد من أجمل اماكن سياحية في سطيف للسياحة العلاجية التي يقصدها ملايين السياح سنويًا، فهو يحتل المرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية، والمرتبة الثالثة على المستوى العالمي من الفائدة العلاجية لمياهه المعدنية وقد تم استغلاله كمزار سياحي في عام 1987م، حيث تعمل مياهه الرائعة على شفاء الكثير من الأمراض كمرض الروماتيزم، والأمراض الخاصة بالعيون، فيوجد به أطباء متخصصين في علاج الحالات المرضية بطرق خاصة بهم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا