يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال انواع الخبر الصحفي ، و عناصر الخبر الصحفي ، و شروط الخبر الصحفي ، و شكل الخبر الصحفي ، يُعرّف الخبر الصحفي على أنّه وسيلة لنقل المعلومات والحقائق الجديدة والآنية الحدوث، وينقل بطريقة واقعية وموضوعية تتعلق بالواقع الذي يعيشه الأفراد، ويهتم بقراءته أعدادٌ كبيرة من الجماهير.

انواع الخبر الصحفي

انواع الخبر الصحفي
انواع الخبر الصحفي

للأخبار الصحفية، مجموعة من الأنواع، ومنها:

  • التقرير الإخباري

هو نص صحفي يعمل على توضيح خبر ما، فتنشر التقارير الإخبارية بشكل يومي، على الصفحات الأولى في الصحف، وتهتم بمناقشة، أو طرح مواضيع، وقضايا محلية، ودولية، قد تكون حديثة العهد، أو تشغل الرأي العام منذ وقت.

الهدف من التقرير الإخباري، هو شرح التفاصيل المتعلقة بمحتوى التقرير، والأسباب، والعوامل التي أدت لحدوث الخبر، مثال على التقرير الإخباري: خبر صحفي عن انخفاض أسعار النفط، يبحث فيه الأسباب التي أدت إلى ذلك.

  • الربورتاج (التقرير المصور)

يتم إعداد هذا الخبر الصحفي، عن طريق وسيلة إعلامية مرئية تلفزيونية، وحديثاً صار يعد باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً التي توفر خاصية تصوير الفيديو.

مصطلح ربورتاج مأخوذٌ من الكلمة الإنجليزية (Report)، ومعناها في اللغة العربية (تقرير)، ويهتم التقرير المصور بعرض الخبر بالصوت، والصورة، حتى يتم العمل على توثيقه بشكل أفضل، ويساهم أيضاً في التأكد من موثوقيته، وصحته، ومن الأمثلة عليه: تقرير مصور حول عمالة الأطفال في المناطق الفقيرة.

  • المقابلات الصحفية

هي الأخبار التي يتم الحصول عليها من مصدرها مباشرة، وفي العادة يكون هذا المصدر الشخص المسؤول عن الحدث، وتتم مقابلته إما عن طريق المصادفة، أو بتحديد موعد مسبق، وقد يتم تلخيص المقابلة، وكتابتها على شكل خبر صحفي، أو تصويرها تلفزيونياً.

يعتمد محتوى المقابلة، والمدة الزمنية الخاصة بها، على طبيعة الحدث، أو الخبر المرتبط بها، ومن الأمثلة على المقابلات: إجراء مقابلة صحفية مع شخصية سياسية، أو أدبية مشهورة.

  • السبق الصحفي

هو الحصول على الخبر الصحفي بشكل حصري، وخاص بالوسيلة الإخبارية، أو الإعلامية، وتسعى كافة وسائل الإعلام، في الحصول على سبق صحفي حول العديد من الأحداث، وخصوصاً المرتبطة بشخصيات مشهورة، مثل: الكُتاب، والفنانين، والرياضيين، وغيرهم.

عند الحصول على سبق صحفي، يكتب عنده كلمة (حصري)، للدلالة على الخصوصية، وأن الوسيلة الإعلامية التي حصلت على الخبر، هي الأولى في الحصول عليه، ومن الأمثلة على ذلك: سبق صحفي حول تصوير مسلسل تلفزيوني جديد.

عناصر الخبر الصحفي

تنحصر أهم عناصر الخبر الصحفي فيما يلي:

  • العنصر الزماني (الآنية، بالإنجليزية: Immediacy): وهو العنصر الذي يراعي راهنيّة الخبر عند نشره، فلا يجوز نشر أحد الأخبار التي حدثت قبل فترة طويلة من الزمان في هذا اليوم باعتبار أنّ الخبر كاذب. ويختلف التعامل مع العنصر الزماني باختلاف نوع الخبر.
  • العنصر المكاني (القرب، بالإنجليزية: Proximity): وهو العنصر الذي يراعي قرب موقع الحدث أو الخبر من الجمهور المستهدف، ويراعي مدى اهتمام الجمهور المعنيّ بالقضية.
  • عنصر الأهمية (بالإنجليزية: Prominence): ويهتم هذا العنصر بمدى أهميّة الأشخاص والأماكن والأحداث الواردة في الخبر، فلا بد للخبر أن يكون عن أمر أو شخص معتبر عند الجمهور.
  • عنصر الغرابة والتميّز (بالإنجليزية: Oddity): وهو واحد من أكثر العناصر فعاليّة في جلب المشاهدين والقرّاء. وهو بالمعنى الواسع للكلمة التركيز على الأخبار والأحداث التي تحتوي على عناصر تشويقية تزيد من أهمية الخبر عند القارئ، ولا يشترط وجود هذا العنصر في معظم الأخبار الصحفية.
  • عنصر الصراع (بالإنجليزية: Conflict): يعتبر الصراع أحد أهم العناصر في الخبر الصحفي والتي لها دور كبير في زيادة نسبة أهمية الخبر، وهو العنصر الذي يركّز على جعل المشاهد أو القارئ يشعر أن الخبرالذي وصله قد جعله ينتبه ويهتم لتحدّيات جديدة وصراعات تمسّه شخصيّا وتمس حياته وأعماله.
  • عنصر التشويق،عنصر العاطفة، وعنصر النتيجة (بالإنجليزية: Suspense، Emotion، Consequence): وهي العناصر التي تعنى بواحدة من أهم الخصائص البشرية وهي الحالة العاطفيّة والإنفعاليّة، وبالتالي فإن مجموعة عناصر الخبر هذه من أهم – إن لم تكن الأهم على الإطلاق – عناصر الخبر الصحفي. فبدون عنصر التشويق لن يكمل الجمهور غالباً قراءة أو سماع الخبر، وبدون اهتمام الخبر بالبعد العاطفي المعنيّ بالمشاعر؛ سيبدو الخبر بعيداً وغير مهمّ ولا يمس حياة الجمهور. كما أن المتابع للخبر الصحفي يحتاج لأن يشعر بأن هناك عواقب ونتائج للموضوع الذي يتحدث عنه الخبر كي ينال اهتمامه.

شروط الخبر الصحفي

هناك شرطان أساسيان عند كتابة الخبر الصحفي وهما:

  • مراعاة الدقة: يجب أن يتميز الخبر بالأمانة والمصداقية عند نقله، والاهتمام بأدق تفاصيله دون إهمال أو التغيير لأي حدث فيه أو قيام الكاتب، بإضافة أحداث وهمية وغير موجودة على أرض الواقع.
  • مراعاة الموضوعية: الابتعاد عن الآراء الشخصية للكاتب، بل يجب أن يقوم بكتابة الخبر دون أي زيادة عليه، وفي الحالات التي ترغب الصحفية نفسها بالتعلق على ذلك الخبر، يجب أن يكتب بجانبه، مع مراعاة كتابته ضمن نص الخبر.

قد يهمك:

شكل الخبر الصحفي

يتكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:

  • المقدمة: يعتمد أي محرر صحفي في مقدمته على الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، وتعتبر هذه الأسئلة المكوّن الأساسي لأية مقدمة، وهذه الأسئلة هي؛ (ماذا، ولماذا، ومتى، وأين، وكيف، ومن)، وعادة ما يستخدم المحرر في بداية المقدمة فعلاً ماضياً.
  • العرض: تُعرف أيضاً باسم التفاصيل أيضاً، وهي عبارة عن مجموعة من المعلومات المكتوبة بشكل مفصل.
  • الخاتمة: يجب أن يختتم أي خبر صحفي بمجموعة من الكلمات التي يريد من خلالها أن يوصل رسالة للقارئ.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا